احلى مواضيع جديدة

كنت بدور علي كتاب تحليل الشخصيه ولقيته اخيرا , كتاب كيف تحلل شخصية جليسك من خلال حركاته

كنت بدور علي كتاب تحليل الشخصيه ولقيته اخيرا - كتاب كيف تحلل شخصية جليسك من خلال حركاته 761De064 Bdec 4F73 A904 E85706Ab3295 192X290

كنت بدور علي كتاب تحليل الشخصيه ولقيته اخيرا - كتاب كيف تحلل شخصية جليسك من خلال حركاته 55441

كتاب : ” كيف تحلل شخصية جليسك من خلال حركاته ”
تاليف : جيرار نيرنبيرغ /هنري كاليرو
يصنف هذا الكتاب من كتب علم النفس
وبمكتبة الملك فهد الوطنيه هذا ترتيبه وتصنيفه
هنا رقمه

صورة غلاف الكتاب
محتويات هذا الكتاب :
الحياة حقل الاختبار الصحيح
مواد قراءة الايماءة
الموقف المتفتح والموقف الدفاعي
التحفز والطمانة ,التعاون والاحباط
الثقة والنرفزة وضبط النفس
الملل والقبول والصحبة والانتظار
العلاقات الاجتماعية والقرابة
العلاقة مع البيئة
هذا الكتاب مزود بصور جميع الحركات وتفسيرها .
وللمؤلفين محاضرات ذكروها في الكتاب ويحضر لهم كثير من الناس ومنهم جهات قانونيه وامنيه
حاولت ان ابحث في النت عن نسخة تحميل له لكي اضعها تيسيرا للقارئات والقارئين ولكن
لم اجدها وسوف اقتبس منه بعض المقتطفات والكتاب موجود في مكتبات مثل مكتبة جرير وعدد
صفحات هذا الكتاب ((127صفحة ))
سعر هذا الكتاب (15 ريال )
مقتطفات من هذا الكتاب :
الجلوس بوضعية تكون الساق فيها فوق ساعد الكرسي :
ان هذا الشخص حتى لو شاهدنا ابتسامة على فمه ليس متعاونا على الاطلاق ؛ بل
انه عموما لا يهتم ولا يكترث باحد ؛ وفوق ذلك تجده عدائيا تجاه المشاعر واحتياجات
الاشخاص الاخرين . ان مضيفات الطيران كتبن في تقاريرهن ان المسافرين الذكور الذين ياخذون هذه
الوضعية من الصعب جدا التعامل معهم .
الجلوس والصدر مستند الى ظهر الكرسي :
تحدث هذه الوضعية مع وضع القدمين قريبتين ومتوازيتين على
مقعد في حالات معينة ؛ يبدو الرجل متعاونا ولكن الحقيقة غير ذلك هذا الرجل يحاول
ذلك لاظهار التسلط والعجرفة.
الارجل المتصالبة :
عندما تصالب المراة ساقيها ؛ وتهز قدمها في حركة بسيطة وكانها رفسة ؛ فانها تشعر
بالملل من الوضع القائم؛ فهي اما بانتظار اقلاع الطائرة او بانتظار زوجها الذى تاخر عن
الموعد ؛ اوانها تنصت الى حديث ممل.
الراس المائل :
( في الاجتماعات والندوات ) ان الحضور يكون غير مهتم بما يقول المحاضر اذا لاحظناه
غير منتصب الراس ؛ واي محاضر يجب ان يلحظ هذا الامر .
ان الانسان احيانا يشعر بالامتلاء والاشباع من المعلومات في لحظة ما . يكون في البداية
مهتما بتشرب المعلومات واستقبالها ولكنه يصل الى نقطة الاشباع فلا يعود قادرا على الاستماع مزيد؛
هنا وفى هذه الحالة تصدر ايماءات دلالة اللامبالاة اتجاه اي بيانات جديدة.
هنا يختلف بشكل الانسان فنجد راسه منتصبا والظهر مستقيما ثم مترهلا ستجده ينظر الى السقف
ثم الى الساعة ثم الى جيرانه ثم تجده يحرك جسمه ويتنحنح عندما يصل الحضور الى
هذه المرحلة يجب ان يفهم المحاضر انهم يقولول له بصمت هذا يكفي ونريد الخروج.
تمسيد الذقن ( التفكير والتقيم ) :
هو الذى يستغرق في التفكير من اجل الوصول الى قرار صحيح ونلاحظ هذا مثلا لاعب
الشطرنج سنجده فى لحظات الازمة وهو اثناء التفكير بالنقلة التالية انه يحاول اتخاذ القرار ولذلك
تجده ياخذ هذا الوضع دون شعور منه .
النظارات :
عندما تدل نظارة الرجل الى ارنبة انفه ؛ وتراه يسترق النظر من فوق النظارة انها
لحظة تقييم ودراسة وفي الحقيقة تولد هذه الحركة عند الاخرين رد فعل سلبى من الناحية
العاطفية في بعض الاحيان. ان الذى يستقبل هذه النظرة المحدقة يشعر بانه تحت الاختبار والفحص
وانه يعامل بطريقة فيها ترفع وتكبر.
خلع النظارة ثم وضع القطعة الاذنية في الفم وكانك تقضمها :
حيث ان الناس لا يستطيعون التكلم جيدا وفي حال وضعهم لجسم ما في فمهم ؛
فان هذا الوضع يكون مناسب تماما للتوقف عن الكلام والتفرغ للتفكير او الانصات او تجنب
النطق باي كلمة لانك تريد ان تفكر بها قبل ان تنطقها.
