احلى مواضيع جديدة

قصص وعبر دينية

قصص وعبر دينية E02Afa40Fbfcd284459Babc724E33682

قصص وعبر دينية E02Afa40Fbfcd284459Babc724E33682
تحدي احد الملحدين- الذين لا يؤمنون بالله- علماء المسلمين في احد البلاد، فاختاروا اذكاهم ليرد
عليه، وحددوا لذلك موعدا.وفي الموعد المحدد ترقب الجميع وصول العالم، لكنه تاخر. فقال الملحد للحاضرين:
لقد هرب عالمكم وخاف، لانه علم اني سانتصر عليه، واثبت لكم ان الكون ليس له
اله !واثناء كلامه حضر العالم المسلم واعتذر عن تاخره، تم قال: وانا في الطريق الى
هنا، لم اجد قاربا اعبر به النهر، وانتظرت على الشاطئ، وفجاة ظهرت في النهر الواح
من الخشب، وتجمعت مع بعضها بسرعة ونظام حتى اصبحت قاربا، ثم اقترب القارب مني، فركبته
وجئت اليكم. فقال الملحد: ان هذا الرجل مجنون، فكيف يتجمح الخشب ويصبح قاربا دون ان
يصنعه احد، وكيف يتحرك بدون وجود من يحركه؟!فتبسم العالم، وقال: فماذا تقول عن نفسك وانت
تقول: ان هذا الكون العظيم الكبير بلا اله؟!
قصة الدرهم الواحد

يحكى ان امراة جاءت الى احد الفقهاء، فقالت له: لقد مات اخي، وترك ستمائة درهم،
ولما قسموا المال لم يعطوني الا درهما واحدا!فكر الفقيه لحظات، ثم قال لها: ربما كان
لاخيك زوجة وام وابنتان واثنا عشر اخا. فتعجبت المراة، وقالت: نعم، هو كذلك.فقال: ان هذا
الدرهم حقك، وهم لم يظلموك: فلزوجته ثمن ما ترك، وهو يساوي (75 درهما)، ولابنتيه الثلثين،
وهو يساوى (400 درهم)، ولامه سدس المبلغ، وهو يساوي (100 درهم)، ويتبقى (25 درهما) توزع
على اخوته الاثنى عشر وعلى اخته، وياخذ الرجل ضعف ما تاخذه المراة، فلكل اخ درهمان،
ويتبقى للاخت- التي هي انت- درهم واحد.

قصة المال الضائع

يروى ان رجلا جاء الى الامام ابى حنيفة ذات ليلة، وقال له: يا امام! منذ
مدة طويلة دفنت مالا في مكان ما، ولكني نسيت هذا المكان، فهل تساعدني في حل
هذه المشكلة؟فقال له الامام: ليس هذا من عمل الفقيه؛ حتى اجد لك حلا. ثم فكرلحظة
وقال له: اذهب، فصل حتى يطلع الصبح، فانك ستذكر مكان المال ان شاء الله تعالى.فذهب
الرجل، واخذ يصلي. وفجاة، وبعد وقت قصير، واثناء الصلاة، تذكر المكان الذي دفن المال فيه،
فاسرع وذهب اليه واحضره.وفي الصباح جاء الرجل الى الامام ابى حنيفة ، واخبره انه عثر
على المال، وشكره ، ثم ساله: كيف عرفت اني ساتذكر مكان المال ؟! فقال الامام:
لاني علمت ان الشيطان لن يتركك تصلي ، وسيشغلك بتذكر المال عن صلاتك.

