يوم 4 يوليو 2020 السبت 3:48 مساءً

قبيلة بني زيد

صور

بنى زيد: هي قبيله قضاعيه قحطانيه نجديه الموطن

نسبها و موطنها[عدل]
جاء عند السويدى المتوفي عام 1246ة ان زيد بن نهد هو: [ زيد بن سويد بن زيد بن نهد بن زيد بن ليث بن سود بن اسلم بن الحافى بن قضاعة][1]، و هو ما و رد من قبلة عن البكرى الذى نص على [ زيد بن نهد بن زيد بن ليث بن سود بن اسلم بن الحاف بن قضاعة] ][2] ،كما ذكر ابن حزم: [ زيد بن نهد بن زيد بن ليث بن سود بن اسلم بن الحافى بن قضاعة][3]، [4]، و في المقتضب لياقوت قال [ زيد بن نهد بن زيد بن ليث بن سود بن اسلم بن الحاف بن قضاعة][5]، و ذكر القلقشندى المتوفي عام 821ه، جاء فيه [ بنو زيد بطن من نهد من قضاعة]، و هم بنو زيد بن نهد ][6]، [ بن زيد بن ليث بن سود بن اسلم بن الحافى بن قضاعة][7][8] اما القاضى فقد قال [ قضاعة] منهم بنى زيد، هذه القبيله من اشهر قبائل العرب و تنتهى الى قحطان و معظمهم في الوشم و سدير و نزح بعضهم الى القصيم و القويعيه و الشعراء و الدوادمى ] [9] و ذكر محمد الجاسر نسب القبيله الى [زيد بن نهد بن سويد، من قضاعة][10] موضحا ما رجحة الشيخ عبدالله بن منيع في كتابة نسب الحراقيص وان زيد من اهل القرن العاشر من بنى حيان من جنب من عبيده القحطانية، وان زيد انتقل من مع اخوية سويد و نهيد من الهجيره في سراه عبيدة، و قال عنها عاتق بن غيث البلادى [زيد بن نهد بطن من نهد من قضاعة][11]، كما و رد في كتاب مشاهير علماء نجد لعبد الرحمن بن عبداللطيف بن عبدالله ال الشيخ في ترجمتة للشيخ احمد بن عيسي [ احمد بن الشيخ ابراهيم بن حمد بن محمد بن حمد بن عبدالله بن عيسي من قبيله بنى زيد المشهوره بشقراء و غيرها من بلدان الوشم بنجد و هي قبيله قضاعيه ] [12]، و اورد عبدالحكيم الوائلى ما نصة [ زيد بن نهد بطن من نهد، من قضاعة][13]، و ذكر عمر رضا كحالة [ زيد بن نهد، بطن من نهد ،من قضاعة][14]، و ذكر محمد سليمان الطيب، نسب بنو زيد في نجد الى [ زيد بن نهد بن سويد بن قضاعة][15]، اما المغيرى المتوفي 1364ه فقد اورد ان: [ومن بطون قضاعة] بنو زيد، و هو زيد بن سويد بن زيد بن سويد بن زيد ابن حرام بن ابي سويد بن زيد بن نهد بن زيد بن اسلم بن ليث بن سود بن الحاف بن ما لك بن الحاف بن ما لك بن قضاعة] ][16]
وقد كتب حول انتماء قبيله بنى زيد الى قضاعة] عدد من النسابين و العلماء ك: الشيخ صالح بن عثمان القاضى ت 1351ه)، و الشيخ محمد بن عبدالله البليهد ت 1377ه)، و الشيخ محمد بن على البيز من بنى زيد ت 1392ه)، و الشيخ محمد بن على العبيد ت 1399ه)، و الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن البسام ت 1423ه)، و كتب حول هذا عدد من النسابين المعاصرين كالشيخ حمد بن ابراهيم الحقيل، و الشيخ بكر بن عبدالله ابوزيد من بنى زيد، و الاستاذ عبدالرحمن بن عبدالله الشقير من بنى زيد.[17]
وقد ذكر الرحالة الانجليزي تشارلز داوتى ت 1344ه – و ربما زار نجدا سنه 1294ة – ان بنى زيد قبيله قحطانيه و لم يفصل في نسبها، و مثلة الرحالة الالمانى ما كس فرايهير فون اوبنهايم ت 1365ه)،[18] و ايضا المؤرخ الشيخ ابراهيم بن صالح بن عيسي من بنى زيد ت 1343ه ذكر انتسابهم لقحطان في بيت له ضمن قصيده يمدح فيها بنى زيد و لم يفصل في نسبها، و من المعاصرين الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع من بنى زيد.[19]
مناطق سكن القبيلة[عدل]
شقراء[عدل]
الموقع و الجغرافيا[عدل]
تقع مدينه شقراء في الجهه الغربيه الشماليه لمدينه الرياض، و تبعد عنها نحو 185 كيلا، و هي قاعده الوشم و حاضره النشاط الادارى و التجارى فيها، و كانت شقراء نقطه توقف رئيسه على طريق الرياض – الطائف قبل افتتاح الطريق الجديد. و تعد اكبر مدن الوشم من حيث التجميع السكاني. و الوشم معدود من ارض اليمامة، و هو و اقع في جهتها الغربيه الشمالية. اما موقعها الفلكي فانها تقع عند تقاطع درجه العرض 15 25 شمالا مع درجه الطول 15 45 شرقا.

