احلى مواضيع جديدة

ماهو علاج عرق النسا في الطب النبوي

ماهو علاج عرق النسا في الطب النبوي B119514F2D106403Eafece41C5729224

ماهو علاج عرق النسا في الطب النبوي B119514F2D106403Eafece41C5729224

((معجزة الطب النبوى فى علاج عرق النسا))
لقد ادهشنى ما اقرئة على صفحا ت عبر المواقع فى وصفات هزلية كل يدلى بتركيباتة
من يفهم ومن لايفهم فى هذا المجال وارى من يقزز الناس فى حديث صحيح من
احاديث النبى ولقد طفت فى واحة اعشابى فى علاج عرق النسا شرقا وغربا فلم اجد
انفع واجدى من دواء قاطع لانظير لة – الا قول الطبيب محمد فى صيدليتة -فعالجت
به عن اقتناع وليس عن تجربة -ولقداكرمنى اللة بنعمة لاتوجد عند الكثير من المعالجين وهو
انى لا اعالج بالطب النبوى على سبيل التجربة ولكن اعالج بكل ثقة فى دواء النبى
فيكرمنى اللة بشفاء كل حالاتى شفاء تاما- فلنتعلم من اعظم الاطباء سيد المرسلين وطبيب قلوبنا
((محمد صلى اللة علية وسلم))؟ اذا تابع معى ماذا قالابن منظور في لسان العرب النسا:
عرق من الورك الى الكعب، الفه منقلبة عن واو لقولهم نسوان في تثنيته، وقد ذكرت
ايضا منقلبة عن الياء لقولهم نسيان.

الاصمعي: النسا، بالفتح مقصور بوزن العصا، عرق يخرج من الورك فيستبطن الفخذين ثم يمر بالعرقوب
حتى يبلغ الحافر، فاذا سمنت الدابة انفلقت فخذاها بلحمتين عظيمتين وجرى النسا بينهما واستبان، واذا
هزلت الدابة اضطربت الفخذان وماجت الربلتان وخفي النسا، وانما يقال منشق النسا، يريد موضع النسا،
والعرب لا تقول عرق النسا كما لا يقولون عرق الاكحل، ولا عرق الابجل، انما هو
النسا والاكحل والابجل

عرق النسا في الطب:

يسمى العصب الوركي “sciatic nerve”، وهو العصب الاكبر في الجسم، يبدا من الفقرة الرابعة من
الفقرات القطنية حتى اسفل القدم بسبب بروز الغضروف بين الفقرتين الرابعة والخامسة من الفقرات القطنية
وضغطه على العصب الوركي. ومن هنا يشير الم النسا الى الالم الحاصل في منطقة الفقرة
الرابعة من الفقرات القطنية مرورا بالورك الى عجز الفخذ، الى تحت الركبة، والى اسفل جانبي
الساق وجانب القدم.

سبب التسمية:

قيل: سمي بذلك لان المه ينسى ما سواه، وهذا العرق ممتد من مفصل الورك، وينتهي
الى اخر القدم وراء الكعب من الجانب الوحشي “ فيما بين عظم الساق والوتر”. ويطلق
(عرق النسا) او الالم الوركي على الم عصبي ذي صلة بالعصب الوركي يمتاز بالم يمتد
على الوجه الخلفي من الفخذ والساق. ويبدو ان المصطلح هذا لم يتغير مفهومه حديثا عما
عرفه القدماء، فقد عرفه الكحال (650 ميلادي) (بانه وجع يبتدئ من مفصل الورك وينزل من
خلف الفخذ وربما امتد على الكعب وكلما طالت مدته زاد نزوله وينتهي الى اخر القدم
من وراء الكعب من الجانب الوحشي فيما بين عظم الساق والوتر).

اعراض عرق النسا:

وجع يبتدىء من مفصل الورك، وينزل من خلف على الفخذ، وربما على الكعب، وكلما طالت
مدته، زاد نزوله، وتهزل معه الرجل والفخذ، ومن شدة الالم انه ينسيك الامك الاخرى.

اسبابه:

لعرق النسا اسباب عدة، واكثر حوادثه تنجم عن فتق النواة اللبية للغضاريف بين الفقرات والذي
يؤدي الى انضغاط الجذور العصبية، كما ان التعرض للبرد يسبب الاحتقان الدموي داخل السيساء المؤدي
الى ذلك الانضغاط، وقد تنجم عن الرثية (وجع في الركبتين والمفاصل) او الاصابة بداء المفاصل
الفقرية او الانتان بالعصيات الكولونية التي تستوطن الامعاء وتصبح ممرضة في ظروف خاصة.