قصة المراة الحكيمة

صعد عمر- رضي الله عنه- يوما المنبر، وخطب في الناس، فطلب منهم الا يغالوا في
مهور النساء، لان رسول الله صلى الله عليه وسلم واصحابه لم يزيدوا في مهور النساء
عن اربعمائة درهم؟ لذلك امرهم الا يزيدوا في صداق المراة على اربعمائة درهم.فلما نزل امير
المؤمنين من على المنبر، قالت له امراة من قريش: يا امير المؤمنين، نهيت الناس ان
يزيدوا النساء في صدقاتهن على اربعمائة درهم؟ قال: نعم.فقالت: اما سمعت قول الله تعالى: {واتيتم
احداهن قنطارا} ( القنطار: المال الكثير).فقال: اللهم غفرانك، كل الناس افقه من عمر.ثم رجع فصعد
المنبر، وقال: يا ايها الناس اني كنت نهيتكم ان تزيدوا في مهور النساء، فمن شاء
ان يعطي من ماله ما احب فليفعل

قصة الخليفة الحكيم

كان عمر بن عبد العزيز- رضي الله عنه- معروفا بالحكمة والرفق، وفي يوم من الايام،
دخل عليه احد ابنائه، وقال له:يا ابت! لماذا تتساهل في بعض الامور؟! فوالله لو اني
مكانك ما خشيت في الحق احدا.فقال الخليفة لابنه: لا تعجل يا بني؛ فان الله ذم
الخمر في القران مرتين، وحرمها في المرة الثالثة، وانا اخاف ان احمل الناس على الحق
جملة فيدفعوه (اي اخاف ان اجبرهم عليه مرة واحدة فيرفضوه) فتكون فتنة.فانصرف الابن راضيا بعد
ان اطمان لحسن سياسة ابيه، وعلم ان وفق ابيه ليس عن ضعف، ولكنه نتيجة حسن
فهمه لدينه.

قصة ورقة التوت

ذات يوم جاء بعض الناس الى الامام الشافعي، وطلبوا منه ان يذكر لهم دليلا على
وجود الله عز وجل.ففكر لحظة، ثم قال لهم: الدليل هو ورقة التوت.فتعجب الناس من هذه
الاجابة، وتساءلوا: كيف تكون ووقة التوت دليلا على وجود الله؟! فقال الامام الشافعى: “ووقة التوت
طعمها واحد؛ لكن اذا اكلها دود القز اخرج حريرا، واذا اكلها النحل اخرج عسلا، واذا
اكلها الظبي اخرج المسك ذا الرائحة الطيبة.. فمن الذي وحد الاصل وعدد المخارج؟! “.انه الله-
سبحانه وتعالى- خالق الكون العظيم!

قصة العاطس الساهي

كان عبد الله بن المبارك عابدا مجتهدا، وعالما بالقران والسنة، يحضر مجلسه كثير من الناس؛
ليتعلموا من علمه الغزير.وفي يوم من الايام، كان يسير مع رجل في الطريق، فعطس الرجل،
ولكنه لم يحمد الله. فنظر اليه ابن المباوك، ليلفت نظره الى ان حمد الله بعد
العطس سنة على كل مسلم ان يحافظ عليها، ولكن الرجل لم ينتبه.فاراد ابن المبارك ان
يجعله يعمل بهذه السنة دون ان يحرجه، فساله:اي شىء يقول العاطس اذا عطس؟فقال الرجل: الحمد
لله!عندئذ قال له ابن المبارك: يرحمك الله

قصة الرجل المجادل

في يوم من الايام ، ذهب احد المجادلين الى الامام الشافعي، وقال له:كيف يكون ابليس
مخلوقا من النار، ويعذبه الله بالنار؟!ففكر الامام الشافعى قليلا، ثم احضر قطعة من الطين الجاف،
وقذف بها الرجل، فظهرت على وجهه علامات الالم والغضب. فقال له: هل اوجعتك؟قال: نعم، اوجعتنيفقال
الشافعي: كيف تكون مخلوقا من الطين ويوجعك الطين؟!فلم يرد الرجل وفهم ما قصده الامام الشافعي،
وادرك ان الشيطان كذلك: خلقه الله- تعالى- من نار، وسوف يعذبه بالنار

