احلى مواضيع جديدة

قصص الظالمين

قصص الظالمين 6Cecc0D7B10Fbc08606599C423F20F5D

قصص الظالمين 6Cecc0D7B10Fbc08606599C423F20F5D

(قوم ثمود)

كذبت ثمود بالنذر* فقالوا ابشرا منا واحدا نتبعه انا اذا لفي ضلال وسعر* االقي الذكر
عليه من بيننا بل هو كذاب اشر * سيعلمون غدا من الكذاب الاشر ) (القمر:
23-26).
قوم ثمود كانوا عرب يسكنون الحجر بين الحجاز وتبوك.

ويروي لنا القران ان ثمودا كذبوا واستهتروا بالنذر التي ارسلها الله اليهم مثل عاد فلاقوا
نفس المصير، وقد ظهرت الى الضوء اليوم بفضل الابحاث والدراسات التاريخية والجيولوجية اشياء لم تكن
معروفة قبل الى الضوء، مثل المنطقة التي اقام بها قوم ثمود، والبيوت التي بنوها، ونمط
الحياة التي كانوا يعيشونها، ان ثمود التي ذكرت في القران الكريم هي حقيقة تاريخية اثبتتها
العديد من الكشوف الاثرية.

قبل النظر الى الكشوف الاثرية التي تتعلق بثمود، من المفيد العودة الى قصة هؤلاء القوم
في القران الكريم:

ارسل الله صالحا (ع) الى ثمود، وصالح هو فرد من افراد القوم، الا ان قومه
لم يكونوا يتوقعون ان ياتيهم بدين الحق، لذلك فقد فوجئوا عندما سمعوا دعوته وانه هجر
ما كانوا عليه من الانحراف والضلال، كان اول ما جابهوه به ان قذفوه وشتموه:

( والى ثمود اخاهم صالحا قال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من اله غيره
هو انشاكم من الارض واستعمركم فيها فاستغفروه ثم توبوا اليه ان ربي قريب مجيب* قالوا
يا صالح قد كنت فينا مرجوا قبل هذا اتنهانا ان نعبد ما يعبد اباؤنا واننا
لفي شك مما تدعونا اليه مريب ) (هود: 61-62).

القليل من القوم استجابوا لصالح، الا ان غالبية القوم لم يقبلوا دعوته، وكان اشدهم عداوة
علية القوم وزعماؤهم، غضبوا من صالح لانه دعاهم لعبادة الله، فكذبوه وحاولوا ان يضطهدوا الذين
امنوا معه ويعذبوهم، ولم تكن ثمود اول من يفعل ذلك، فهم يكررون الخطا الذي وقع
فيه كل من قوم نوح وعاد الذين عاشوا قبلهم، لهذا نجد ان القران يقرن بين
هؤلاء الاقوام الثلاثة:

( الم ياتكم نبا الذين من قبلكم قوم نوح وعاد وثمود والذين من بعدهم لا
يعلمهم الا الله جاءتهم رسلهم بالبينات فردوا ايديهم في افواههم وقالوا انا كفرنا بما ارسلتم
به وانا لفي شك مما تدعوننا اليه مريب ) (ابراهيم: 9).
وجاءهم صالح(ع) باية الناقة ليرى هل يغير ذلك من نظرتهم فيتبعونه ام لا ؟ قال
لقومه ان يشاركوا ناقته بمائهم، وان لا يتعرضوا لها بالاذى.

اقامت الناقة ووليدها ترعى حيث شاءت من ارضهم,وكانت اذا وردت الماء تشرب ماء ابئر يمها
ذلك ,ويقال انه كانوا يشربون من لبنها كفايتهم, فاتفقوا على ان يعقروا الناقة ليستريحوا منها
,ورضى الجميع بذلك حتى النساء والصبيان.

وقام بقتلها 9 رجال من ثمود ولهذا ذكر الله في سورة النمل “وكان في المدينة
تسعة رهط يفسدون في الارض ولا يصلحون”

اما ولد الناقة فيقال انهم ذبحوه مع امه وقال اخرون انه دخل في صخرة فغاب
فيها والله اعلم.

