كتاب اوهام عذاب القبر

كتاب اوهام عذاب القبر cc46610a4a1080b10bacd175dab5b9e3

طريق احدث تالف لذات القصة هنالك طريق احدث تالف جاءت فيه اكثر جمل هذي القصة الواهيه روى عن ابي سعيد عن رسول الله قال [لم يات على القبر يوم الا تكلم به فيقول انا بيت =الغربة،
وانا بيت =الوحدة،
وانا بيت =التراب،
وانا بيت =الدود،
فاذا دفن العبد المؤمن قال له القبر مرحبا و اهلا،
اما ان كنت لاحب من يمشي على ظهري الي،
فاذا و ليتك اليوم و صرت الى فستري صنيعى بك قال فيتسع له مد بصرة و يفتح له باب الى الجنه و اذا دفن العبد الفاجر او الكافر قال له القبر لا مرحبا و لا اهلا،
اما ان كنت لابغض من يمشي على ظهري الي،
فاذ و ليتك اليوم و صرت الى فستري صنيعى بك قال فيلتئم عليه حتي تلتقى عليه و تختلف اضلاعه،
قال قال رسول الله باصابعة فادخل بعضها فجوف بعض،
قال: و يقيض له سبعون تنينا،
لو ان واحدا منها نفخ فالارض،
ما انبتت شيئا ما بقيت الدنيا،
فينهشنة و يخدشنة حتي يفضى فيه الحساب قال رسول الله (انما القبر روضه من رياض الجنه او حفره من حفرالنار)] خامسا: تخريج ذلك الطريق للقصة : ذلك الطريق اخرجة الامام الترمذى ف«السنن» شاكر ح قال حدثنا محمد بن احمد بن مدويه،
حدثنا القاسم بن الحكم العرنى حدثنا عبيد الله بن الوليد الوصافي عن عطيه عن ابي سعيد مرفوعا.
سادسا: التحقيق : بعد ان اخرج الامام الترمذى ذلك الخبر قال «هذا حديث غريب لا نعرفة الا من ذلك الوجه» اه.
قلت قول الامام الترمذى «هذا حديث غريب يعني انه غير صحيح كما هو اصطلاحة حينما يفرد الحديث بهذا الوصف «غريب» بخلاف ما اذا قال «حديث صحيح غريب» او حديث «حسن غريب» كما هو معلوم عند اهل العلم.
قلت و ربما يقع فبعض النسخ «هذا حديث حسن غريب لا نعرفة الا من ذلك الوجه» اه،
و لذا بعد ان نقل الشيخ الالبانى رحمة الله هذي العبارة المنسوبه الى الامام الترمذى رحمة الله ف«الضعيفة» قال «واني له الحسن و عطيه ضعيف مدلس و الوصافي ضعيف جدا،
وبة اعلة المنذرى فقال و هو و اه» اه.
قلت لذا اعتمدت على الله و حده،
ثم طبعه الشيخ احمد شاكر محدث النيل رحمة الله لكتاب السنن للامام الترمذي،
والذى قال فمقدمته: [والذى اعتمدتة من نسخ الكتاب المخطوطه و المطبوعه سبع نسخ و قال و لقد اتبعت فتصحيح كتاب الترمذى ذلك اصح قواعد التصحيح و ادقها،
واجتهدت فاخراج نصة صحيحا كاملا،
علي ما فالاصول التي و صفت من اضطراب و اختلاف،
وعلي انه لم يقع لى منه نسخه يصح ان تسمي «اصلا» بحق،
كان تكون قريبه من عهد المؤلف،
او تكون ثابته القراءه و الاسانيد،
علي شيوخ ثقات معروفين،
ولكن مجموع الاصول التي فيدى يظهر بها نصف اقرب الى الصحة من اي واحد منها،
ولم اكتب به حرفا واحدا الا عن ثبت و يقين و بعد بحث و اطمئنان] اه.
قلت لذا قال الامام العراقي رحمة الله ف«تخريج الاحياء» «اخرجة الترمذى و قال غريب» بعدها قال به عبيد الله بن الوليد الوصافي ضعيف.
قلت و بهذا ثبت لى بيقين قول الترمذى عن ذلك الخبر ذلك حديث غريب لا نعرفة الا من ذلك الوجه،
ومن تحقيق الامام العراقي و من العلل الظاهره التي فيها تصبح القصة من ذلك الطريق و اهيه .

العله الاولى: عبيد الله بن الوليد الوصافي.
فى «سؤالات عثمان بن سعيد الدارمي» للامام يحيي بن معين السؤال سالتة عن عبيد الله بن الوليد الوصافي ؟

فقال ليس بشيء،
قال الامام العقيلى ف«الضعفاء الكبير» «عبيد الله بن الوليد الوصافي فجديدة مناكير،
لا يتابع على كثير من حديثه» و قال حدثنا احمد بن محمود،
قال حدثنا عثمان بن سعيد،
قلت ليحيي بن معين عبيد الله بن الوليد الوصافي؟
قال ليس بشيء .

قال الامام النسائي فكتابة «الضعفاء و المتروكين» ت «عبيد الله بن الوليد الوصافي متروك الحديث» .

قلت و ذلك المصطلح له معناة قال الحافظ بن حجر ف«شرح النخبة» «كان مذهب النسائي ان لا يترك حديث الرجل حتي يجتمع الجميع على تركه.» قال الامام ابن حبان ف«المجروحين» «عبيد الله بن الوليد الوصافي من اهل الكوفه من ولد الوصاف بن عامر العجلى و اسم الوصاف ما لك روي عنه اهلها،
منكر الحديث جدا،
يروى عن الثقات عطاء و غيرة ما لا يشبة حديث الاثبات حتي اذا سمعها المستمع سبق الى قلبة انه كالمتعمد لها فاستحق الترك» اه.
ونقل الامام الذهبى ف«الميزان» اقوال هؤلاء الائمه و اقرها و زاد عليها فقال «عبيد الله بن الوليد الوصافي،
عن عطيه العوفى و عطاء بن ابي رباح،
روي عثمان بن سعيد عن يحيي ليس بشيء،
وقال احمد ليس يحكم الحديث يكتب جديدة للمعرفة،
وقال ابو زرعه و الدارقطنى و غيرهما ضعيف» و قال ابن حبان يروى عن الثقات ما لا يشبة حديث الاثبات حتي يسبق الى القلب انه المتعمد له فاستحق الترك و قال النسائي و الفلاس متروك العله الثانية: عطيه العوفى قال الامام ابن حبان ف«المجروحين» «عطيه بن سعد العوفي» كنيتة ابو الحسن من اهل الكوفة،
يروى عن ابي سعيد الخدري،
سمع من ابي سعيد الخدرى احاديث فلما ما ت ابو سعيد جعل يجالس الكلبى و يحضر قصصة فاذا قال الكلبى قال رسول الله بكذا،
فيحفظة و كناة ابا سعيد و يروى عنه،
فاذا قيل له من حدثك بهذا ؟

فيقول حدثنى ابو سعيد فيتوهمون انه يريد ابا سعيد الخدرى و انما اراد فيه الكلبي،
فلا يحل الاحتجاج به،
ولا كتابة جديدة الا على و جة التعجب اه.
قلت و اوردة الحافظ بن حجر ف«طبقات المدلسين» المرتبه الرابعة رقم قال «عطيه بن سعد العوفى تابعى معروف،
ضعيف الحفظ مشهور بالتدليس القبيح» اة .

قلت و المرتبه الرابعة من المدلسين بينها الحافظ بن حجر فمقدمه كتابة «طبقات المدلسين» حيث قال «الرابعة من اتفق على انه لا يحتج بشيء من حديثهم الا بما صرحوا به بالسماع لكثرة تدليسهم على الضعفاء و المجاهيل كبقيه بن الوليد» اة .

وفى ذلك الخبر نجد ان عطيه العوفى فوق انه متروك لا تحل الروايه عنه،
الا على سبيل التعجب،
نجدة كذلك مشهور بالتدليس القبيح و لم يصرح فهذه الروايه التي جاءت فيها هذي القصة بالسماع و لكنة عنعن فلا يقبل حديثه،
فالسند عن عطيه عن ابي سعيد.
وبهذا تصبح القصة من ذلك الطريق كذلك و اهيه لما بها من متروكين و مدلسين.
لذا قال المنذرى ف«الترغيب و الترهيب» «رواة الترمذى و اللفظ له و البيهقى كلاهما من طريق عبيد الله بن الوليد الوصافي و هو و اة عن عطيه و هو العوفى عن ابي سعيد» .

