يوم 18 فبراير 2020 الثلاثاء 5:12 صباحًا

حقن للاجهاض

صورة حقن للاجهاض

صور
اللوتون و اللوتوفيلون بيعملو اجهاض لانهم بيساعدو على انقباض عضلات الرحم نتيجة للهرمونات الانثويه , و بالتالي بيساعدو كمان على نزول الدورة

امبول سقط الجنين

تعريف الاجهاض هو انزال الجنين قبل موعدة و محاوله التخلص منه لظروف صحية كان يصير الجنين مشوها او مصابا بمرض من الام المصابه او للحفاظ على صحة الام او لاسباب خلقيه او اجتماعية او غير ذلك
الفتوي في حكم الاجهاض من الدكتور احمد يوسف سليمان

” من يري ان تربيه الاولاد ربما توقعة في مشقه فان عليه ان يحتاط لهذا الامر، فيتخذ من الوسائل و ما اكثرها الان لمنع الحمل اصلا و لكن اذا حملت المرأة و تبين حملها، فهل يجوز اجهاضها في الشهر الاول او قبل نفخ الروح او لا يجوز و في هذه المناسبه فان نفخ الروح كما هو و اضح من الاحاديث النبويه الصحيحة يصير بعد ما ئه و عشرين يوما، و ربما اختلف الفقهاء في ذلك فمنهم من اجاز الاجهاض قبل نفخ الروح، و منهم من رفضه، اما بعد نفخ الروح فقد اتفق علماء المسلمين على حرمه الاجهاض، و اني اري انه اذا تبين الحمل و ثبت، فانه لا يجوز الاجهاض مطلقا سواء قبل نفخ الروح ام بعدة الا في حالة الضروره القصوي كالخوف على حياة الام و ما يشبة هذا من الضرورات ” .

الفتوي من القران الكريم و علومه/تفسير ايات و سور من القران الحكم الشرعى لاجهاض الجنين قبل اربعه اشهر و اذا خافت المرأة على نفسها من الموت فهل لها ان تجهض الحمل

قد اتفق العلماء على تحريم اسقاط الجنين بعد نفخ الروح فيه اي بعد 120 يوما اذا لم يكن هنالك ضروره لاسقاطه؛ لان اسقاطة من غير ضروره يصير قتل للنفس ، واما قبل نفخ الروح فقد اختلف في حكم الاسقاط من غير ضرورة:

القول الاول تحريم الاسقاط في كل الاطوار ، و هو قول اكثر المالكية، ، و الشافعية، و الحنابلة، و بعض الحنفيه و قول الظاهريه .

القول الثاني: جواز الاسقاط في النطفه و التحريم في بقيه الاطوار، و ذلك قول بعض المالكيه و الحنابله و استدل بحديث ابن مسعود ” ان النطفه تكون=في الرحم اربعين يوما على حالها لا تغير، فاذا مضت الاربعون صارت علقة، ثم مضغه كذلك …” الحديث رواة احمد 3553

القول الثالث: جواز الاسقاط قبل نفخ الروح، و هو قول الحنفية، و بعض الحنابله ، و بعض الشافعية.

وقد قال الطبرى في تفسيرة 18/9 ” قال بعضهم انشاؤة اياة خلقا احدث نفخة الروح فيه، فيصير حينئذ انسانا، و كان قبل هذا صورة . ثم قال:” و اولي الاقوال في هذا بالصواب: قول من قال عني بذلك نفخ الروح فيه، و هذا انه بنفخ الروح فيه يتحول خلقا احدث انسانا، و كان قبل هذا بالاحوال التي و صفة الله انه كان فيها، من نطفه و علقه و مضغه و عظم، و بنفخ الروح فيه يتحول عن تلك المعاني كلها الى معنى الانسانية، كما يحول ابوة ادم بنفخ الروح في الطين التي خلق منها انسانا، و خلقا احدث غير الطين الذى خلق منه ” انتهى،

وقد دعا الاسلام للمحافظة على الجنين ، و اباح للمراة لحامل الفطر في شهر رمضان ، و اذا خشيت على جنينها .

اما عن طرق الاجهاض لمن ثبت لها جوازة فتكون بطرق عديدة

– الاجهاض الجراحى و هذا من اثناء طبيب النسائية و التوليد باعطاء مخدر موضعى و ويقوم الطبيب بعده طرق في هذه الحالة منها الشفط الهوائى ، التوسيع و الكحت

– حقن نوعيات من السوائل بابرة خارج السائل الامنيوسى محلول ملحى .

– الاجهاض الدوائى و هذا عن طريق استعمال الادوية المؤدية للاجهاض .