احلى مواضيع جديدة

سر الموناليزا

سر الموناليزا 8864Ca88A4Aa6A18Dd85650A21A531Bf

سر الموناليزا 8864Ca88A4Aa6A18Dd85650A21A531Bf

ليوناردو دافنشي، المعماري، الرسام، النحات، عالم الخرائط، وعالم النبات، مهندس، وفيلسوف . شخصية نادرة في
تاريخ البشرية، تركت بصمات هائلة في تميزها وعبقريتها، اسم لم ينسى واشتهر على مدى قرون
دون ان يقل تميزه او يندثر اثره . وفوق كل ما ابدع به هذا الاسم
الموسوعي – يصنف ضمن العلماء الموسوعيين على مر تاريخ البشرية، ومعنى ذلك انه شخص استثنائي
برع بمجالات عدة حتى اصبح عالما متبحرا فيها – فهو شخصية غامضة مثيرة لم يعرف
احد حقا من هو كشخص وحير دارسي التاريخ كثيرا في تصنيفه ولم يمكنهم من ذلك،
ببساطة هو انسان عاش حياة لا تنتهي بمجرد موته .
انتج دافنشي العديد من الاختراعات التي كانت سابقة لزمنها وتعتبر في مرحلته الحياتية ذات تصنيف
خيال علمي متقدم ، وعلى غير عادة فان حبه للعلوم والرياضيات لم يجعله شخصا محدودا
من الناحية الحياتية بل ان اثر دافنشي الفني برهن على ان هذا العالم الفذ كان
ذو نظرة جمالية ثاقبة ومبدعا في صنع فن الجمال . رسم هذا الفنان العديد من
اللوحات الفنية التي اصبحت فيما بعد لغزا في التاريخ عدا عن كونها مدرسة في فن
الرسم . اهم هذه اللوحات : العشاء الاخير ، والموناليزا . تحتل هاتان اللوحتين مساحة
تاريخية وفنية لم تتمكن غيرهما من اللوحات احتلالها ، وقد اثرتا بفن الرسم في عصر
النهضة وما تلاه من عصور تاثيرا مباشرا ، وهما غير قابلتين للمقارنة كاي ايقونتين مقدستين
على مر التاريخ يدرس جمالهما ولا يتجرا احد على مقارنتهما بعمل اخر وكان لهما مساحة
خاصة في تاريخ الفن لا مجال للتنافس فيها .
لوحة العشاء الاخير، تم رسمها في عام 1498 م ، رسمت بطريقة التلوين المباشر، وهذا
ادى الى تعرضها للخطر بحيث تضررت اجزاء منها وتم ترميمها بعد عشرين عاما من رسمها
. اثارت هذه اللوحة جدلا لم ينته بعد كونها غير مطابقة تماما للمفاهيم المسيحية حول
العشاء الاخير لانها تحتوي على عناصر لا تنتمي لهذه المفاهيم، وقد ذهب البعض في تفسيره
لهذه اللوحة الى انها لوحة فيها رموز لعقيدة سرية كان دافنشي من اتباعها، وهذه العقيدة
ليست العقيدة المسيحية الكاثوليكية المتعارف عليها، خاصة في رسمه ليوحنا بملامح انثوية وقد قيل بانه
هنا يرمز لمريم المجدلية، ولكن في راي اخر اثر الباحثون على اعتبار هذا اللغز بسيطا
تبعا للرسامين في هذه المرحلة بحيث كانوا يرسمون الرسل بملامح انثوية بشكل عام . اما
لوحته الاكثر شهرة وهي الموناليزا ، والتي اصبحت رمزا من رموز الشعر والادب والفن السينمائي
والاسم الاكثر شهرة عبر التاريخ لفتاة في لوحة ، فهي لوحة ذات طابع لا يمكن
مضاهاة دقته والوانه وغرابته، وبالطبع تبعا لان من رسمها هو دافنشي فقد اثارت جدلا ايضا
، يقتصر البعض فيه على الجدل حول نظرة الموناليزا التي تراها تنظر اليك اينما ذهبت
بحيث ان هذه النظرة لم يات بها رسام غيره اطلاقا، ووجود الحزن فيها مع طيف
ابتسامة تراه ولا تراه، فهي ان نظرت لها مرة وجدتها حزينة كرر النظرة وستجدها سعيدة
. وفي اعماق هذا الجدل يقول باحثون فنيون بان الموناليزا هي ذات ملامح ذكورية محصورة
داخل صورة انثى ، مما فسره البعض ان دافنشي لم يكن سويا وكان يعرض حقيقته
في اعماله، او تبعا لذوي النوايا الحسنة فانهم راوا انه ذو روح انثوية جميلة محتجزة
داخل جسد ذكري محدود.

 

السابق
بسبوسة بجوز الهند
التالي
تردد قناة سما سينما الجديد