نزع النظارة من على الوجه :
نجد شخصا ينتزع نظاراته بسرعة من على وجهه ويلقيها بعنف على الطاولة ان هذه دلالة
على الانفجار وغضب الرجل المفاوض او المناقش وفي مثل هذه الحاله يجب ان تهدئ حرارة
الموقف وان تخفف الضغط الناتج .
تغطية الفم اثناء الكلام :
العديد من الاباء يعرفون هذه الحركة لدى اولادهم ؛ واثناء استجوابهم عن افعال مؤذية ارتكبوها
يحاول الاولاد اخفاء شيء فهو نوع من رد الفعل .
وضعية الراس في كف اليد :
يكون الجفنان متهدلين وهي اوضح الحالات على الشعور بالضجر، ان مثل هذا الرجل لا يكلف
نفسة عناء اخفاء اي جزء من شعوره الحقيقي بما يحدث حوله ؛ انه بكل بساطة
يضع كفه المفتوح على جانب راسه ويرخي ذقنه .
اليدين على الوركين :
وهذه من ابسط الايماءات التي يمكن التعرف عليها بسهولة وهو وضع اليدين على الخصرتين( الوركين
) والقدمان متباعدان تدل على الشعور بالفخر تجاه الاهداف التى حققها.
الجلوس على حافة الكرسي :
ان الاشخاص عادة يعدلون من جلستهم فيحتلون طرف الكرسي عندما يصبحون جاهزين للتصالح او التعاون
او الاتفاق او الشراء او القبول او الرفض او المغادرة ؛ هذا الايماء اذن يعني
ان الشخص يتجه نحو اتخاذ اجراء او عمل اي هناك حركة مقبلة .
اليد على الوجه :
هذه الايماء يدل قد تحمل واحد من معان كثيرة ؛ سواء الملل او الاهتمام او
التقييم فهو المعنى الاكثر احتمالا لهذه الايماء .
الرؤوس المنتصبة :
هذا الايماء يدل على التعاون حتى درجة ان الشخص مهتم بما تقول تماما .
الاحباط :
مثال : عند تضيع الاعب كرة القدم فرصة ماذا يفعلوا الجماهير او اللاعب نفسة ؛
يدل ذلك على الاحباط ويمرر اصابعه خلال شعره ويدلك خلفية عنقه.
حركة الايماء بالسبابة :
هناك مثل من ( جامايكا ) يقول ان الذي يشير اليك بسبابته لا يقول لك
تعال هنا بل يقول اذهب من هنا .
اننا لا نحب هذه الحركه وخاصة اذا كنا نحن الاهداف الذى تتجه الية السبابة .

في الجدالات الساخنة فمن الشائع ان ترى الناس يستخدم كل منهم سبابته فى وجه الاخر
تماما وبعض الناس يستخدمون نظاراتهم كجزء اضافي امتداد لسباباتهم ويشيرون بتلك النظارات في ايماء تانيب
او لوم وتحذير او من اجل التاكيد والالحاح على امرا ما .
التحديق في الفراغ :
هناك دلالة اخرى من دلالات الضجر الا وهي عملية التحديق ولكن بشكل مختلف ؛ انها
النظر في الفراغ ؛ فانت تنظر الى الرجل ولكنك لا تستمع اليه ؛ هذا الرجل
يفتح عينية ولكنه في الحقيقة نائم وانت تعتقد انه يستمع لاقوالك وهو غير حاضر في
نفس المكان ؛ والدلالة على ذلك هي ان عيناه لا تطرفان وبالتالي نفهم هنا انه
يستغرق في غفوة ولكن عينيه مفتوحتان وهو غير مهتم بما تقوله .
وبعض الحالات الذي تعتمد على الوضع النفسي :
العبث بالقلم والورقة :
الكثيرون يعبثون باقلامهم اثناء التحدث على الهاتف ولكن هذا يحدث في حالة عدم الاهتمام او
الاضطراب ؛ وهكذا تجد الشخص يعبث فيرسم خطوطا ودوائر او بعض الكلمات او اشكال رمزية
غير مفهومة .
المدخنون :
نادرا ما يحافظ المدخن وهو ( على الهاتف ) على سيجارته .
فان المدخن يضع سيجارته جانبا ويعود اليها بين الحين والاخر ؛ ولكن اذا غضب او
ازعج فانه ينتزع السيجارة من فمه ويخنق الرماد الباقي بعنف وعندما يصل الى قمة الغضب
نجده يهرس السيجارة مع بقاياها دلالة على الغضب .
الكرسي الدوار :
عندما تكون جالس على كرسي دوار وتتحدث على الهاتف تجد نفسك وانت تتحدث وتدور بالكرسي
يمين ويسار او يتقدم ويتاخر ويدل على ذلك بانة مسيطر على مجرى الامور وهو في
حالة نفسية طيبة.
سحب درج الطاولة لاستخدام كسنادة للقدم :
وهي اشارة استهتار بالاخرين .
الوقوف اثناء الحديث على الهاتف :
عندما نتحدث على الهاتف فتجد الشخص يقف كثيرا اثناء الحديث ونفضل بلا وعي ان نقف
اثناء اتخاذ القرار ؛ وايضا عندما نصاب بصدمة لسماع خبر على الهاتف .
