يعتقد اغلب الناس ان الفنون تعتمد على المواهب فقط ، ولكن حقيقة الامر ان الفنون
نصفها موهبة ، والنصف الاخر خبرة مكتسبة بالتعلم .. وبالتالي فانه من الممكن لاي شخص
ان يتعلم كيف يؤدي بشكل جيد في مجال ما ، ولو لم يكن موهوبا في
هذا المجال، فليس بالضرورة ان تكون مبدعا في كل ما تعمل ، ولكن من الضرورة
ان تجيد ما تعمل على قدر المستطاع..
وفي هذا المجال.. اسمحوا لي ان اقدم لكم بعض النصائح التي تعلمتها للكتابة بخط جميل،
من احد خبيري الخطوط العربية، وواحد من الدفعة الاولى التي تخرجت من اول مدرسة لتعليم
الخطوط العربية بالاسكندرية ، ومما تعلمته من اهل الخبرة والعلم .. اسال الله ان يكون
فيها النفع والفائدة..
1- اولا : اختيار مكان الكتابة المناسب:
فلا يمكن ان تكتب بخط جميل وانت غير مرتاح في مكانك ، وهنا يجب ان
تراعي اختيار الطاولة المناسبة للكتابة ، ومناسبة ارتفاع الكرسي الذي ستجلس عليه للكتابة بالنسبة للطاولة
، فلا يكون منخفضا جدا عنها فتضطر لرفع ذراعك كثيرا الى اعلى لتتمكن من الكتابة،
ولا يكون مرتفعا جدا فتضطر الى ثني ظهرك لتكون قريبا من ورقة الكتابة .. ”
وابتغ بين ذلك سبيلا..”، يعني.. لو الكرسي قصير قوي ، حط ” شلتة ” ،
ولو الكرسي عالي قوي…….. ماتحاولش .. غير الكرسي
2- ثانيا : مسك القلم بطريقة صحيحة :
معظمنا يمسك بالقلم بطريقة غير صحيحة ومتعبة للاصابع وكف اليد ، واحيانا للساعد كله، ومسك
القلم بالطريقة الصحيحة يساعد على تحقق راحة اليد عند الكتابة فلا تشعر بالتعب سريعا ،
ويسهل عملية الكتابة بخط جميل ومنتظم ، رغم طول فترة الكتابة .
والطريقة الصحيحة لمسك القلم هي ان تضعه بين الاصابع الثلاثة: الابهام والسبابة والوسطى بحيث تحافظ
على وضع الاصابع في حالة استرخاء، مفرودة دون ثنيها كثيرا او الضغط على القلم باي
منها ، كما لو كنت تمسك ريشة للرسم وليس قلما للكتابة.. ” صعبة ؟؟………….. معلش
.. حاول تاني.. ”
3- ثالثا : الوضع الصحيح للذراع :
اهم شيء في قواعد الكتابة بخط جميل ان تكون يدك مرتاحة على طاولة الكتابة ..
امسك القلم، ثم حاول ان تضع ساعدك على طاولة الكتابة في الوضع الذي يريحك بحيث
لا يكون ذراعك ملتصقا تماما بجانب الجسم ،فيقيد حركة المعصم، ولا مرفوعا كثيرا مبتعدا عنه
، فيتعب الكتف..
4- رابعا : الوضع الصحيح لورقة الكتابة :
كثير من الناس عند الكتابة يبداون اولا بوضع ورقة الكتابة على الطاولة ، ثم يحاول
ضبط وضع اليد على وضع الورقة للكتابة ، وهذا خطا كبير ، فالاصل ان تضبط
وضع ورقة الكتابة تحت سن القلم بعد ضبط وضع يدك على الطاولة فمنا من يكتب
بشكل عمودي على السطر، ومنا من يكتب بميل باتجاه الكتابة ، ومنا من يكتب بميل
في اتجاه عكس اتجاه الكتابة ، وهذه مدارس مختلفة فى الكتابة ، لكل منها طريقة
في وضع الساعد على الطاولة ، اعرف طريقتك ، واضبط وضع الذراع ووضع الساعد على
الطاولة ، واضبط وضع القلم في يدك ، ثم اخيرا اضبط وضع الورقة تحت سن
القلم حسب طريقة كتابتك.. هذا هو الترتيب السليم..
