يوم 21 سبتمبر 2020 الإثنين 11:45 صباحًا

ظاهرة التسرب المدرسي

صور

التسرب الدراسى

مقدمة

تعد مشكلة التسرب الدراسي هدرا مباشرا للطاقات البشرية و المادية فغياب الطلبة دون عذر او بعذر غير مقبول عن المدارس‚ يحتاج الى يقظة و انتباه و متابعة من بداية العام الدراسي من المدرسة و الاسرة معا‚ حتى لا يترتب على هذا تاخرهم دراسيا او تكرار رسوبهم او انحرافهم و استنفاد المدة المسموح فيها لغيابهم و بالتالي شطبهم‚ و ذلك يحتاج الى جهد و متابعة جميع العاملين بالمدرسة .

و من اثناء هذا تتردد مجموعة من الاسئلة بالاذهان و من اهم هذي الاسئلة

لماذا يتسرب المتعلمون من المدرسة و لماذا لا يقبلون عليها

و طريقة علاج مشكلة التسرب الدراسي

مما دفعني كرجل تربوي للكتابة عنه و عرض الراي على القارئ ليبادلني رايه بذلك .

وفى ذلك البحث سوف اتناول هذي المشكلة من خلا العناصر التالية

1 مفهوم التسرب الدراسي .

2 سبب التسرب الدراسي .

3اشكال التسرب الدراسي .

4 – بعض الاقتراحات التي تحد من هذي الظاهرة .

5 المراجع التي اعتمدت عليها بجمع المادة العلمية

مفهوم التسرب الدراسي

يختلف مفهوم التسرب الدراسي من بلد الى احدث حسب سياسة التعليم بالبلد نفسه ، ففي بعض الدول يعني التسرب ترك التلميذ للمدرسة قبل انهاء الصف السادس الابتدائي ، فيما يشمل بدول ثانية = كل تلميذ ترك المدرسة قبل اكمال المرحلة المتوسطة ، و تذهب بعض الدول بان التسرب ينطبق على كل تلميذ ترك المدرسة قبل اكمال المرحلة الثانوية .. علما ان هنالك عدد من الدول لم توثق انظمتها التعليمية مفهوم التسرب الدراسي .

عرفت اليونسيف التسرب عام 1992 بعدم التحاق الاطفال الذين هم بعمر التعليم بالمدرسة او تركها دون اكمال المرحلة التعليمية التي يدرس فيها بنجاح ، سواء كان هذا برغبتهم او نتيجة لعوامل ثانية =، و ايضا عدم المواظبة على الدوام لعام او اكثر .

و ظاهرة التسرب الدراسي تعانى منها كل الدول بدرجات متفاوتة و لاسباب مختلفة .. و لمعالجة هذي الظاهرة تعاقب معظم الدول المتقدمة و بعض الدول النامية و لي امر المتسرب ، ففي بريطانيا مثلا تصل هذي العقوبة الى نزع الحضانة ، او بغرامة ما لية عالية ، او حتى السجن احيانا .

ولعل تلك العقوبات تنبثق من احتمال تنفيذ فئة من منظومة المتسربين جرائم تضر بمجتمعهم ، فضلا عن ضياع فرصة التعلم و التطور على المتسرب ، و ايضا فقدان المدخل الرئيس لبرامج التنمية المهنية .. و يعتبر التسرب المدرسي و الرسوب الدراسي من ابرز سبب الهدر الاقتصادي.

ان من الحقوق التي نصف عليها الاعلان العالمي لحقوق الانسان بالمادة 26 لكل شخص حق بالتعليم ، و يجب ان يوفر التعليم مجانا ، على الاقل بمرحلتيه الابتدائية و الرئيسية ، و يصبح التعليم الابتدائي الزاميا ، و يصبح التعليم الفني و المهني متاحا للعموم ، و يصبح التعليم العالي متاحا للجميع تبعا لكفاءتهم .. و حق الطفل بالتعليم نصت عليه المادتان 28 29 من اتفاقية حقوق الطفل الصادرة عن الامم المتحدة .. فالتعليم حسب المادة 29 هو الذي يعمل على تنمية شخصية الطفل و مواهبه و قدراته العقلية و البدنية الى اقصى امكاناتها و تنمية احترام حقوق الانسان و الحريات الرئيسية و المبادئ المكرسة بميثاق الامم المتحدة .. الخ

ما هي سبب التسرب الدراسي

من الاسباب التي ربما تكون سببا بتسرب المتعلمين من المدارس:

