تفكير الرجل في سن الاربعين

 

تفكير الرجل في سن الاربعين 10760

يعد “سن الاربعين” مرحلة بلوغ القمة،
حيث يكتمل بها الفهم و تكتسب التجربة،
وهي من اهم مراحل العمر الذي يتوقف عندها الانسان و قفه محاسبه و تامل،
كما انه يحدث بعدين كثير من التغيرات فحياة الشخص.

وورد فالقران الكريم “سن الاربعين” فقوله تعالى: “حتي اذا بلغ اشدة و بلغ اربعين سنه قال رب اوزعنى ان اشكر نعمتك التي انعمت على و على و الدى و ان اعمل صالحا ترضاة و اصلح لى فذريتى انني تبت اليك و انني من المسلمين”،
حيث يعد العمر الذي بعث فيه الانبياء و الرسل الى اممهم و منهم المصطفى صلى الله عليه و سلم.

ومن الحقائق العلميه التي اكتشفها العلم الحديث و عدة العلماء من الاعجاز القرانى ما اثبتة بحث علمي جديد يدحض ما كان يعتقد الى عهد قريب بان الدماغ البشرى يتوقف عن النمو فسن العشرين،
حيث اثبت ان الدماغ يستمر فالنمو حتي بلوغ سن الاربعين،
خاصة منطقة “الناصية” – اعلي و مقدمه الدماغ – و جاء فنص الدراسة: انه منذ اقل من (10) سنوات،
كان يعتقد ان نمو الدماغ يتوقف فسن مبكره من عمر الانسان،
لكن تجارب المسح ب “الرنين المغنطيسي” على الدماغ اظهرت ان النمو يستمر اثناء الثلاثينات و حتي نهاية سن الاربعين من عمر الانسان،
واهم منطقة و اكثرها استمرارا فالنمو هي منطقة الناصية،
وهي المنطقة من الدماغ المهمه فاتخاذ القرارات و التفاعل الاجتماعى و مهام شخصيه ثانية تشمل السلوك و التخطيط و فهم الاخرين.

خطوات محسوبة

ومن المعروف انه عند و صول الانسان الى “سن الاربعين” يصبح ربما استقر اسريا و وظيفيا،
واكتسب كما لا باس فيه من الخبره و الدرايه لبدا مرحلة جديدة،
يكرسها فتوفير اشياء اسرتة و هموم مجتمعه،
كما يصحبها تحول جذرى فالافكار و بعض السلوكيات و التصرفات،
وايضا لبس “ثوب الوقار”،
كما انه تاتى جميع خطواتة محسوبه و متانية،
مدفوعا على جميع ما يطرا فهذه المرحلة من و اقع شعورة بالمسؤوليه الاجتماعية.

وثبت كثيرا من التجارب ان هنالك من تغير الى الاروع بعد ما بلغ او اقترب من ذلك العمر،
وكثيرا ممن نعرفهم اصبحوا اشخاصا اسوياء بعد ما كانوا يعيشون تخبطات “الطيش”،
كما ان هنالك نماذج ثانية سلبيه اصبحت ذات قيمه و حضور اجتماعى مؤثر فمجتمعاتهم بعد ما و صلوا الى الاربعين.

يبدا الشعر بالتحول الى اللون الابيض مع مرور العمر


يبدا الشعر بالتحول الى اللون الابيض مع مرور العمر


ظهور الشيب

فى المقابل فان علامات تقدم العمر الجسديه و الحسيه يصبح ربما بدا ظهورها على من بلغ ذلك السن،
ومنها زحف الشعر الابيض – الشيب – و كثرة التجاعيد و الترهل و تخلخل الاسنان و ضعف النظر و السمع،
وايضا كثير من علامات تقدم العمر التي يضيف اليها الطب و على ذمتة تضخم القدمين و زياده طول الاذنين،
اضافه الى عديد من مؤشرات الكهوله و التقدم بالسن،
التى يبدا بعدين الانسان يفقد نظارتة و حيوية الشباب و نشاطة المعهود،
وما ربما يصاحب هذي المؤشرات من امراض العصر كالضغط و السكر التي تلقى بظلالها على مزاجة العام و بعض تصرفاته.

