المدرسة التكعيبية هي اتجاه فني ظهر في فرنسا في بدايات القرن العشرين الذي يتخذ من
الاشكال الهندسية اساسا لبناء العمل الفني اذا قامت هذه المدرسة على الاعتقاد بنظرية التبلور التعدينية
التي تعتبر الهندسة اصولا للاجسام. انتشرت بين 1907 و 1914، ولدت في فرنسا على يد
بابلو بيكاسو، جورج براك وخوان جريس.
ميزات النمط التكعيبي
اعتمدت التكعيبية الخط الهندسي اساسا لكل شكل كما ذكرنا فاستخدم فنانوها الخط المستقيم والخط المنحني،
فكانت الاشكال فيها اما اسطوانية او كروية، وكذلك ظهر المربع والاشكال الهندسية المسطحة في المساحات
التي تحيط بالموضوع، وتنوعت المساحات الهندسية في الاشكال تبعا لتنوع الخطوط والاشكال واتجاهاتها المختلفة. ولهذا
فان التكعيبية ركزت على فكرة النظر الى الاشياء من خلال الاجسام الهندسية وخاصة المكعب، فهي
تؤمن بفكرة الحقيقة التامة التي تاخذ كمالها وابعادها الكلية، عندما تمتلك ستة وجوه، كالمكعب تماما,
فالتوصل الى هذا الهدف لا يتحقق الا عن طريق تحطيم الشكل الخارجي والصورة المرئية.
خط زمني للمدرسة التكعيبية
كان هدف التكعيبية ليس التركيز على الاشياء، وانما على اشكالها المستقلة التي حددت بخطوط هندسية
صارمة، فقد اعتقد التكعيبيون انهم جعلوا من الاشياء المرئية ومن الواقع شكلا فنيا. ويعتبر الفنان
بابلو بيكاسو احد اهم منظري وفناني التكعيبية.
البدايات
كانت بداية هذه الحركة المرحلة التي بداها الفنان سيزان بين عامي 1907 و 1909م وتعتبر
المرحلة الاولى من التكعيبية.
الصورة الموحدة التكوين
وتمثل المرحلة الثالثة الصورة الموحدة التكوين، والتي بدات ما بين عامي 1913 و1914 م وركزت
على رسم وموضوع مترابط وواضح المعالم من خلال الخطوط التكعيبية.