” وعشان تعرف الوضع المناسب للورقة ، حاول تمشي بالقلم – على عدلة ايدك المرتاحة
– على الطربيزة في اتجاه الكتابة قبل ما تحط الورقة، وبعدين حط الورقة بحيث ان
السطور تكون مضبوطة تحت سن القلم مع حركة ايدك ، لما تضبط معاك .. يبقى
هي دي عدلة الورقة الصح……. ها .. سهلة ؟ ”
5- خامسا : لا تحرك يدك ، وانما حرك الورقة..
معظمنا وهو يكتب ، وحينما تنتهي المساحة المتاحة من الورقة للكتابة امامه ، يقوم بتحريك
ذراعه الى الاسفل ليكمل الكتابة في باقى الورقة،والصواب ان يبقي وضع يده كما هو ،
ويحرك الورقة تحت القلم صعودا لاستكمال الكتابة في السطور الاخيرة من الورقة لنحافظ على استقرار
ايدينا عند الكتابة في وضعها المريح..
6- سادسا:الالتزام بقواعد الكتابة الصحيحة :
الخط العربي له اشكال وانماط ، ومدارس كثيرة، ولكن هناك بعض القواعد العامة التي ينبغي
مراعاتها عند الكتابة، ايا كانت المدرسة التي تنتمي لها فى الخط، وهي:
-1- الثبات على المبدا: بمعنى، اذا اخترت الكتابة بميل ، فاثبت على اتجاه الميل من
اليمين الى اليسار او العكس ، وكذلك الكتابة المتعامدة مع السطر ، ولا تخلط بينها
في النص الواحد، الا في حالة العناوين مثلا.. وايضا الثبات على حجم خط الكتابة (
كبير – صغير – الخ.. )
-2- مراعاة النسبة والتناسب: بمعنى حاول ان تحافظ على ان يكون هناك تناسب دائما بين
الحروف المتماثلة او المتشابهة في النص بحيث لا تكتب نفس الحرف مرة كبيرا واخرى صغيرا
او العكس، وكذلك لا تكتب حرفين متشابهين بدون تناسب بينهما مثل الالف واللام، فتكون مثلا
شرطة الالف طويلة واللام قصيرة او العكس – عدا في انماط الكتابة التي تكتب احيانا
الالف اسفل اللام قليلا، فهذا نمط متعارف عليه، ولكن يجب الثبات عليه ايضا.
-3- عدم الخلط : بمعنى انه لا يجب الخلط بين اشكال الكتابة المختلفة في النص
الواحد بقدر الامكان – يعني مثل الرقعة والنسخ مثلا – فهذا يفسد شكل الكتابة وشكل
الخط ..
-4- تعلم قواعد ولونمط واحد من انماط الخط العربي لتكتب به ، واختر المناسب لشخصيتك
واسلوبك، فمثلا.. اذا كنت ممن يحبون اداء الاعمال بسرعة وانجازها في وقت اقل ، فيناسبك
خط الرقعة ، فهو يختصر السنون والنقاط في الحروف ويجعل القلم يجري على الورق بشكل
اسرع.. واما اذا كنت من هواة التاني والاستمتاع بالاعمال التي تقوم بها وانت تؤديها ،فيناسبك
اكثر خط النسخ ، حيث يعطي كل حرف حقه ووقته في الكتابة ، ويسمح لك
بمراجعة ما تكتب وانت تكتبه ، لانك تكتب بهدوء..واما اذا كنت من هواة الرسم والزخرفة
، فقد يناسبك الخط الديواني ، او الثلث ، وان كان غير مستخدم كثيرا في
كتابة النصوص العادية ، ولكنه قد يكون مميزا عند كتابة العناوين ، او الايات القرانية
والاحاديث الشريفة مثلا عند الاستعانة بها في موضوع ما، فهي خطوط تضفي شكلا مميزاعل النص
المكتوب بها اذا ما اردت تمييزه عن باقي النص المكتوب..
7-واخيرا : كن نفسك :
ولا تنس ان خطك يميزك ، ويعبر عن شخصيتك ، فحاول ان تكون نفسك وانت
تكتب ، ولا تحاول ابدا التقليد مهما اعجبتك خطوط الاخرين فانك مهما اتقنت التقليد ،
فلن تكون في النهاية .. الا نفسك.