ونقل هذا الشيخ الالبانى رحمة الله كما بينا انفا و حكم على القصة بانها موضوعه ف«الضعيفة» ح.
وبهذا يتبين ان ذلك الطريق بما به من متروكين و مدلسين لا يزيد القصة الا و هنا على و هن.
هذا حتي لا يتوهم متوهم ان الحديث الضعيف يقوى بعضة بعضا،
ولا يدرى ان ذلك الكلام ليس على اطلاقه،
والي القارئ الكريم هذي القاعده التي نقلها الحافظ الامام ابن كثير رحمة الله فاختصار علوم الحديث.
«قال الشيخ ابو عمرو لا يلزم من ورود الحديث من طرق متعدده ان يصبح حسنا ؛

لان الضعف يتفاوت فمنة ما لا يزول بالمتابعات يعني لا يؤثر كونة تابعا او متبوعا،
كروايه الكذابين و المتروكين» اة .

قلت و هذي القاعده يجب ان يعض عليها طالب ذلك العلم بالنواجذ و بتطبيقها نجد ان القصة و اهيه و لا يزول ضعفها بل يزداد ضعفا على ضعف،
و لذا قال الامام ابو عمرو بن الصلاح رحمة الله ف«علوم الحديث» «ليس جميع ضعف فالحديث يزول بمجيئة من و جوه،
بل هذا يتفاوت،
فمن هذا ضعف لا يزول بنحو هذا لقوه الضعف و تقاعد ذلك الجابر عن جبرة و مقاومتة و هذا كالضعف الذي ينشا من كون الراوى متهما بالكذب،
او كون الحديث شاذا،
وهذه جمله تفاصيلها تدرك بالمباشره و البحث فاعلم هذا فانه من النفائس العزيزة» ا .
ه.
ثالثا: تخريج احاديث كتب الصحاح: ا صحيح البخارى بالبداية اود ان اذكر ان التخريج الوارد استعمل به كتب الرجال المدونه بمعرفه ائمه الحديث،
وبخاصة كتاب ابن حجر [تعريف اهل التقديس بمراتب الموصوفين بالتدليس]،
[والموسوعه الحديثية]،
كما انه من العسير كتابة التخريجات لكافه الاحاديث الوارده بكل كتب الصحاح لكن انتقينا منها ما راينا انه المفيد للقارئ،
وقمنا باختصار الامر بصورة لا تسمح بالاطاله الممجوجة،
مع تكرار شكرنا لكل من ساهم و بخاصة الاستاذ الكبير/ عبدالفتاح عساكر،
ونبدا باشهر الاحاديث الوارده بصحيح البخارى عن عذاب القبر و عددها 32 روايه انتقينا منها ما يلي: (1)حديث الجريده و هي الروايه التي يحشد لها الناس الاهمية حيث روى ان النبى – عليه الصلاة و السلام – راى قبرا فقال ان فيه اثنين من الموتي يعذبان،
فاما احدهما فكان لا يتنزة من البول (لا يستنجي) و اما الاخر فكان يمشي بين الناس بالنميمة،
واخذ جريده و شقها نصفين و وضع جميع شق منها على قبر جميع منهما،
وقال علة يخفف عنهما ما لم ييبسا،
وتلك الروايه و ردت بالصحيحين،
ولم تخل من العلل فكلهيما.
وتلك الروايه و ردت برقم: (209) و فيها عثمان: و رتبتة ثقه حافظ له اوهام،
واسمه عثمان بن محمد بن ابراهيم بن عثمان و كنيتة ابو الحسن،
فتصور اصح كتاب بعد كتاب الله ينقل عن من له اوهام.
ووردت الروايه تحت رقم (211) و برقم (1273ورقم 1289) بكتاب التعوذ من عذاب القبر فالكسوف ،

وكتاب عذاب القبر من الغيبه و البول،
وبهم جميعا (الاعمش) و رتبتة ثقه حافظ لكنة يدلس و هو اهم الرواه و اشهرهم فهذا الحديث فاكثر الكتب،
واسمه سليمان بن مهران و كنيتة ابو محمد،
وقال عنه الذهبي: ما نقموا عليه الا التدليس و هو يدلس،
وقال عنه ابن المبارك انما افسد حديث الكوفه ابو اسحق و الاعمش،
وقال عنه احمد بن حنبل: فحديث الاعمش اضطراب كثير،
وقال عنه كذلك انه كان يروى عن انس مع ان روايتة عن انس منقطعة لانة ما سمع من انس،
وقال عنه ابن المديني: الاعمش كان كثير الوهم،
وما قيل به عموما يضيق فيه المقام لكن نكتفى بذلك القدر،
فاين اهل الصحاح من الجريدة؟!.
والروايتان رقم:(5592) و رقم (5595) .

فيهما عبيده بن حميد و ربما اورد فيهما ابن حجر انه صدوق و قد اخطا.
وبعد: فقد كانت تلك ست روايات عن مقال الجريده و العذاب من البول و النميمه بالقبر،
وذلكم ما اوردة علم الرجال فالرجال،
فهل تصح عقيده و ايمان بذلك التدليس و الاوهام و الخطا؟!.
(2) و عن الروايه التي تزعم بان [الميت فقبرة يعذب بما ينيح عليه] و ردت الروايه رقم: (1210 ) كتاب الجنائز باب التعوذ من عذاب القبر فالكسوف به سعيد بن المسيب و رتبتة ثقه حافظ كثير التدليس و الخلط،
وقال عنه محمد بن سعيد: ثقه اختلط احدث عمره،
فلست ادرى علام نترك كتاب الله،
انتركة لاجل من يخلط و من يدلس،
وما اسميناة حديث صحيح،
ولا حول و لا قوه الا بالله.
(3) و عن دعاء النبى بالتعوذ من عذاب القبر و رد الحديث رقم: (1288) و به هشام: و رتبتة ثقه و ربما رمي بالقدر و هو هشام بن ابي عبدالله بن سنبر،
وفية يحى و ابو هريرة: ثقه ثبت لكنة يدلس و يرسل.
وايضا الحديث رقم: (4338) عن نفس الموضوع،
فية هارون بن موسي ابو عبدالله الاعور و رتبتة ثقه الا انه رمي بالقدر.
والحديث رقم: (5911) عن نفس الموضوع،
فية عبيده بن حميد: الرتبه صدوق و قد اخطا،
وفية عبدالملك بن عمير: الرتبه ثقه عالم تغير حفظة و قد دلس،
فهل يصح تبنى فكرة التعوذ من عذاب القبر؟.
(4) و بالحديث رقم: (3681) كتاب المغازى باب قتل ابي جهل ان النبى قام على القليب و كلم موتي المشركين بعد ان قتلوا،
ففية ابو اسامة: و رتبتة ثقه و قد يدلس،
وفية هشام: و هو ثقه و قد يدلس،
وهو هشام بن عروه بن الزبير بن العوام و انكرة الذهبى و ابن قطان.
(5) و بالحديث رقم: (5889) من ان النبى قال عن الموتي انهم يعذبون عذابا تسمعة البهائم،
ففية عثمان بن ابي شيبة: و رتبتة ثقه حافظ و له اوهام.
وبعد فكان هذا تخريج عدد :(13) حديثا و ردت بصحيح البخارى من اجمالى 32 روايه كلها تجمعها العلل و فق مراجع علماء الحديث ،

وباقى الروايات تحمل جميعا فطياتها العلل لكن لضيق المقام اكتفينا بهذا القدر،
اما علم التبرير الذي يستحسن المدلسين و اصحاب الاوهام و غيرهم،
ويسمى قولهم بالصحيح،
فلا طاقة لنا بجدال مع اصحابه.(108) ب صحيح مسلم من البدهى ان يذكر الامام مسلم فصحيحة روايه الجريده السابق ذكرها (ص123) و تم تفنيد القول بها بان بها عثمان و الاعمش،
وما روى عن عللهما كان اعظم من اختصاراتنا،
فيمكن الرجوع اليه،
كما سبق و ذكرنا ان الطرق الضعيفه لا يقوى بعضها بعضا،
وان و رودها من طرق مختلفة لا يحسنها بالضرورة،
بل ممكن ان يؤكد ضعفها (راجع اقوال ائمه الحديث فذلك ص 121&122).
وعدد روايات عذاب القبر بصحيح مسلم (33) رواية: منها عدد (29) روايه مطعونه فسندها،
ومنها عدد (4) روايات فقط سندها غير مطعون فيه،
لكن متونها جميعا تتصادم مع كتاب الله،
واليك تخريج لبعضها فيما يلي: الروايه رقم: (921) فكتاب المساجد و مواضع الصلاة ،
باب استحباب التعوذ من عذاب القبر: (( حدثنى هارون بن سعيد و حرمله بن يحيي و عمرو بن سواد قال حرمله اخبرنا و قال الاخران حدثنا ابن و هب اخبرنى يونس عن ابن شهاب عن حميد بن عبدالرحمن عن ابي هريره قال سمعت رسول الله – عليه الصلاة و السلام – بعد هذا يستعيذ من عذاب القبر*)) .