تعتبر الابتسامة المستطيلة واحدة من خمسة انواع مختلفة من انواع الابتسامات
عندما يكون الانسان مكتبئا مغموما واهنا فانه يمشي يجر رجليه وترى يديه في الجيوب ونادرا
ماينظر الى اعلى
وهناك عبارة شائعة عن الشخص الذي يعطيك كتفه او يدير لك كتفه ان هذا الموقف
يدل على عدم الثقة او التصديق وهذه الحركة تعني ((ماذا تعني بكلامك هذا ))
الجلوس على حافة الكرسي هذه ايماءة تدل على التعاون اذا كانت صدرت من شخص وكانت
متلازمة ومترابطة
ان وضعية اليد على شكل برج تدل على ثقة توصلك الى ضبط النفس
وضع اليدين خلف الظهر والذقن مندفعة عاليا تدل على السلطة والتسلط
عندما يضع الشخص يديه الاثنين على راسه وهو في المقعد ورجله على رجله الاخرى ان
هذا الوضع شعور بالتفوق
عندما يضع الشخص يده على وجهه بحيث تاخذ نصف الوجه ان هذا الوضع وضع الملل
. انتهى
تحليل الشخصيات :
تحليل الشخصيات يدخل تحت علم النفس وفيه دراسات ويستند له ويقوم عليه اطباء نفسيين ومختصين
وتفيد مجالات مختلفه ويستفيدون منها وهي قائمة على :
المقابلة بحيث يكون يواجه الشخص ويكلمه وبعض الامور التي تحتاج تقييم للشخص من قبل طبيب
نفسي لايمكن معرفة الشخص من جلسه معه واحده لمعرفته او معرفة مايشتكي منه بل قد
يجلس معه جلسات كثيره كل جلسه تستمر ساعات
وكذلك في المجالات الامنيه التي تستند على علم النفس وتدرسها في كلياتها الامنيه لايعتمد على
شيء واحد في معرفة الشخصيه بل هناك دلائل وقرائن كثيره وهناك علم قائم بذاته
علم الجريمه (Criminology) وهو احد فروع علم السلوك الانساني وهو العلم المختص بالدراسة العلمية للجريمة
كظاهرة فردية واجتماعية , وتضم ابحاث علم الجريمة اشكال الجرائم واسبابها واحداثها والاثار التي ترتبت
عليها , كما يضم الاجراءات والضوابط الحكومية للحد منها . انتهى , ويوجد ارتباطات كثيره
ودلائل ومعرفة نشاته وطفولته وبيئته وتربيته …. الخ فكلها امور تصيغ الشخصيه ولها تاثير عليها
عند كبره او لها تاثير بمن حوله
مثلا من الدلالات على تحليل الشخصيه :
العين وحركاتها
حركات الجسم
الكلام والنطق
الكتابه وطريقتها ….. الخ
الاسئله والاجوبه المباشره المعده لكل حاله ولكل وضع سواء في العلاج النفسي او التحقيق
وعلى سبيل المثال في اختبارات الذكاء هناك طرق كثيره تعتمد على معرفة درجة ذكاء الشخص
من الطفل الرضيع الى الرجل او المراة المسنه والكبيره وكل سن له اختبارات معتمده من
علم النفس
لغة العيون :
والعين تعرف من عيني محدثها *** ان كان من حزبها او من اعاديها
عيناي قد دلتا عيني منك على*** اشياء لولاهما ما كنت ادريها
قال ابن حزم في باب الاشارة بالعين في كتاب طوق الحمامة ص 32 – 33
: الاشارة بلحظ العين وانه ليقوم في هذا المعنى المقام المحمود ويبلغ به المبلغ العجيب
ويقطع به ويتواصل ويوعد ويهدد وينتهر ويبسط ويؤمر وينهى وتضرب به الوعود وينبه على الرقيب
ويضحك ويحزن ويسال ويجاب ويمنع ويعطى
ولكل واحد من هذه المعاني ضرب من هيئة اللحظ لايوقف على تحديده الا بالرؤية ولايمكن
تصويره ولاوصفه الا بالاقل منه وانا واصف ماتيسر من هذه المعاني ( والكلام لابن حزم
) :
فالاشارة بمؤخرة العين الواحدة نهي عن الامر وتفتيرها اعلام بالقبول وادامة نظرها دليل على التوجع
والاسف وكسر نظرها اية الفرح
والاشارة الى اطباقها دليل على التهديد وقلب الحدقة الى جهة ما ثم صرفها بسرعة تنبيه
على مشار اليه
والاشارة الخفية بمؤخر العينين كلتاهما سؤال وقلب الحدقة من وسط العين الى الموق بسرعة شاهد
المنع وترعيد الحدقتين من وسط العينين نهي عام وسائر ذلك لايدرك الا بالمشاهدة
واعلم ان العين تنوب عن الرسل ويدرك بها المراد والحواس الاربع ابواب الى القلب ومنافذ
نحو النفس
ويوضح ابن حزم قيمة عضو العين :
ولو لم يكن من فضل العين الا ان جوهرها ارفع الجواهر واعلاها مكانا لانها نورية
لاتدرك الالوان بسواها ولاشيء ابعد مرمى ولااناى غاية منها لانها تدرك بها اجرام الكواكب التي
في الافلاك البعيدة وترى بها السماء على شدة ارتفاعها وبعدها وليس ذلك الا لاتصالها في
طبع خلقتها بهذه المراة فهي تدركها وتصل اليها بالنظر لاعلى قطع الاماكن والحلول في المواضع
وتنقل الحركات وليس هذا لشيء من الحواس مثل الذوق واللمس لايدركان الا بالمجاورة والسمع والشم
لايدركان الا من قريب ودليل على ماذكرناه من النظر انك ترى المصوت قبل سماع الصوت
وان تعمدت ادركهما معا , وان كان ادراكهما واحدا لما تقدمت العين السمع . (