ويمكن ان يحدث المرض نتيجة تمزق احد الاقراص الموجودة بين الفقرات فيضغط على قاعدة العصب
عند نزوله من العمود الفقري. وقد يؤدي الالتهاب العظمي المفصلي في النخاع وفي حالات التضخم
في النخاع ايضا الى حدوث الالم في هذا العرق. وقد يحدث عرق النسا بعد حمل
اشياء ثقيلة او من طول الجلوس او الوقوف لمدة طويلة وكثيرا ما تصاب به النساء
بعد فترة الحمل وقد يحدث لاي حادث يصيب العمود الفقري.

العصب النسئ:

نظرا لوجود علاقة بين عرق النسا وبين ما يسمى بالعصب النسئ فما هو هذا العصب؟

العصب النسئ هو اثخن عصب في جسم الانسان باكمله ويبلغ غلظه غلظ اصبع البنصر وهو
يمد ظهر الساق وباطنها وعضلتها والقدم بالغذاء الذي يحتاج اليه. وتصل الالياف الشعور من جلد
ظهر الرجل والقدم الى هذا العصب ويتوزع هذا العصب بشكل كبير جدا وينفصل عند مفصل
الركبة الى قسمين: العصبين المابضين الخارجي والداخلي.

ويقع العصب الخارجي على مقربة من سطح الجزء الاسفل من ظهر مفصل الركبة، ويمكن وضع
اليد عليه ومسكه باليد وخاصة عند النحفاء. اما الالتهاب الذي يصيب غلاف العصب النسئ فيسمى
عرق النسا.

ويتالف عصب النسا الصغير من الياف توصل الاحساس من الجلد، ويغذي الجلد اعلى الفخذ وظهر
الساق والنصف الاعلى من جلد الساق.

وعرق النسا هو الانبوبة او الماسورة التي يمر بداخلها العصب النسئ.

العلاج في الطب النبوي:

يقول ابن القيم، في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج عرق النسا: روي ابن
ماجه في “سننه” من حديث محمد بن سيرين، عن انس بن مالك، قال: سمعت رسول
الله صلى الله عليه وسلم يقول: “دواء عرق النسا الية شاة اعرابية تذاب، ثم تجزا
ثلاثة اجزاء، ثم يشرب على الريق فى كل يوم جزء”. وهذا العلاج خاص بالعرب، واهل
الحجاز، ومن جاورهم، ولا سيما اعراب البوادي، فان هذا العلاج من انفع العلاج لهم، فان
هذا المرض يحدث من يبس، وقد يحدث من مادة غليظة لزجة، فعلاجها بالاسهال و”الالية” فيها
الخاصيتان: الانضاج، والتليين، ففيها الانضاج، والاخراج. وهذا المرض يحتاج علاجه الى هذين الامرين.

وفي تعيين الشاة الاعرابية لقلة فضولها، وصغر مقدارها، ولطف جوهرها، وخاصية مرعاها لانها ترعى اعشاب
البر الحارة، كالشيح، والقيصوم، ونحوهما، وهذه النباتات اذا تغذى بها الحيوان، صار في لحمه من
طبعها بعد ان يلطفها تغذية بها، ويكسبها مزاجا الطف منها، ولا سيما الالية، وظهور فعل
هذه النباتات فى اللبن اقوى منه في اللحم، ولكن الخاصية التي في الالية من الانضاج
والتليين لا توجد في اللبن.

علاج عرق النسا بالكي:

يعالج عرق النسا ايضا بالكي وهو من الطرق القديمة جدا في العلاج، واذا ما تم
العلاج بالكي بايدي خبير متمرس يعرف اين مواضع الكي فانه ياتي بنتائج ممتازة وقد كان
جدي الحاج شعبان رحمه الله تعالى يعالج هذا المرض بالكي باستخدام عصا اللوز المر باحداث
حرارة عالية باحتكاكها بقاعدة صلبة حتى تصبح شديدة الحرارة فيضعها على ظهر القدم واخرى اسفل
الركبة واخرى على مفصل الفخذ.

وعلى الرغم من تعدد وسائل علاج عرق النسا من كي وفصد واعشاب وزيوت طبيعية وعلاج
طبيعي ومسكنات الا ان افضل واسلم وسيلة لعلاج هذا المرض هي الحجامة.

العلاج بالحجامة:

اما عن خطوات علاج عرق النسا بالحجامة وهو العلاج الذي يشمل جميع انواع العلاجات السابقة
الذكر فانه يقوم على شفط جميع الاخلاط الدموية وغيرها من تلك العروق التي تسببت في
حدوث الالم، وهذه العملية تاخذ من الوقت اكثر بكثير من اي عملية حجامة اخرى ويتم
استخدام ثلاثة انواع من الحجامة في هذه العملية:

اولا حجامة جافة ثانيا حجامة متزحلقة ثالثا حجامة رطبة.