قصة الشكاك

جاء احد الموسوسين المتشككين الى مجلس الفقيه ابن عقيل، فلما جلس، قال للفقيه: اني انغمس
في الماء مرات كثيرة، ومع ذلك اشك: هل تطهرت ام لا، فما رايك في ذلك؟فقال
ابن عقيل: اذهب، فقد سقطت عنك الصلاة.فتعجب الرجل وقال له: وكيف ذلك؟فقال ابن عقيل:لان النبي
صلى الله عليه وسلم قال: ” رفع القلم عن ثلاثة: المجنون حتى يفيق، والنائم حتى
يستيقظ، والصبي حتى يبلغ “. ومن ينغمس في الماء مرارا – مثلك- ويشك هل اغتسل
ام لا، فهو بلا شك مجنون

قصة الطاعون

خرج امير المؤمنين عمر بن الخطاب، ذاهبا الى بلاد الشام، وكان معه بعض الصحابة.وفي الطريق
علم ان مرض الطاعون قد انتشر في الشام، وقتل كثيرا من الناس، فقرر الرجوع، ومنع
من معه من دخول الشام.فقال له الصحابي الجليل ابو عبيدة بن الجراح: افرارا من قدر
الله يا امير المؤمنين؟فرد عليه امير المؤمنين: لو غيرك قالها يا ابا عبيدة!ثم اضاف قائلا:
نعم نفر من قدر الله الى قدر الله؛ ارايت لو ان لك ابلا هبطت واديا
له جهتان: احداهما خصيبة (اي بها زرع وحشائش تصلح لان ترعى فيها الابل)، والاخرى جديبة
(اي لا زرع فيهما، ولا تصلح لان ترعى فيها الابل)، اليس لو رعيت في الخصيبة
رعيتها بقدر الله، ولو رعيت في الجديبة رعيتها بقدر الله؟

قصة الخليفة والقاضي

طلب احد الخلفاء من رجاله ان يحضروا له الفقيه اياس بن معاوية، فلما حضر الفقيه
قال له الخليفة: اني اريد منك ان تتولى منصب القضاء. فرفض الفقيه هذا المنصب، وقال:
اني لا اصلح للقضاء. وكان هذا الجواب مفاجاة للخليفة، فقال له غاضبا: انت غير صادق.
فرد الفقيه على الفور: اذن فقد حكمت علي باني لا اصلح. فساله الخليفة: كيف ذلك؟فاجاب
الفقيه: لاني لوكنت كاذبا- كما تقول- فانا لا اصلح للقضاء، وان كنت صادقا فقد اخبرتك
اني لا اصلح للقضاء

قصة حكم البراءة

تزوجت امراة، وبعد ستة اشهر ولدت طفلا، والمعروف ان المراة غالبا ما تلد بعد تسعة
اشهر او سبعة اشهر من الحمل، فظن الناس انها لم تكن مخلصة لزوجها، وانها حملت
من غيره قبل زواجها منه.فاخذوها الى الخليفة ليعاقبها، وكان الخليفة حينئذ هو عثمان بن عفان-
رضي الله عنه- فلما ذهبوا اليه، وجدوا الامام عليا موجودا عنده، فقال لهم: ليس لكم
ان تعاقبوها لهذا السبب. فتعجبوا وسالوه: وكيف ذلك؟ فقال لهم: لقد قال الله تعالى: (وحمله
وفصاله ثلاثون شهرا) (اي ان الحمل وفترة الرضاعة ثلاثون شهرا). وقال تعالى: (والوالدات يرضعن اولادهن
حولين كاملين) (اي ان مدة الرضاعة سنتين. اذن فالرضاعة اربعة وعشرون شهرا، والحمل يمكن ان
يكون ستة اشهر فقط).

قصة المراة والفقيه

سمعت امراة ان عبد الله بن مسمعود- رضي الله عنه- لعن من تغير خلقتها من
النساء، فتفرق بين اسنانها للزينة، وترقق حاجبيها.فذهبت اليه، وسالته عن ذلك، فقال لها: ومالي لا
العن من لعنه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو في كتاب الله.فقالت المراة في
دهشة واستغراب: لقد قرات القران الكريم كله لكني لم اجد فيه شيئا يشير الى لعن
من يقمن بعمل مثل هذه الاشياء.وهنا ظهرت حكمة الفقيه الذي يفهم دينه فهما جيدا، فقال
للمراة: اما قرات قول الله تعالى: { وما اتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا}؟!اجابت
المراة: بلى، فقال لها: اذن فقد نهى القران عنه- ايضا-.