انتهى كلام ابن حزم )
وهذا موضوع رايته واعجبني بعض الذي فيه انقله واعترضت على بعضه بالكتابه بالخط الاحمر :

كيف تحلل شخصية جليسك ؟
النظرات :
احاسيسنا ومشاعرنا كلها تكشفها نظرة واحدة
فالنظرة تعكس مشاعر كثيرة كالخوف والفرح والحنان والضجر والحسد والجاذبية واحاسيس اخرى منوعة
تكبر احداقنا حينما ننفعل ونفرح اما اذا غضبنا او تعكر مزاجنا تقلصت احداقنا الى اصغر
حد
اذا اذا اردت معرفة مشاعر محدثك ما عليك الا ان تنظر باستقامة ومباشرة الى عينيه

{سلوك النظرة } :
هناك النظرات الهاربة لا نحبذها قط لكن انتبه قد يكون الشخص خجولا
وهناك من يدخل قلبنا من اول نظرة تكون نظرته مدعمة باحداق موسعة
والنظرة غير الودودة تكون نظرة باحداق صغيرة كراس الدبوس
ولكن يجب اخذ بلد محدثك بعين الاعتبار فالعادات والتقاليد تتغير في مجال النظر حسب الثقافات

مثلا الياباني يركز عينيه على رقبتك وليس على عينيك
{ النظر من الجانب } :
نظرة من الجانب مع ابتسامة او حاجب مرفوع هي نظرة اهتمام
ونظرة بمؤخرة العين مع حاجبين مقطوبين وزوايا فم مزمومة تدل على شخص عدواني و ناقد

باختصار : طريقة نظرك الى الاخرين تحدد طابع اللقاء بينك وبينهم
مثلا اذا شعر احدهم تجاهك بالفوقية قالها بصراحة :
يسبل جفونه ويرد راسه كما لو انه ينظر الى طرف انفه حينئذ صدقني لقد ان
الاوان بالنسبة لك لتنهي اللقاء و تغلق دونه الباب مثلما اغلق دونك عينيه
{ اللعب بالنظارات } :
حركة من اكثر الحركات شيوعا عند من يضعون النظارات وهي حركة ذات مغزى ودلالة
نخلع عادة ونضع ذراع النظارة في فمنا وننظر نظرة حالمة لاشك في حاجتنا الى بعض
الطمانينة والسكون
{النظر من اعلى النظارات }
تذكر هذه الوضعية بهيئة القاضي او استاذ المدرسة او الناقد نظرة فاحصة تزعج من تقع
عليه وهي نظرة عدوانية
فلا يجب ان يرتكب احد مثل هذا الخطا عندما يقابل شخصا ما
وافضل طريقة للتصرف هي ان تخلع النظارة وانت تتكلم ثم تضعها عندما تريد ان يتكلم
الاخر وهذا سبب في اشاعة جو من الارتياح بينكما
{ التقليد } :
وهو عندما نقلد الاخرين في حركاتهم فاننا نقول لهم من غير كلام :
” اترون نحن نؤيدكم تماما ونتعاطف معكم ”
كثير من الناس يمارس التقليد دون وعي بذلك
فاذا كان لديك مقابلة هامة وتود ان تجري في مصلحتك قلد الحركات الايجابية لمحدثك
هذا سيحسن مزاجه وسيشعر بانك تتفهم وجهة نظره وسيتقبل وجه نظرك بطيب خاطر وارتياح.
سؤال : واحد يلبس نظارات سوداء ويتكلم
كيف نعرفه ؟
الجواب : اخي تحليل شخصية انسان معين ما تتم عن طريق تحليل شي معين مثل
العيون
لازم نراقب الحركات
يعني حركات الايدي والارجل
مثلا اذا اليد على الانف او الفم دليل الكذب ( يجب احسان الظن ولايظن به
سوء قد يكون وضع يده على انفه عاده له وليس دليل الكذب )
واذا على الذقن دليل التقييم
وان نراقب طريقة الجلوس …
يمكننا تحليل الشخصية من التعابير الوجه
والحركات المرافقة للكلام
وليس فقط عيونه
يعني مهما حاول الشخص اخفاء شخصيته
فان حركاته ستفضحه وتتكلم عنه
سؤال : واحده واضعة الخمار (( يعني لايرى حركات الوجه ابدا ))
وكانت باركه (( يعني لاتري حركات الاعضاء ))
ولم يصل الانسان لموضوع الفراسة اي (( حجب بامر ما ))
فهل تستطيع تقيم الشخصية ؟؟؟؟؟؟
اخي ممكن نقيم هذه الشخصية من نبرة صوتها وطريقة كلامها
ومستحيل فيه احد يتكلم ولا يحرك الاطراف
يعني الايدي او الارجل
واذا كانت لهذه الدرجة جماد ولا بتتحرك
مستحيل تطلع لاتستطيع الكلام . انتهى
مراقبة العيون في الطائرات :
بعد احداث خطف الطائرات في السنوات الاخيره طرحت في احد الدول الغربيه مراقبة للعيون لمعرفة
نوايا المختطفين او من يريد الاضرار بالطائره وطاقمها او ركابها بحيث الكاميرات ترصد حركات العيون
لقراءة حركاتها والحركات التي يعملها بعدها , اضافة طبعا لامن الطائرة المتواجد بها ولكن اعتبروه
مساند لهم واسرع في كشف الحركات ومبادرة بمسكه قبل ان يفعل مايريده وتكون تغطيه لمراقبة
المسافرين الموجودين كلهم
الارتباك لايعني ثبوت التهمه عليه :
ذكر الامام ابن الجوزي في كتابه الاذكياء ص 59 في باب سياق المنقول من ذلك
عن السلاطين والامراء والحجاب والشرطة :
وبه حدثني ابو حكيم ابراهيم بن دينار الفقيه قال حدثني ابي قال جيء الى ابن
النسوي برجلين قد اتهما بالسرقة فاقامهما بين يديه ثم قال شربة ماء فجاء بها فاخذ
يشرب ثم القاها من يده عمدا فوقعت فانكسرت فانزعج احد الرجلين لانكسارها وثبت الاخر فقال