*** بيانات الراوى المجروح فهذه الرواية: ابو هريرة: [ انظر بياناتة فالحديث رقم: (1288).
الذى رواة البخارى فهذا البحث.
جاء فكتاب سير اعلام النبلاء: 2 /608،
وكتاب ابن عساكر [ تاريخ دمشق ]،
طبعه احياء التراث 71/266: [ شعبه يقول: ابو هريره كان يدلس…!
.وقال ابن عبدالبر فكتابة الاستيعاب [ص 718-719 ]: ” …اختلف فاسمه اختلافا كثيرا لا يحاط فيه و لا يضبط فالجاهليه و الاسلام ….”وهنالك دليل من البخاري.
علي تدليس ابي هريره الذي اسلم و عاصر النبى ثلاث سنوات و تسعه اشهر فقط،
ثم توفى النبي– عليه الصلاة و السلام – .

روي مسلم الروايه رقم : (924) فكتاب المساجد و مواضع الصلاة،
باب: ما يستعاذ منه فالصلاة (( حدثنا نصر بن على الجهضمى و ابن نمير و ابو كريب و زهير بن حرب جميعا عن و كيع قال ابو كريب حدثنا و كيع حدثنا الاوزاعى عن حسان بن عطيه عن محمد بن ابي عائشه عن ابي هريره و عن يحيي بن ابي كثير عن ابي سلمه عن ابي هريره قال قال رسول الله – عليه الصلاة و السلام – اذا تشهد احدكم فليستعذ بالله من اربع يقول اللهم انني اعوذ بك من عذاب جهنم و من عذاب القبر و من فتنه المحيا و الممات و من شر فتنه المسيح الدجال*)) .

*** بيانات الراوى المجروح فهذه الروايه : ابو هريرة: [ انظر بياناتة فالحديث رقم: (1288).
الذى رواة البخارى فهذا البحث.
] * يحيي بن ابي كثير : ثقه ثبت لكنة يدلس و يرسل .

روي مسلم برقم: (4900) فكتاب: الذكر و الدعاء و التوبه و الاستغفار،
باب: باب التعوذ من شر ما عمل و من شر ما لم يعمل.؟.
((حدثنا قتيبه بن سعيد حدثنا عبدالواحد بن زياد عن الحسن بن عبيد الله حدثنا ابراهيم بن سويد النخعى حدثنا عبدالرحمن بن يزيد عن عبدالله بن مسعود قال كان رسول الله – عليه الصلاة و السلام – اذا امسي قال امسينا و امسي الملك لله و الحمد لله لا الة الا الله و حدة لا شريك له قال الحسن فحدثنى الزبيد انه حفظ عن ابراهيم فهذا له الملك و له الحمد و هو على جميع شيء قدير اللهم اسالك خير هذي الليلة و اعوذ بك من شر هذي الليلة و شر ما بعدين اللهم انني اعوذ بك من الكسل و سوء الكبر اللهم انني اعوذ بك من عذاب فالنار و عذاب فالقبر*)) .

*** بيانات الراوى المجروح فهذه الروايه : * عبدالواحد بن زياد : الرتبه : ثقه – فجديدة عن الاعمش و حدة موضوع ،

مهم جدا جدا ان تعرف – ايها القارئ الكريم – من الاعمش؟
وقد سبق ذكره.
وروي مسلم الروايه رقم: (4901) فكتاب: الذكر و الدعاء و التوبه و الاستغفار،
باب : باب التعوذ من شر ما عمل و من شر ما لم يعمل .
؟.((حدثنا عثمان بن ابي شيبه حدثنا جرير عن الحسن بن عبيد الله عن ابراهيم بن سويد عن عبدالرحمن بن يزيد عن عبدالله قال كان نبى الله – عليه الصلاة و السلام – اذا امسي قال امسينا و امسي الملك لله و الحمد لله لا الة الا الله و حدة لا شريك له قال اراة قال فيهن له الملك و له الحمد و هو على جميع شيء قدير رب اسالك خير ما فهذه الليلة و خير ما بعدين و اعوذ بك من شر ما فهذه الليلة و شر ما بعدين رب اعوذ بك من الكسل و سوء الكبر رب اعوذ بك من عذاب فالنار و عذاب فالقبر و اذا اصبح قال هذا كذلك اصبحنا و اصبح الملك لله*)) .

*** بيانات الراوى المجروح فهذه الروايه : عثمان بن ابي شيبه : الرتبه : ثقه حافظ و له اوهام .
؟.
روي مسلم باب عرض مقعد الميت من الجنه او النار عليه و اثبات عذاب القبر و التعوذ منه الروايه رقم : (5112) فكتاب: الجنه و صفه نعيمها و اهلها ،

باب : عرض مقعد الميت من الجنه او النار عليه: ((حدثنا يحيي بن ايوب و ابو بكر بن ابي شيبه جميعا عن ابن عليه قال ابن ايوب حدثنا ابن عليه قال و اخبرنا سعيد الجريرى عن ابي نضره عن ابي سعيد الخدرى عن زيد بن ثابت قال ابو سعيد و لم اشهدة من النبى – عليه الصلاة و السلام – و لكن حدثنية زيد بن ثابت قال بينما النبى – عليه الصلاة و السلام – فحائط لبنى النجار على بغله له و نحن معه اذ حادت فيه فكادت تلقية و اذا اقبر سته او خمسه او اربعه قال هكذا كان يقول الجريرى فقال من يعرف اصحاب هذي الاقبر فقال رجل انا قال فمتي ما ت هؤلاء قال ما توا فالاشراك فقال ان هذي الامه تبتلي فقبورها فلولا ان لا تدافنوا لدعوت الله ان يسمعكم من عذاب القبر الذي اسمع منه بعدها اقبل علينا بوجهة فقال تعوذوا بالله من عذاب النار قالوا نعوذ بالله من عذاب النار فقال تعوذوا بالله من عذاب القبر قالوا نعوذ بالله من عذاب القبر قال تعوذوا بالله من الفتن ما ظهر منها و ما بطن قالوا نعوذ بالله من الفتن ما ظهر منها و ما بطن قال تعوذوا بالله من فتنه الدجال قالوا نعوذ بالله من فتنه الدجال)) .

*** بيانات الراوى المجروح فهذه الروايه : * ابن ايوب : الرتبه : صدوق قد اخطا .
؟.؟.!.
* سعيد الجريرى : الرتبه : ثقه اختلط قبل موتة .
؟.!.
وروي مسلم الروايه رقم: (5118) فكتاب: الجنه و صفه نعيمها و اهلها ،

باب : عرض مقعد الميت من الجنه او النار عليه.
((حدثنا ابو بكر بن ابي شيبه و محمد بن المثني و ابو بكر بن نافع قالوا حدثنا عبدالرحمن يعنون ابن مهدى عن سفيان عن ابية عن خيثمه عن البراء بن عازب يثبت الله الذين امنوا بالقول الثابت فالحياة الدنيا و فالاخره قال نزلت فعذاب القبر*)) .

*** بيانات الراوى المجروح فهذه الروايه : * سفيان : الرتبه : ثقه حافظ و قد دلس .
؟.!.؟.!.
وهو سفيان بن سعيد بن مسروق و نسبة الثورى من طبقهكبيرة الاتباع ،

وكنيتة ابو عبدالله ،

اقام بالكوفه و ما ت فالبصره عام 161ة * خيثمه : الرتبه : ثقه يرسل ،

والمرسل جديدة ضعيف كما قال النووى فكتابة [ التقريب .
] .

