احلى مواضيع جديدة

اين تقع المنارة البيضاء

اين تقع المنارة البيضاء 8Ac529E52C1D495016D2A2E1C2C11Da9

وردت الروايات بنزول عيسى عليه السلام على المنارة البيضاء شرقي دمشق، ثم اختلف اهل العلم
في تحديدها على قولين:

القول الاول:انها المنارة الشرقية للمسجد الاموي كما جاء في البداية والنهاية لابن كثير – (9 /
155):

والمقصود ان عيسى ينزل على المارة الشرقية بدمشق والبلد محصور محصن من الدجال، فينزل على
المنارة وهي هذه المنارة المبنية في زماننا من اموال النصارى ثم يكون نزول عيسى حتفا
لهم وهلاكا ودمارا عليهم، ينزل بين ملكين واضعا يديه على مناكبها وعليه مهروذتان وفي رواية
ممصرتان يقطر راسه ماء كانما خرج من ديماس، وذلك وقت الفجر فينزل على المنارة وقد
اقيمت الصلاة وهذا انما يكون في المسجد الاعظم بدمشق وهو هذا الجامع، وما وقع في
صحيح مسلم من رواية النواس بن سمعان الكلابي: فينزل على المنارة البيضاء شرقي دمشق كانه
والله اعلم مروي بالمعنى بحسب ما فهمه الراوي وانما هو ينزل على المنارة الشرقية بدمشق
وقد اخبرت ولم اقف عليه الى الان انه كذلك في بعض الفاظ هذا الحديث في
بعض المصنفات، والله المسؤول المامول ان يوفقني فيوقفني على هذه اللفظة وليس في البلد منارة
تعرف بالشرقية سوى هذه وهي بيضاء بنفسها ولا يعرف في بلاد الشام منارة احسن منها
ولا ابهى ولا اعلى منها ولله الحمد والمنة [ قلت نزول عيسى على المنارة التي
بالجامع الاموي غير مستنكر وذلك ان البلاء بالدجال يكون قد عم فينحصر الناس داخل البلد
ويحصرهم الدجال بها ولا يتخلف احد عن دخول البلد الا ان يكون متبعا للدجال او
ماسورا معه فان دمشق في اخر الزمان تكون معقل المسلمين وحصنهم من الدجال فاذا كان
الامر كذلك فمن يصلي خارج البلد والمسلمون كلهم داخل البلد؟ وعيسى انما ينزل وقد اقيمت
الصلاة فيصلي مع المسلمين، ثم ياخذهم ويطلب الدجال ليقتله، وبعض العوام يقول ان المراد بالمنارة
الشرقية بدمشق منارة مسجد بلاشو خارج باب شرقي، وبعضهم يقول انها المارة التي على نفس
باب شرقي فالله اعلم بمراد رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) وهو سبحانه
العالم بكل شيء المحيط بكل شيء القادر على كل شيء القاهر فوق كل شيء لا
يعزب عن علمه مثقال ذرة في السموات ولا في الارض ].اه

قال الحافظ المقريزي ( ت 845 ه ) في كتابه ” درر العقود الفريدة في
تراجم الاعيان المفيدة ” ( 1 / 193 / ط . دمشق ) :
اخبرني الحافظ شيخ السنة عماد الدين ابو بكر بن ابي المجد الحنبلي رحمه الله قال
: اخبرني عماد الدين بن كثير قال : سمعت شيخ الاسلام ابن تيمية يقول :
( لينزلن عيسى ابن مريم على هذه المنارة ) ، ويشير الى منارة جامع بني
امية الشرقية، وتكون يومئذ بيضاء .
قال : وكانت حينئذ غير بيضاء فاحترقت بعد موت الشيخ، واعيدت وبيضت .
قال كاتبه ( اي : المقريزي ) : وهي باقية الى اليوم لم تحترق عند
حريق الجامع في نوبة الطاغية تيمورلنك في سنة ثلاث وثمان مئة عند دخوله دمشق وتحريقها
. اه .

صورة المنارة الشرقية للجامع الاموي او مئذنة عيسى

اين تقع المنارة البيضاء 8Ac529E52C1D495016D2A2E1C2C11Da9

القول الثاني:انها المنارة البيضاء الموجودة عندباب شرقيالمعروف الان، وهو احد ابواب السور القديم لدمشق، وهذا القول ورد في الروض المعطار في
خبر الاقطار للحميري- (1 / 240)
ولدمشق ثمانية ابواب: باب شرقي، وهو شرقي المدينة، وفيه منارة بيضاء يقال ان عيسى عليه
السلام ينزل فيها كما جاء في الاثر انه ينزل في المنارة البيضاء شرقي دمشق .اه

والله اعلم.

