يوم الخميس 2:05 مساءً 19 سبتمبر، 2019



قراءة القران بدون وضوء

 

صور قراءة القران بدون وضوء

صور

 

 

 

فالمحدث حدثا اصغر تجوز له قراءه القران باجماع العلماء،

 

و الافضل ان يكون متوضئا لها.

 

قال النووى اجمع المسلمون على جواز قراءه القران للمحدث،

 

و الافضل ان يتطهر لها)
اما مسة المصحف و حمله،

 

فقد ذهب جمهور العلماء و منهم الائمه الاربعه الى تحريم ذلك،

 

و ذهب الحاكم و حماد و داود الظاهرى الى جواز ذلك،

 

و قولهم هذا مرجوح،

 

فقد استدل الجمهور بقول الله سبحانة انه لقران كريم في كتاب مكنون لا يمسة الا المطهرون تنزيل من رب العالمين [الواقعة: 77-80] قال النووي: فوصفة بالتنزيل و هذا ظاهر في اراده المصحف الذى عندنا،

 

فان قالوا اي المخالفين المراد اللوح المحفوظ لا يمسة الا الملائكه المطهرون،

 

و لهذا قال يمسة بضم السين على الخبر،

 

و لو كان المصحف لقال يمسة بفتح السين النهي،

 

فالجواب ان قوله تعالى: تنزيل ظاهر في اراده المصحف،

 

فلا يحمل على غيرة الا بدليل صحيح صريح،

 

واما رفع السين فهو بلفظ الخبر،

 

كقوله: لا تضار و الده بولدها على قراءه من رفع،

 

و قوله صلى الله عليه و سلم:” لا يبيع بعضكم على بيع بعض” باثبات الياء،

 

و نظائرة كثيرة مشهوره و هو معروف في العربية.

 

فان قالوا: لو اريد ما قلتم لقال: لا يمسة الا المتطهرون،

 

فالجواب انه يقال في المتوضئ مطهر و متطهر انتهى.
واستدل الجمهور ايضا بما كتبة النبى صلى الله عليه و سلم لعمرو بن حزم و فيه: ” ان لا يمس القران الا طاهر”.
قال ابن تيمية: قال الامام احمد: لا شك ان النبى صلى الله عليه و سلم كتبة له،

 

و هو ايضا قول سلمان الفارسى و عبدالله بن عمر و غيرهما،

 

و لا يعلم لهما من الصحابه مخالف انتهى.
وقال النووى في المجموع و استدل اصحابنا بالحديث المذكور،

 

و بانه قول على و سعد بن ابي و قاص و ابن عمر رضى الله عنهم،

 

و لم يعرف لهم مخالف من الصحابة انتهى.

 

و على هذا،

 

فلا يجوز لغير المتوضئ ان يمس المصحف اوان يحمله،

 

سواء للحفظ او التعلم او التلاوة،

 

الا انه يجوز له ان يقرا من المصحف دون ان يمسه.

 

قال ابن تيميه اذا قرا في المصحف او اللوح و لم يمسة جاز ذلك،

 

وان كان على غير طهور انتهى.
كما يعلم انه يستثني من ذلك الصبيان اثناء تعلمهم القران للضروره لان طهارتهم لا تنحفظ،

 

و حاجتهم الى ذلك ما سة.
كما يجوز حمل المتاع و في جملتة المصحف لان القصد نقل المتاع،

 

فعفى عما فيه من القران.
والله اعلم

350 views

قراءة القران بدون وضوء