يوم 26 نوفمبر 2020 الخميس 8:31 مساءً

ما هو الفن التجريدي

صور

الفن التجريدي فن يعتمد بالاداء على اشكال و نماذج مجردة تناى عن مشابهة المشخصات و المرئيات بصورتها الطبيعية و الواقعية.

ويتميز بمقدرة و بقدرة الفنان على رسم الشكل الذي يتخيله سواء من الواقع او الخيال بشكل جديد تماما ربما يتشابه او لا يتشابه مع الشكل الاصلي للرسم النهائي مع البعد عن الاشكال الهندسية. و من رواد ذلك الفن التجريدي الفنان العالمي بيكاسو .

محتويات [اخف]
1 مقدمة

1.1 عالميا

1.2 عربيا

2 انظر ايضا

3 المصادر

مقدمة[عدل]
اهتمت المدرسة التجريدية الفنية بالاصل الطبيعي، و رؤيته من زاوية هندسية، حيث تتحول المناظر الى مجرد مثلثات و مربعات و دوائر، و تخرج اللوحة التجريدية اشبه ما تكون بقصاصات الورق المتراكمة او بقطاعات من الصخور او اشكال السحب، اي مجرد قطع ايقاعية مترابطة ليست لها دلائل بصرية مباشرة، و ان كانت تحمل بطياتها شيئا من خلاصة التجربة التشكيلية التي مر فيها الفنان. و عموما فان المذهب التجريدي بالرسم، يسعى الى البحث عن جوهر الحاجات و التعبير عنها باشكال موجزة تحمل بداخلها الخبرات الفنية، التي اثارت و جدان الفنان التجريدي. و كلمة “تجريد” تعني التخلص من كل اثار الواقع و الارتباط به، فالجسم الكروي تجريد لعدد كبير من الاشكال التي تحمل ذلك الطابع: كالتفاحة و الشمس و كرة اللعب و ما الى ذلك، فالشكل الواحد ربما يوحي بمعان متعددة، فيبدو للمشاهد اكثر ثراء. و لا تهتم المدرسة التجريدية بالاشكال الساكنة فقط، و لكن كذلك بالاشكال المتحركة خاصة ما تحدثه بتاثير الضوء، كما بظلال اوراق الاشجار التي يبعثه ضوء الشمس الموجه عليها، حيث تخرج الظلال كمساحات متكررة تحصر فراغات ضوئية فاتحة، و لا تبدو الاوراق بشكلها الطبيعي عندما تكون ظلالا، بل يشكل تجريدي، و ربما نجح الفنان كاندسكي وهواحد فناني التجريدية العالميين ببث الروح بمربعاته و مستطيلاته و دوائره و خطوطه المستقيمة او المنحنية، باعطائها لونا معينا و ترتيبها و فق نظام معين. و يبدو ذلك و اضحا بلوحته “تكوين” التي رسمها عام 1914 م،

كان التطور الاخر بتاريخ الفن باتجاه بزوغ التيارات التجريدية و الاستخدامات البارعة للخامات و محاولات الاستقلال عن العالم الواقعى ؛على اعتبار انه مصدر للموضوعات و الافكار .وتنشا النظريات عن الطاقة الدرامية للخطوط الراس-افقية ؛[···] و كذا توصلت التجريدية الى النتيجة النهائية لتنقية العالم الظاهرى ؛كبداية لقطع الرابطة بين الفنان و الواقع تدريجيا .[···] لقد شبه فاسيلى كاندنسكى [166-1944] اعماله بالتصوير بالاعمال الموسيقية و كان يستعمل الالوان و الاشكال المجردة و كانها انغام ؛وفى هذا المجال تطورت تجاربه الى ان تكشف لديه امكانية الاستغناء عن الاشكال الطبيعية .

عالميا[عدل]
كان ربما اعاد الفيلسوف نيتشه 1844-1900 بمفهومه عن ارادة القوة الاعتبار للجسدى بمقابل الروحى ؛ووجه قوة الارادة الابداعية نحو جمالية الجسد اما ما ليفتش 1878-1935 الذي تميز بفنه غير الشخصى البسيط و غير المزخرف ؛ فقد اراد تصوير ما لا يرى[···] لقد عبر الفنان عن رغبته بان تصبح الحداثة شكلا لقوة الانسان الذي يكرس طاقته من اجل خلق الاشكال الجديدة.

