تفسير رؤية البقرة في المنام

فسر ابن سيرين حلم رؤيا البقره بانها سنه و كان ابن سيرين يقول سمان البقر لمن ملكها احب الى من المهازيل لان السمان سنون خصب و المهازيل سنون جدب لقصة يوسف عليه السلام ،

 


 


وقيل ان البقره رفعه و ما ل و السمينه من البقره امرأة موسره و الهزيله فقيره و الحلوبه ذات خير و منفعه و ذات القرون امرأة ناشز ،

 


 


فمن راي انه اراد حلبها فمنعتة بقرنها ،

 


 


فانها تنشز عليه و ان راي كان غيرة حلبها فلم تمنعة ،

 


 


فان الحالب يخونة فامراتة ،

 


 


وكرشها ما ل لا قيمه له ،

 


 


وحبلها حبل امراتة و ضياعها يدل على فساد المرأة ،

 


 


وقيل ان الغره فو جة البقره شده فاول السنه و البلقه فجنبها شده فو سط السنه و فاعجازها شده فاخر السنه و المسلوخ من البقر مصيبه فالاقرباء و نص المسلوخ مصيبه فاخت او فتاة لقوله تعالى و ان كانت واحده فلها النصف و الربع من اللحم مصيبه فالمرأة و القليل منه مصيبه و اقعه فسائر القربات و اما طعام لحم البقر اصابة ما ل حلال فالسنه لان البقره سنه ،

 


 


وقيل ان قرون البقر سنون خصبه ،

 


 


ومن اشتري بقره سمينه اصاب و لايه بلده عامره ان كان اهلا لذا ،

 


 


وقيل من اصاب بقره اصاب ضيعه من رجل جليل ،

 


 


وان كان عازبا تزوج امرأة مباركه و من راي كانة ركب بقره و ادخلت دارة و ربطها نال ثروه و سرورا و خلاصا من الهموم ،

 


 


وان راها نطحتة بقرنها دل على خسران و لا يامن اهل بيته و اقرباءة و ان راي انه جامعها اصاب سنه خصبه من غير و جهها و الوان البقر اذا كانت مما تنسب الى النساء ،

 


 


فانها كالوان الخيل ،

 


 


وايضا اذا كانت منسوبه الى السنين .

 


 


قسم تفسير الاحلام و ان راي فدارة بقره تمص لبن عجلها ،

 


 


فانها امرأة تقود على بنتها .

 


وان راي عبدا يحلب بقره مولاة فانه يتزوج امرأة مولاة و من راي كان بقره او ثورا خدشتة ،

 


 


فانة ينالة مرض بقدر الخدش ،

 


 


ومن و ثبت عليه بقره او ثور ،

 


 


فانة ينالة شده و عقوبه و اخاف عليه القتل ،

 


 


وقيل البقر دليل خير للاكره ،

 


 


ومن راها مجتمعه دل على اضطراب ،

 


 


واما دخول البقر الى المدينه ،

 


 


فان كان بعضها يتبع بعضا و عددها مفهوم فهي سنون تدخل على الناس ،

 


 


فان كانت سمانا فهي رخاء ،

 


 


وان كانت عجافا فهي شدائد ،

 


 


وان اختلفت فذلك فكان المتقدم سمينا تقدم الرخاء ،

 


 


وان كان هزيلا تقدمت الشده ،

 


 


وان اتت معا او متفاوته و كانت المدينه مدينه بحر و هذا الابان ابان سفر و قدمت سفن على عددها و حالها و الا كانت فتنا مترادفه كانها و جوة البقر كما فالخير يشبة بعضها بعضا الا ان تكون صفرا كلها ،

 


 


فانها امراض تدخل على الناس و من راي ابقار مختلفة الالوان شنعه القرون او كانوا ينفرون منها او كان النار او الدخان يظهر من افواهها او انوفها ،

 


 


فانة عسكر او غاره او عدو يضرب عليهم و ينزل بساحتهم و البقره الحامل تؤول بالسنه المرجوه للخصب و من راي انه يحلببقره و يشرب لبنها استغني ان كان فقيرا و عز و ارتفع شانة و ان كان غنيا ازداد غناة و عزة ،

 


 


ومن و هب له عجل صغير او عجله اصاب و لدا ،

 


 


وكل صغير من الاجناس التي ينسب كبيرها فالتاويل الى رجل و امرأة ،

 


 


فان صغيرها ولد ،

 


 


ولحوم البقر اموال ،

 


 


وايضا اخثاؤها و حكى ان رجلا اتي ابن سيرين فقال رايت كانى اذبح بقره او ثورا ،

 


 


فقال اخاف ان تبقر رجلا.

 


وان راي دما خرج ،

 


 


فانة اشد اخاف ان يبلغ المقتل ،

 


 


وان لم تر دما فهو اهون و قالت عائشة: رايت كانى على تل و حولى بقر تنحر ،

 


 


فقال لها مسروق ان صدقت رؤياك كانت حولك ملحمه ،

 


 


فكان ايضا .

