رؤية المصحف) واما رؤية المصحف فتؤول بالملك والقاضي ومن يعتمد عليه بالعلم والحكمة فمن راى
ان المصحف عدم او احترق او غسل فان ملكا او قاضيا او عالما يموت وان
راى احد من هؤلاء انه يكتب فانه بخيل بعلمه وجاهه واذا راى عالم انه يكتبه
فهو قليل الحفظ والفهم وان راى السلطان انه يكتبه فانه يظهر علما وعدلا وان راى
تاجر انه يكتبه فانه يكتسب مالا ومن راى انه يقرا القران في المصحف او ينظر
فيه دل على انتشار علمه وحكمته وعدله في الخلق وربما يحصل له ميراث ومن راى
انه اشترى مصحفا فانه يتفقه في الدين ومن راى انه احرق مصحفا فانه يدل على
فساد دينه وقلة عقله ومن راى انه باع مصحفا كان محروما من كسب العلم ويكون
حقيرا ذليلا ومن راى انه اكل اوراق المصحف فانه يكون كثير التلاوة وان كان من
عامة الناس دل على انه ياكل بكتاب الله وان راى ملك انه ابتلعه فانه لا
يعيش الا قليلا او راى ذلك قاض فانه يرتشي في حكمه ومن راى انه يمزق
اوراقه فانه يكون كسلانا في صلاته ومن راى انه محا القران بلسانه فقد ارتكب اثما
عظيما وقيل ربما يحفظ القران ومن راى انه يفسر القران دل على انه يدخل في
امر ليس له فيه معاون ومن راى انه فتح المصحف ولم يجد فيه كتابة فانه
لا خير فيه وربما يريد غيره ان ينسخ له مصحفا وربما يعلم غيره ان كان
من اهله ومن راى انه قبل مصحفا فانه يفعل الخير ومن راى انه توكا عليه
او وضعه تحت راسه فان كان من اهل الخير يكون محترضا عليه وان لم يكن
فيرتكب ما لا يحل له ومن راى انه ضاع مصحفه فانه ينسى العلم والقران ومن
راى انه تقلد مصحفا فانه يلي ولاية او يتقلد امانة ويكون من حملة القران وقيل
نجاة وامن وصيانة ومن راى ان المصحف يحدثه ويتكلم معه فان في الكلام ما يدل
على خير فخير او على شر فشر ومن راى ان المصحف وقع من يده او
اخذ منه فان كان ذا وظيفة فانه يعزل عنها وان لم يكن فلا خير فيه
ومن راى انه جعل المصحف خلف ظهره فانه يصير مبتدعا
المصحف
هو في المنام يعبر بالملك او بقاضي المسلمين، فمن راى المصحف قد احترق، فان ملكا
او قاضيا يموت.
ومن راى: سلطانا يكتب مصحفا فانه يظهر العدل وينصر الشرع.
واذا راى القاضي انه يكتب مصحفا فانه يكون بخيلا بالعلم والجاه، والعالم اذا راى انه
يكتب مصحفا فانه يكسب في تجارته.
وان راى ملك انه يبلغ مصحفا فانه يموت، واذا بلع القاضي مصحفا فانه يقبل الرشوة.
وان راى الملك انه محا مصحفا فانه يخرج من بلده، فان محاه القاضي فانه يموت،
ومن حمل مصحفا او اشتراه فانه يعمل باحكامه.
ومن راى: انه يقرا مصحفا على النبي صلى الله عليه وسلم فانه يحفظه، ومن اكل
اوراق المصحف فانه ياكل الرشوة، والمصحف حكمة ينالها الرجل.
ومن راى: انه يكتب مصحفا بيده فانه يجمع الدين والعلم والعمل وينفع الناس.
ومن راى: انه مزق مصحفا بيده فانه رجل جاحد.
ومن راى: انه احدث في المصحف شيئا يكره مثله في اليقظة فانه يدل على خراب
دينه.
ومن راى: معه مصحفا نال سلطانا وعلما، والمصحف زوجة او زوج او ولد، وان كان
الرائي مريضا برئ من مرضه. وربما انتصر على اعدائه، وان كان عاصيا تاب. وربما ورث،
وان كان الرائي على بدعة وضلالة فقد انذره الله تعالى بكتابه. وربما دلت رؤية المصحف
على الاخبار الغريبة والوقوف على عجائب الامور، وورود الاخبار السارة، وطول العمر لمن تصفحه. وربما
دل المصحف على المروج والرياض والجنان واماكن العبادة، وعلى من تلزم طاعته كالملك والوالد والاستاذ
والمؤدب، وعلى اليمين الصادقة البارة.
ومن راى: انه ياكل اوراق المصحف فانه يكتب المصاحف باجرة.
ومن راى: انه باع مصحفا فانه يجتنب الفواحش، والمصحف ميراث وامانة يرزق حلال وقوة.
ومن راى: انه اشترى مصحفا استفاد خيرا وسعة وظهر علمه في الناس، واحراق المصحف فساد
في الدين.
وان راى ان المصحف اخذ منه فانه ينزع منه علمه وينقطع عمله في الدنيا.
ومن راى: انه يتقلد مصحفا فانه يلي ولاية، او يقلد امانة، او يكون من حملة
القران.
ومن راى: انه يريد ان ياكل اوراق المصحف فانه يكثر من تلاوة القران. انظر ايضا
القران الكريم.