( فعقروا الناقة وعتوا عن امر ربهم وقالوا يا صالح ائتنا بما تعدنا ان كنت
من المرسلين ) (الاعراف: 77).

فلما فعلوا ذلك وبلغ الخبر صالحا فجاءهم وهم مجتمعون فلما راى الناقة بكى وقال”تمتعوا في
داركم ثلاثة ايام ذلك وعد غير مكذوب”

وكان قتلهم الناقة يوم الاربعاء,فعزم بعدها التسعة رجال هؤلاء على قتل صالح
فلما عزموا على ذلك وجاءوا من الليل ليفتكوا به ,ارسل الله سبحانه وتعالى عليهم حجارة
فقتلتهم قبل قومهم .

احبط الله مخططات القوم الكافرين وخدعتهم، وانقذ صالحا من بين يدي من ارادوا به سوءا

بعد ان استنفذ صالح(ع) جميع الوسائل والطرق في تبليغ الرسالة، وبقي قومه على اعراضهم وعدم
رغبتهم في الاستجابة له، اخبرهم بما سيصيبهم من هلاك خلال ثلاثة ايام:

(فعقروها فقال تمتعوا في داركم ثلاثة ايام ذلك وعد غير مكذوب ) (هود: 65).

واصبحت ثمود يوم الخميس وهو اليوم الاول من ايام النظرة الثلاث, ووجوهم كانت مصفرة كما
وعدهم صالح عليه السلام
واصبحوا في اليوم الثاني من ايام التاجيل وهو يوم الجمعة ووجوه كانت محمرة
واصبحوا في اليوم الثالث من ايام المتاع وهو يوم السبت ووجوهم مسودة .

فلما اصبحوا من يوم الاحد وقد تحنطوا وقعدوا ينتظرون نقمة الله وعذابه,عياذا بالله من ذلك
,لا يدرون ماذا يفعل بهم ,ولا كيف ياتيهم العذاب واشرقت الشمس,فجاءتهم صيحة من السماء ورجفة
شديدة من اسفل منهم,ففاضت الارواح ,وزهقت الانفس في ساعة واحدة
“فاصبحوا في دارهم جاثمين”
..صرعى لا ارواح فيهم. ولم يفلت منهم احدا,لا صغير ولا كبير ولا ذكر ولا انثى…

قالوا”الا جارية واحدة كانت مقعدة-اسمها:كلبة ابنه السلق.ويقال لها”الزريفة”. وكانت كافرة شديدة العدواة لصالح -عليه السلام-
فلما رات ما رات من العذاب اسرعت تسعى خارج قومها,فاتت حيا من الاحياء..فاخبرتهم بما رات
وما حل بقومها,ثم استسقتهم من الماء ,فلما شربت ماتت. ”

وهكذا لم تبق منهم باقية.

( واخذ الذين ظلموا الصيحة فاصبحوا في ديارهم جاثمين* كان لم يغنوا فيها الا ان
ثمودا كفروا ربهم الا بعدا لثمود) (هود: 67-68).

من بين الاقوام التي ذكرها القران هؤلاء القوم الذين يتوفر لدينا اليوم الكثير من المعلومات
عنهم، اذ تثبت السجلات الاثرية ان قوم ثمود كانوا موجودين فعلا في احد الازمان.
يعتقد ان اصحاب الحجر المذكورين في القران الكريم قوم ثمود، وقد ذكرهم القران الكريم باسمهم
الاخر “اصحاب الحجر”.

لان هذه المدينة هي احدى المدن التي اوجدها هؤلاء القوم، ويتوافق وصف الجغرافي الاغريقي بليني
مع هذا. كتب بليني ان “دوماثا” و”هجرا” كانتا منطقتي اقامة ثمود، وهذه الاخيرة هي التي
بنت مدينة الحجر المعروفة اليوم.