يبدا العلاج بحجامة جافة في موضع الكاهل في الظهر ثم نتبعها بحجامة رطبة دموية في
نفس الموضع وهو الذي نسميه الاساس في عملية الحجامة والتي نبدا بها الحجامة وان كانت
لاي عضو من اعضاء الجسم المصاب باي خلل ما والمراد علاجه بالحجامة.

فالكاهل هو مصب للاخلاط الدموية في الجسم واخراج الدم من هذا الجزء من الجسم بطريقة
الحجامة يعمل على زيادة المناعة في الجسم وزيادة حيويته وقد تم تاكيد ذلك مخبريا بتحليل
عناصر الدم المستخرج من الحجامة ومقارنته بالدم المستخرج عن طريق الوريد وقد وضحنا ذلك في
عدد سابق من “الصحة والطب”، ثم نقوم بعمل حجامة جافة ورطبة في مواضع اسفل الظهر
وهي المنطقة التي يبدا منها الالم وتنتقل الى العرق حتى يصل الى القدم، وبعد هذه
العملية نبدا بعملية الحجامة المتزحلقة والتي سوف تساعدنا في تحديد موضع العرق بشكل دقيق، فنقوم
بدهن منطقة الفخذ اليمنى او اليسرى حسب الاصابة بنوع من المرطب مثل “اللوشن” ثم نضع
كاس الحجامة فوق تلك المنطقة بضغط خفيف لا يزيد على ربع الضغط المستخدم في منطقة
الكاهل حتى يتسنى لنا تحريك الكاس في اتجاهات مختلفة وعندما تلامس الكاس المكان المصاب فان
المريض يشعر بشدة الالم عندها نقوم بزيادة شد الكاس بالضغط وسحب الهواء من الكاس كاملا
ونترك الكاس في محلها ثم نتجه في نفس اتجاه الكاس الاولى الى اسفل بكؤوس اخرى
حتى يمكن ان يصل عدد الكؤوس في منطقة الفخذ الى خمس كؤوس ثم نترك الكؤوس
فترة من الزمن ثم نبدا بالحجامة الرطبة في نفس مواضع الكؤوس التي تم تحديد موضعها
بالحجامة المتزحلقة الى ان يتم استخراج جميع الاخلاط الضارة من تلك المنطقة وسوف تلاحظ نوعية
الدم المستخرج وما يحمله من تخثرات دموية ذات لون يميل الى الاسود. ثم ننتقل الى
منطقة الساق بنفس الخطوات السابقة باستخدام الحجامة المتزحلقة حتى نصل الى ظهر القدم وهنا اي
على ظهر القدم لنا وقفة وعمل كبير نحتاج فيه الى زيت بذر الكتان وزيت بذر
الكتان من الزيوت العلاجية المشهورة على مر العصور ويعرف بعدة اسماء فيعرف بزيت البذرة الحارة
والزيت الحار وله من الفوائد مالا يحصى اكلا ودهنا والحديث عنه ليس وقته الان وسوف
نستخدمه في الحجامة دهنا.

نضع كاسا على ظهر القدم بحجامة جافة لمدة خمس دقائق ثم نتبعها بحجامة رطبة دموية
ونترك الكاس ثابتة في موقعها ثم نقوم بدهن الرجل كلها من بداية الفخذ الى القدم
بزيت بذر الكتان ثم نقوم بعمل مساج ياخذ طابع (العصر) من اعلى الى اسفل القدم
ونستمر في هذه العملية الى ان يتم اخراج كل ما تبقى من اخلاط دموية ضارة
في الجسم من بداية الفخذ الى ان تتجمع على ظهر القدم التي مازالت الكاس عالقة
فيها والدم يرشح من خلالها، فاذا ما امتلات الكاس نقوم بتفريغها ثم نعيدها مرة اخرى
مع عمل المساج حتى نلاحظ ان الدم قد توقف عن الرشح من على ظهر القدم.
ثم نقوم بعد ذلك بعملية التنظيف والتعقيم المعروفة لكل مناطق الجسم التي تم عمل الحجامة
فيها. ومن عجائب هذا العلاج ان جميع الذين اجريت لهم الحجامة لعرق النسا وبهذه الطريقة
قاموا بعد انتهاء العملية بشفاء تام والشافي هو الله سبحانه وتعالى .

السابق
الاسود اسود
التالي
باسم يوسف ماذا لو لم تنجح الثورة