قصة ياجوج و ماجوج


ياجوج و ما جوج او جوج و ما جوج (بالعبرية: גּוֹג וּמָגוֹג گوگ و ما گوگ اسمان يخرجان خاصة فالكتب و التقاليد الدينيه اليهوديه و المسيحيه و الاسلامية،

 


بالاضافه الى اعمال ادبيه لاحقة.

 


قد تاتى هاتان التسميتان فسياق نسبى كما فسفر التكوين،

 


او فامور متعلقه بالاخرويات كما فسفر حزقيال و الرؤية و القران.

 


كما تصف هاتان التسميتان بالغموض فتاره تاتى على هيئه اسماء لاشخاص او شعوب,

 


وتاره ثانية =كتسميه لمنطقة جغرافية.

معني التسمية[عدل]
ليس هنالك تفسير مرضى لمعني هاتين التسميتين:

يعتقد ان بادئه ما فما جوج تعني “في” او “من بلاد” باللغه العبريه فتصبح العبارة “جوج من بلاد جوج”.

 


ويعتقد ان “جوج” هو الاسم العبرى لملك ليديا المدعو غيغس،

 


والذى حول مملكتة الى دوله قويه فاوائل القرن السابع قبل الميلاد.[1].

هنالك نظريه ثانية =تعيد لفظه ما جوج العبريه מגג بعد حذف الواو الى بابل בבל).[2] غير ان كلا التفسيرين تعرضا لانتقادات و اسعة.

وقيل انها عبارة صينية تعني قاره شعب الخيل و هم من المغول و الدول المجاوره للصين.

كما قيل: هما اسمان اعجميان منعا من الصرف للعلميه و العجمة،

 


وعلي ذلك فليس لهما اشتقاق؛

 


لان الاعجميه لا تشتق من العربية.

وقيل: بل هما عربيان،

 


واختلف فاشتقاقهما:

فقيل: اشتقا من اجيج النار و هو التهابها،

وقيل: اشتقا من الاجاج و هو الماء الشديد الملوحة،

وقيل: اشتقا من الاج و هو سرعه العدو،

وقيل: اشتقا من الاجه بالتشديد و هي الاختلاط و الاضطراب.[3]
ياجوج و ما جوج فالاسلام[عدل]
قصة ياجوج و ما جوج فالقران[عدل]
ورد ذكر ” ياجوج و ما جوج ” فالقران الكريم فقوله تعالى: Ra bracket.png حتي اذا بلغ بين السدين و جد من دونهما قوما لا يكادون يفقهون قولا Aya-93.png قالوا يا ذا القرنين ان ياجوج و ما جوج مفسدون فالارض فهل نجعل لك خرجا على ان تجعل بيننا و بينهم سدا Aya-94.png قال ما مكنى به ربى خير فاعينونى بقوه اجعل بينكم و بينهم ردما Aya-95.png اتونى زبر الحديد حتي اذا ساوي بين الصدفين قال انفخوا حتي اذا جعلة نارا قال اتونى افرغ عليه قطرا Aya-96.png فما اسطاعوا ان يخرجوة و ما استطاعوا له نقبا Aya-97.png قال ذلك رحمه من ربى فاذا جاء و عد ربى جعلة دكاء و كان و عد ربى حقا Aya-98.png و تركنا بعضهم يومئذ يموج فبعض و نفخ فالصور فجمعناهم جمعا Aya-99.png La bracket.png[4] سورة الكهف،

 


الايه 93-99).

 


وهذه الايات تبين لنا كيف كان ياجوج و ما جوج فقديم الزمان اهل فساد و شر و قوه لا يصدهم شيء عن ظلم من حولهم لقوتهم و جبروتهم،

 


حتي قدم الملك الصالح ذو القرنين،

 


فاشتكي له اهل تلك البلاد ما يلقون من شرهم،

 


وطلبوا منه ان يبنى بينهم و بين ” ياجوج و ما جوج ” سدا يحميهم منهم،

 


فاجابهم الى طلبهم،

 


واقام ردما منيعا من قطع الحديد بين جبلين عظيمين،

 


واذاب النحاس عليه،

 


حتي اصبح اشد تماسكا،

 


فحصرهم بذلك الردم تحت الارض و اندفع شرهم عن البلاد و العباد.

