الاحاديث التي حكم عليها الشيخ الالباني بالصحة :
1 – ” قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة ” صحيح , ارواء الغليل (626)
2 – ” من قرا سورة ( الكهف ) في يوم الجمعة اضاء له من
النور ما بين الجمعتين ” صحيح , صحيح الترغيب (736)
3 – ” من قرا سورة ( الكهف ) ليلة الجمعة، اضاء له من النور
ما بينه وبين البيت العتيق ” صحيح , صحيح الترغيب (736)
4 – ” من قرا سورة { الكهف } فى يوم الجمعة ، اضاء له
النور ما بين الجمعتين ” صحيح , صحيح الجامع (6470)
5 – ” من قرا سورة { الكهف } يوم الجمعة اضاء له النور ما
بينه و بين البيت العتيق ” صحيح , صحيح الجامع (6471)
6 – ” من قرا سورة الكهف في يوم الجمعة؛ اضاء له من النور ما
بين الجمعتين ” حسن , مشكاة المصابيح (2116)
=========
الاحاديث التي حكم عليها الشيخ الالباني بالضعف :
1 – ” من قرا سورة الكهف يوم الجمعة،فهو معصوم الى ثمانية ايام من كل
فتنة تكون ، فان خرج الدجال ، عصم منه ” ضعيف جدا , السلسلة الضعيفة
(2024)
2 – ” من قرا سورة { الكهف } في يوم الجمعة ؛ سطع له
نور من تحت قدمه الى عنان السماء يضيء له يوم القيامة ، وغفر له ما
بين الجمعتين ” ضعيف , ضعيف الترغيب (447)
3 – ” الا اخبركم بسورة ملء عظمتها ما بين السماء والارض، ولكاتبها من الاجر
مثل ذلك، ومن قراها يوم الجمعة غفر له ما بينه وبين الجمعة الاخرى، وزيادة ثلاثة
ايام، ومن قرا الخمس الاواخر منها عند نومه بعثه الله اي الليل شاء؟ سورة اصحاب
الكهف ” ضعيف جدا , ضعيف الجامع (2160)
تنبيه : استفدتها من شبكة سحاب من احد الاخوة و راجعت الاحاديث في كتب الشيخ
فهي صحيحة و لله الحمد.
(( اقوال العلماء في قراءة سورة الكهف يوم الجمعة ))
قال الشيخ : فاما قراءة سورة الكهف، فورد في قراءتها ما يقتضي ان ليلة الجمعة
كيومها، محل لحصول الاجر الوارد لما اقتضاه مجموع هذه الاثار: فروى الدارمي عن ابي سعيد موقوفا:
” من قرا سورة الكهف ليلة الجمعة، اضاء له من النور ما بينه وبين البيت
العتيق ” .
( الدرر السنية في الاجوبة النجدية ، ج ٥ / ٥٧ )
س: هل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وليلتها فعل مندوب؟ .
ج: في ذلك احاديث مرفوعة يسند بعضها بعضا، تدل على شرعية قراءة سورة الكهف في
يوم الجمعة. وقد ثبت ذلك عن ابي سعيد الخدري رضي الله عنه موقوفا عليه ومثل
هذا لا يعمل من جهة الراي بل يدل على ان لديه فيه سنة.
س: ما حكم قراءة سورة الكهف في ليلة الجمعة ويومها؟
ج: جاء في قراءة سورة الكهف يوم الجمعة احاديث لا تخلو من ضعف، لكن ذكر
بعض اهل العلم انه يشد بعضها بعضا وتصلح للاحتجاج، وثبت عن ابي سعيد الخدري رضي
الله عنه انه كان يفعل ذلك.
فالعمل بذلك حسن؛ تاسيا بالصحابي الجليل رضي الله عنه. وعملا بالاحاديث المشار اليها؛ لانه يشد
بعضها بعضا ويؤيدها فعل الصحابي المذكور، اما قراءتها في ليلة الجمعة فلا اعلم له دليلا وبذلك
يتضح انه لا يشرع ذلك. والله ولي التوفيق.