للمنزعج اذهب انت وقال للاخر رد ما اخذت فقيل له من اين علمت، فقال اللص
قوي القلب لا ينزعج وهذا المنزعج بريء لانه لو تحركت في البيت فارة لا زعجته
ومنعته ان يسرق . انتهى
فهذه القصه تدل على ذكاء ابن النسوي في معرفة المتهم الحقيقي بكونه لم ينزعج لسماع
سقوط الزجاج لكونه قوي القلب متعود على السرقه وجو المحاكمات ولكن المتهم الثاني هو بريء
بكونه منزعج ومضطرب لقوة التهمه التي موجهه له التي لم يعملها ومن جو المكان الذي
لم يتعود الذهاب له فهو ليس من رواد المحاكمات هذه والتهم وقد يكون لخشيته قلب
التهم عليه فقط ويتملص المجرم الحقيقي منها
فهذا كمثال بكون ليس كل مرتبك او مضطرب في ظرف من الظروف هو متهم فقد
يكون قلق من شيء لم يفعله وخشيته هي اضطرابات نفسيه
ولكن كما يقال في الامثال ” لاتسرق ولاتخاف ” وكما يقال ” امشي عدل عدوك
يحتار فيك ” فصاحب الحق قوي بقوة الله وثم بقوة نظافته ولمعرفته براءة نفسه ونظافة
سلوكه وطريقته
جهاز كشف الكذب :
جهاز كشف الكذب انتشر في امريكا واعتبر احد الانجازات المهمه الامنيه لكشف المجرمين ولكن وجدوا
من المجرمين في نهاية الثمانينات من القرن الماضي من يتجاوز كشف الكذب هذا بتمرسه وثباته
حين تمرير كذبه على الجهاز بحيث يمر من اختبار الكذب دون كشفه
فراسة وتمرس مع الوقت :
يتميز كثير من رجال الامن بكثير من الدول خصوصا في المطارات و المنافذ الحدوديه للدول
بفراسة ومعرفة وخبره مع الوقت بكشف المجرمين واشكالهم وبدلالاتهم وعلامات ومعرفة طرق تهريب الممنوعات ويتم
اختيار بعضهم بعنايه لذكائه ويتم صقل وتدريب لهم ودورات وتوجيهات وكذلك هم سلسله متصله ويوجد
تعاون مع بعضهم البعض اوتعاون مع جهات اخرى سواء داخل دوله ما او تعاون خارجي
بين دول ، بحيث قد يمرر ناس بتفتيش روتيني عادي او خفيف لغلبة ظنه بكونه
ليس عنده شيء ممنوع ولكن في حين اخر يدقق بالتفتيش الشديد في شخص يشك فيه
لدلالات في نفسه وشكوك فيه وقد يصدق في الغالب بكشفه عن شيء معه يخفيه
وبعض مثل مهربين المخدرات يعمد لتهريب مايريده مع شخص لايعرف ماهو معه في سيارته التي
تم ادخال مايريدونه يدخلها معه او بوضعها في شنطته او تغيير شنطته ( وقد تم
القبض كما ذكر عن الكثير من انواع غريبه ومستبعده من اشياء يهربونها فيها مثل داخل
بطاطس وينمو البطاطس وهي داخله او مثل داخل معجون اسنان ….. الخ ) حتى لايظهر
عليه ارتباك حين تفتيشه او حتى لايرتبك حين القرب من مكان الشيء الممنوع ولكن الحمد
لله يتم الكشف عن الكثير من هذا بفضل الله ثم بفضل جهود ومعرفة وخبرة الجهات
الامنيه
كتب تطرح في تحليل الشخصيه :
بعض الكتب التي تطرح في تحليل الشخصيات يكتبها اشخاص غير مختصين كطبيب نفسي او متخصص
في علم النفس او غيره بل يكون كتاب عاديين كاتبينها وتطرح بشكل تجاري يغلب عليه
الربح المادي بكتابة عبارة من اكثر الكتب مبيعا في العالم ” التي اصبحت هذه العبارة
نوع من الدعايه لبعض الكتب ” وتكون هذه الكتب بدون تقديم شخص مختص او الرجوع
لارائه او الاستشهاد به بل تكون هي عباره عن افكار جديده يطرحها الكاتب ” الغير
مختص ” كنوع من الطرق لتحليل الشخصيات وياتي بطبعه ثانيه لكي يقول هذه طبعه جديده
صححت بعض افكاري واضفت شيء جديد ” كنوع من الاستزاده من الربح المادي ” وقد
ياتي بافكار ينسف فيها ماقاله وهذا شيء متوقع لكونه طرح غير علمي بل هو عباره
عن افكار منه وتكون طريقتهم بالطرح تصنيف الاعداد التي لاتحصى من الناس على مدى الحياة
البشريه منذ ادم عليه السلام الى يومنا هذا على اربع تصنيفات او ثمانيه وهذا شيء
لايعقل لان لايمكن حصر الشخصيات بهذه الانواع فلكل شخصيه لها خصوصيتها واستقلالها فقد يكون ابن
يطابق ابيه في كل شيء ولكنه يختلف عنه 180 درجه على سبيل المثال نوح عليه
السلام مع ابنه الذي لم يؤمن برسالته ، وكتغير الانسان مثل شخصية عمر ابن الخطاب
رضي الله عنه شخص قاسي القلب ودفن ابنته ووادها بيده وغطاها بالتراب واستنكر اسلام اخته
وزوجها ولكن بعد الاسلام اصبح شخص رقيق القلب زاهد بالدنيا يشعر بثقل المسؤوليه عليه وكذلك
خالد ابن الوليد رضي الله عنه بل جيل كامل من الصحابه تغيرت طباعهم وانصبغت بتعالم
الاسلام ونسفت عادات الجاهليه وهذا مما يدل على امكانية تغير الطبع ( وليس كما يقال
في مثل ازل جبل ولاتزل طبع ) وامكانية التغيير والتطور وليس جمود على قالب واحد
مدى العمر كانه اله او جماد
وتكون الطريقه المتبعه في الكتاب طريقة الاستبيان بطرح سؤال وجواب على الشخص لكي يتم على