قصة الحق والباطل

سال احد الناس عبد الله بن عباس- رضي الله عنهما- فقال له: ما تقول في
الغناء؟ احلال ام حرام؟فقال ابن عباس: لا اقول حراما الا ما ذكر في كتاب الله
انه حرام.فقال الرجل: احلال هو؟فقال ابن عباس: ولا اقول حلالا الا ما ذكر في كتاب
الله انه حلال.ونظر ابن عباس الى الرجل، فراى على وجهه علامات الحيرة.فقال له: ارايت الحق
والباطل اذا جاءا يوم القيامة، فاين يكون الغناء؟فقال الرجل: يكون مع الباطل.وهنا قال ابن عباس:
اذهب فقد افتيت نفسك .

قصة السؤال الصعب

جاء شيخ كبير الى مجلس الامام الشافعى، فساله: ما الدليل والبرهان في دين الله؟ فقال
الشافعي: كتاب الله.فقال الشيخ: وماذا- ايضا-؟ قال: سنة رسول الله. قال الشيخ: وماذا- ايضا-؟ قال:
اتفاق الامة. قال الشيخ: من اين قلت اتفاق الامة؟ فسكت الشافعي، فقال له الشيخ: سامهلك
ثلاثة ايام. فذهب الامام الشافعى الى بيته، وظل يقرا ويبحث في الامر. وبعد ثلاثة ايام
جاء الشيخ الى مجلس الشافعي، فسلم وجلس. فقال له الشافعي: قرات القران في كل يوم
وليلة ثلاث مرات، حتى هداني الله الى قوله تعالى: {ومن يشاقق الرسول من بعد ما
تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوفه ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا}. فمن
خالف ما اتفق عليه علماء المسلمين من غير دليل صحيح ادخله الله النار، وساءت مصيرا.
فقال الشيخ: صدقت

12345
تحدي احد الملحدين- الذين لا يؤمنون بالله- علماء المسلمين في احد البلاد، فاختاروا اذكاهم ليرد
عليه، وحددوا لذلك موعدا.وفي الموعد المحدد ترقب الجميع وصول العالم، لكنه تاخر. فقال الملحد للحاضرين:
لقد هرب عالمكم وخاف، لانه علم اني سانتصر عليه، واثبت لكم ان الكون ليس له
اله !واثناء كلامه حضر العالم المسلم واعتذر عن تاخره، تم قال: وانا في الطريق الى
هنا، لم اجد قاربا اعبر به النهر، وانتظرت على الشاطئ، وفجاة ظهرت في النهر الواح
من الخشب، وتجمعت مع بعضها بسرعة ونظام حتى اصبحت قاربا، ثم اقترب القارب مني، فركبته
وجئت اليكم. فقال الملحد: ان هذا الرجل مجنون، فكيف يتجمح الخشب ويصبح قاربا دون ان
يصنعه احد، وكيف يتحرك بدون وجود من يحركه؟!فتبسم العالم، وقال: فماذا تقول عن نفسك وانت
تقول: ان هذا الكون العظيم الكبير بلا اله؟!
قصة الدرهم الواحد

يحكى ان امراة جاءت الى احد الفقهاء، فقالت له: لقد مات اخي، وترك ستمائة درهم،
ولما قسموا المال لم يعطوني الا درهما واحدا!فكر الفقيه لحظات، ثم قال لها: ربما كان
لاخيك زوجة وام وابنتان واثنا عشر اخا. فتعجبت المراة، وقالت: نعم، هو كذلك.فقال: ان هذا
الدرهم حقك، وهم لم يظلموك: فلزوجته ثمن ما ترك، وهو يساوي (75 درهما)، ولابنتيه الثلثين،
وهو يساوى (400 درهم)، ولامه سدس المبلغ، وهو يساوي (100 درهم)، ويتبقى (25 درهما) توزع
على اخوته الاثنى عشر وعلى اخته، وياخذ الرجل ضعف ما تاخذه المراة، فلكل اخ درهمان،
ويتبقى للاخت- التي هي انت- درهم واحد.