التسمية[عدل]
سميت شقراء بهذا الاسم لوقوعها بالقرب من هضبه شقراء تقع جنوبى البلده بينها و بين القراين تسمي الشقراء منذ القدم، فانتقلت الصفه و العلميه الى المدينه و اهملت الهضبه فلا تكاد تسمى.

نبذه تاريخية[عدل]
تاسست مدينه شقراء منذ زمن متقدم، و ربما كانت في القرن الثالث الهجري قريه عظيمه كما اشار الى هذا الاصفهانى من علماء القرن الثالث الهجري بقوله (واعظم موضع لعدى بعد الجفر الشقراء، و هي قريه من الوشم عظيمة))، و نقل الهمدانى المتوفى نحو سنه 334 ه عن الجرمي. ان شيقر، و الشقراء من الوشم.

القويعية[عدل]
الموقع و الجغرافيا[عدل]
تقع مدينه القويعيه في منطقة الرياض و تقع غرب مدينه الرياض ب 180 كم, و تعد نقطه توقف رئيسه على طريق الرياض – مكة السريع، و هي تقع على درجه العرض 05 24 و درجه الطول 40 41. و يحدها من الشمال محافظة الدوادمى و مركز مرات و من الجنوب محافظة و ادى الدواسر و من الشرق محافظة الحريق و محافظة المزاحميه و محافظة الافلاج و من الغرب محافظة عفيف، و تبلغ مساحتها 550580 كلم2 و يبلغ عدد سكانها 106754نسمه و تعتبر من واحده اكبر محافظات المملكه لكثرة القري و الهجر التابعة لها و تضم المحافظة الكثير من الادارات الحكوميه و الكليات و المعاهد الصحية و التقنية و الاجتماعية.

التسمية[عدل]
اسم القويعيه مشتق من كلمه القاع، و في (لسان العرب) ان القاع و القاعه و القيع ارض و اسعه سهلة مطمئنه مستويه حره لا حزونه فيها و لا ارتفاع و لا انهباط، تتفرج عنها الجبال و الاكام، و لا حصي فيها و لا حجارة، و لا تنبت الشجر، و ما حواليها ارفع منها و هو ما استوي من الارض و صلب، و لم يكن فيها نبات، و الجمع اقواع و قوع و قيعان, و يصغر قويعه من انث، و من ذكر قال قويع, و قال الاصمعى يقال قاع و قيعان، هي طين حر ينبت السدر.

نبذه تاريخية[عدل]
عرفت اكبر اجزاء محافظة القويعيه في الجاهليه و لمدة من الاسلام بعرض شمام، و عرض السود، و سواد باهلة، و ربما و صفها الاصفهانى من علماء القرن الثالث الهجري في كتاب (بلاد العرب) بقوله (والسواد سواد باهلة، و هي جبال سود، و ابنا شمام بالسواد يدفع عليهما عرض السود، و هو غير عرض اليمامة)). و ذكر الهمدانى المتوفى نحو سنه 334 ه بلاد سواد باهله في صفه جزيره العرب) و كثير من المسميات التي ذكرها ما يزال يحتفظ باسمه حتى الان ك: ابنى شمام و ربما صحفت فيما بعد الى اذنى شمال – و هما جبلان مرتفعان عما حولهما – و القويع و جزالا و غيرها.

الشعراء[عدل]
الموقع و الجغرافيا[عدل]
تقع بلده الشعراء في الجانب الشمالى من جبل ثهلان الشهير في سفح قمه الرعن من جهتة الشرقيه و يفصل بينهما و ادى الشعراء، و هي تتبع محافظة الدوادمى و تبعد عن مدينتها بنحو 35 كيلا من الجنوب الغربى و الشعراء ما تزال تحتفظ باسمها القديم، فقد كانت مورد ماء لبنى نمير حيث ذكرها الهمدانى و عدها ضمن مياة ثهلان، ثم توسعت و شمل الاسم المدينه التي بنيت حوله. اما الموقع الفلكي فانها تقع على درجه العرض 16 24 شمالا، و درجه الطول 11 44 شرقا.