وقد تضمنت الايات السابقة اشاره جليه الى ان بقاء ” ياجوج و ما جوج ” محصورين تحت الردم انما هو الى وقت معلوم Ra bracket.png قال ذلك رحمه من ربى فاذا جاء و عد ربى جعلة دكاء و كان و عد ربى حقا Aya-98.png La bracket.png[5] سورة الكهف،

 


الايه 98)،

 


وهذا الوقت هو ما اخبر عنه النبى صلى الله عليه و سلم فاحاديثه،

 


من ان خروجهم يصبح فاخر الزمان قرب قيام الساعة.

كما و رد ذكر ” ياجوج و ما جوج ” كذلك فموضع احدث من القران يبين كثرتهم و سرعه خروجهم و هذا فقوله تعالى: Ra bracket.png حتي اذا فتحت ياجوج و ما جوج و هم من جميع حدب ينسلون Aya-96.png La bracket.png[6] سورة الانبياء،

 


الايه 96)[7].

صفه خلقهم[عدل]
عن خالد بن عبدالله بن حرمله عن خالتة قالت: خطب رسول الله صلى الله عليه و سلم و هو عاصب راسة من لدغه عقرب فقال: ” انكم تقولون لا عدو

 


وانكم لن تزالوا تقاتلون حتي ياتى ياجوج و ما جوج: عراض الوجوه,

 


صغار العيون,

 


صهب الشغاف,

 


ومن جميع حدب ينسلون.

 


كان و جوههم المجان المطرقه “[8]
قوله ” صهب الشغاف ” يعني لون شعرها اسود به حمرة,

 


و” كان و جوههم المجان المطرقه ” المجن الترس و شبة و جوههم بالترس لبسطها و تدويرها و بالمطرقه لغلظها و كثرة لحمها,

 


و” من جميع حدب ينسلون ” اي من جميع مكان مرتفع يظهرون سراعا و ينتشرون فالارض.[9]
ما جاء فكثرتهم[عدل]
قال تعالى: Ra bracket.png حتي اذا فتحت ياجوج و ما جوج و هم من جميع حدب ينسلون Aya-96.png La bracket.png[10](سورة الانبياء،

 


الايه 96 و به دليل على كثرتهم.

قال النبى صلى الله عليه و سلم: ” يقول الله عز و جل يوم القيامة: يا ادم،

 


يقول: لبيك ربنا و سعديك،

 


فينادي بصوت: ان الله يامرك ان تظهر من ذريتك بعثا الى النار،

 


قال: يارب و ما بعث النار

 


قال: من جميع الف – اراة قال – تسعمائه و تسعه و تسعين،

 


فحينئذ تضع الحامل حملها،

 


ويشيب الوليد،

 


وتري الناس سكاري و ما هم بسكاري و لكن عذاب الله شديد “.

 


فشق هذا على الناس حتي تغيرت و جوههم.

 


فقال النبى صلى الله عليه و سلم: ” من ياجوج و ما جوج تسعمائه و تسعه و تسعين و منكم واحد،

 


ثم انتم فالناس كالشعره السوداء فجنب الثور الابيض،

 


او كالشعره البيضاء فجنب الثور الاسود،

 


وانى لارجو ان تكونوا ربع اهل الجنه “.

 


فكبرنا،

 


ثم قال: ” ثلث اهل الجنه “.

 


فكبرنا،

 


ثم قال: ” شطر اهل الجنه “.

 


فكبرنا.[11]
قال النبى صلى الله عليه و سلم: ” سيوقد المسلمون من قسى ياجوج و ما جوج و نشابهم و اترستهم سبع سنين “.[12]
قال النبى صلى الله عليه و سلم: ” ان ياجوج و ما جوج اقل ما يترك احدهم لصلبة الفا من الذريه “.[13]
طريقة خروجهم و طريقة هلاكهم[عدل]
قال النبى صلى الله عليه و سلم: ” ان ياجوج و ما جوج ليحفرون السد جميع يوم حتي اذا كادوا يرون شعاع الشمس،

 


قال الذي عليهم: ارجعوا فستحفرونة غدا،

 


فيعيدة الله اشد ما كان،

 


حتي اذا بلغت مدتهم،

 


واراد الله ان يبعثهم على الناس حضروا،

 


حتي اذا كادوا يرون شعاع الشمس قال الذي عليهم: ارجعوا فستحفرونة غدا ان شاء الله،

 


واستثنوا،

 


فيعودون الية و هو كهيئتة حين تركوه،

 


فيحفرونة و يظهرون على الناس،

 


فينشفون الماء،

 


ويتحصن الناس منهم فحصونهم،

 


فيرمون سهامهم الى السماء،

 


فترجع و عليها كهيئه الدم الذي اجفظ،

 


فيقولون: قهرنا اهل الارض،

 


وعلونا اهل السماء

 


فيبعث الله عليهم نغفا فاقفائهم فيقتلهم بها،

 


والذى نفسي بيدة ان دواب الارض لتسمن و تشكر شكرا من لحومهم و دمائهم “.