ان اقدم المصادر القديمة التي تشير الى ثمود هي سجلات النصر التاريخية للملك البابلي ،
سيرجيون الثاني (القرن الثامن قبل الميلاد) الذي هزم هؤلاء القوم في احدى حملاته على شمالي
الجزيرة العربية، كما يشير الاغريق اليهم على انهم “تامودي” اي ثمود في كتابات ارسطو و
بتولمي وبليني 2 لقد اختفى هؤلاء القوم قبل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بشكل
كامل، حوالي 400-600 ميلادي.

يذكر القران عادا وثمودا مقترنتين، بل انه يذكر ثمودا بعاد ويامرهم ان يتعظوا منهم، هذا
يعني ان ثمودا كان لديها الكثير من المعلومات عن عاد.

(واذكروا اذ جعلكم خلفاء من بعد عاد وبواكم في الارض تتخذون من سهولها قصورا وتنحتون
الجبال بيوتا فاذكروا الاء الله ولا تعثوا في الارض مفسدين ) (الاعراف: 74).

كما يفهم من الاية ان ثمودا كانت على علاقة بعاد ، وقد تكون عاد جزءا
من تاريخ ثمود وحضارتها، لقد نصح صالح قومه بان يتعظوا من عاد وياخذوا منهم العبرة.

اخبر رسول عاد قومه عن قوم نوح الذين عاشوا قبلهم، وكما ان هناك رابطة تاريخية
هامة بين عاد وثمود، كذلك هناك رابطة تاريخية هامة بين قوم نوح وعاد، هؤلاء الاقوام
يعرفون بعضهم حتى انه من الممكن ان يكونوا من نفس السلالة.

وتحت عنوان “ثمود” كتبت الموسوعة البريطانية المصغرة:

ثمود قبيلة او قبائل في الجزيرة العربية القديمة يبدو انها كانت من القبائل المشهورة، وبالرغم
من ان منشا ثمود هو جنوب الجزيرة العربية، الا ان مجموعة كبيرة منها انتقلت الى
الشمال في تاريخ مبكر واستقرت على منحدرات جبل اثلب ان قوم ثمود الذين عاشوا بين
الشام والحجاز يعرفون تحت اسم “اصحاب الحجر” ، لقد كشفت الحفريات الاثرية عن كتابات حجرية
وصور ثمودية ضخمة ليس عند جبل اثلب فحسب، بل عبر وسط الجزيرة العربية ايضا.
واليوم وبالرغم من كل ما كانوا عليه، لم يبق منهم اليوم سوى هذه البقايا التي
تخبرنا عن الفن الذي كان يطبع عصرهم.

” وتنحتون من الجبال بيوتا فارهين” [الشعراء:149]

********************************************

(قوم نوح)

( ولقد ارسلنا نوحا الى قومه فلبث فيهم الف سنة الا خمسين عاما فاخذهم الطوفان
وهم ظالمون ) (العنكبوت: 14).

يحكي لنا القران الكريم قصة طوفان نوح، الذي روت عنه معظم الثقافات العالمية بشكل واسع،
وتتحدث ايات عديدة بالتفصيل عن موقف قوم نوح منه ، فتصور اعراضهم عنه، واستهتارهم به
واستهزاءهم بنصائحه وتحذيراته وكيف حدث الطوفان.
ارسل الله نوحا لينذر قومه الذين ضلوا وابتعدوا عن ايات الله واتخذوا معه شركاء، وليستحثهم
على عبادته وحده والتخلي عن عصيانهم وعنادهم، قدم نوح النصح لقومه مرات ومرات وطلب منهم
يمتثلوا لاوامر الله، وانذرهم عقابه، ولكنهم ظلوا على عنادهم ورفضهم له، وظلوا يعبدون مع الله
شركاء

بناء على ذلك اخبر الله تعالى نبيه نوحا انه سيعاقب الكافرين من قومه باغراقهم وينجي
المؤمنين.