قصة المال الضائع

يروى ان رجلا جاء الى الامام ابى حنيفة ذات ليلة، وقال له: يا امام! منذ
مدة طويلة دفنت مالا في مكان ما، ولكني نسيت هذا المكان، فهل تساعدني في حل
هذه المشكلة؟فقال له الامام: ليس هذا من عمل الفقيه؛ حتى اجد لك حلا. ثم فكرلحظة
وقال له: اذهب، فصل حتى يطلع الصبح، فانك ستذكر مكان المال ان شاء الله تعالى.فذهب
الرجل، واخذ يصلي. وفجاة، وبعد وقت قصير، واثناء الصلاة، تذكر المكان الذي دفن المال فيه،
فاسرع وذهب اليه واحضره.وفي الصباح جاء الرجل الى الامام ابى حنيفة ، واخبره انه عثر
على المال، وشكره ، ثم ساله: كيف عرفت اني ساتذكر مكان المال ؟! فقال الامام:
لاني علمت ان الشيطان لن يتركك تصلي ، وسيشغلك بتذكر المال عن صلاتك.

قصة المراة الحكيمة

صعد عمر- رضي الله عنه- يوما المنبر، وخطب في الناس، فطلب منهم الا يغالوا في
مهور النساء، لان رسول الله صلى الله عليه وسلم واصحابه لم يزيدوا في مهور النساء
عن اربعمائة درهم؟ لذلك امرهم الا يزيدوا في صداق المراة على اربعمائة درهم.فلما نزل امير
المؤمنين من على المنبر، قالت له امراة من قريش: يا امير المؤمنين، نهيت الناس ان
يزيدوا النساء في صدقاتهن على اربعمائة درهم؟ قال: نعم.فقالت: اما سمعت قول الله تعالى: {واتيتم
احداهن قنطارا} ( القنطار: المال الكثير).فقال: اللهم غفرانك، كل الناس افقه من عمر.ثم رجع فصعد
المنبر، وقال: يا ايها الناس اني كنت نهيتكم ان تزيدوا في مهور النساء، فمن شاء
ان يعطي من ماله ما احب فليفعل

قصة الخليفة الحكيم

كان عمر بن عبد العزيز- رضي الله عنه- معروفا بالحكمة والرفق، وفي يوم من الايام،
دخل عليه احد ابنائه، وقال له:يا ابت! لماذا تتساهل في بعض الامور؟! فوالله لو اني
مكانك ما خشيت في الحق احدا.فقال الخليفة لابنه: لا تعجل يا بني؛ فان الله ذم
الخمر في القران مرتين، وحرمها في المرة الثالثة، وانا اخاف ان احمل الناس على الحق
جملة فيدفعوه (اي اخاف ان اجبرهم عليه مرة واحدة فيرفضوه) فتكون فتنة.فانصرف الابن راضيا بعد
ان اطمان لحسن سياسة ابيه، وعلم ان وفق ابيه ليس عن ضعف، ولكنه نتيجة حسن
فهمه لدينه.

قصة ورقة التوت

ذات يوم جاء بعض الناس الى الامام الشافعي، وطلبوا منه ان يذكر لهم دليلا على
وجود الله عز وجل.ففكر لحظة، ثم قال لهم: الدليل هو ورقة التوت.فتعجب الناس من هذه
الاجابة، وتساءلوا: كيف تكون ووقة التوت دليلا على وجود الله؟! فقال الامام الشافعى: “ووقة التوت
طعمها واحد؛ لكن اذا اكلها دود القز اخرج حريرا، واذا اكلها النحل اخرج عسلا، واذا
اكلها الظبي اخرج المسك ذا الرائحة الطيبة.. فمن الذي وحد الاصل وعدد المخارج؟! “.انه الله-
سبحانه وتعالى- خالق الكون العظيم!