ا‌ اغفال الوالدين و عدم المتابعة

نرى ان بعض الاسر لم تكن لديها اهتمامات بابنائها، فالعالم و الجاهل عندهم على حد سواء هنالك دراسة ميدانية بمدارسنا تؤكد بان لولي الامر و الاسرة ككل اهمية كبار بتقبل التلميذ او كرهه للمدرسة و هنالك امثلة عديدة تستحضرني و منها

تلميذة تدرس بالصف الاول الابتدائي بمدرسة تشتكي المعلمة من غيابها المتكرر تلجا الى الاختصاصية الاجتماعية لتبحث حالتها ، تتصل شخصيا باسرتها لتعرف اسباب غياب التلميذة و هي لا زالت بالصف الاول فتفاجا بان التلميذة ترد على الهاتف و كلها نشاط و حيوية و ليس هنالك ما نع يمنعها من الذهاب الى المدرسة و عند التباحث مع و لي الامر بخصوص ذلك الامر اتضح ان و لي الامر يدللها و ينفذ كل ما تطلبه منه و ربما يصل هذا الى ان يقبل من ابنته ان تتغيب عن المدرسة فهل ذلك يعقل و لا تزال المعلمة تسال و تلجا الى اسرة التلميذة لتعطي الضوء الاحمر على ما سيترتب من تكرار غيابها و لكن لا حياة لمن تنادي. و الغريب بالامر ان المعلمة لم تشاهد و لي الامر يلبي طلبها بالحضور الى المدرسة للسؤال عن مستوى ابنته ، فاضطرت ادارة المدرسة و الاختصاصيات الاجتماعيات و المعلمة ذاتها الذهاب الى بيت =التلميذة ليجدوا حلا لها ، و كانت النهاية ان دعت و الديها بالتزام ابنتها بالحضور ، توالت الايام و لكن كما يقال الطبع يغلب التطبع و ربما عادت التلميذة و و لية الامر كما كانوا عليه انفا . بنهاية العام رسبت التلميذة و بقيت بصفها للاعادة فما كان من و لي الامر الا ان يشتكي و يهدد و يطالب بترفيعها الى الصف الثاني و بعد ان عرضت المشكلة على المسئولين كانت النتيجة بالاجماع رسوب التلميذة و ما كان من و لي الامر الا ان نقلها من مدرستها الحالية الى مدرسة ثانية =تمشي على طلبه و هواه . ذلك مثال من الواقع يعين كيف يصبح لولي الامر دور على اخفاق و نجاح ابنائه . فنقول ان للاسرة دور كبير بمستقبل ابنائها بالمعاملة اللطيفة التي لا تؤثر سلبا على نفسية و شخصية الطالب و لا تكون معاملته صارمة تكرهه بالتعليم

ب‌ المعلم

المعلم ربما يصبح له دور كبير و فعال بقبول و رفض التلميذ للمدرسة . كان يصبح محبا لتلاميذه مراعيا خصائصهم النفسية و العقلية و الاجتماعية . فكلما كان المعلم محبوبا من تلاميذه ، كانت المادة سهلة و سلسة بالنسبة لتقبلها للتلاميذ ، و بذلك يحب المعلم و المدرسة ، و يحرص على الذهاب الى المدرسة بنفسه دون تدخل اي طرف احدث بهذه القضية ، و على غرار هذا عندما يصبح المعلم متسلطا و ياخذ مبدا الامر و النهي باسلوبه و كيفية تعامله قاسية مع التلاميذ فسيصبح الوضع مختلفا حيث يكره التلميذ المعلم و المدرسة فنراه يسلك اساليب ملتوية بالتعامل فنرى شخصيته تضعف و ينتابه الخوف و الفزع من المعلم و مع تطور الاحداث نراه يهرب او يتقاعس عن الذهاب الى المدرسة بحجة المرض ربما يصل الى الكذب او الخروج من البيت بحجة الذهاب على المدرسة و يغير و جهة سيره الى اماكن ثانية =حتى ينتهي الدوام المدرسي ليرجع الى منزله كانه قادم منها . لهذا نهيب بالمعلمين ان يعاملوا الطلاب معاملة حسنة يسودها الحب و التفاهم و تحبيبهم بالدراسة و المدرسة و الابتعاد عن القسوة و الضرب و التلفظ بالالفاظ المؤذية و المخالفة للدين لتنشئ تلميذا يبني و يعمر ، تلميذ سوي يعتمد عليه مستقبلا فهو محورنا و هدفنا و عيوننا التي ننظر من خلالها الى المستقبل ، فانت ايها المعلم قدوة و ملاك لا يخطئ بنظر تلميذك .