 




وفسر النابلسى حلم رؤيا البقر يدل البقر فالمنام على السنين ،

 


 


فالبقره السوداء او الصفراء سنه بها سرور و خصب ،

 


 


والغره فالبقر شده فاول السنه ،

 


 


والبلقه فجنبها شده فو سط السنه ،

 


 


والبلقه فاعجازها شده فاخر السنه ،

 


 


والبقر السمان سنوات ذات خصب ،

 


 


والبقر الهزيله سنوات ذات قحط و جدب ،

 


 


واكل لحم البقر فالمنام افاده ما ل حلال فالسنه ،

 


 


وقيل البقره رفعه و ما ل و خصب ،

 


 


فان كانت البقره سمينه فانها امرأة ذات و رع ،

 


 


وان كانت ذات قرون فانها امرأة ذات منعه و نشوز،

 


وان كانت البقره حلوبه فانها ذات منفعه و خير ،

 


 


فان اراد حلبها فمنعتة بقرنها فانها تمنعة و تنشز عنه .

 


 


فان راي غيرة يحلبها فلم تمنعة ،

 


 


فان الحالب يخونة فامراته.

 


فان راى: ان البقره انحلبت و ضاعت فان امراتة فاسده ،

 


 


وكروش البقر ما ل و رزق .

 


فان راي بقرتة حاملا فان امراتة تحمل و من راى: انه اشتراها فانه ينال و لايه كوره عامره فان راي فدارة بقره تمص لبن عجلها فانها امرأة تتامر على بنتها فان راي عبدا يحلب بقره مولاة فانه يتزوج بامرأة مولاة و من راى: كانة و جد بقره فانه ينال صنعه من رجل شريف ،

 


 


وان كان اعزب فانه يتزوج امرأة مباركه و من راي انه اهدى الية لبن بقره فانه ينال امرأة صالحه ،

 


 


حليمه شريفه ،

 


 


او يصيب سلطانا او و لايه .

 


 


ومن راي انه يركب بقره معروفة فانه ينال غني ،

 


 


وينجو من همة و غمة و من راي ان بقره دخلت دارة و نطحتة بقرونها فانه ينال خساره و لا يامن من اهل بيته و اقربائة و من راي قرن الثور او البقر فانه ينال ما لا عظيما و يملك امرا جليلا و يرث ذكرا و جيها بين الناس و من راي فمنامة كانة يضرب ثورا او بقره بخشبه فان له عند الله تعالى ذنوبا عديدة ،

 


 


ايضا ان راي انه عضهما .

 


ومن راى: كان ثورا او بقره خدشتة فانه ينال مرضا بقدر الخدش و ان راي ثورا او بقره و ثب احدهما عليه فستنالة شده و عقوبه و يخشي عليه القتل و من راى: كانة ركب بقره سوداء او دخلت دارة ،

 


 


وربطها بها فانه يصيب سرورا و خيرا ،

 


 


ويذهب عنه الغم و الهم و الحزن و الوحشه ،

 


 


والبقره فالرؤيا دليل خير للجميع ،

 


 


فاذا راها مستجمعه فانها تدل على اضطراب ،

 


 


ورفع الصوت يدل على اناس معروفين بلا ادب ،

 


 


والمسلوخ من البقر مصيبه فالاقرباء ،

 


 


ونصف المسلوخ مصيبه فاخت او فتاة .

 


 


واما دخول البقر المدينه ،

 


 


فان كان بعضها يتبع بعضا ،

 


 


وعددها مفهوم فهي سنوات تدخل ،

 


 


فان كانت سمينه فهي رخاء ،

 


 


وان كانت عجافا كانت شده ،

 


 


وان اختلفت فذلك فكان المقدم منها سمينا يقدم الرخاء ،

 


 


وان كان هزيلا تقدمت الشده ،

 


 


وان اتت معا او كانت متفاوته ،

 


 


وكان فالمدينه بحر ،

 


 


وذلك الوقت وقت سفر قدمت سفن على عددها و حالها ،

 


 


والا كانت فتنه داخله مترادفه كانها و جوة البقر الا ان تكون كلها صفراء فانها امراض تدخل على الناس ،

 


 


وان كانت مختلفة الالوان او كان الناس ينفرون منها او كان النار و الدخان يظهر من افواهها و انوفها فانها عسكر و غاره او عدو ينزل عليهم و يحل بساحتهم ،

 


 


والبقره الحامل سنه مرجوه الخصب و من راى: انه يحلب بقره و يشرب لبنها استغني ان كان فقيرا ،

 


 


وعز و ارتفع شانة ،

 


 


وان كان غنيا ازداد غناة و عزة ،

 


 


ومن و هب له عجل صغير او عجله اصاب و لدا و من راى: مجموعة بقر مجهوله لا اصحاب لها ،

 


 


اقبلت او ادبرت او دخلت موضعا او خرجت منه ،

 


 


فان كانت الوانها صفراء او حمراء لا اختلاف بها ،

 


 


فان هذا امراض تقع فذلك الموضع ،

 