مجموع فتاوى ابن باز { ١٢ / ٤١٥ }
٢- سئل فضيلة الشيخ – رحمه الله تعالى -: هل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة
سنة؟
فاجاب فضيلته بقوله: قراءة سورة الكهف يوم الجمعة سنة ورد فيها فضل بانه يضيء له
من النور ما بينه وبين الجمعتين، وفي رواية: سطع له نور من تحت قدمه الى
عنان السماء، يضيء له يوم القيامة، وغفر له ما بين الجمعتين.
سئل فضيلة الشيخ – رحمه الله تعالى -: ما حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة؟
وهل هناك فرق بين من يقرا من المصحف او عن ظهر قلب؟
فاجاب فضيلته بقوله: قراءة سورة الكهف يوم الجمعة فعل مندوب اليه، وفيه فضل، ولا فرق في
ذلك بين ان يقراها الانسان من المصحف او عن ظهر قلب.
واليوم الشرعي من طلوع الفجر الى غروب الشمس، وعلى هذا فاذا قراها الانسان بعد صلاة
الجمعة ادرك الاجر، بخلاف الغسل ليوم الجمعة، فان الغسل يكون قبل الصلاة؛ لانه اغتسال لها
فيكون مقدما عليها، ولقوله صلى الله عليه وسلم: «اذا جاء احدكم الجمعة فليغتسل» .
مجموع فتاوى ابن عثيمين { ج ١٦ / ١٤٢ – ١٤٣ }
سئلت اللجنة الدائمة
فيه اناس مداومون على قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، ويقولون للذي ما يقراها: اقرا سورة
الكهف كل جمعة؛ لان قراءتها فضيلة والذي يقرؤها افضل من الذي لا يقرؤها ولو قرا
باقي القران والذي ما يقرؤها ينقص اجره ولو هو يقرا القران من اوله الى اخره؟
ج ٩: قراءة سورة الكهف يوم الجمعة مستحبة؛ لورود الاحاديث بذلك عن النبي – صلى
الله عليه وسلم – ومنها: «من قرا سورة الكهف يوم الجمعة اضاء له من النور
ما بين الجمعتين (١) » رواه النسائي والحاكم في (صحيحه) واسناده حسن. وما ذكر في
السؤال من عدم اجزاء
قراءة غير سورة الكهف في يوم الجمعة قول لا اصل له.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد واله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء
عضو … عضو … نائب الرئيس … الرئيس
بكر ابو زيد … صالح الفوزان … عبد العزيز ال الشيخ … عبد العزيز بن
عبد الله بن باز
متى تقرا سورة الكهف يوم الجمعة ؟
وقت قراءة القران وقراءة سورة الكهف يوم الجمعة
انني اقرا كل يوم جزءا من كتاب الله الكريم معظم الايام بعد صلاة الفجر، واحيانا
في النهار، لكني سمعت اناسا يقولون: ان قراءة القران في الثلث الاخير من الليل، كما
انهم يقولون: ان قراءة سورة الكهف يوم الجمعة لا تصح الا بعد طلوع الشمس، وبعد
الانتهاء منها يقرا سورة يس، وسورة الرحمن، وسورة الواقعة، وسورة الملك، وجهوني حول هذه القضايا؟
قراءة القران مشروع في كل وقت بعد الفجر بعد الظهر بعد العصر بعد المغرب بعد
العشاء وفي اخر الليل ومن يقول لك انها في اخر الليل هذا غلطان جاهل جهل
مركب لا وجه له وعملك بالقراءة بعد صلاة الفجر فعل طيب لان بعد الفجر النفس طيبة
وفي راحة بعد النوم فحريت ان تتدبري وتستفيدي اكثر فالمقصود ان القراءة في جميع الاوقات
كلها طيبة من ليل او نهار لكن يستحب لك ان تتحري الوقت المناسب الذي يكون
فيه فيه اكثر وطلب القراءة فيه اكمل اطيب واكمل هذا هو الافضل في الليل او
في النهار ، اما قراءة الكهف تقرا الكهف في اي وقت من الجمعة بعد صلاة
الفجر او بعد الشمس او بعد الصلاة او بعد العصر كله طيب والافضل قراءتها يوم
الجمعة في اي جزء من اليوم واما ان ينظر الى ياسين والملك والواقعة وما ذكرت
هذا لا اصل له كل هذا ماله اصل. سماحة الشيخ في ختام هذا اللقاء اتوجه
لكم بالشكر الجزيل بعد شكر الله سبحانه وتعالى…