ج روايه منكر و نكير و السؤال بالقبر: من غرائب التدين الشعبى البعيد عن دين الله،
ما يتناقلة الدعاه و تابعهم به المسلمون،
من قصة منكر و نكير،
وما يواكب تلك الخرافه من تلقين الميت (باعتبار انه يموت الا من سمعة و بصرة كما يزعمون)،
وتلك الخرافه كما اوردها الترمذى رحمة الله بالحديث رقم: (991).
فى كتاب: الجنائز عن رسول الله باب ما جاء فعذاب القبر،
نوردها فيما يلي: ((حدثنا ابو سلمه يحيي بن خلف البصرى حدثنا بشر بن المفضل عن عبدالرحمن بن اسحق عن سعيد بن ابي سعيد المقبرى عن ابي هريره قال قال رسول الله – عليه الصلاة و السلام – اذا قبر الميت او قال احدكم اتاة ملكان اسودان ازرقان يقال لاحدهما المنكر و الاخر النكير فيقولان ما كنت تقول فهذا الرجل فيقول ما كان يقول هو عبدالله و رسولة اشهد ان لا الة الا الله و ان محمدا عبدة و رسولة فيقولان ربما كنا نعلم انك تقول ذلك بعدها يفسح له فقبرة سبعون ذراعا فسبعين بعدها ينور له به بعدها يقال له نم فيقول ارجع الى اهلى فاخبرهم فيقولان نم كنومه العروس الذي لا يوقظة الا احب اهلة الية حتي يبعثة الله من مضجعة هذا و ان كان منافقا قال سمعت الناس يقولون فقلت مثلة لا ادرى فيقولان ربما كنا نعلم انك تقول هذا فيقال للارض التئمى عليه فتلتئم عليه فتختلف بها اضلاعة فلا يزال بها معذبا حتي يبعثة الله من مضجعة هذا و فالباب عن على و زيد بن ثابت و ابن عباس و البراء بن عازب و ابي ايوب و انس و جابر و عائشه و ابي سعيد كلهم رووا عن النبى – عليه الصلاة و السلام – فعذاب القبر قال ابو عيسي حديث ابي هريره حديث حسن غريب *) .

• بيانات الراوى المجروح فهذه الروايه : • عبدالرحمن بن اسحق :الرتبه : صدوق رمى بالقدر .
؟.!.
• سعيد بن ابي سعيد المقبرى :ثقه تغير قبل موتة باربع سنين.
وفية ابو هريره و ربما سبق بيانه.
د روايات الثعبان الشجاع الاقرع: مما يدلك على خلط الدعاه و تسيب التدين الشعبي،
انك تجدهم يتصورون هذا الثعبان الذي يطلقون عليه اسم الشجاع الاقرع انه من بين عناصر عذاب القبر،
بينما لا وجود لذا الاقرع بكتب الحديث كعذاب قبر،
لكنة مذكور على انه من بين الغيبيات التي تحدث يوم القيامه فجهنم،
ومن البدهى ان يدافع من نالوا شهادات الدكتوراه و الماجستير عن شهاداتهم التي حصلوا عليها من اثناء علم مفترى،
فهو تماما كعلم رضاع الكبير الذي تم تاليف الكتب به على انه من الصحاح،
وما اري هذا كله الا علم الزيف على رسول الله و الدين القويم،
يضاهئون فيه القرءان و يحرفونه.
ولعلك تعجب اذا علمت ان روايه هذا الثعبان مذكوره بكتب الصحاح التسعه عدا الترمذي،
واليك تخريج لبعض من تلك الروايه بكتب الصحاح: روي البخارى الروايه رقم : (4199) فكتاب : تفسير القران ،

باب : و لا يحسبن الذين يبخلون بما اتاهم الله من فضلة هو خيرا لهم بل هو شر لهم سيطوقون ما بخلوا فيه يوم القيامه و لله ميراث السماوات و الارض و الله بما تعملون خبير.
((حدثنى عبدالله بن منير سمع ابا النضر حدثنا عبدالرحمن هو ابن عبدالله بن دينار عن ابية عن ابي صالح عن ابي هريره قال قال رسول الله – عليه الصلاة و السلام – من اتاة الله ما لا فلم يؤد زكاتة كله ما له شجاعا اقرع له زبيبتان يطوقة يوم القيامه ياخذ بلهزمتية يعني بشدقية يقول انا ما لك انا كنزك بعدها تلا هذي الايه و لا يحسبن الذين يبخلون بما اتاهم الله من فضلة الى احدث الاية*)) .

* بيانات الراوي المجروح : * عبدالرحمن بن عبدالله بن دينار : الرتبه صدوق يخطئ .
؟.!.
* ابو هريرة: الرتبه :: مدلس!!.
والعجيب انه جاء فكتاب سير اعلام النبلاء: 2 /608،
وكتاب ابن عساكر [ تاريخ دمشق ]،
طبعه احياء التراث 71/266: [ شعبه يقول: ابو هريره كان يدلس… ] .
وقال ابن عبدالبر فكتابة الاستيعاب [ص 718-719 ] : ” …اختلف فاسمه اختلافا كثيرا لا يحاط فيه و لا يضبط فالجاهليه و الاسلام،
وهنالك دليل من البخاري.
على تدليس ابي هريره !
!.
هو ملزم للجمهور باعتبار انه اصح كتاب بعد كتاب الله.
كما يزعمون …؟.!.واليك الروايه التي تؤكد ان [ابا هريره ] مدلس .

قال البخارى الحديث رقم: (1791) ترقيم فتح البارى فكتاب الصوم الصائم يكون جنبا : { حدثنا ابو اليمان اخبرنا شعيب عن الزهرى قال اخبرنى ابو بكر بن عبدالرحمن بن الحارث بن هشام ان اباة عبدالرحمن اخبر مروان ان عائشه و ام سلمة اخبرتاة ان رسول الله – عليه الصلاة و السلام – كان يدركة الفجر و هو جنب من اهلة بعدها يغتسل و يصوم و قال مروان لعبد الرحمن بن الحارث اقسم بالله لتقرعن فيها ابا هريره و مروان يومئذ على المدينه فقال ابو بكر فكرة هذا عبدالرحمن بعدها قدر لنا ان نجتمع بذى الحليفه و كانت لابي هريره هناك ارض فقال عبدالرحمن لابي هريره انني ذاكر لك امرا و لولا مروان اقسم على به لم اذكرة لك فذكر قول عائشه و ام سلمه فقال ايضا حدثنى الفضل بن عباس و هن اعلم و قال همام و ابن عبدالله بن عمر عن ابي هريره كان النبى – عليه الصلاة و السلام – يامر بالفطر و الاول اسند } و معني هذا ان الذي قال له ذلك الكلام : الفضل بن عباس .

وليس: عائشه و ام سلمه [!!!؟] .

والامثله على تدليسة كثيرة.!.
فيما رواة بجميع كتب المرويات.
وروي مسلم الروايه رقم : (1650) فكتاب:الزكاة،
اثم ما نع الزكاة.
((حدثنا محمد بن عبدالله بن نمير حدثنا ابي حدثنا عبدالملك عن ابي الزبير عن جابر بن عبدالله عن النبى – عليه الصلاة و السلام – قال ما من صاحب ابل و لا بقر و لا غنم لا يؤدى حقها الا اقعد لها يوم القيامه بقاع قرقر تطؤة ذات الظلف بظلفها و تنطحة ذات القرن بقرنها ليس بها يومئذ جماء و لا مكسورة القرن قلنا يا رسول الله و ما حقها قال اطراق فحلها و اعاره دلوها و منيحتها و حلبها على الماء و حمل عليها فسبيل الله و لا من صاحب ما ل لا يؤدى زكاتة الا تحول يوم القيامه شجاعا اقرع يتبع صاحبة حيثما ذهب و هو يفر منه و يقال ذلك ما لك الذي كنت تبخل فيه فاذا راي انه لا بد منه ادخل يدة ففية فجعل يقضمها كما يقضم الفحل*)) .