ج‌ المادة الدراسية

المادة الدراسية و الامتحانات ربما تكون سببا كذلك بكره المدرسة و التغيب عنها او التسرب منها فكلما كثرت الامتحانات كانت مرضا يؤرق التلميذ فبعض المعلمين لا يبالي من هذي الناحية تضع على كاهل الطلاب مذاكرة نص كتاب و ياتي احدث بنفس اليوم ليضع امتحانا احدث و كذا ، ايها المعلم ذلك بشر و له طاقة فهلا سهلت عليه لتحصل منه على نتيجة مرضية لكلاكما ، لذا نرجو من المعلمين تقنين وقت للاختبارات و تقنين المادة الامتحانية و اسئلتها فهدفنا قياس الفهم و الاستيعاب لا التعجيز و كره المادة و الدراسة فاعلم ايها المعلم اذا كان خط سيرك مستقيما و سليما فستكون النتائج ايجابية و لكل نبات زرعته باتقان و تفنن ايضا و ربما يصبح اروع ، لذا يجب عليك شرح المادة العلمية باتقان و توصيلها لاذهان التلاميذ بدقة و شارك تلاميذك بالاستماع لوجهة نظرهم فقد تستفيد انت من ارائهم فلا يبعدك عنهم صغر سنهم ربما ترى منهم من يفوقك معرفة ببعض الامور فكن لهم ابا و معلما و صديقا تفتخر انك ربما علمتهم شيئا يوما ما .

د‌ رفقاء السوء

رفقاء السوء ربما يصبحوا سببا اساسيا بتسرب التلميذ من المدرسة . و فر ايها الاب ايها المعلم ما يحتاج اليه التلميذ من نصائح و ارشادات و اغرس بنفسه مخافة الله و حبه و طاعة الوالدين و اولي الامر و حببه ايها المعلم بالعلم و شجعه على تلقيه و اللجوء للقراءة عند الاحساس بالضيق و لا تجعله عرضة للذئاب السائبة فكم من اناس راحوا ضحيتهم فالاهتمام الاهتمام قبل فوات الاوان

ايا الاب الفاضل ، ايها المعلم الرائد ، كم و كم ما نسمع عن الاحداث و تجار و متعاطي المخدرات و مدمني السجائر و الخمور و هم اولاد صغيرة كيف اصبحوا بهذه الحالة ، هل و لدوا كذا ام جنت عليهم مصائب الدهر من اطراف متعددة اعلم ايها الاب بان بعد فوات الاوان لا ينفع الندم . فاحرص على مؤاخاة ابنك و اشعره بانه رجل يعتمد عليه و حببه بالعلم و شجعه على كل ما يقوم فيه من اعمال مهما كان حجمها ، و انصحة باتباع الطريق الصحيح و نبهه عن بالابتعاد عن الاعمال السيئة و الابتعاد عن كل ما يصل فيه الى حافة الهاوية ،امور سهلة لا تتطلب منه جهدا و لا عناء، فهي مجرد نصائح و عبارات توجه الى اغلى من تملك سندك و عضك بالمستقبل ، و اعلم انك ما اذا و ضعت البذرة بكيفية صحيحة و رويتها بماء صالح و تابعتها و اعتنيت فيها ستجني منها ثمرا صالحا ، و لا تنسى ان تحببه بدينه الذي هو عصمة امره و اصطحبه معك الى المسجد و حببه بذكر الله و قراءة كتابة بذلك فستصل فيه الى القمة و العلياء بدينه و دنياه .

ه‌ وقت الفراغ

اخي المربي يقول المثل الشائع الوقت كالسيف ان لم تقطعة قطعك و المقصود اذا لم تفهم قيمة الوقت فقد اضعت العمر هباء دون فوائد . لهذا ربما يصبح وقت الفراغ قاتلا اذا ما اسانا استخدامه و ربما يصبح مفيدا اذا ما احسنا استغلاله فاحرص على اسداء النصائح للتلاميذ بطريقة استغلال وقت الفراغ بما يناسب و يعود بالفوائد ، و احرص ايها الاب ان توفر مناخا صالحا و مفيدا يستطيع ابنك من خلاله ان يستغل وقت الفراغ بما يعود عليه بالنفع و الفوائد كالقيام معه بزيارة الى المكتبة لاقتناء الكتب المفيدة او القيام برحلة مع العائلة ليغير جو الدراسة بعدها يعود عليها بكل حيوية و نشاط و اشركة بانشطة ثانية =مختلفة بمنتديات علمية و رياضية فلا تجعل سيف الفراغ يقتله و يودي فيه الى التهلكة .ايضا ايها المعلم ، حاول ان ترفه عن طلابك من اثناء تنوع الانشطة المختلفة و اساليب التدريس التي تعودت عليها . فكلما كانت المادة العلمية تدرس بطرق مختلفة و شيقة ، كان الاقبال على تعلمها اكبر . و احرص على توجيه طلابك الى استغلال وقت الفراغ بما يفيد. بان ترشدهم الى الاماكن الصحيحة و التي ممكن ان يستفاد منها وقت الفراغ . و اخيرا و ليس اخرا اقول لا نريد ان يقاسي ابناءنا كما كنا نقاسي سابقا فلكل جيل حياة مختلفة يحياها بطريقته الخاصة بحيث لا تؤثر على مبادئه و قيمه الاسلامية الثابتة