وهذه صورة باب شرقي حديثة

اين تقع المنارة البيضاء 63Da188B69645973Ecf04256A7D69Bcd

و هذه قديمة

اين تقع المنارة البيضاء Ceb30Ab9D75Ccb4687E7E1F4F1Dc288F

اين تقع المنارة البيضاء C3Eb4416F75024Dcd33Ad757D1A2Cc89

وهذه نقول عن الحافظ ابن كثير في شان المنارة البيضاء تؤيد المعنى المذكور:

قال ابن كثير في النهاية في الفتن والملاحم [نسخة الشاملة وقد قالوا انها موافقة للمطبوع
(1 / 98)] :
((هذا هو الاشهر في موضع نزوله: انه على المنارة البيضاء الشرقية بدمشق، وقد رايت في
بعض الكتب: انه ينزل على المنارة البيضاء شرقي جامع دمشق فلعل هذا هو المحفوظ ،
وتكون الرواية: فينزل على المنارة البيضاء الشرقية بدمشق. فتصرف الراوي في التعبير بحسب ما فهم
، وليس بدمشق منارة تعرف بالشرقية سوى التي الى شرق الجامع الاموي ، وهذا هو
الانسب والاليق ، لانه ينزل وقد اقيمت الصلاة فيقول له : يا امام المسلمين ،
يا روح الله ، تقدم ، فيقول : تقدم انت فانها اقيمت لك ، وفي
رواية بعضكم على بعض امراء ، يكرم الله هذه الامة ، وقد جدد بناء المنارة
في زماننا في سنة احدى واربعين وسبعمائة من حجارة بيض ، وكان بناؤها من اموال
النصارى الذين حرقوا المنارة التي كانت مكانها ، ولعل هذا يكون من دلائل النبوة الظاهرة
حيث قيض الله بناء هذه المنارة البيضاء من اموال النصارى حتى ينزل عيسى ابن مريم
عليها فيقتل الخنزير ، ويكسر الصليب ، ولا يقبل منهم جزية ، ولكن من اسلم
قبل من اسلامه والا قتل ، وكذلك حكم سائر كفار الارض يومئذ ، وهذا من
باب الاخبار عن المسيح بذلك ، والتشريع له بذلك فانه انما يحكم بمقتضى هذه الشريعة
المطهرة ، وقد ورد في بعض الاحاديث كما تقدم انه ينزل ببيت المقدس ، وفي
رواية بالاردن ، وفي رواية بعسكر المسلمين وهذا في بعض روايات مسلم كما تقدم والله
اعلم)) .

البداية والنهاية – (2 / 99):
(حين بنيت هذه المنارة الشرقية بدمشق التي هي من حجارة بيض وقد بنيت ايضا من
اموال النصارى حين حرقوا التي هدمت وما حولها فينزل عليها عيسى ابن مريم عليه السلام
فيقتل الخنزير ويكسر الصليب ولا يقبل من احد الا الاسلام).

البداية والنهاية – (6 / 256):
(وفي صحيح مسلم عن النواس بن سمعان ان رسول الله صلى الله عليه و سلم
اخبر عن عيسى بن مريم انه ينزل من السماء على المنارة البيضاء شرقي دمشق ولعل
اصل لفظ الحديث على المنارة البيضاء الشرقية بدمشق وقد بلغني انه كذلك في بعض الاجزاء
ولم اقف عليه الى الان والله الميسر وقد جددت هذه المنارة البيضاء الشرقية بجامع دمشق
بعد ما احرقها النصارى من ايامنا هذه بعد سنة اربعين وسبعمائة فاقاموها من اموال النصارى
مقاصة على ما فعلوا من العدوان وفي هذا حكمة عظيمة وهو ان ينزل على هذه
المبنية من اموالهم عيسى بن مريم نبي الله فيكذبهم فيما افتروه عليه من الكذب عليه
وعلى الله ويكسر الصليب ويقتل الخنزير ويضع الجزية اي يتركها ولا يقبل من احد منهم
ولا من غيرهم الا الاسلام يعني او يقتله وقد اخبر بهذا عنه رسول الله صلى
الله عليه و سلم وقرره عليه وسوغه له صلوات الله وسلامه عليه دائما الى يوم
الدين وعلى اله وصحبه اجمعين والتابعين لهم باحسان).