* بيانات الراوي المجروح : * عبدالملك: الرتبه : ثقه قد اخطا .
؟.!
.
* ابو الزبير : الرتبه : صدوق الا انه يدلس .
؟.!.
وهو محمد بن مسلم بن تدرس و نسبة الاسدى و كنيتة ابو الزبير.
تعليق: و اكتفى بهذا القدر،
ويكفى ان ايا من الذين قام المحقق بتجريحهم كان مرجعة فذلك كتب الرجال التي شيدها علماء الحديث،
فكيف نامن المدلسين و اصحاب الاوهام و من تم رميهم بالقدر و اصحاب الاخطاء على ديننا،
خاصة و ان علماء الحديث قدموا الجرح على التعديل،
وكيف يصرح للمدلس بالسماع؟،
ثم كيف نقول بعد جميع هذا اصح كتاب بعد كتاب الله؟!،
ونقول قال رسول الله نقلا عنهم!!،
فما هي الا روايات الرواه واحد فقط عن واحد فقط الذين لم يسلم احدهم من الجرح بينما يتخذ المسلمون رواياتهم ايمان و عقائد!!.
وكم كنت متالما و انا اكتب عن شيخ الرواه ابو هريره انه مدلس،
لكنى انقل للقارئ ما دونتة كتب الاقدمين من الثقات و المعتمدين فعلم الحديث و علم الرجال من اهل السنة،
لذا فانى حينما انتهيت و بعض اكابر العلماء الذين اتفق معهم على عدم الاعتماد على روايات الحديث النبوى فالعقائد و الايمانيات و الغيبيات،
فان هذا اثبت لدين المرء (راجع ص10&17)،
وحقا قال تعالى: ((اولم يكفهم انا انزلنا عليك الكتاب يتلي عليهم ان فذلك لرحمه و ذكري لقوم يؤمنون *)).سورة العنكبوت ايه رقم : (51) .

ويقول تعالى: ((تلك ايات الله نتلوها عليك بالحق فباى حديث بعد الله و اياتة يؤمنون * و يل لكل افاك اثيم * يسمع ايات الله تتلي عليه بعدها يصر مستكبرا كان لم يسمعها فبشرة بعذاب اليم * و اذا علم من اياتنا شيئا اتخذها هزوا اولئك لهم عذاب مهين *)).سورة الجاثيه ايه رقم : (6-9) .

واهيب بالدعاه و اصحاب البحث فكتاب الله ،

الا يصبح تفسيرهم لكتاب الله معتمدا على الحديث القولى المخالف للقرءان،
فلربما فتح علينا هذا النهج العديد من البلايا و الفتن،
واهيب بهم ان يحاسبوا انفسهم قبل ان يتلمظوا بالاخرين،
فاذا كانوا يؤمنون بان النبى قال:[لعن الله زوارات القبور و المتخذين عليها المساجد و السرج]،
فلا يخالفوا ما يؤمنون فيه من اجل عرض من عروض الدنيا.
وانصح الشباب الا ينضووا خلف جميع جديد،
ولا حتي تحت لواء منقولات الاقدمين،
اذ لا بد عليهم من تفعيل عقولهم فيما يسمعون او يقرءون،
ولا يغرنكم كثرة السادرين و الهالكين،
فلقد قال تعالى: ((وما يؤمن اكثرهم بالله الا و هم مشركون *)).سورة يوسف ايه رقم : (106) .

ويقول تعالى: ((وان تطع اكثر من فالارض يضلوك عن سبيل الله ان يتبعون الا الظن و ان هم الا يخرصون *)).سورة الانعام ايه رقم : (116) و يقول تعالى: (( و ما يتبع اكثرهم الا ظنا ان الظن لا يغنى من الحق شيئا ان الله عليم بما يفعلون *)).سورة يونس ايه رقم : (36) .

خاتمه و تلخيص *وبعد تخريج الاحاديث: فهل كنت تظن بان حديث [انما القبر روضه من رياض الجنه او حفره من حفر النار] حديث موضوع؟.
*وهل كنت تظن ان حديث [من ما ت فقد قامت قيامتة ] حديث ضعيف؟.
*وهل كنت تتصور بان للنبى حق التحليل و التحريم فيما سكت عنه القرءان كما يقول بذلك اشياخ السلفيه و يتبعهم فذلك الصوفية؟.
*وهل كنت تتخيل بان الثعبان الشجاع الاقرع المزعوم و الشهير،
لا وجود له بالقبور،
وانة بجهنم و انه لا علاقه له بترك الصلاة؟.
*وهل تدبرت القرءان ابدا حين قرات موضوع الله فتطاير الكتب و العلاقه بين المحسن و المسيء بها و بين عذاب مزعوم بالقبر؟،
بل عدم وجود عرض لمقعد الانسان من الجنه او النار عند الوفاة؟.
*ومن ايهما عرفت الفرق فالاحساس حين مغادره النفس للجسد بين الكافر و المسلم من القرءان ام السنة؟.
*وهل فكرت يوما فقول الله لسيدنا حزقيال الذي اماتة الله ما ئه عام بعدها بعثة للحياة فقال له: (ولنجعلك ايه للناس)،
فما ايتة بالنسبة لك؟،
وكيف انه لم ير نعيم قبر؟،
وكيف مرت سنوات الموت عليه كلحظة؟.
*وهل تصورة ابدا بان الشيخ/محمد متولى الشعراوى انكر وجود عذاب قبل الحساب؟،
وانة قال بانعدام الزمن بالقبر!؟.
*وهل كنت تعلم ان عذاب القبر امر ايمانى لا يتركة الله نهبا لاجتهادات الفقهاء التي ربما تصيب و ربما تخطئ؟.
اذا كانت اجاباتك كلها ب (لا) او (لا ادري) فقم بمراجعه نفسك و اهتماماتك و معتقداتك فدينك الاسلام العظيم،
واعد تدبر دستورة القويم (القرءان الكريم)،
والله اسال المغفره و الهدايه و التقوي لى و لكم اجمعين….امين.
وليعلم الجميع ان مقال عذاب القبر ليس بمقال غير مهم كما يقولون فان جند ابليس اللعين لا يريدون منا ان نفتح النار على اي من مغانمهم التي دان لهم الاستقرار بها،
لان الشيطان يسعد بتدين الاشراك بالله الذي يدفعون الناس اليه.
وان منتجعاتهم الفقهيه التي ركنوا اليها و دفعوا الناس دفعا لانتهاج نتائجها هي من اهم عناصر فساد نهج امر هذي الامه مع ربها،
وبالتالي ضياع دينها و دنياها،
وهي تلك التي يطلق عليها بعضهم المعلوم من الدين بالضرورة،
ويقول عنها اخرون ثوابت الامه و التي تكمن عناصرها فمبارزه القرءان بالسنه النبوية،
فيقول اشياخهم على الهواء مباشرة: [ ان ثبوت حجيه السنه و استقلالها بتشريعات الاحكام ضروره اسلامية،
ولا يخالف هذا الا من لا حظ له فالاسلام ].
ويقولون: [ هنالك سنه موجبه لما سكت القرءان عن ايجابه،
او محرمه لما سكت القرءان عن تحريمة ] و هو ما يطلقون عليه السنه المنشئه للتحليل و التحريم،
فهم بذلك ينكرون كفايه نصوص القرءان،
ويدسون رواياتهم المزيفه لمضاهاه كتاب الله فالحكم تحت اسم (حديث صحيح) فهي عندهم و اجبه النفاذ لا يتجاهلها الا فاسق.
ومنهم من يقول: [ السنه قاضيه على القرءان و قاضيه فيه،
وناسخه للقرءان فيما انتهت الية من احكام ] .