التسمية[عدل]
الشعراء في اللغه الشجر العديد، و الشعراء الارض ذات الشجر، و قيل العديدة الشجر، و قال ابو حنيفه الدينورى الشعراء الروضه يغم راسها الشجر، و جمعها شعر – يحافظون على الصفة، اذا لو حافظوا على الاسم لقالوا شعراوات و شعار . و قيل روضه شعراء كثيرة الشجر، و رمله شعراء تنبت النصي.

نبذه تاريخية[عدل]
يحيط بالشعراء عدد من الجبال و الهضبات التي شكلت في مجموعها شخصيه الشعراء الطبوغرافية، مما جعل منها منطقة جذب قبلى منذ القدم، و من اوائل القبائل العربية التي عرفت في الشعراء قبيله باهلة، حيث ذكر الاصفهانى في ترجمة جرير انه (قدم على حكم بن ايوم بن يحيي بن الحكم بن ابي عقيل، و هو خليفه للحجاج يومئذ، فمدحة جرير، فقال

اقبل من ثهلان او جنبى خيم على قلاص كخيطان السلم

قال الاصفهانى (ثهلان جبل كان لباهله ثم غلبت عليه نمير و خيم جبل يناوحة من طرفة الاقصي فيما بين ركنة الاقصي و بين مطلع الشمس به ماء و نخل)).

الدوادمي[عدل]

مدخل الدوادمى و يخرج الاسم الاخر للمدينة, داورد

مطار الدوادمي

الموقع و الجغرافيا[عدل]
تقع مدينه الدوادمى في عاليه نجد، و تبعد عن الرياض بنحو 330 كيلا من الجهه الغربيه الشمالية، و يمر بها طريق الرياض – الطائف، و ربما كانت تعد نقطه توقف رئيسه للحجاج و المسافرين، خصوصا بعد ان امر الملك عبدالعزيز ببناء قصر له فيها سنه 1349 ه، و للدوادمى طريقان اخران غير ذلك الطريق احدهما الرياض – القويعيه – الرويضه – الشعراء الدوادمى و هو ابعد الطرق، و الاخر عرف حديثا، و هو طريق زراعى يبدا مع مخرج لبخه و حويتة و يقطع نفود السر، و يعد اقصر الطرق بحيث يقرب المسافه من الدوادمى الى الرياض لتكون 270 كيلا. اما الموقع الفلكي فتقع الدوادمى على دائره العرض 30 24 شمالا و على خط طول 24 44 شرقا، و ترتفع عن سطح البحر ب 980 مترا.

التسمية[عدل]
تسميه الدوادمى جاءت متاخره تاريخيا حيث لم يرد لها ذكر في المعاجم الجغرافيه و اللغويه المتقدمه مع وجود اسماء لمواضع قريبه من الدودمى و محيطه بها اقدم نص و رد فيه ذكر الدودمى في التواريخ المحليه جاء في حوادث عام 1215 ة عند ابن بشر.

وفى اسباب تسميتها بالدوادمى اكثر من قول، و يشير فيلبى الى ان الكتابات السبئيه الموجوده في جبل ما سل الجمح غرب الدوادمى – تشير الى اقليم مودام او مودام و استنبط ان يصير اسم الدوادمى الاصلي الذى كان يدعي من حيث الاصل داء – و رد يعني بئر المرض هذا ان مستوطنية الاولين الذين احتلوا الوادى ما توا على اثر حمي محليه اصابتهم، ثم حور الاسم الى دوا – ادمى اي رغبه انسان.

نبذه تاريخية[عدل]
تتسم اراضى محافظة الدوادمى بخصوبه الارض، و وفره المياة، مما جعل منها منطقة رعى و تحطيب تتنافس عليها القبائل، و ربما اسهم موقع المحافظة و توسطة من الجزيره العربية، و التقاء طرق عده على اراضية على لفت الانظار اليه، و التنافس على استغلال مواردة و الاستفاده من موقعه.