اساسها تحليل شخصيته وعلى شكل خيارات مثلا يقال له هل انت طموح ام لا ففي
الغالب حين طرح اسئله من هذه القبيل على الناس سوف يختار الافضل والاحسن وهذه ليست
طريقه تحليليه قائمه على علم النفس الذي يقوم بناء على اسس علم قائم بذاته وتحليل
شخصية الشخص على اسئله محدده ويكون تقييم عام على الشخصيه ويبدا معرفته معرفه جيده واخذ
معلومات كامله عنه ويكون ملاحظه مثلا لحركات العيون وتعابير الوجه وحركات الجسم … الخ ومعرفة
طفولة ونمو الشخص والظروف المحيطه به …. الخ بهذه الطريقه ممكن معرفة الشخص ولكن طريقة
الاستبيانات ممكن تدل على معرفة اراء عامه من الناس لحصرها ومعرفة ارائهم او مثل معرفة
في اي سلع استهلاكيه رغبتهم ومدى رواجها وماذا يحب الاشخاص وممكن معرفة بعض الاشياء التي
لاتحتاج الى اسئله فرعيه حتى يعرف المراد ولكن كتحليل شخصيه وتقييمها لايمكن عن طريق الاستبيانات
معرفتها ولابد من تحليلها من شخص طبيب نفسي او مختص حتى يكون تحليل علمي ثابت
وليس افكار غير مستنده لعلم بل هي قد تنفع للتطوير الاداري ورفع الكفاءة ولكن لايمكن
تقييم شخصيه بها وقد تكون وراء المتدرب على مثل هذه الكتب ( الغير معتمده لعلم
النفس وهي اساسا عباره عن افكار من اصحابها الغير مختصين بعلم النفس وقد يطرح بعد
فتره كلام يناقض كلامه السابق ) تقييمات مرتفعه لاشخاص يرتاح لهم وتقييمات سيئه ومنخفضه لاشخاص
لايرتاح لهم ويدخل فيها الميول الشخصيه والاهواء
وشيء مهم في تحليل الشخصيه المقابله والسؤال والجواب مباشره وهذا شيء مهم في قبوله في
بعض المراحل الدراسيه او في بعض الوظائف ولمعرفة المهارات والمزايا في هذه الشخصيه وقد يكون
بعض الوظائف تحتاج لمواصفات معينه ومهارات وتعتمد اعتماد كبير على شخصية الشخص وليس فقط على
مؤهلاته او خبراته
وحتى بعض التحليل النفسي طرحه بعض اطباء النفس سابقا تم مراجعته لبعض اطباء النفس فتم
تغييره او تصحيحه او عدم قبوله
فاي جهود بشريه وفهم تبقى جهود بشريه قاصره وقابله للخطا والصواب وقد تتطور وقد يتم
تعديل او تغيير لها وليس كلام مقدس او كلام الله وكلام رسوله صلى الله عليه
وسلم الذي يكون صوابا فقط
تحليل الشخصيه عن طريق النت :
قد يعطي بعض التصور ولكن قد لايكون دقيق تحليل الشخصيه عن طريق النت فكما تقدم
تحليل الشخصيه يوجد لها دلالات كثيره عن طريق المقابله والكلام وبملاحظة كثير من التعابير في
الوجه وحركة اليدين والجسم ولها اصول في علم النفس في تقييمها
وقد يكون في النت يظهر الشخص بالتعامل عكس شخصيته وقد تكون اختلاف في الشخصيات بالمسميات
الانثويه هي رجاليه والرجاليه هي انثويه , فقد تعطي تصورات عن الشخص ومعرفه به ولكن
لا يكون تحليل نفسي للشخصيه معتمد وبشكل كامل
تحليل الشخصيه عن طريق الابراج :
حكم قراءة الابراج محرم ومعروف ومنتشر ويدخل في اتيان الكهنه والعرافين ولكن هناك شيء قبل
الابراح وتكتب فيه كتب خاصه وهو مثل ذكر مزايا كل برج وشخصيته وماذا يتصف به
وطبعا حكمه كحكم قراءته بكونه محرم وهو متفرع منه وهذا يكفينا كمسلمين لنكف عنه ولكن
كملاحظه على النوع من الكلام والكتب هو بطلانه بكونه كيف يكون صب الناس كلهم في
برج يشتركون فيه بالولادة ولكل شخصيه طبع خاص وشخصيه خاصه تختلف عن غيرها ورغم تطابق
مثل الابن مع ابيه او بالاخوه في تطابق صفاتهم وفي نفس اليوم فيه ناس بنفس
التاريخ وتختلف صفاتهم وطباعهم بل الشخصيه الواحدة تتغير على مدى حياتها وتتغير صفاتها قد يكون
بتطور الشخصيه والاستزاده من الخبرات او تغير القناعات او تهذيب النفس وحكم العمر فعلى سبيل
المثال في تغير الشخصيه مثل تغير شخصية عمر ابن الخطاب رضي الله عنه بكونه شخصيه
قاسية في الجاهليه وبعد الاسلام كان شخص رقيق عطوف يرحم الصغير ويرفق بالكبير ويحب المسلمين
كلهم ويشعر بمسؤوليته عليهم كلهم وكثير من النماذج بعد الاسلام تغيرت شخصياتهم
فتوى (1)
حكم قراءة الابراج والتنجيم :
قراءة الابراج المجيب العلامة/
عبد الرحمن بن ناصر البراك
عضو هيئة التدريس بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية
/ العقائد والمذاهب الفكرية/مسائل متفرقة التاريخ 13/10/1427ه
السؤال:
ما حكم قراءة الابراج ؟
وهل هي من التنجيم ؟
وايضا ما حكم قول القائل: قل لي في اي شهر ولدت وسوف اقول لك ما
هي صفاتك ؟
الجواب :
هذا الزعم هو فعل المنجمين الذين يربطون الحوادث الارضية بتاثير
النجوم والطوالع وبالبروج.