وفى ذلك الجانب نذكر من باب اللطافه بعضا من النكت التي تروج ضد من هم فحكم هؤلاء و تتناقلها رسائل التواصل و احاديث المجالس و منها قولهم: ان من علامات تقدم سن الرجل حملة عددا كبيرا من المفاتيح فجيبه،
والدوران فالمنزل لاطفاء اللمبات،
وجمع الاكياس و ”القواطي” الفارغه فالمنزل،
وعدم اغلاق باب الحمام خلال دخوله،
ويزيدون ان اسباب عدم اغلاقة باب الحمام لانة يذكرة بظلمه و ضيق القبر!.

هنالك من يجدد حياتة بالارتباط بالزوجه الثانية


هنالك من يجدد حياتة بالارتباط بالزوجه الثانية


تانق و تعطر

وقدم علماء النفس و الاجتماع جمله ثانية من مظاهر بلوغ سن الاربعين و هم يتحدثون عما يسمونة ازمه منتصف العمر او سن الياس للرجل،
وهي احدي الحالات التي ربما يمر فيها ابن الاربعين،
ويذهب البعض الى تسميتها بمراهقه منتصف العمر،
التى يخرج بها الاربعيني اهتماما اكثر بالتانق و التعطر و اللباس الذي لا يتناسب مع عمره،
ومختلفا عن ذوقة السابق،
وتظهر عندة تغيرات جذريه فالاهتمامات و الميول و الافكار و الميل الى الانعزال عن الاسرة و قضاء الاوقات الطويله فالمحادثات على “الانترنت”،
او فالاحاديث الهاتفيه الغامضة،
وايضا حب الخروج من البيت و عدم الاهتمام بالمسؤوليات البيتية.

قد يميل الرجل الى الانعزال و قضاء اغلب اوقاتة على «الانترنت»


قد يميل الرجل الى الانعزال و قضاء اغلب اوقاتة على «الانترنت»


فقد الاحباب

وذكر علماء النفس و الاجتماع بعضا من الاسباب الثانية التي تدفع بابن الاربعين الى كهذه التصرفات و المشاعر،
ومنها جانب اجتماعى مهم جدا،
لكون الانسان فهذا السن يصبح معرضا لفقد اشخاص يشكلون بالنسبة الية جانبا تفريغيا مهما،
اضافه الى فقد الوالدين اواحدهم،
وفقد اصدقاء و اقارب و معارف قريبين من قلبة عاش بينهم زمنا طويلا بعدها فرقهم الموت او السفر،
ايضا الابناء الذين اصبحوا فسن الشباب و باعد بينهم الانشغال بالدراسه او العمل او الزواج و الاستقلال بحياتهم الجديدة،
ومن الممكن ان نضيف اليها فزمننا الحاضر ظاهره الانشغال باجهزة التواصل التي طغت او الغت اهمية تلك الاجتماعات و الجلسات الاسريه التي تؤصل العلاقه بين افرادها،
التى يجد الوالدان اهميتهما فاجواء نقاشاتها و روح المرح و البهجه التي تدور ففلكها،
لذا يقال ان ابن الاربعين ربما يتخذ قرارا بالزواج من بنت صغار حتي يستعيد اهميتة و يثبت لمن حولة بمن فيهم اسرتة انه لا يزال شابا.

اختيار الفتيات

وحتي نطمئن ابناء الاربعين و من هم فحكمهم ممن تاخر او تعثر فالزواج او و جد عقوقا من اسرته،
فقد اثبت اكثر من استفتاء و استطلاع للراى اجريت فاماكن و ظروف متعدده بان كثيرا من الفتيات التي شملهن الاستطلاع فضلن الاقتران برجل فسن الاربعين عن مثيلة الشاب الذي لا يزال ينقصة بعض الحكمه و الخبره العامة و الخاصة،
ويتخبطة “طيش” المراهقه الذي ربما يحيلها الى ضحية،
وعللن الاسباب =الى كثرة حالات الانفصال التي تحدث فهذا السن،
ولان ابن الاربعين لا يزال يتمتع بقدر من الشباب،
وان فارق السن الى عشرين عاما هو منطقى و مقبول و فصالح الفتاة و استقرارها،
ومن الاسباب التي ستدفع فيه للحفاظ عليها و التمسك فيها من دون التفكير بالزواج من اخرى،
اضافه الى الاستقرار المادى الذي يمكنة من تحقيق جميع مطالبها و رغباتها و يبقيها مدللة.

  • تفكير ضيق
  • الرجل في سن الاربعين
  • تفكير الشخص بعد الاربعين


تفكير الرجل في سن الاربعين