البداية والنهاية – (9 / 155، 156):
(والمقصود ان عيسى ينزل على المارة الشرقية بدمشق والبلد محصور محصن من الدجال فينزل على
المنارة وهي هذه المنارة المبنية في زماننا من اموال النصارى ثم يكون نزول عيسى حتفا
لهم وهلاكا ودمارا عليهم ينزل بين ملكين واضعا يديه على مناكبها وعليه مهروذتان وفي رواية
ممصرتان يقطر راسه ماء كانما خرج من دعاس وذلك وقت الفجر فينزل على المنارة وقد
اقيمت الصلاة وهذا انما يكون في المسجد الاعظم بدمشق وهو هذا الجامع وما وقع في
صحيح مسلم من رواية النواس بن سمعان الكلابي فينزل على المنارة البيضاء شرقي دمشق كانه
والله اعلم مروى بالمعنى بحسب ما فهمه الراوي وانما هو ينزل على المنارة الشرقية بدمشق
وقد اخبرت ولم اقف عليه الا الان انه كذلك في بعض الفاظ هذا الحديث في
بعض المصنفات والله المسئول المامول ان يوفقني فيوقفني على هذه اللفظة وليس في البلد منارة
تعرف بالشرقية سوى هذه وهي بيضاء بنفسها ولا يعرف في بلاد الشام منارة احسن منها
ولا ابهى ولا اعلى منها ولله الحمد والمنة).

البداية والنهاية – (13 / 175):
(وفي ليلة الاحد الخامس والعشرين من رجب وقع حريق بالمنارة الشرقية فاحرق جميع حشوها وكانت
سلالمها سقالات من خشب وهلك للناس ودائع كثيرة كانت فيها وسلم الله الجامع وله الحمد
وقدم السلطان بعد ايام الى دمشق فامر باعادتها كما كانت قلت ثم احترقت وسقطت بالكلية
بعد سنة اربعين وسبعمائة واعيدت عمارتها احسن مما كانت ولله الحمد وبقيت حينئذ المنارة البيضاء
الشرقية بدمشق كما نطق به الحديث في نزول عيسى عليه السلام عليها كما سياتي بيانه
وتقريره في موضعه ان شاء الله تعالى)

البداية والنهاية – (14 / 189):
(وفي يوم الاربعاء الحادي والعشرين منه درس بمدرسة الشيخ ابي عمر بسفح قاسيون الشيخ الامام
شمس الدين محمد بن احمد بن عبد الهادي المقدسي الحنبلي في التدريس البكتمري عوضا عن
القاضي برهان الدين الزرعي وحضر عنده المقادسة وكبار الحنابلة ولم يتمكن اهل المدينة من الحضور
لكثرة المطر والوحل يومئذ وتكامل عمارة المنارة الشرقية في الجامع الاموي في العشر الاخير من
رمضان واستحسن الناس بناءها واتقانها وذكر بعضهم انه لم يبن في الاسلام منارة مثلها ولله
الحمد، ووقع لكثير من الناس في غالب ظنونهم انها المنارة البيضاء الشرقية التي ذكرت في
حديث النواس بن سمعان في نزول عيسى ابن مريم على المنارة البيضاء في شرقي دمشق،
فلعل لفظ الحديث انقلب على بعض الرواة وانما كان على المنارة الشرقية بدمشق، وهذه المنارة
مشهورة بالشرقية بمقابلتها اختها الغربية، والله سبحانه وتعالى اعلم).

يقول الشيخ محمد العريفي :
(وقد زرت دمشق, وذهبت للمنارة , وهي تقع في ( باب تومه) ..

والعجيب في الامر , ان هذه المنارة ليست منارة لمسجد , ولا منارة لكنيسة ..

بل هي منارة لوحدها ليست على شئ..

وهذا المكان , اي: ( باب تومة) هو حي غالب سكانه من النصارى )..

انتهى كلام الشيخ محمد ..

وصدق رسولنا صلى الله عليه وسلم , فهو امر سيقع لامحالة ..!!!

اما عن رايي الشخصي المتواضع فارى والله اعلم انها المئذنة الثانية عند باب شرقي كما
ذكر الشيخ العريفي لان تلك المنطقة تسمىبباب شرقيو فيها منارة بيضاء واضحة المعالم بلا مسجد …. ونحن نعلم بان الصادق المصدوق لا
ينطق عن الهوى و حديثه صلى الله عليه و سلم دقيق جدا فها هي المنارة
شرقي دمشق.

اعداد / ابو ياسر الشامي .


الجدير بالذكر ان هذه المئذنة لم تكن على عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ،
فهذا اخبار غيبي من ادلة صدق نبوته صلى الله عليه وسلم ..

ومن المعلوم ان عيسى ينزل بعد ان يعيث الدجال فسادا في الارض فينزل عليه السلام
فيقتله ..

اللهم اني اعوذ بك من عذاب القبر ومن عذاب النار ومن فتنة المحيا والممات ومن
شر فتنة المسيح الدجال ..

  • المنارة البيضاء
  • المنارة البيضاء شرقي دمشق
  • المناره البيضاء
  • هل بناء مسجد المنار البيضاء
  • المناره البيضاء شرق دمشق
  • المنارةالبيضاء
  • المنارة شرقي دمشق
  • المنارة الشرقية في دمشق
  • المنارة البيضاء موجودة في دولة
  • المنارة البيضاء في دمشق
السابق
اجمل طريقة لوضع الحجاب
التالي
كلام في الخيانة والكذب