احلى مواضيع جديدة

سر سورة الاخلاص

سر سورة الاخلاص 335Db004F8

سر سورة الاخلاص 335Db004F8
على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم نظر المشركون الى امر الالوهية بعقولهم البشرية
القاصرة، وقاسوا وجودها المطلق على وجود الانسان المحدود..وتوهموا ان لله نسبا كما للانسان نسبا.. عن
ابي كعب ان المشركين قالوا للنبي)ص( : انسب لنا ربك.. فنزلت سورة الاخلاص .. السورة
من اقصر سور القران.. عدد اياتها اربع.. وعدد كلماتها 15.. ورغم ان القران كله لا
يضم سورة اقصر منها غير سورة الكوتر.. رغم هذا كله قال)ص( ان هذه السورة تعدل
ثلث القران.. وسر ذلك يسير..

ان سورة الاخلاص تضع قواعد التوحيد الاساسية باياتها الاربع، وتبين اصول التصور الاسلامي في حق
الله عز وجل، وتنزهه عن مشابهة خلقه، وتبين تعاليه عن القوانين الحاكمة لهؤلاء الخلق..

تبدا السورة بكلمة من حرفين” قل”.. هذا امر موجه من رب العالمين الى رسوله)ص(.. ومن
بعد الرسول يستمر الامر بعدها الى كل انسان.. قل لمن سالك ان تنسب ربك ”
قل:هو الله احد.” الله الصمد.لم يلد ولم يولد.ولم يكن له كفوا احد” سورة الاخلاص.

” قل هو الله احد.”.. ينفرد الله سبحانه وتعالى باحديته في الوجود والحكم انفرادا لا
مثيل له في انفراد احد بالوجود والحكم..

هو الموجود الاحد.. هو الخالق الاحد، وهو المالك الاحد، وهو المدبر الاحد.. الاحد بمعنى الواحد
والاول، لا ثان معه سبحانه، ولا معقب على حكمه سبحانه، ولا شريك له في ملكه،
ولا مثيل له في تدبيره وانفراده، ولا كفؤ له في جلاله وبهائه، ولا نظير لكبريائه
و تعاليه..

قل هو الله احد..هذه هي الكلية في توحيد الله. لم تقل الاية الكريمة ان الله
واحد..اشارت الى انه واحد وتجاوزت ذلك الى تخصيصه بانه الاحد.

والواحد هو الذي لم يزل قبل الخلائق متوحدا بالازل، لا ثان معه ولا خلق.. ثم
ابدع الخلق فكان الخلق ثانيا، وخلق الخلق كله، محتاجا بعضه الى بعض، ممسكا بعضه بعضا..
واستغنى عز وجل عن الخلائق فلم يحتج الى شيء، ولا ناواه شيء.. انما هو السابق
الاول الذي كان قبل كل شيء. والواحد من العدد في الحساب ليس قبله شيء ؛
والاحد اكمل من الواحد، لو قلت: فلان لا يقوم له واحد، لا جاز في المعنى
ان يقوم له اثنان او ثلاثة او اكثر..واذا قلت: فلان لا يقوم له احد، فقد
قطعت انه لا يقوم له اي عدد مهما زاد، فصار الاحد اكمل من الواحد.

والاحد تمنع من الدخول في الحساب كالضرب والطرح والقسمة و الجمع وغير ذلك،اما الواحد فداخل
في الحساب منقاد للعدد.. تامل سرالتعبير المعجز في الاية:” قل هو الله احد” .. ”
الله الصمد.. الصمد صفة من صفاته عز وجل..وهي تعني السيد الذي لا سيد معه، وهي
تعني السيد المتناهي في السيادة، وهي تعني صاحب السؤدد، وهي تعني السيد المقصود في حوائج
الخلق..وهي تعني السيد المطلق الذي بيده ملكوت العطاء كله..