وكل هذا من الاشراك بالله،
فكيف يحكمون الفرع فالاصل؟،
وكيف يحكمون الروائيات البشريه فالوحى السماوي؟،
وكيف يخلطون الامور على الناس و يقولون بان السنه النبويه و حى سماوي؟،
فهي عندهم و حى بلا ضوابط.
نعم السنه العملية فيما يخص الفرائض تنفيذ للوحى بالوحي،
لكنها ليست و حيا حين يشرب الماء جالسا القرفصاء على دفعات ثلاث،
ولا حين يتداوي بالحجامة،
ولا حين يعقص شعرة او يطلق لحيته،
فكل هذا كان من عادات قومة و بشريتة – عليه الصلاة و السلام – ،

وهم يظنونها من هالات الكمال الحق بينما هي ليست بسنن اصلا لعبد يحب ان يتبني الكمال الحق،
ويتاسي برسول الله – عليه الصلاة و السلام -.
اما السنه القوليه الاحاديه المصدر،
وغير المحفوظه بحفظ الله فهي ليست و حيا،
لما بها من بلايا الاسرائيليات و رزاياهم حتي يومنا هذا،
ولقد تاثر المفسرون بنهج تلك السنن المزعوم نقائها،
فمالوا فتفسير القرءان و فق ما جاء بالسنه القوليه رغم ما فيها،
فجاءت تفسيراتهم و ربما اختلط فيها المفهوم الروائي.
ولم يكتف اولئك الذين يطلقون على انفسهم لقب (سلفية) بذلك،
بل تزعموا الغلظه و الفظاظه مع مخالفيهم،
ولا عجب ان رايت فقههم لا يستند الى منهاج علمي قدر استنادة على تقليد افكار السلف و اتباعهم رغم و ضوح القرءان،
ومخالفتهم للفطره السويه للعقل،
وجعلوا هذا الاتباع متعطل العقل من ثوابت الامة.
بل لقد جعلوا لكل معضله تبريرا،
ولكل تناقض شرحا،
فهم لم يكتفوا بقولهم بان السنه شارحه و هم يعنون بذلك السنه القولية،
لكن تجدهم يشرحونها لما بها من تناقض لا يتسع المجال للخوض فيه،
فضلا عن تناقض بعضها مع القرءان،
فكان الشارحه تحتاج لشارح.
لذا لا تعجب حين يظهرون جحافل يدافعون عن وجود عذاب القبر،
وقتال الناس حتي يقولوا لا الة الا الله،
ورضاع الكبير،
ولباس النقاب للمراة،
ويصرون على الصاق حكم الزنا بالمرأة المتعطرة،
وقتل المرتد،
وتارك الصلاة،
وغير هذا من صنوف الغلظه و البدع.
وحين تركناهم يعبثون بالاحكام،
تطاولت سنتهم لتمسك بتلابيب الايمانيات و العقائد،
فقالوا بعذاب القبر،
وكفر تارك الصلاة و غير هذا من الافك المبين،
وحملوا الناس بما يملكون من و سائل اتصال جماهيرى على انتهاجه،
لكن لا بد من دفاع عن دين الله و سط ذلك الاشراك،
فهم يحللون و يحرمون،
ويضعون الاحكام الايمانيه باسم السنه النبويه البريئه منهم.
ولا بد من الكفر اولا بقوله تعالى: ((ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون انما يؤخرهم ليوم تشخص به الابصار *)).سورة ابراهيم ايه رقم : (42) .

و علينا ان نكفر بايات تسلم الكتب،
وبكل كلمه تحمل كلمه (يومئذ) بكتاب الله،
قبل ان نقول بانه اخرهم ليوم قبل يوم القيامة،
وعذبهم بالقبر،
وهل يمكنهم ان يجدوا لنا مخرجا نتعلل به،
حين يسالنا الله عن جحودنا بتلك الايات؟،
فبماذا نجيب يوم العرض على الله حين يسالنا عن علمنا ماذا فعلنا به؟،
انقول له بان السنه قاضيه على القرءان،
وبانها موجبه لما سكت القرءان عن ايجابه،
وان صحيح السنه اوثق من القرءان؟،
اعلن لكم بانى كفرت بفقة هؤلاء و لن اكون ابدا جاحدا بعبارات الله،
فكما سبق و اعلنت بالتليفزيون بانى تركت تلك الشراذم من السنه و الشيعه و القرءانيين و غيرهم من المتلاطمين،
وقررت ان اطيع الله و اكون مسلما ربانيا تنفيذا لقوله: ((ما كان لبشر ان يؤتية الله الكتاب و الحكم و النبوه بعدها يقول للناس كونوا عبادا لى من دون الله و لكن كونوا ربانيين بما كنتم تعلمون الكتاب و بما كنتم تدرسون )).سورة ال عمران ايه رقم : (79) .

سرد هام لبعض ايات تدل على و هم عذاب القبر و ساسرد تباعا لمن يريد البيان،
بعضا من ايات كتاب الله،
تفيد حتميه تاجيل حساب و مصير الناس ليوم القيامة،
بما يعني ان جميع من يقول بغير هذا فهو مكذب بمئات الادله من القرءان،
كذا من يلوى عنق بعض الايات ليتصور فيها العذاب المركب بدماغة من اثناء ثقافتة الروائيه المندسه على السنة،
وذلك فيما يلي: ((ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون انما يؤخرهم ليوم تشخص به الابصار *)).سورة ابراهيم ايه رقم : (42) .

فهذه هي الايه العمدة و التي القمها ففم جميع من يقول بان هنالك عذابا قبل يوم القيامة،
لانة لابد و ان يصبح مكذبا بهذه الايه اولا،
ومتاولا بالباطل بما يزعمة من عذاب.
((كل نفس ذائقه الموت و انما توفون اجوركم يوم القيامه فمن زحزح عن النار و ادخل الجنه فقد فاز و ما الحياة الدنيا الا متاع الغرور *)).سورة ال عمران ايه رقم : (185) .

فكلمه (وانما) تعني ان الجزاء لا يصبح الا يوم القيامة.
((واتقوا يوما ترجعون به الى الله بعدها توفي جميع نفس ما كسبت و هم لا يظلمون *)).سورة البقره ايه رقم : (281) .

فالتقوي هدفها يوم القيامه و ليس يوما قبله،
لان الحساب يصبح يوم القيامة.
((يوم تشهد عليهم السنتهم و ايديهم و ارجلهم بما كانوا يعملون *)).سورة النور ايه رقم : (24-25) .

((ويل يومئذ للمكذبين *)).سورة المرسلات ايه رقم : (15) .

اى (يومئذ) فقط،
يعني يوم القيامه علما بان الايه الاخيرة من سورة المرسلات تكررت 10 مرات بذات السورة،
وباجمالى احدي عشره مره بالقرءان.
((يومئذ يصدر الناس اشتاتا ليروا اعمالهم*فمن يعمل مثقال ذره خيرا يره*ومن يعمل مثقال ذره شرا يره*)).سورة الزلزله ايه رقم : (6-Cool .

فرؤية الاعمال و الجزاء تكون يوم القيامة،
ويومها فقط.
((واذا الصحف نشرت*واذا السماء كشطت*واذا الجحيم سعرت*واذا الجنه ازلفت*علمت نفس ما احضرت*)).سورة التكوير ايه رقم : (10-14) .

فالعلم يصبح يوم القيامه و ليس يوم الممات.
((اذا السماء انفطرت*واذا الكواكب انتثرت*واذا البحار فجرت*واذا القبور بعثرت*علمت نفس ما قدمت و اخرت*)).سورة الانفطار ايه رقم : (1-5) .

يعني مره ثانية ان العلم بما تم من حسنات و سيئات يصبح يوم القيامه و ليس عند الموت كما يزعم البعض.
((لاى يوم اجلت*ليوم الفصل*وما ادراك ما يوم الفصل*ويل يومئذ للمكذبين*الم نهلك الاولين*ثم نتبعهم الاخرين*ايضا نفعل بالمجرمين*ويل يومئذ للمكذبين*)).سورة المرسلات ايه رقم : (12-19) .

فكل من قال بان الناس ستعذب بالقبر فهو مكذب بان الاجل المحاسبى انما يصبح ليوم القيامة،
وهو ما قررة الله بايات سورة المرسلات،
والاهلاك الوارد بالايه يعني الموت،
ثم بعدة يصبح الويل للمكذبين يوم القيامة.
((الم نجعل الارض كفاتا*احياء و امواتا*وجعلنا بها رواسى شامخات و اسقيناكم ماء فراتا*ويل يومئذ للمكذبين*)).سورة المرسلات ايه رقم : (25-2Cool .

فالارض كفاتا للاحياء و الاموات على السواء لكن العذاب او النعيم يصبح (يومئذ) اي يصبح يوم القيامة،
وليس يوما قبله.
((يسالون ايان يوم الدين*يوم هم على النار يفتنون*ذوقوا فتنتكم ذلك الذي كنتم فيه تستعجلون*)).سورة الذاريات ايه رقم : (12-14) .

اكان الكفار يستعجلون عذاب يوم القيامه و هم لا يدرون شيئا عن عذاب القبر،
ام انهم كانوا يعلمون فيه و صادقوا عليه،
بينما كذبوا بعذاب الاخرة؟،
اين عقل العقلاء؟.
((انك ميت و انهم ميتون * بعدها انكم يوم القيامه عند ربكم تختصمون*)).سورة الزمر ايه رقم : (30-31) .