وهو ضرب من السحر ورجم بالغيب.
جاء في الحديث عن ابن عباس -رضي الله عنهما – ان النبي – صلى الله

عليه وسلم- قال: “من اقتبس شعبة من النجوم، فقد اقتبس شعبة من
السحر زاد ما زاد” اخرجه ابو داود (3905)، وابن ماجة (3726).
فالقول :
ان لهذه الابراج تاثيرا على صفات المواليد واحوالهم، واخلاقهم،
ومستقبلهم، هو قول باطل في الاسلام.
فكل برج، او نجم يولد فيه الطويل والقصير، والطيب والخبيث، ويولد فيه
من يكون غنيا وفقيرا، يولد فيه من يعمر ومن لا يعمر، يولد فيه الجميل
والقبيح.
فقول المنجمين في هذا قول باطل في الاسلام، وهو من ادعاء علم
الغيب، وادعاء علم الغيب منازعة لله -سبحانه وتعالى- في قوله: “قل لا
يعلم من في السموات والارض الغيب الا الله” [النحل:65].
فعلى المسلمين ان يحذروا من اولئك الدجالين الذين يستغلون سذاجة
البسطاء والجهلاء، فيستغفلونهم ،ويسلبون اموالهم ، ويفسدون
عقائدهم.
فالمنجمون من طوائف المفسدين في الارض،
ولا يجوز الذهاب اليهم ولا سؤالهم. فان المنجم يدخل في اسم العراف،
وقد قال -صلى الله عليه وسلم-: “من اتى كاهنا او عرافا فساله
فصدقه، فقد كفر بما انزل على محمد” اخرجه احمد (9171)، وابو داود (
3904)، والترمذي (135)، وابن ماجة (639).
فالحذر الحذر ، والواجب على المسلم ان يعتصم بالله، وان يحقق ايمانه
بربه، ولا يغتر باولئك المضلين والمفسدين. كفى الله المسلمين شرهم
وصلى الله وسلم على محمد.
*****
فتوى (2)
حكم قراءة الابراج ومعرفة صفات مواليدها :
سئل الشيخ عبد الرحمن السحيم
وكان السؤال كالتالى
السلام عليكم
انى اشكرك على ما تقدمة من اجوبة غالية، فضيلة الشيخ انا اعرف ان قراءة الابرج
حرام
ولكن ان تعرف صفات مواليد هذه الابراج هل هو حرام ؟
الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
لا يجوز النظر في الابراج ، لا في الابراج التنبوئية ، ولا في المسائل المتعلقة
بصفات اصحاب الابراج سدا للذريعة وحماية لجناب التوحيد .
قال قتادة رحمه الله تعالى : ان الله تبارك وتعالى خلق هذه النجوم لثلاث خصال
: جعلها زينة السماء ، وجعلها يهتدي بها ، وجعلها رجوما للشياطين ، فمن تاول
فيها غير ذلك فقد قال برايه ، واخطا حظه ، واضاع نصيبه ، وتكلف ما
لا علم له به
وان ناسا جهلة بامر الله تعالى قد احدثوا في هذه النجوم كهانة من ولد بنجم
كذا وكذا كان كذا وكذا ، ولعمري ما من نجم الا يولد به القصير والطويل
والاحمر والابيض والحسن والدميم ، وما علم هذا النجم وهذه الدابة وهذا الطير شيئا من
الغيب …
ولعمري لو ان احدا علم الغيب لعلم ادم الذي خلقه الله بيده واسجد له ملائكته
وعلمه اسماء كل شيء واسكنه الجنة ياكل منها رغدا حيث شاء ونهي عن شجرة واحدة
، فلم يزل به البلاء حتى وقع بما نهي عنه ، ولو كان احد يعلم
الغيب لعلم الجن حيث مات سليمان بن داود عليهما السلام فلبثت تعمل حولا في اشد
العذاب واشد الهوان لا يشعرون بموته ، فما دلهم على موته الا دابة الارض تاكل
منساته ، اي :
تاكل عصاه ، فلما خر تبينت الجن ان لو كانت الجن تعلم الغيب ما لبثوا
في العذاب المهين ، وكانت الجن تقول مثل ذلك : انها كانت تعلم الغيب ،
وتعلم ما في غد ، فابتلاهم الله عز وجل بذلك وجعل موت نبي الله عليه
الصلاة والسلام للجن عظة ، وللناس عبرة .