والفرق بين سيادة الخلائق وسؤدد الله عز وجل ان الخلائق تعطي مما اعطاها الله، وينفد
عطاؤها عند حد معين، اما الصمد سبحانه وتعالى فيعطي من خزائن العطاء التي لا تنضب.
ورد في الحديث القدسي قوله تعالى: ” يا عبادي ! لو ان اولكم واخركم، وانسكم
وجنكم، قاموا في صعيد واحد فسالوني فاعطيت كل واحد مسالته ما نقص ذلك مما عندي
شيئا”.

هذه هي القاعدة الثانية من قواعد التوحد: ان “الله الصمد”، القاعدة الثالثة انه سبحانه ”
لم يلد ولم يولد”. تعالى على ان يلد.. وتعالى على ان يولد.. لانه ما من
شيء يولد الا وسيموت.. والله تبارك وتعالى على هذا كله..

يصحح النص القراني هنا عقائد الذين قاسوا جلال الالوهية على القوانين البشرية.. يقول الله تعالى
للانسان انك تولد وتلد.. وتموت وتورث.. وكل شيء في الكون يخضع لدورة الميلاد و النمو
والانحلال والموت.. وهذا كله جائز في حق بشر والخلائق.. اما خالق البشر والخلائق فلم يلد
ولم يولد.. وجود الله قديم قديم.. يمتد في الازل من قبل ان يخلق الازل.. يمتد
في الزمان من قبل ان يخلق الزمان.. يهيمن على المكان من قبل ان يخلق المكان..لا
وجود قبله سبحانه غيره سبحانه. كان الله قبل ان يوجد القبل والبعد والزمان والكون.. هو
الاول.. وهوالاخر.. خرج الوجود بكلمة منه سبحانه.. وسيذوب الوجود بكلمة منه سبحانه.. ثم يعيد بعث
الوجود بكلمة منه سبحانه.. احيانا يفكر العقل الانساني في هذا الازل الغامض الذي كان قبل
ان يوجد الكون.. احيانا يفكر العقل بالدهشة في الله قبل خلقه للكون : كيف كان
سبحانه.. ماذا كان يدبر سبحانه.. لن يعود العقل من سياحته بغير مزيد من التحير والدهشة..لا
جواب على هذه الاسئلة ولا امثالها..

عن ابي هريرة رضي الله عنه ان اناسا من اصحاب رسول الله) ص(سالوه: انا نجد
في انفسنا ما يتعاظم احدنا ان يتكلم به.. قال: اوجدتموه؟ قالوا: نعم، قال : ذلك
صريح الايمان.. لم يسالهم عما وجدوه في انفسهم.. كان صلى الله عليه وسلم ولد ادم
في الحكمة ولا فخر، واستاذا لا مثيل له بين اساتذة النوع الانساني.. وقد علم )ص(ان
الشيطان لا بد ان يسهم ببعض الوسوسة في هذا المجال.. فقال عليه الصلاة والسلام في
رواية اخرى : الحمد لله الذي رد كيده الى الوسوسة…

تمضي سورة الاخلاص بعد ذلك في بيان القاعدة الرابعة من قواعد التوحيد: ” ولم يكن
له كفوا احد”…

بعد ان تحدثت السورة عن احديته وصمديته وتعاليه على قوانين البشر الذين يلدون ويولدون.. توجت
السورة هذا كله بالقاعدة الام من قواعد التوحيد.. ” ولم يكن له كفوا احد”.. تنفي
الاية عن الله وجود كفء له.. لا احد كفؤ له.. لا احد.. مثلما بدات الجملة
الاولى تقول: “هو الله احد”.. انتهت الجملة الاخيرة بقولها: “ولم يكن له كفوا احد”.. سبحانه
وتعالى على الشبيه او النظير او المعادل.. سبحانه وتعالى على كل شيء.. الوجود كله بملائكته
ونجومه واكوانه واراضيه وسماواته عبد.. كل شيء في الوجود عبد.. سر شرفه كامن في ذل
عبوديته.. ” ليس كمثله شيء وهو السميع العليم”. سورة الشورى الاية

  • سر سوره الاخلاص
  • سورة الاخلاص مكتوبة
  • صور الاخلاص
السابق
صور منازل الخليج
التالي
جهاز العروسة من المفروشات