تفسير حلم رؤيا الحرير للنابلسي : يدل في المنام على العشق لمن راه، ومن لبس
الحرير من الملوك يتكبر، واذا رايت الحرير على الميت فانه في نعيم، والحرير الاصفر والاحمر
يدلان على مرض، وقيل هما زيت الرجال في الحرب، وثياب الحرير للفقهاء تدل على طلبهم
للدنيا، ودعوة للناس الى البدعة، ولغير الفقهاء تدل على انهم يعملون اعمالا يستوجبون بها الجنة،
ويصلون بها للرئاسة، ويدل الحرير ايضا على التزوج بامراة شريفة، والتسري بجارية حسناء، وتدل رؤية
الحريري في المنام على الافراح، لما عنده من الالوان المفرحة. وربما دلت رؤيته على العالم
بالامور المشكلة، والمفرج للهموم والانكاد.
تفسير حلم رؤيا الحرير لابن شاهين : هو يؤول بالمال الحرام.ومن راى انه اصاب حريرا،
فان كان ابيض فهو اجود من الملون والملون اجود من غيره. وقيل رؤيا الحرير خير
وصلاح في الدارين وزينة، خصوصا للنسوة.ومن راى حريرا وكان من ذوي المناصب فانه رفعة ويحصل
له منفعة في الدنيا لكونه متمكنا منها، واما اذا كان من اهل الصلاح فانه يؤول
بحسن الاخرة.ورؤيا الحرير الابيض منفعة وعطاء، وان كان مصبوغا فهو اجود.ورؤيا الحرير الاخضر جيد حسن.ورؤيا
الحرير الاحمر غير محمود ولكنه للنساء محمود.ورؤيا الحرير الاسود هم وغم.ورؤيا الحرير الاصفر سقم، وقيل
الخز يدل على الحج واختلفوا في الاصفر منه فمنهم من كرهه وقيل انه لا يكره
ولا يحمد والاحمر منه يدل على التجرد في امعان امر.واما رؤيا ما يعمل من الحرير
من الثياب فقد تقدم في بابه ايضا في ذكر الملبوس.واما رؤيا ما يفتل وينسج من
الحرير فياتي الكلام عنه.واما رؤيا التطريز بالحرير فهو غير محمود، وربما يكون هما وغما للرجال
والنساء.واما الشرابة الحرير فانها تؤول على خمسة اوجه: عز وولد ومراد وسفر وللمراة زوج وللرجل
امراة.ومن راى شرابة معلقة سواء كانت عليه او على شيء فهو خير على كل حال
وليس فيه مضرة.واما البند الحرير فانه يؤول بالخير وللمنفعة، فمن راى بندا مما هو منسوب
الى الملوك والامراء، فان كان اهلا للولاية نالها، وان لم يكن فانها شهرة له.ومن راى
انه يحمل بندا فانه عز ورفعه واحسن ما يرى في البنود السلطاني ولا تضر صفرته،
وكذلك الخليفي. وقيل رؤيا البند تؤول بالمراة فيعتبر اللون في ذلك، فان كان ابيض او
اخضر فالمراة صالحة، وان كان احمر او ازرق فالمراة سوء، وان كان اسود فالمراة مشئومة،
وان كان ملونا فالمراة فاسقة.واما رؤيا ما يعمل من الحرير كالاعلام والشطف والصناجق والات الحرب
فقد تقدم تعبيره في فصله.واما الاطلس والمسمط فقد تقدم تعبيره ايضا في باب الثياب.