قصة العاطس الساهي

كان عبد الله بن المبارك عابدا مجتهدا، وعالما بالقران والسنة، يحضر مجلسه كثير من الناس؛
ليتعلموا من علمه الغزير.وفي يوم من الايام، كان يسير مع رجل في الطريق، فعطس الرجل،
ولكنه لم يحمد الله. فنظر اليه ابن المباوك، ليلفت نظره الى ان حمد الله بعد
العطس سنة على كل مسلم ان يحافظ عليها، ولكن الرجل لم ينتبه.فاراد ابن المبارك ان
يجعله يعمل بهذه السنة دون ان يحرجه، فساله:اي شىء يقول العاطس اذا عطس؟فقال الرجل: الحمد
لله!عندئذ قال له ابن المبارك: يرحمك الله

قصة الرجل المجادل

في يوم من الايام ، ذهب احد المجادلين الى الامام الشافعي، وقال له:كيف يكون ابليس
مخلوقا من النار، ويعذبه الله بالنار؟!ففكر الامام الشافعى قليلا، ثم احضر قطعة من الطين الجاف،
وقذف بها الرجل، فظهرت على وجهه علامات الالم والغضب. فقال له: هل اوجعتك؟قال: نعم، اوجعتنيفقال
الشافعي: كيف تكون مخلوقا من الطين ويوجعك الطين؟!فلم يرد الرجل وفهم ما قصده الامام الشافعي،
وادرك ان الشيطان كذلك: خلقه الله- تعالى- من نار، وسوف يعذبه بالنار

قصة الشكاك

جاء احد الموسوسين المتشككين الى مجلس الفقيه ابن عقيل، فلما جلس، قال للفقيه: اني انغمس
في الماء مرات كثيرة، ومع ذلك اشك: هل تطهرت ام لا، فما رايك في ذلك؟فقال
ابن عقيل: اذهب، فقد سقطت عنك الصلاة.فتعجب الرجل وقال له: وكيف ذلك؟فقال ابن عقيل:لان النبي
صلى الله عليه وسلم قال: ” رفع القلم عن ثلاثة: المجنون حتى يفيق، والنائم حتى
يستيقظ، والصبي حتى يبلغ “. ومن ينغمس في الماء مرارا – مثلك- ويشك هل اغتسل
ام لا، فهو بلا شك مجنون

قصة الطاعون

خرج امير المؤمنين عمر بن الخطاب، ذاهبا الى بلاد الشام، وكان معه بعض الصحابة.وفي الطريق
علم ان مرض الطاعون قد انتشر في الشام، وقتل كثيرا من الناس، فقرر الرجوع، ومنع
من معه من دخول الشام.فقال له الصحابي الجليل ابو عبيدة بن الجراح: افرارا من قدر
الله يا امير المؤمنين؟فرد عليه امير المؤمنين: لو غيرك قالها يا ابا عبيدة!ثم اضاف قائلا:
نعم نفر من قدر الله الى قدر الله؛ ارايت لو ان لك ابلا هبطت واديا
له جهتان: احداهما خصيبة (اي بها زرع وحشائش تصلح لان ترعى فيها الابل)، والاخرى جديبة
(اي لا زرع فيهما، ولا تصلح لان ترعى فيها الابل)، اليس لو رعيت في الخصيبة
رعيتها بقدر الله، ولو رعيت في الجديبة رعيتها بقدر الله؟

قصة الخليفة والقاضي

طلب احد الخلفاء من رجاله ان يحضروا له الفقيه اياس بن معاوية، فلما حضر الفقيه
قال له الخليفة: اني اريد منك ان تتولى منصب القضاء. فرفض الفقيه هذا المنصب، وقال:
اني لا اصلح للقضاء. وكان هذا الجواب مفاجاة للخليفة، فقال له غاضبا: انت غير صادق.
فرد الفقيه على الفور: اذن فقد حكمت علي باني لا اصلح. فساله الخليفة: كيف ذلك؟فاجاب
الفقيه: لاني لوكنت كاذبا- كما تقول- فانا لا اصلح للقضاء، وان كنت صادقا فقد اخبرتك
اني لا اصلح للقضاء