وفى حديث النواس بن سمعان رضى الله عنه قال: ذكر رسول الله صلى الله عليه و سلم،

 


الدجال ذات غداه فخفض به و رفع حتي ظنناة فطائفه النخل… الى ان قال: بعدها ياتى عيسي عليه السلام قوما ربما عصمهم الله منه فيمسح عن و جوههم و يحدثهم بدرجاتهم فالجنه فبينما هو ايضا اذ اوحي الله تعالى الى عيسي عليه السلام انني ربما اخرجت عبادا لى لا يدان لاحد بقتالهم فحرز عبادى الى الطور و يبعث الله ياجوج و ما جوج و هم من جميع حدب ينسلون فيمر اوائلهم على بحيرة طبريه فيشربون ما بها و يمر اخرهم فيقولون لقد كان بهذه مره ماء و يحصر نبى الله عيسي عليه السلام و اصحابة حتي يصبح راس الثور لاحدهم خيرا من ما ئه دينار لاحدكم اليوم فيرغب نبى الله عيسي عليه السلام و اصحابة الى الله تعالى فيرسل الله عليهم النغف فرقابهم فيكونون فرسي كموت نفس واحده بعدها يهبط نبى الله عيسي عليه السلام و اصحابة الى الارض فلا يجدون فالارض موضع شبر الا ملاة زهمهم و نتنهم فيرغب نبى الله عيسي عليه السلام و اصحابة الى الله تعالى فيرسل الله طيرا كاعناق البخت فتحملهم فتطرحهم حيت شاء الله بعدها يرسل الله عز و جل مطرا لا يكن منه بيت =مدر و لا و بر فيغسل الارض حتي يتركها كالزلقه بعدها يقال للارض انبتى ثمرتك و ردى بركتك…

موقعهم[عدل]
لا يوجد ادله قاطعه تعين موقع الردم الذي يحجز ياجوج و ما جوج،

 


الا انه ذهب بعض المهتمين بمراجعه المصادر غير الاسلاميه الى ان السدين المائيين هما بحر قزوين و البحر الاسود،

 


ومنطقة بين السدين هي تحديدا الحدود الفاصله بين ما يعرف حاليا باوسيتيا الجنوبيه التابعة لجورجيا و اوسيتيا الشماليه التابعة لروسيا)،

 


حيث ان بينهما مضيق جبلى يعرف حاليا ب “مضيق دار يال Darial Gorge)”،

 


يعتقد ان ياجوج و ما جوج كانوا جنوبه،

 


فى حين ان الفرس العلان كانوا شماله.

 


وكان الفرس العلان لا يكادون يفقهون قولا و يتعرضون للغارات من الجنوبيين ياجوج و ما جوج بشكل مستمر و دموي.

ياجوج و ما جوج فالمسيحية[عدل]
ذكر جوج و ما جوج فالكتاب المقدس فسفر روؤيا يوحنا الاهوتى فالاصحاح العشرين فالايه 8 “ويخرج ليضل الامم الذين فاربع زوايا الارض: جوج و ما جوج،

 


ليجمعهم للحرب،

 


الذين عددهم كرمل البحر” و اتت هذي الايه تحت عنوان “دينونه الشيطان” بالكتاب المقدس المطبوع حديثا

ياجوج و ما جوج فاليهودية[عدل]
يرد الاسم”جوج” فسفر حزقيال على انه اسم لملك يحكم على ارض تدعي “ماجوج” او على شعب يدعي بهذا الاسم .

 


 


وهو سيقوم بغزوه ارض اسرائيل قبل اليوم الاخير ،

 


 


ولكنة يقتل هو و شعبة فمذبحه هائلة.

ياجوج و ما جوج فالثقافات العالمية[عدل]
تشبة الى حد ما الروايات المعروفة عنهم بالديانات السماوية(الاسلام،المسيحيه ،

 


 


اليهودية).

1٬746 مشاهدة

قصة ياجوج و ماجوج