افضل الروايات العربية الرومانسية

 

افضل الروايات العربية الرومانسية 2129

 

حب،
شوق،
حنين،
فراق،
مودة،
امال..
مفردات لم تزل تهف علينا بظلالها فمنحنيات حياتنا المخلتفة.
عبر العصور،
اخرج الكثيرون توليفات من هذي المشاعر فقوالب ادبيه تصوغ افكار ما .
احضرنا لك قارئنا الكريم ١٥ عملا من هذي الجواهر الادبيه العربية اثنى عليها العديد من زملائنا القراء (اضغط على اي من الروايات للذهاب الى صفحتها و معرفه اراء القراء فيها)

هيبتا: تاخذنا رواية ( هيبتا ) الى هذا العالم الذي اهلكة الجميع بحثا .
.
ذلك العالم الذي رغم تكرار قصصة و رواياتة الا ان الجميع به يقع فنفس الاخطاء ,

و يعيد نفس الاحداث ,

و يتالم نفس الالم … اثناء محاضره مدتها ست ساعات ياخذنا ” اسامة ” المحاضر الى حالات نادرة .
.
و رغم ندرتها لن تستطيع الا ان تجد نفسك بها فعالم الحب و الامل و الالم .
.
من اثناء حالات نعيشهم و نفهم منهم تلك المراحل السبع التي لخصت جميع القواعد “قواعد ال “هيبتا .
.

انا عشقت: على رصيف المحطة،
وقفت و رد لتودع حبيبها حسن قبل الرحيل.
وقفت هناك..
ولم تتحرك بعد هذا ثانية.
وقفتها المتسمره تلك دفعت ببطل الروايه فرحله من مدينتة الصغيرة الى القاهره التي تغلى من شده القهر،
ورغما عنه يهجر براءتة و يدخل الى عالمها المليء بالقسوه و الصراع لحافه الموت،
ينتقل من الاحياء العشوائيه الى ضواحى القاهره الفخمه التي يحتمى سكانها خلف الاسوار،
من الجامعة حتي السجون المكتظه بكل نوعيات البشر كبطن الحوت،
يشاهد كيف تموت البراءه و يسحق الانسان و يخرج اسوا ما به من خصال،
هل سيتطيع «علي» ان يبقي متمسكا برمق الصدق الاخير؟

محال: «واما الاخبار التي بايدينا الان،
فانما نتبع بها غالب الظن،
لا العلم المحقق» – ابن النفيس بطل هذي الروايه شاب مصري سوداني يتسم بالبراءه و التدين،
ويعمل كمرشد سياحى فالاقصر و اسوان.
كانت اقصي احلام ذلك الشاب هي الزواج من بنت نوبيه رائعة ليبدا حياة سعيدة هانئة،
ولكن نظام حياتة المسالم و الممل ينقلب راسا على عقب بعد مقابله مع اسامه بن لادن فالسودان فاوائل التسعينيات.
تاسرنا الروايه بايقاعها المتسارع لنتتبع مصير بطلها من الاقصر للخليج لاوزبكستان بعدها افغانستان و معتقل جوانتانامو.
لغه يوسف زيدان الشعريه تجعلنا نعيش تجربه انسانيه فريدة،
حيث يختلط الواقع بالخيال و ننطلق مع البطل فرحله لنكتشف خبايا النفس و العالم