اللوحة التجريدية المعاصرة

عربيا[عدل]
ومن اشهر الفنانين التجريديين بمصر الفنان محسن عطيه.وقد اكد على هذا المعنى الناقد الفنى صلاح بيصار حين كتب بمقالته بعنوان من شفرات التجريد الى مرافئ الدهشة يقول: من بين قلةقليلة من فنانينا ··ظل الفنان محسن عطيه مخلصا للوحة التجريد؛ من بدايةالسبعينيات من القرن العشرين و حتى الان؛ مؤكدا على ان اللغة البصرية بما تحمل من رموز و ما تعكس من خطوط و الوان و تراكيب و صيغ؛ تبدو بشفرات تجريدية قادرة على ان تنقلنا الى مرافئ الدهشة و منافذ الحلم ؛خاصة و اعماله بها من رحيق الحاجات و سحر الازمنة و الامكنة؛بل و بقايا عناصر من روح الحياةووشوشات النور للظلمة و همس الموجودات ،على الرغم من التلخيص الشديد و الايجاز و لاختزال.لقد بزغت معالم اسلوبه فترة السعينيات 1972-1976 و امتدت بمزيج من التعبيرية و التجريدية مع و مضات رمزية منذ اشتراكه بمعارض جماعة الدعوة للاخرالتى اقامت معظم معارضها بقاعات اتيليه القاهرة بوسط البلد. [··]وفى معرضه الذي اقيم بقاعةاكسترا على نيل الزمالك[···]فقد عمق محسن عطيه ذلك الاتجاه الى حد ان اصبح علامة من علامات فنه ينساب بالنغمات اللونية اشبه بدرجات السلم الموسيقى ؛[···]على اعتبار ان المذهب التجريدى بالرسم ، يسعى الى البحث عن جوهر الشياءوالتعبير عنها باشكال موجزة تحمل داخلها الخبرات الفنية.. اشكال رمزية تعانق الاسطورة..خاصةوالرمز[…] هو الصيغة المناسبة للتعبير عن الحقائق المجهولة مثلما ان الاسطورة تمثل استعارات من المظاهر الطبيعية ،من اجل ان تعكس العالمين الداخلى و الخارجى.

انظر ايضا[عدل]
مدارس الفن التشكيلي .

كازيمير ما ليفيتش

المصادر[عدل]
مجمع اللغة العربية.

موقع الفنان رافت عدس .

محسن عطيه؛اتجاهات بالفن الحديث ؛عالم الكتب ؛القاهرة 2006الصفحة 143

صلاح بيصار؛ موضوع بصحيفة القاهرة 2ابريل-2013

محسن عطيه؛التجربة النقدية بالفنون التشكيلية ؛ عالم الكتب بالقاهرة 2020 الصفحة140

▼عرض نقاش تعديل

الحركات الفنية الغربية حسب القرون

القرن 14 الى 18

قوطي عصر النهضة 14ق الافتعالية 16ق الباروك 17ق الروكوكو – الكلاسيكية المحدثة – الرومانسية 18ق)

القرن 19

الواقعية ما قبل الرفائيلية الاكاديمية الانطباعية ما بعد الانطباعية الانطباعية الحديثة التقسيمية التنقيطية القواطعية مجموعة الانبياء البنائية الرمزية مدرسة نهر هادسون

القرن 20

الحداثة التكعيبية التعبيرية التعبيرية التجريدية التجريدية جماعة الفنانون الجدد الميونخية جماعة الفارس الازرق مجموعة القنطرة دادا الوحشية الوحشية الحديثة ارت نوفو باوهاوس دي ستيل ارت ديكو بوب ارت المستقبلية التفوقية السيريالية تجريدية غنائية ما بعد الحداثة الفن المفاهيمي تصميم الاراضي التعبيرية الحديثة الفن الغريب الفنانون البريطانيون الشباب فن الفيديو فن الاداء

القرن 21

العاب الفيديو استاكيسم

463 views