((الله يحكم بينكم يوم القيامه فيما كنتم به تختلفون *)).سورة الحج ايه رقم : (69) .

فالحكم بين الناس فيما يختصمون يصبح يوم القيامة.
((فاليوم لا يملك بعضكم لبعض نفعا و لا ضرا و نقول للذين ظلموا ذوقوا عذاب النار التي كنتم فيها تكذبون *)).سورة سبا ايه رقم : (42) .

فكلمه (فاليوم) تعني يوم القيامه فقط،
وتذوق النار يصبح يومها،
لمن خفت موازينه.
((فاليوم لا تظلم نفس شيئا و لا تجزون الا ما كنتم تعملون *)).سورة يس ايه رقم : (54) .

فكلمه (فاليوم) تعني يوم القيامه و الجزاء لا يصبح الا يومها.
((انا انذرناكم عذابا قريبا يوم ينظر المرء ما قدمت يداة و يقول الكافر يا ليتنى كنت ترابا *)).سورة النبا ايه رقم : (40) .

فالعذاب القريب الذي تم انذار الناس فيه هو عذاب يوم القيامة،
وليس بيوم الممات عذاب،
واشتياق الكافر ليصبح تراب يدل على عدم وجود احداث عذاب بالتراب.
((ليحملوا اوزارهم كاملة يوم القيامه و من اوزار الذين يضلونهم بغير علم الا ساء ما يزرون *)).سورة النحل ايه رقم : (25) .

يعني ان الحساب لا يغلق بالموت،
بل لا تزال اوزار و حسنات تصل للموتي و فق اعمالهم.
((الذين تتوفاهم الملائكه طيبين يقولون سلام عليكم ادخلوا الجنه بما كنتم تعملون*)).سورة النحل ايه رقم : (32) .

يعني من الوفاه الى الجنه مباشره و هذا لانعدام الزمن بالقبر،
ولا يعني عذاب القبر كما يظنون.
((فاما من اوتى كتابة بيمينة فيقول هاؤم اقرؤوا كتابية * انني ظننت انني ملاق حسابية * فهو فعيشه راضيه * فجنه عاليه *)).سورة الحاقه ايه رقم : (19-22) .

((واما من اوتى كتابة بشمالة فيقول يا ليتنى لم اوت كتابية * و لم ادر ما حسابية * يا ليتها كانت القاضيه *)).سورة الحاقه ايه رقم : (25-27) .

يعني ان من اوتى كتابة بيمينة لم يلق اي نعيم بالقبر،
والا ما قال (انى ظننت انني ملاق حسابية *)،
ومن اخذ كتابة بشمالة لم يدر موقفة من الحساب الا يوم القيامة،
والا ما قال (ولم ادر ما حسابية *)،
بما يدل على عدم معرفتة لحسابة و مقعدة الا بعد ان تسلم كتابه،
ويعني كذلك انه لم يتعذب بقبره.
((يوم تاتى جميع نفس تجادل عن نفسها و توفي جميع نفس ما عملت و هم لا يظلمون *)).سورة النحل ايه رقم : (111) .

ففيم سيصبح الجدال طالما تم العذاب المزعوم بالقبر و سيستكمل بعذاب جهنم؟!،
هل الجدال و الميزان و الصراط و تكلم الايدى و الارجل و غير هذا تمثيلية؟!.
((وجاءت سكره الموت بالحق هذا ما كنت منه تحيد * و نفخ فالصور هذا يوم الوعيد *)).سورة [ ق ]ايه رقم : (19-20) .

اى من سكرات الموت الى القيامه مباشرة،
والوعيد ليس ساعة الموت لكنة يوم القيامة.
اما قول الكافرين حين البعث: ((قالوا يا و يلنا من بعثنا من مرقدنا…*)).سورة ايه يس رقم : (52) .

فهو امر ينفى وجود عذاب القبر المزعوم،
لانهم كانوا بحالة رقاد،
والرقاد ما هو الا سبات لا شعور فيه،
اما قولهم يا و يلنا فلانهم كانوا مكذبين بالبعث،
وفوجئوا بالبعث حقيقة و اقعة،
لذا فقد علموا سوء مصيرهم من رسلهم اومن الدعاه المخلصين،
فقالوا مقولتهم (يا و يلنا).
واما ما يحتجون فيه من عذاب موهوم بالقبر عن ايه ال فرعون فهي تخص ال فرعون فقط،
وليست بالقبر الارضي،
وتراهم يسحبون علينا عذابا مخصص لال فرعون،
او لال نوح فحجتهم بالايه الوارده عنهم ايضا: ((مما خطيئاتهم اغرقوا فادخلوا نارا فلم يجدوا لهم من دون الله انصارا *)).سورة نوح ايه رقم : (25) .

ثم يفصلون مصيرنا فالاخرة،
فقد كان من المنطق طالما جعلوا مصير المسلم ضميمه لمصير الكافر بالقبر،
فكان عليهم الا يفصلوا هذا المصير يوم القيامة،
ومن انباهم بذلك الفصل؟،
ما اراهم الا بانهم يلوون عنق الايات ليحصلوا على تاييد موهوم لهم من كتاب الله عن عذاب بالقبر تم تركيبة بادمغتهم بسنه مزيفة.
والموتي لا يسمعون بدلاله نصوص صريحه بكتاب الله بالايات ارقام: [ 80 النمل& 22 فاطر & 52 الروم ]،
فمن يريد تكذيب القرءان فليفعل،
وليعتقد ما شاء له ابليس ان يعتقد.
والنبى لا يعلم الغيب بنص الايات: ايه رقم:(50) من سورة الانعام: ((قل لا اقول لكم عندي خزائن الله و لا اعلم الغيب و لا اقول لكم انني ملك ان اتبع الا ما يوحي الى قل هل يستوى الاعمي و البصير افلا تتفكرون*)).
وايه رقم:(188) من سورة الاعراف: ((قل لا املك لنفسي نفعا و لا ضرا الا ما شاء الله و لو كنت اعلم الغيب لاستكثرت من الخير و ما مسنى السوء ان انا الا نذير و بشير لقوم يؤمنون*)).
وايه رقم:(20) من سورة يونس: ((ويقولون لولا انزل عليه ايه من ربة فقل انما الغيب لله فانتظروا انني معكم من المنتظرين *)).
وايه رقم:(31)من سورة هود: ((ولا اقول لكم عندي خزائن الله و لا اعلم الغيب و لا اقول انني ملك و لا اقول للذين تزدرى اعينكم لن يؤتيهم الله خيرا الله اعلم بما فانفسهم انني اذا لمن الظالمين *)).
وايه رقم:(65)من سورة النمل: ((قل لا يعلم من فالسماوات و الارض الغيب الا الله و ما يشعرون ايان يبعثون *)).
وايه رقم:(9)من سورة الاحقاف: ((قل ما كنت بدعا من الرسل و ما ادرى ما يفعل بى و لا بكم ان اتبع الا ما يوحي الى و ما انا الانذير مبين *)).
وايه رقم:(26)من سورة الجن: ((عالم الغيب فلا يخرج على غيبة احدا *)).
[ 50 الانعام و 188 الاعراف و 20 يونس و 31 هود و 65 النمل و 9 الاحقاف ]،
اما ما يحتجون فيه من ان الله قال بايه رقم: (26).
من سورة الجن بانه يطلع بعض الرسل على بعض الغيب،
فنعم،
لكن ما اطلعة عليه من الغيب و ارد بكتاب الله من قوله تعالى: و ربما تكرر هذا المعني بالقرءان بالايات: ايه رقم:(44)من سورة ال عمران: ((ذلك من انباء الغيب نوحية اليك و ما كنت لديهم اذ يلقون اقلامهم ايهم يكفل مريم و ما كنت لديهم اذ يختصمون*)).
وايه رقم:(49)من سورة هود: ((تلك من انباء الغيب نوحيها اليك ما كنت تعلمها انت و لا قومك من قبل ذلك فاصبر ان العاقبه للمتقين*)).
و ايه رقم:(102)من سورة يوسف: ((ذلك من انباء الغيب نوحية اليك و ما كنت لديهم اذ اجمعوا امرهم و هم يمكرون*)).
فلا يجوز لكل مختال ان يخيل له فيختال بالنبى و يظن انه على دين بينما ربما خرج منه دون ان يدري،
لان فقههم يضرب القرءان بعضة ببعض و هم يفسدون و لكن لا يشعرون.
وما يتصورونة من وجود زمن بالقبر يصبح به العذاب الموهوم او النعيم المظنون فقد تم نفية بنصوص كتاب الله و ممكن الرجوع الية ص59 من الكتاب تحت بند [الموتي الزمن الشعور].
هذا الى غير ما نتلوة الان عن ابو لهب و نقول: ((سيصلي نارا ذات لهب*)).سورة المسد ايه رقم : (3) اي سيصلي النار بالمستقبل،
وما نتلوة و نظنة عن ابو بكر الصديق و نقرا الان: ((وسيجنبها الاتقى*)).سورة الليل ايه رقم : (17) .