ذاكره الجسد: فحضور الوجدان تتالق معاني احلام مستغانمي،
وفى ذاكره الجسد تتوج حضورها،
حروفا عبارات كلمات تتقاطر فحفل الغناء الروحي.
موسيقاة الوطن المنبعث برغم الجراحات… مليون شهيد و ثوره و مجاهد،
وجزائر الثكلي بابنائها تنبعث زوابع و عواصف الشوق و الحنين فقلب خالد الرسام الذي امتشق الريشه بعد ان هوت يدة التي حملت السلاح يوما،
والريشه و السلاح سيان،
كلاهما ريشه تعزف على اوتار الوطن.
ففى فرنسا و عندما كان يرسم ما تراة عيناه،
جسر ميرابو و نهر السين،
وجد ان ما يرسمة هو جسرا احدث و واديا احدث لمدينه ثانية هي قسنطينة،
فادرك لحظتها انه فكل حال لا يرسم ما نسكنه،
وانما ما يسكننا.
وهل كانت احلام مستغانمي تكتب ذاكره الجسد ام انها تكتب ذاكره الوطن؟!!
الامر سيان فما الجسد الا جزء من الوطن و ما الوطن الا ذلك الجسد الساكن به الى الابد.
تتقاطر الذكري مفعمه بروح الماضى الذي يابي الا الحضور فكل شيء متجسدا السى طاهر التي كما عرفها خالد طفلة رجل قاد خطواتة على درب الكفاح؛
عرفها انثى… كانت من الممكن ان تكون حبيبته،
زوجته،
ولكنها باتت زوجه فزواج لم يحضره،
تلف الذكري الصفحات،
وتتهادي الكلمات ممسكه بتلابيب الذكريات دون ان توقظ النفس ملل الحضور.
الوطن و الحبيبه يجتمعان،
والثوره و الحب ينصهران فبوتقه واحدة،
ومزيجهما عطاء فكري،
بعيد عن الخيال،
للواقع اقرب،
وللانسان فصدق مشاعرة و احاسيسة اقرب و اقرب.

انت لي: الروايه تعدت صفحاتها 1500 صفحة… و امتدت على مدي اكثر من 15 عاما….
تغير الشخوص و الاحداث….
ذهب الامان و حلت الحرب بعدها رحلت الحرب و عاد الامان من جديد… ما ت من ما ت و عاش من بقى ليروى لنا احداثها و ان كانت من صنع الخيال

طفلة كان ابن عمها يعلمها كيف تنطق باسمه… تلعثمت بفمها الحروف … خلطت حروف اسمه… فنطقت ب انت لي….
ولم تكن تدرى انها بتلك العبارة امتلكتة حقا…

حب شب بين طفلة و و طفل….
وبقى فيهما رغم البعد….
وحين غدت الطفلة انثى و الطفل رجل ….
قست عليهما الظروف اكثر… و عند جميع محطه من محطات حياتهما كانا يفترقان… الا انهما و فالمحطه الاخيرة التقيا و للابد… ذلك هو الحب… لا يموت رغم الظروف… لايخنع للمصاعب….
ويحتفظ ببريق و جودة حتي احدث لحظة..

التخبط… الضياع… الشعور بمشاعر من طرف واحد….
الياس من احساس الطرف الاخر… التضحية… الاصرار… الالم….
الحب … الصدق… كلها مفردات تعلمت ما تعنية جميع مفرده بفضل انت لي

رغم الفراق: تطبع هذي الروايه خصوصيه القضايا التي تعالجها و اللغه الحساسه الشفيفه التي تكنز العديد من المعاني فاقل المفردات عددا.
كما تحفل الروايه بالكثير من الثنائيات التي تحكم حياتنا و كانها قدرنا الذي لا فكاك منه،
فبجانب ثنائيه العقل و المشاعر،
هنالك ثنائيه الحنان و القسوة،
البناء و الهدم.

الحب فالمنفى: «روايه كاملة الاوصاف» د.
على الراعى – الاهرام «نموذج جديد للروايه الواقعية» د.
شكرى عياد – الهلال «روايه نسجها مؤلفها باقتدار كبير» د.
جابر عصفور – الحياة «كاني بهذا المبدع الكبير يريد ان يحفر فو جدان قارئة ما حدث..
حتي لاينساة ابدا» فاروق عبدالقادر – روزاليوسف «بهاء طاهر كاتب و اضح مسيطر على ما دتة و ادواته.
جديد فرؤيتة و متفرد فنوع ادائه.
الصدق هو النبره الاولي التي تصافحك فسطوره،
والتوازن الموضوعى هو العلامه الواضحه التي يقيم عليها بناء نصوصه» -علاء الديب – صباح الخير