قصة حكم البراءة

تزوجت امراة، وبعد ستة اشهر ولدت طفلا، والمعروف ان المراة غالبا ما تلد بعد تسعة
اشهر او سبعة اشهر من الحمل، فظن الناس انها لم تكن مخلصة لزوجها، وانها حملت
من غيره قبل زواجها منه.فاخذوها الى الخليفة ليعاقبها، وكان الخليفة حينئذ هو عثمان بن عفان-
رضي الله عنه- فلما ذهبوا اليه، وجدوا الامام عليا موجودا عنده، فقال لهم: ليس لكم
ان تعاقبوها لهذا السبب. فتعجبوا وسالوه: وكيف ذلك؟ فقال لهم: لقد قال الله تعالى: (وحمله
وفصاله ثلاثون شهرا) (اي ان الحمل وفترة الرضاعة ثلاثون شهرا). وقال تعالى: (والوالدات يرضعن اولادهن
حولين كاملين) (اي ان مدة الرضاعة سنتين. اذن فالرضاعة اربعة وعشرون شهرا، والحمل يمكن ان
يكون ستة اشهر فقط).

قصة المراة والفقيه

سمعت امراة ان عبد الله بن مسمعود- رضي الله عنه- لعن من تغير خلقتها من
النساء، فتفرق بين اسنانها للزينة، وترقق حاجبيها.فذهبت اليه، وسالته عن ذلك، فقال لها: ومالي لا
العن من لعنه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو في كتاب الله.فقالت المراة في
دهشة واستغراب: لقد قرات القران الكريم كله لكني لم اجد فيه شيئا يشير الى لعن
من يقمن بعمل مثل هذه الاشياء.وهنا ظهرت حكمة الفقيه الذي يفهم دينه فهما جيدا، فقال
للمراة: اما قرات قول الله تعالى: { وما اتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا}؟!اجابت
المراة: بلى، فقال لها: اذن فقد نهى القران عنه- ايضا-.

قصة الحق والباطل

سال احد الناس عبد الله بن عباس- رضي الله عنهما- فقال له: ما تقول في
الغناء؟ احلال ام حرام؟فقال ابن عباس: لا اقول حراما الا ما ذكر في كتاب الله
انه حرام.فقال الرجل: احلال هو؟فقال ابن عباس: ولا اقول حلالا الا ما ذكر في كتاب
الله انه حلال.ونظر ابن عباس الى الرجل، فراى على وجهه علامات الحيرة.فقال له: ارايت الحق
والباطل اذا جاءا يوم القيامة، فاين يكون الغناء؟فقال الرجل: يكون مع الباطل.وهنا قال ابن عباس:
اذهب فقد افتيت نفسك .

قصة السؤال الصعب

جاء شيخ كبير الى مجلس الامام الشافعى، فساله: ما الدليل والبرهان في دين الله؟ فقال
الشافعي: كتاب الله.فقال الشيخ: وماذا- ايضا-؟ قال: سنة رسول الله. قال الشيخ: وماذا- ايضا-؟ قال:
اتفاق الامة. قال الشيخ: من اين قلت اتفاق الامة؟ فسكت الشافعي، فقال له الشيخ: سامهلك
ثلاثة ايام. فذهب الامام الشافعى الى بيته، وظل يقرا ويبحث في الامر. وبعد ثلاثة ايام
جاء الشيخ الى مجلس الشافعي، فسلم وجلس. فقال له الشافعي: قرات القران في كل يوم
وليلة ثلاث مرات، حتى هداني الله الى قوله تعالى: {ومن يشاقق الرسول من بعد ما
تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوفه ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا}. فمن
خالف ما اتفق عليه علماء المسلمين من غير دليل صحيح ادخله الله النار، وساءت مصيرا.
فقال الشيخ: صدقت

12345

السابق
مسابقات اليوم الوطني السعودي
التالي
حظر المواقع الاباحية بدون برامج