وعندما حان وقت الطوفان تفجرت ينابيع الارض والتقت مع الامطار الغزيرة ليحصل الطوفان العظيم. وقال
الله عز وجل لنوح: ( فاسلك فيها من كل زوجين اثنين واهلك الا من سبق
عليه القول منهم ) (المؤمنون: 27) لقد غرق كل من كان على تلك الارض بما
فيهم ابن نوح عليه السلام الذي ظن انه يمكن ان يجد ملجا من الطوفان في
احد الجبال القريبة، اصاب الطوفان القوم باجمعهم، باستثناء اولئك الذين حملهم نوح على ظهر السفينة،
وعندما جفت الارض ( وغيض الماء) (هود: 44)

وانتهى الطوفان، استوت السفينة على الجودي – اي على مرتفع من الارض- كما يخبرنا القران
الكريم.

الحضارات والكتب السماوية التي تحدثت عن طوفان نوح:

تشير الدراسات التاريخية والاثرية والجيولوجية الى ان هذا الحدث قد وقع تماما كما رواه القران
الكريم، فقد وردت قصته في الكثير من السجلات التاريخية ومنقولات الحضارات القديمة، بالرغم من اختلاف
اسماء الاشخاص والاماكن، ا ن “كل ما حدث للقوم الضالين” يعرض على انسان هذا العصر
كانذار ووعيد. بعيدا عن العهد القديم والعهد الجديد، تحكي السجلات السومرية والبابلية والاشورية والاساطير اليونانية
واساطير الشاتاباثا والبراهما والماهاباهارتا الهندية، وقصص ويلز والاساطير الليتوانية وحتى القصص الصينية القديمة قصة الطوفان
هذه.

ولكن كيف يمكن ان تجتمع هذه المعلومات المفصلة والمتصلة بموضوع واحد من هذه الاراضي المتباعدة
فيما بينها جغرافيا وثقافيا، والبعيدة ايضا عن مكان الطوفان؟

الجواب واضح: ان وجود السرد القصصي لنفس الحادث في سجلات هذه الحضارات المختلفة تماما، والتي
لا توجد بينها اي حلقات اتصال، لهو برهان اكيد على ان هذه المجموعة من الاقوام
قد تلقت العلم عن طريق مصدر الهي واحد، لقد اخبر العديد من الرسل الذين بعثوا
الى حضارات مختلفة على مر العصور، اقوامهم بقصة الطوفان الذي يعتبر من اكبر كوارث البشرية
تاريخيا، وكان اخبارهم هذا من باب ضرب الامثال، وهكذا انتشرت قصة الطوفان في مختلف الحضارات.
وبالرغم من ان هذه القصة قد تناقلتها عدة ثقافات ومصادر دينية، الا ان قصة الطوفان
والنبي نوح عليه السلام قد اصابها الكثير من التشويه والتحريف بعيدا عن المصدر الاصلي لها
بسبب زيف المصادر، او النقل المغلوط، او حتى يمكن ان نقول: بسبب النوايا السيئة، لقد
كشفت الابحاث ان الرواية الوحيدة المتماسكة من بين جميع الروايات التي تناولت قصة الطوفان، والتي
تقوم اساسا على نفس الحدث مع العديد من الاختلافات، هي تلك التي يسردها القران الكريم.

منطقة طوفان نوح عليه السلام

يفترض ان تكون وديان منطقة وادي الرافدين هي منطقة الطوفان، ففي تلك المنطقة قامت اقدم
الحضارات التي عرفها التاريخ، بالاضافة الى ان موقعها بين نهري دجلة والفرات يؤهلها لان تكون
منطقة الطوفان العظيم، فمن المحتمل ان يكون وجود هذين النهرين احد العوامل المساعدة في حدوث
الطوفان، حيث يمكن ان يكونا قد فاضا واغرقا المنطقة.
السبب الاخر لاعتبار هذه المنطقة هي منطقة الطوفان هو سبب تاريخي: فقد وجدت في سجلات
العديد من الحضارات التي تتابعت على المنطقة وثائق متعددة تتكلم عن طوفان اغرق المنطقة في
نفس الفترة الزمنية، لقد ارتات الحضارات التي شهدت هلاك قوم نوح ضرورة تسجيل هذا الحدث،
كيف وقع وما اسفر عنه من نتائج.