 


وان كانت الوانها مختلفة فانها سنوات عجاف و من راى: انه يملك بقره سمينه فانها سنه خصبه ،

 


 


وان كانت حاملا فهي ابلغ و اكثر و من راى: انه يمسك بقره برسنها او راي انه يملكها فانه يتزوج امرأة ذات خلق و دين و من راى: انه يركب بقره ،

 


 


فان امراتة تموت و يرثها ،

 


 


وقيل انه يتزوج او يتسري ،

 


 


او يلحقة من الغني بقدر سمنها او عجفها و من راي انه اهدي بقره الى سلطان فانه يسعي بقوم الى سلطان ،

 


 


فان قبلت هديتة سمع منه السلطان فيهم ،

 


 


وان لم تقبل هديتة سلموا منه و من راى: انه ياكل لحم البقر او يشرب من لبنها فانه يصيب زياده فما له و سلطانة ،

 


 


وفطره فالدين ،

 


 


وان كان مريضا شفاة الله تعالى .

 


ومن راي انه ياكل شحم بقر فانه يصيب خصبا و نعمه و خيرا و من راي انه ياكل سمن البقر فانه زياده فما له و من راى: انه اوتى جلود البقر فانه ياخذ ما لا من السلطان او من عاملة ،

 


 


فان اخذت منه الجلود غرم ما لا للسلطان و من راى: انه اصاب جلود البقر او ملكها فانه يصيب ما لا عديدا من سلطان او رجل شريف .

 


 


وربما دلت البقره الصفراء على الشر و النكد بسبب الميراث ،

 


 


والبقره ارض عديدة البركة ،

 


 


ورؤية بقره بنى اسرائيل فتنه بسبب القتل لمن ملكها و من راى: انه ذبح بقره وحش لياكل من لحمها فانه يصيب ما لا من امرأة حسناء .

 


اما ابن شاهين فسر حلم رؤيا البقر فمن راي بقرا عديدا ذكورا و اناثا مختلفة الالوان تمشي و تخوض فذلك المكان فانه يدل على حصول المرض فتلك السنه فذلك المكان ،

 


 


خصوصا ان كانت عجافا ،

 


 


وان كانت سمينه فانها تدل على الرخص و خصب السنه و من راى: انه يحرث ارضا ببقره فانه يدل على حصول النعمه العديدة و من راى: انه يخاصم مع ثور فانه يدل على خصومتة مع رجل جليل القدر و اي منهما غلب كان اقوى و من راي بقره و هي ملكة و كانت سمينه فانها تدل على النعمه العديدة فتلك السنه ،

 


 


وان كانت مجهوله فانها تدل على حصول النعمه لاهل هذا المكان فتلك السنه ،

 


 


وان كانت مهزوله فتاويلة بضدة و لحم البقر ما ل فتلك السنه و جلدها يدل على الذخيره فذلك المال و من راي ان يحلبها و يشرب من لبنها،

 


فان كان عبدا يعتق و يتزوج ببنت مولاة ،

 


 


وان كان فقيرا فانه يستغنى ،

 


 


وان كان غنيا فانه يزداد غني ،

 


 


وان كان حقيرا يصير عزيزا و يصبح لاهل هذا المكان كما ذكر للرائى ،

 


 


وان كان لها عجل فانه يدل على حصول النعمه له و لاهل هذا المكان فتلك السنه و من راى: انه يشترى لحم بقره سمينه فانه يتزوج فتلك السنه بامرأة غنيه و من راى: انه يحلب بقره و لا يشرب من لبنها فانه يدل على انه يجمع ما لا عديدا و لم يظهر منه شيئا و من راى: ان البقره تكلمت معه فانه يدل على اتساع المعيشه عليه بحيث يتعجب الناس منه و من راى: ان البقره اقبلت عليه فانه يدل على ان السنه مباركه عليه و من راى: بقره ادبرت عنه فانه يدل على السنه الغير المحموده و من راي انه و قع على ظهر بقره فانه يدل على تغير السنه عليه و من راي انه يتخاصم مع بقره فانه يدل على مخاصمتة بامرأة سليطه طويله اللسان و من راى: ان بقره عضتة او رفستة فانه يدل على خيانة عيالة معه ،

 


 


وقيل البقر السمان لمن ملكها احب الى من عجافها لان السمان سنون خصبه و العجاف سنون جدبه لقوله تعالى فقصة يوسف عليه السلام انني اري سبع بقرات سمان ياكلهن سبع عجاف و قيل ان البقره رفعه و ما ل من و جة حل و السمينه من البقر امرأة موسره و العجاف امرأة معسره و الخضراء امرأة ذات و رع و الحلوبه ذات خير و منفعه و ذات القرون امرأة ناشزه ،

 


 


فمن راي كانة اراد حلبها فمنعتة بقرنهافانها تنشز عليه .

 


ومن راي احدا يحلب بقره فلم تمنعة فان الحالب يخونة فامراتة .

 



778 مشاهدة

تفسير رؤية البقرة في المنام