اشكال التسرب الدراسي

قد ياخذ التسرب الدراسي اشكالا متعددة منها

1. التسرب الفكري “الشرود الذهني” من جو الحصة .

2. و التاخر الصباحي عن المدرسة.

3. و الغياب الجزئي او الكلي عن المادة الدراسية او المدرسة).

اقتراحات ربما تخفف من ظاهرة التسرب

يتبادر الى الذهن باستمرار التساؤل حول الحلول لهذه المشكلة الخطيرة التي تهدد مجتمعاتنا و كيف لنا ان نقلل من الهدر التربوي نتيجة لهذه الظاهرة، هنالك الكثير من التوصيات التي يتم طرحها بكل مرة يتم عمل دراسة ميدانية لهذه المشكلة فكان من اهم التوصيات التي اقترحها الملخص تنفيذي حول ظاهرة التسرب الصادر عن و زارة التربية و التعليم فقد كان هنالك اقتراح لاجراءات و قائية للحد من ظاهرة التسرب من و جهة نظر المتسربين و اولياء امورهم و التي من الممكن على المدرسة الاخذ بها و من اهمها:

اولا: تفعيل دور المرشد التربوي بمساعدة الطلبة.

ثانيا: العدالة بالتعامل و عدم التمييز بين الطلبة داخل المدرسة.

ثالثا: منع العقاب بكل نوعياته بالمدرسة البدني و النفسي).

رابعا: مساعدة المعلم للطلبة لمعالجة ضعفهم .

خامسا: اشراك الطلبة بنشاطات يحبونها.

سادسا: تنوع الاساليب التعليمية.

يبدو ان القلة من المؤسسات التي اعدت برامج فعليه للحد من هذي الظاهرة، التي هي اشبه بالوباء بالمجتمع، حيث تتزايد عام بعد اخر، و من اهم البرامج التي من الممكن ان تعتبر احد الحلول لهذه المشكلة برامج التعليم غير الرسمي الذي تتبناه مؤسسات اهلية غير حكومية كالمركز الفلسطيني للارشاد، حيث يقوم ذلك البرنامج على التعامل مع الطلبة ذوي الاداء التعليمي الذي يقع ما بين الضعيف و المتوسط و الذي يصبح ناتج بالغالب عن مشاكل نفسية اسرية و اجتماعية و الالية التي يتم العمل فيها بهذا البرنامج تكون عن طريق وضع برنامج تعليمي مناسب لمستوى و اداء الطلبة، و ذلك التعليم مشروط بوجود معلمين من المدرسة التي يتعلم بها الطلاب اصلا، و الهدف من و جودهم هو تزويد المعلمين بالكثير من المهارات التي تنقصهم، رفع نوعية العلاقة بينهم و بين طلابهم بجو اكثر امنا، يستطيع الطفل من خلاله التنفسي عن مكنوناته، و ايضا تدريس المنهاج بطرق ممتعة و جذابة و متنوعة، و التي بمجملها ربما يساعد بالتخفيف من تسرب الطلبة و زيادة حبهم للمدرسة.

فمثل هذي البرنامج تاخذ بالحسبان اشراك الاهل بالعملية التربوية البديلة، حيث يعمد البرنامج للعمل مع الاهل و جعلهم شركاء بتحديد احتياجاتهم و ايجاد حلول لمشاكل ابناءهم و التي ممكن لها ان تخفف من حدة التسرب.

ولانه لا يكفي لنا ان نتوقف امام منظر الباعة الصغار، بل يجب علينا جميعا ان نسرع للمساهمة بحل هذي القضية الشائكة قبل ان تطرق كل بيت =من بيوتنا و تضيع ابناءنا و توصلهم الى جحيم العمل و الانهيار المبكر، فنحن نعرف الاسباب و نعرف كذلك الحلول فهل ممكن لنا ان نبدا بالمعالجة .

 

1٬674 views