وهنا نجد ان معظم الاساطير التي تناقلت ما روته تلك الحضارات قد حددت موقع الطوفان
في هذه المنطقة، وقد قدمت الكشوف الاثرية دعما لهذه الاقوال، فاثبتت ان طوفانا كبيرا قد
اتى على المنطقة، وكما سنرى في الصفحات المقبلة فقد انقطعت الحضارات لفترة من الزمن عن
هذه المنطقة، ومن خلال الحفريات ظهرت اثار واضحة لهذه الكارثة الكبيرة التي حلت بها.

الدليل الاثري للطوفان

ليس مصادفة ان ناتي في ايامنا هذه على اثار امم حدثنا القران عن دمارها، ويقدم
لنا الدليل الاثري حقيقة تقول: انه كلما كان اختفاء القوم مفاجئا كلما كانت امكانية العثور
على اثارهم وبقاياهم اكبر.

بهذه الطريقة تم الكشف عن الكثير من اثار طوفان نوح في ايامنا هذه ، فبالرغم
من حدوث الطوفان في الالف الثلاثين قبل الميلاد، فقد وضع هذا الطوفان نهاية سريعة لحضارة
كاملة، لتقوم مقامها حضارة جديدة، وبذلك تم الاحتفاظ باثاره لالاف من السنين حتى يكون للعالمين
نذيرا.

تم تنفيذ عدد كبير من الحفريات في اثناء البحث عن مكان الطوفان الذي وقع في
وادي الرافدين . عثر في اثناء الحفريات والتي نفذت في المنطقة وغطت اربعة مدن رئيسة
على اثار طوفان يعتبر طوفانا عارما بشكل خاص، هذه المدن كانت اكبر المدن في ”
وادي الرافدين ” وهي اور، ايريك، كيش، وشورباك.
وتدل كافة الحفريات على ان هذه المدن كانت محورا لطوفان عارم حدث في الالف الثالث
قبل الميلاد.

اما عن اكتشاف سفينة نوح عليه السلام فقد جاء ذكره في مجلة النور الاسلامية حيث
ذكر صاحب المقال – محمود مصطفى – انه بعد اكثر من ستة اعوام امضاها فريق
من العلماء المتخصصين في هذه الامور تم العثور على سفينة نوح عليه السلام التي ورد
ذكرها في القران الكريم، عند الحدود التركية الايرانية حسب ما ذكره رئيس الفريق العلمي، واضحت
الحكومة التركية من جراء هذا الاكتشاف مقتنعة تماما بصحة ما اكتشفه الفريق لدرجة انها وبعد
اعوام عدة من الرفض المتعنت قد عينت ذلك الموقع ليكون ذا اهمية خاصة بالنسبة لعلم
الاثار القديمة ووافقت على حفريات فيه خلال عام 1414ه.
هل كان الطوفان كارثة عالمية ام محلية؟

يدعم اولئك الذين ينكرون وقوع طوفان نوح موقفهم في هذا الانكار بالتاكيد على استحالة وقوع
طوفان عالمي شامل، كما ان الغاية من انكارهم لحدوث اي نوع من الطوفان موجه لتكذيب
القران وروايته

ان قصة الطوفان الواردة في القران الكريم -الذي نجا من التحريف ومن التبديل -وردت بشكل
مختلف عن اساطير الطوفان الواردة في التوراة وفي العديد من ثقافات الاقوام الاخرى ، تقول
اسفار موسى الخمسة ( وهي الكتب الخمسة الاولى من العهد القديم ) : ان الطوفان
كان عالميا وانه غطى كل العالم، الا ان القران لم يشر الى شيء كهذا، بل
على العكس تدل الايات التي تتحدث عنه على انه كان طوفانا غطى منطقة معينة ولم
يشمل كل العالم،وان هذا الطوفان اغرق فقط قوم نوح الذين انذرهم نبيهم فعصوه فاستحقوا عقاب
الله.
ان القوم الذين اهلكوا هم اولئك الذين استخفوا برسالة النبي واصروا على عصيانهم لله، والايات
الاتية تكفي لبيان هذا:

( فكذبوه فانجيناه والذين معه في الفلك واغرقنا الذين كذبوا باياتنا انهم كانوا قوما عمين
) (الاعراف: 64)

هل تم اصطحاب جميع الحيوانات على ظهر السفينة؟
تؤمن تفاسير الانجيل ان نوحا عليه السلام قد اصطحب معه في السفينة جميع انواع الحيوانات
الموجودة على سطح الارض، وهكذا نجت الحيوانات من الانقراض، بفضل نوح (ع). حسب هذه الرواية
فان كل انواع الدواب التي كانت على سطح الارض قد جمعت على سطح السفينة.
المدافعون عن هذا المعتقد لا بد ان يواجهوا صعوبات حقيقية من نواح عديدة تعترض نظريتهم،فالاسئلة
التي تطرح نفسها:

كيف كانت تطعم الحيوانات المحمولة في السفينة؟

وكيف تم عزلها عن بعضها

واين كانت تنام؟

الجواب عن هذا غير ممكن. سؤال اخر لا يقل اهمية:

كيف امكن جمع الحيوانات من مختلف القارات: الثدييات القطبية، الكنغر الاسترالي والثور الامريكي؟ ويتبع ذلك
سؤال اخر: كيف امكن الامساك بالحيوانات السامة مثل الافاعي والعقارب، والحيوانات المفترسة؟

وكيف امكن عزلها عن بيئتها الطبيعية الى ان انتهى الطوفان؟

هذه اسئلة يواجهها العهد القديم، في القران الكريم لا توجد ايات تفيد بان كل انواع
الحيوانات الموجودة على الارض قد تم اصطحابها في السفينة، كما لاحظنا سالفا: حدث الطوفان في
منطقة معينة، وبذلك تكون الحيوانات التي حملت على ظهر السفينة هي تلك التي كانت تتواجد
في منطقة قوم نوح(ع) بالذات. ومع ذلك يبقى من المستحيل جمع كل انواع الحيوانات التي
كانت تعيش في تلك المنطقة، من الصعب على نوح والقلة التي كانت معه من المؤمنين
ان يذهبوا في كل اتجاه ليجمعوا زوجا من كل نوع من انواع الحيوانات الموجودة في
محيطهم، فمن غير المعقول ان يتمكنوا من جمع كل انواع الحشرات، او التفريق بين الانثى
منها و الذكر! لذلك كان الاقرب الى التصديق ان يكون نوح عليه السلام قد قام
بجمع الانواع الاليفة و التي يسهل جمعها مثل الغنم والبقر والجمال والجياد وما شابه ذلك،
لان هذه الانواع كانت هي الضرورية من اجل بناء حياة جديدة في منطقة فقدت كمية
كبيرة من مواشيها بسبب الطوفان.
النقطة المهمة هنا هي: الحكمة الالهية من امر الله عز وجل لنوح عليه السلام باصطحاب
زوجين من كل نوع، تتجلى هذه الحكمة في جمع الانواع الضرورية لبناء حياة جديدة بعد
الطوفان، وليس الحفاظ على الجنس الحيواني. وبما ان الطوفان لم يكن عالميا، فامكانية انقراض الجنس
الحيواني لم يكن امرا واردا
فمن المحتمل جدا ان انواع عديدة من حيوانات المناطق المجاورة قد اتت الى المنطقة بعد
انتهاء الطوفان، النقطة المهمة والاساسية في الموضوع اذا هي بناء حياة جديدة بعد الطوفان في
المنطقة، ومن اجل تحقيق هذا تم جمع الحيوانات.

 

 

 

 

السابق
دعاء للحامل
التالي
روايات الكاتبة وديمة العطا