احببتك اكثر مما ينبغي: اجلس اليوم الى جوارك،
اندب احلامي الحمقى..
غارقه فحبى لك و لا قدره لى على انتشال بقايا احلامي من بين حطامك..’،
‘احببتك اكثر مما ينبغي،
واحببتنى اقل مما استحق!’ تبدا الكاتبه السعودية روايتها بنفس المقطع الذي تنتهى به،
لتروى بينهما قصة ‘جمانة’ و ’عزيز’ التي ‘لن تنتهي!’.
تبوح المرأة بتفاصيل مشاعرها تجاة الرجل الذي تحب،
والاهم انها تحاول التعبير عن حالتها الذهنيه فتناقضها الحتمى مع حالة الحب الذي تكن.
فالشرخ الذي يولد عذابات جمه لا دواء لها،
لا بد قائم بين عقلها و قوه مشاعرها،
وعطائها الذي لا حدود له للمحبوب: ‘كنت على استعداد لان اصغر فتكبر..لان افشل لتنجح،
لان اخبو لتلمع..’،
ونوعيه حبها الذي لا يقدرة بل يتجاهلة او يقوم باستغلالة لصالح اهداف اقل اهمية منه بكثير،
واقل قيمة.
‘ما زلت لا ادرك،
لا ادرك كيف يتلاعب رجل بامرأة تحبة من دون ان يخاف للحظه مما يفعلة نحوها!

يوميات اتنين مخطوبين: يوميات اتنين مخطوبين .
.
حكايه بتحصل بين اي اتنين

فوضي الحواس: باحساس الانثى تكتب احلام عالما يموج باحداث تعلو و تيرتها لتهبط و تتسارع لتبطء،
والحواس المنتظمه لسيرورتها تتناغم و الاحداث و تغدو ففوضى… فوضي يمتزج بها الحب بالكراهيه و تلتقى بها الحياة بالموت… و يضحي الموت امتداد لحياة و بقاء لوطن.

نون: “… عندما نظرت الى عمق عينية من و راء غشاوه دموع عرفت انها تحب هذا الرجل،
الذى اخرج من داخلها امرأة كانت تقابلها للمره الاولى.
امرأة ستعرف بعد مرات قليلة كيف تهاجمة بشراسه العشق و لا تدعة يفلت من يديها.
تحوطة بذراعيها من الخلف و هو يعد كاسات الشاى فالمطبخ الصغير و !
تدغدغ رقبته.
عندما يستدير اليها مبتسما تدس انفها فصدره…”

ترانيم فظل تمارا: احدث ما كتب الاديب محمد عفيفي..
وقد تناول مشاهد عديده فظل شجرتة “تمارا”،
وبوجود شخصيات حيوانيه كالقط و الضفدع و الفراشة

انكسار الروح: هذي الرواية،
انشودة حزينه لكاتب شجي،
هو واحد من اصحاب اعذب الاساليب العربية و انصعها،
لا قلق فمفرداتة و لا مهجور،
تكتنف جميع جمله لدية روح غنائيه و اضحة،
ومن تناسق الجمل تغدو الكتابة عندة لحنا ممتدا.

عرسنا فالجنة: روايه تتحدث عن الحرب و الثار و الحب … عن حماس الشباب و مشاعر الفتيات و حكمه العلماء … بها الامل و الالم و المشاعر و شيء من الفكاهه .
.
انها دعوه لقراءه ادب نظيف و روايه محترمه .
.
روايه ( عرسنا فالجنه ) ،

للمهندس : عزام حدبا

فى قلبي انثى عبرية: فقلب حارة اليهود فالجنوب التونسي تتشابك الاحداث حول المسلمه اليتيمه التي تربت بين احضان عائلة يهودية،
و بين ثنايا مدينه قانا العتيقه فالجنوب اللبناني تدخل بلبله غير متوقعه فحياة ندي التي نشات على اليهوديه بعيدا عن و الدها المسلم.
تتابع اللقاءات و الاحداث المثيره حولهما لتخرج كلا منهما من حياة الرتابه و تسير فيها الى موعد مع القدر.
(فى قلبي انثى عبرية) روايه مستوحاه من احداث حقيقيه فقالب روائى مشوق.

والان..
هل قرات ايا من هذي الروايات؟
ما الذي اعجبك منها؟
ما الذي لم يعجبك؟
هل ثمه روايات رومانسية ثانية اعجبتك و لم تجدها فالقائمة؟
ما هي؟

  • افضل الروايات العربية
  • افضل قصص رومانسيه
  • روايات احلام الرومانسية الجريئة
  • رواية مترجمه لعنة جامب لي بال مون
  • شخصيات ذاكرة الجسد السي طاهر
  • قصص رومانسيه للكبار


افضل الروايات العربية الرومانسية