فالابراج والنجوم ليست اسبابا للسعادة ولا للشقاوة ، ولا للغنى ولا للفقر ، وليس لها
تاثير في صفات الخلق ، ولا في طبائعم .
فكل نجم وبرج يولد فيه الطويل والقصير والابيض والاسود ، وغير ذلك .
والله تعالى اعلم .
مبدا احسان الظن :
اختتم الموضوع بذكر مبدا انه الاصل احسان الظن بالمسلمين مالم يثبت غير ذلك وبدلائل فلا
يؤخذ بالظن وحتى ماتقدم من ذكر تحليل الشخصيات هو من باب التوقعات التي قد تكون
صحيحه ولكن في بعضها تكون حركات وعلامات هي تكون معموله بدون قصد وقد تكون عادة
عنده ( ويوجد عادات بين الدول والشعوب والناس ولكل مكان قصد يختلف ) ولاتعني شيء
, وحتى في التحقيقات يكون مبدا قانوني وهو ” المتهم بريء حتى تثبت ادانته ”
فلا بد من وجود دلائل وشواهد وقرائن ثبوتيه عليه حتى تدينه , بل حتى المنافقين
على زمن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعرفهم كلهم وكان سر النبي صلى الله
عليه وسلم حذيفه ابن اليمان علمه على اسماء المنافقين واتاه عمر ابن الخطاب رضي الله
عنه على جلالة قدره والمشهود له بالجنه من العشره المبشرين بالجنه وفضائله الكثيره ومن الخلفاء
الراشدين ولكنه من عظم تقواه كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه ينادي حذيفة فيقول:
” انشدك بالله الذي لا اله الا هو ، هل سماني لك رسول الله صلى
الله عليه وسلم من المنافقين” حاشاه رضي الله عنه , وكان لبعض المنافقين مواقف فيها
يظهرون نفاقهم اكثر من مره كاد ان يقتلهم عمر ابن الخطاب رضي الله عنه بقوله
دعني اضرب راس هذا المنافق هذا وينهاه النبي صلى الله عليه وسلم ويقول له ”
لايتكلم الناس محمد يقتل اصحابه ” او كما قال
قال الله تعالى: {فلا تزكوا انفسكم هو اعلم بمن اتقى} [32: النجم] ؟
فقد اخرج البخاري في الصحيح تعليقا عن ابن ابي مليكة رحمه الله وهو من كبار
التابعين قال: “ادركت ثلاثين من اصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم، ما منهم احد يقول
ايماني على ايمان جبريل وميكائيل، وما منهم احد الا وهو يخاف النفاق على نفسه”، وكذلك
فان الحسن بن ابي الحسن البصري رحمه الله -وهو من كبار التابعين- قال في النفاق:
“ما امنه الا منافق، ولا خافه الا مؤمن”
عن اسامة بن زيد، قال: « بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الى الحرقة
فصبحنا القوم فهزمناهم ، ولحقت انا ورجل من الانصار رجلا منهم فلما غشيناه قال :
لا اله الا الله، فكف الانصاري عنه وطعنته برمحي حتى قتلته ، فلما قدمنا (الى
المدينة) بلغ النبي صلى الله عليه وسلم ما فعلته ، فقال : يا اسامة اقتلته
بعد ان قال لا اله الا الله ؟.. قلت: يا رسول الله كان متعوذا. قال:
هلا شققت عن قلبه ؟! فما زال يكررها حتى تمنيت اني لم اكن اسلمت قبل
ذلك اليوم » (رواه البخاري ومسلم). فحتى هذا المشرك الذي ظن اسامه بن زيد رضي
الله عنه انه قال الشهادة خوفا من القتل عنفه النبي صلى الله عليه وسلم تعنيف
شديد لانه يجب عليه اخذ الناس على ظاهرهم وهو لايعرف ماذا في قلبه ولم يشق
عن قلبه حتى يعرف انه صادق او كاذب
ماجاء في احسان الظن واخد المسلمين على ظواهرهم وتجنب سوء الظن قوله تعالى :
{يا ايها الذين امنوا اجتنبوا كثيرا من الظن ان بعض الظن اثم ولا تجسسوا ولا
يغتب بعضكم بعضا ايحب احدكم ان ياكل لحم اخيه ميتا فكرهتموه واتقوا الله ان الله
تواب رحيم }الحجرات12
“اياكم والظن فان الظن اكذب الحديث، ولا تحسسوا ولا تجسسوا ولا تنافسوا ولا تحاسدوا ولا
تباغضوا” رواه البخاري ومسلم واللفظ لمسلم .
عن عمر رضي الله عنه قال : [[ التمس لاخيك سبعين عذرا فان لم تجد
فقل لعل له عذرا لا اعرفه ]] وفيما يروى عنه -ايضا- [[ لا تظنن بكلمة
خرجت من اخيك شرا وانت تجد لها في الخير محملا ]].
وقال ابن سيرين رحمه الله: اذا بلغك عن اخيك شيء فالتمس له عذرا ، فان
لم تجد فقل : لعل له عذرا لا اعرفه .

السابق
كل ما يخص الباحث عن الدول العربية , الدول العربية في العالم
التالي
والله هتموت من الضحك عليه هههههههههههههه , كلام محششين