و((ولسوف يرضى*)).سورة الليل ايه رقم : (21) .

اى ستتم تلك النجاه و هذا الرضا بالمستقبل.
وبعد: فتلك كانت عينه قوامها اكثر من ما ئه اية،
وهي تكفى لمن يريد ان يتصدي لفكر الاوهام و الاشراك و التناقض،
وعلي جميع من يقول بعذاب القبر ان يبرز لنا حجه نحتج فيها امام الله نخرج فيها من تكذيب جميع تلك الادله القطعيه الثبوت و القطعيه الدلالة،
التى لا تنهض امامها ترهات يقول قائليها بانها (حديث صحيح) فلم يكن رسول الله – عليه الصلاة و السلام – الا نبى كان خلقة القرءان و لم يخالفة ابدا….
ايضا لا تنهض امامها تاويلات من فقهاء و مفسرين لايات معدوده من كتاب الله يلوون فيها الحقائق،
فهي لا تمثل الا اوهام نفوس تاثرت بروايات ظنيه الثبوت و ظنيه الدلالة،
وكان عليهم ان يعلموا بان النص القرءانى القطعى الدلاله حاكم على النص الظنى الدلالة،
وحاكم على الحديث النبوي.
واخيرا اصرح بانه يطيب لى ان اجد نفسي منكبا للدفاع عن كتاب الله عن ان اضارع بالسنه القوليه اياتة جل جلالة ،

واعجب لكم ايها المدافعون عن جميع ما و رد بصحيح البخارى بينما لا تعلمون حتي مجرد اسم هذا الكتاب،
فانتم تتصورون بانه كتاب احاديث قوليه لرسول الله،
فهكذا تم حشو الادمغه من دعاه الغفلة،
لكن ان اطلعتم على الحقيقة لفزعتم،
فهو كتاب فيه اقوال منسوبه للنبي،
ومرويات عن احوالة لم يقل هو بها شيئا،
واحوال تمت فايامة لم يكن مشاركا فيها،
فهكذا اسم الكتاب: (الجامع الصحيح المسند من حديث رسول الله و سننة و ايامه).
وهو كتاب صحيح فمجموعة و ان كان لا يخلو من العلل.
ارايتم كم تتشيعون لما لا تعلمون؟،
وكم تقولون (هذا ما الفينا عليه اباءنا) و انتم لا تشعرون؟!،
لعلكم جميعا الا النفر القليل ادركتم كم كنتم مقصرين تجاة عقائد تصرون عليها و انتم لا تبصرون؟!،
بل و تؤمنون فترخص و بلا تمحيص بقبر فيه عذاب و سؤال مزعوم،
وقانا الله و اياكم سوء المصير،
وتاب علينا لنتوب،
وادخلنا جميعا جنه الرضوان فهو الرحمن الرحيم جل جلاله.
الهدف من الكتاب: لعل القارئ يتعجب ان يصبح موقع الهدف من الكتاب بنهاية المطاف،
لكنى اردت وضع حد للمتشككين،
حيث و ضعت لشكوكهم منهاجا يبرز لهم بعضا من خبيئه نفوسهم بنهاية الكتاب ان و صلوا لنهايتة فالهدف اجل من ان يصل الية اهل الشك فكل تعقل.
ابدا اولا بذكر اهمية الامر،
فعن مدي اهمية مناقشه الموضوع،
فهو على المستوي الشخصى نهدف منه النهوض بتدبر المسلم لايات كتاب الله و عدم تكذيبها تحت و طاه معتقدات موروثه متصادمه مع صريح مئات الايات،
بما يعني تطهير عقيده المسلم،
وهو هدف جليل لكل مسلم يهدف النجاه لنفسه.
وعلي المستوي العام،
نهدف ان يصبح جيلنا حجر عثره فو جة الفقة الابليسى ان ينتشر بين المسلمين،
كذا ازاله التناقضات التي انشاها الفقة القديم فعقيده المسلمين،
لان تلك التناقضات ان استمرت ستكون سببا فخروج بعض الاجيال الاتيه من الملة،
خاصة و ان العقول تتطور سريعا،
وادراكها لم يعد كغفله الجمهره من اهل الامس الذين كانوا لا يمحصون ما يقال لهم.
موضوعات الكتاب مسلسل المقال رقم الصفحة 1 تقديم للاستاذ الدكتور/احمد السايح.
1 2 مقدمه المؤلف المستشار/احمد عبدة ما هر.
3 3 الفصل الاول موت بلا عذاب بالقبر تقديم اصولى 7 22 4 مقدمه لازمه لفهم اصول الايمانيات .

8 5 السنه النبويه القوليه و ركائز الهداية.
14 6 القبر و اوهامة ليست من الايمانيات.
20 7 الفصل الثاني من الوفاه حتي حساب الاخره 23 72 8 اولا:الوفاه و طلوع الروح .

24 9 ثانيا: تشييع الجنازة.
31 10 ثالثا:القبر و عذابة .

33 11 رابعا:الموتي و السمع.
38 12 خامسا:ينقطع الجزاء بالموت الا من ثلاث.
40 13 سادسا: سؤال الملكين .

42 14 سابعا:البعث و تسليم الكتب.
46 15 ثامنا: اليوم و يومئذ.
52 16 تاسعا: لماذا خلق الله اليوم الاخر .

58 17 عاشرا:الموتي و الزمن و الشعور.
59 18 حادى عشر: النفس و الادراك .

64 19 ثاني عشر: العذاب و نوعياته و طبيعته.
66 20 ثالث عشر: الكذب حتي بالقيامه .

68 تابع: فهرس موضوعات الكتاب 21 رابع عشر: الميزان و الوجوة البيضاء.
69 22 خامس عشر:الصراط المستقيم .

70 23 الفصل الثالث تفنيد حجج انصار فكرة العذاب بالقبر 73 100 24 اولا:حججهم من القرءان .

75 25 ثانيا: مسرحيه العذاب كما الصقت بالسنة.
85 26 من بدع و غرائب الدعاء للميت.
89 27 صدق او لا تصدق من احاديث الصحيحين و فقة البعض.
94 28 بحث فقهى مع سرد و تخريج للاحاديث المزعومه عن القبر و عذابه.
107141 29 التدليس.
110 30 حكم روايه المدلس.
111 31 عدد احاديث عذاب القبر فالكتب التسعة.
112 32 اهم النتائج التي خلص اليها علماء الحديث.
113 33 تخريجات الشيخ/محمد ناصر الالباني.
114 34 تخريجات مجلة التوحيد الناطقه باسم جماعة انصار السنه المحمدية.
117 35 ا تخريج احاديث من صحيح البخاري.
126 36 روايه الجريدة.
127 37 ب تخريج احاديث من صحيح مسلم.
131 38 ج روايه منكر و نكير و روايه الثعبان الشجاع الاقرع.
135136 39 خاتمه و تلخيص.
143

  • أوهام عذاب القبر pdf تحميل
  • تحميل كتاب اوهام عذاب القبر pdf
  • أهم ما جاء فى كتب عذاب القبر بين الإثبات والنفى
  • تحميل كتب احمد عبده ماهر pdf
  • تحميل كتاب احمد عبدة اوهام عذاب القبر
  • تحميل كتاب أوهام عذاب القبر pdf
  • تحميل عزاب قبر لى انميمة كزيب
  • اوهام عذاب القبر pdf
  • أوهام عذاب القبر أحمد ماهر pdf
  • كتاب أوهام عذاب القبر احمد عبده ماهر pdf


كتاب اوهام عذاب القبر