من معارك القبيلة[عدل]
وقعه الفروق 1328 ه دارت بين قافله من رجال بنو زيد و اميرها عبدالرحمن بن سليمان بن جماز بن عيسي و مجموعة من احدي قبائل البادية, قتل في المعركه ابناء شيخ القبيله البدويه مجهار و ابن اخيه, يفتخر بهذه المعركه الامير عبدالله بن جلوى لما فيها من كسر لشوكه البادية

معركه سوفة 1319 ه دارت بين اهالى ديره الشعراء و مجموعة من الباديه بعد ان اعتدوا على حلال اهالى الشعراء, قتل فيها شيخ القبيله البدويه الرصيعي)

معركه عرجا 1325 1330 ه دارت بين اهالى الدوادمى واحدي قبائل الباديه التي تقيم عهدا مع اهالى الدوادمى بعد ان اعتدوا على حلال اهل الدوادمي, قتل في المعركه شيخ القبيله البدويه حجاب جزاء على خيانتة للعهد

هيه محسن 1320 – 1325 ه دارت بين اهالى الدوادمى واحدي قبائل الباديه التي تقيم عهدا مع اهالى الدوادمى بعد ان اعتدوا على حلال اهل الدوادمي, قتل في الهيه عقيد مجموعة المعتدين محسن و لذلك سميت هيه محسن

وقعه السيل 1305 ه دارت المعركه بين حاج الوشم و جمع من هذيل, اصيب في المعركه الشيخ عبدالعزيز الجميح, و بعد هزيمه الجمع جاءة رفاقة و هو متاثر باصابتة و معهم اثنين من خصومهم الذين تم اسرهم في المعركه فقال ان الموت مصير كل حى و ليس اروع من ان القي الله بغبار الحج، و انا اشهد الله ثم اشهدكم على انا ربما اعتقتهم لوجة الله

جنوب الشعراء نهاية القرن الثالث عشر الهجري دارت بين اهالى ديره الشعراء و مجموعة من احدي قبائل الباديه التي كانت تنوى مهاجمتهم ليلا, قاتل اهلى الشعراء المعتدين حتى فروا خصومهم, ارسل سعد بن حمد بن ضويان قصيده يتوعد فيها شيخهم ابن هايف من ابياتها:

قل لابن هايف يسنع و فوقة يتبع القادى و هو مرجعاني

بعض اعلام القبيلة[عدل]
الامير حمد ناصر الراجحي. امير البكيريه ١٣٧٠ ه

الشيخ الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن بن جبرين 1933-2009

الشيخ العلامه الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن بن جبرين – عضو الافتاء سابقا.

الشيخ العلامه عبدالله بن سليمان المنيع – عضو هيئه كبيرة العلماء. و مستشار في الديوان الملكي

الشيخ العلامه بكر بن عبدالله ابو زيد – رئيس مجمع الفقة الاسلامي الدولي. و عضو هيئه كبيرة العلماء سابقا

الشيخ محمد السبيل – عضو هيئه كبيرة العلماء و امام و خطيب المسجد الحرام.

الشيخ العلامه الدكتور عبدالعزيز الراجحى – عالم بالعقيده و الفقه

الشيخ سعود بن ابراهيم الشريم – امام و خطيب الحرم المكى الشريف

الشيخ القاضى و الشاعر الماتع: محمد بن ابراهيم بن سعد بن عبدالكريم البواردي.

الشيخ ا.د/ عبدالرحمن بن محمد السدحان. عميد كليه الشريعه بجامعة الامام سابقا.

الشيخ محمد بن منصور الراجحي. قاضى بيضانثيل من قري حائل . توفى سنه ١٣٧٥ه

الشيخ عمر بن محمد السبيل – امام و خطيب المسجد الحرام

الشيخ محمد بن الامير – عضو المجلس الاعلى للقضاء سابقا

الشيخ الدكتور عبد العزيز بن محمد السدحان. من ابرز طلاب الشيخ عبدالعزيز بن باز

الشيخ / صالح بن عبدالعزيز الراجحي.رجل الاعمال المعروف

الشيخ / سليمان بن عبدالعزيز الراجحي. رجل الاعمال المعروف

الشيخ الدكتور عبدالله محمد السدحان – من ابرز علماء الرقيه الشرعية

معالى الاستاذ ناصر بن حمد الراجحى رئيس ديوان الملك عبد الله بن عبد العزيز سابقا

الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله القويز – الامام الخاص للملك عبدالعزيز رحمهم الله واحد علماء المملكة

الشيخ عبد الله بن سعود بن خضير – مستشار قانونى ديوان رئاسه مجلس الوزراء و عضو مجلس داره الملك عبد العزيز و مدير المركز الوطنى للوثائق و المحفوظات سابقا.

وكيل اماره عنيزه سابقا الاستاذ / خالد محمد الخلب .

الاستاذ صالح بن منصور الراجحى سفير المملكه العربية السعودية لدي كوريا الجنوبية

المهندس / محمد بن سعد البواردي.رجل اعمال ناجح ,وعضو مجلس الشورى.

معالى الشيخ الدكتور عمر بن عبد العزيز المترك رحمة الله المستشار بالديوان الملكي

715 views