احلى مواضيع جديدة

من هو اول سفير في الاسلام

من هو اول سفير في الاسلام 23B13Cb5142Fd0B02F3F7C70C739C1Ab

من هو اول سفير في الاسلام 23B13Cb5142Fd0B02F3F7C70C739C1Ab

 

اول سفير في الاسلام: لقد اصبح واضحا ان هذا المكان الجديد سيكون له شان خاص،
ومن المحتمل ان يكون دار الهجرة.

وما اخذه رسول اللهعلى الانصار في بيعة العقبة الاولى لم ياخذه على غيرهم؛ ولذلك فان
رسول الله قرر ان يقوم بعمل ما قام به من قبل ذلك في تاريخ الدعوة
بمكة.

وهو ارسال سفير من الصحابة المكيين الى ارض يثرب مع هؤلاء الاثني عشر انصاريا، حتى
يمهد الامر لقيام دولة اسلامية في هذا المكان.

هذا السفير سيكون له مهام عظيمة، سيكون من مهامه ان يمثل رسول اللهفي هذا المكان.

فما يريده الرسولمن اهل يثرب سياتي لهم عن طريق هذا السفير، لكنه ليس سفيرا سلبيا
ينقل الرسائل فقط بل له مهام اخرى جليلة، عليه ان يكون صورة متحركة للاسلام قدوة
للمسلمين وغير المسلمين.

عليه ان يعلم المسلمين الاسلام، عليه ان يدعو الى الاسلام افرادا جددا، عليه ان يزيد
من القاعدة الاسلامية في هذه البلد النائي حتى تصبح حمايتها معتمدة على افرادها.

رسول اللهلا يريد للمسلمين من اهل مكة اذا جاءوا الى يثرب ان يعيشوا فيها كجالية
اجنبية تعيش في بلد مضيف، لا يريد لهم وضعا كوضع المهاجرين في الحبشة، المهاجرون في
الحبشة.

وان كانوا قد اتيحت لهم حرية العبادة ونعمة الامن، الا انهم شبه معزولين عن المجتمع
النصراني الذي يسكن ارض الحبشة.

يعيشون كاقلية محدودة تمكث في هذا المكان لفترة ما ثم سيكون الانصراف، اما الوضع الان
في يثرب فهو مختلف، رسول اللهيخطط لاقامة دولته.

ولا بد للدولة ان تعتمد على ابنائها لحمايتها، ولا بد ان تكون الحمية في اهل
يثرب كالحمية في قلوب المسلمين في مكة.

عليه ان يمهد البلد نفسيا لاستقبال المهاجرين من المدينة والحبشة ومن اي مكان، عليه دراسة
احوال يثرب العسكرية والامنية والاقتصادية؛ لانه من المحتمل ان تصير دار الهجرة.

ومن هنا كان الدور الجليل الخطير للسفير الذي سيرسله رسول اللهالى هذا المكان، فعليه مهمة
التخطيط لاقامة دولة، وهي مهمة صعبة ولا شك، فممارسة الدعوة بين اناس تعرفهم وتعيش معهم
وبينك وبينهم علاقات هو امر مفهوم وميسور، لكن ان تدعو في مكان لا يعرفك فيه
احد.

ولم تزره قبل ذلك في حياتك، ولا تعرف طباعه وتقاليده فهذا امر عسير، بل ان
هناك تباعدا كبيرا جدا بين اصول الاوس والخزرج واصول قريش، فقريش من اولاد عدنان، والاوس
والخزرج من اولاد قحطان، وكل هذا يصعب من مهمة الداعية.

وهذا السفير الذي سيرسله رسول اللهعليه ايضا ان يرتفع بالمؤمنين الى اعلى درجات الايمان، فلا
يكفي فقط ان يقنع الناس بالارتباط بهذا الدين، فما اكثر المرتبطين بهذا الدين ولا يعملون
له! بل ما اكثر المرتبطين بهذا الدين ويعملون ضده ويحاربونه ويكيدون له!!

فمهمة السفير هذه ليست في تكثير الاتباع فقط، ولكن رفع مستواهم الايماني والجهادي الى اعلى
درجة، فان اعباء المستقبل ضخمة للغاية، ولن يحملها الا افذاذ الرجال.

وهذا السفير الذي سيرسله رسول اللهلن يكون له سند من اخوانه المسلمين القدامى ولا من
رسول اللهالا على فترات متباعدة، فالمسافة بين مكة والمدينة تقترب من خمسمائة كيلو متر.

ولن تكون هناك فرصة للاستشارة في كل صغيرة وكبيرة؛ ولذلك فان هذا السفير لا بد
ان تكون عنده حصيلة علمية ضخمة تكفيه في المكان النائي.

ولا بد ان يكون من الرجال المستقرين نفسيا الذين لا يحبطون بالمعاداة والتكذيب، ولا بد
ان يكون من الرجال المخلصين جدا الذين لا يستقطبون الى غيرهم باغراء من اغراءات الدنيا
مهما عظم.

ولا بد -ايضا- ان يكون هادئا سهلا لبقا في كلامه دبلوماسيا في حواره حتى يستوعب
اهل يثرب ولا ينفرهم من الدعوة.

ولا بد ان يكون متحمسا لدعوته لا يكل ولا يمل؛ لان الوقت الذي يمر عليه
هناك في يثرب وقت ثمين، ففي كل لحظة تمر يعاني المسلمون في مكة من الام
جديدة.

وكذلك المسلمون في الحبشة يعانون الم الغربة، وكلما اسرع هذا السفير في مهمته اقترب ميعاد
النجاة من هذه الالام.

مهمة عظيمة تحتاج لعظيم:

نظر رسول اللهفي اصحابه فوجد ان معظم صحابته تنطبق عليهم صفات السفير المطلوب، فقد كان
هذا الجيل الاول حقا جيلا فريدا، لكنه مع ذلك اختار من بينهم رجلا واحدا وجد
انه انسب الناس لهذه المهمة الجليلة الخطرة، فمن اختار؟

لقد اختار الصحابي الجليل المؤمن التقي الورع مصعب بن عمير t، ولماذا مصعب بن عمير
t بالذات؟

سبحان الله! لقد كان رسول اللهحكيما لابعد درجات الحكمة، عليما بالرجال الى ابعد درجات العلم،
فقيها في امور الدعوة وامور الدين وامور الدنيا وامور السياسة وامور المعاملات الى ابعد درجات
الفقه.

بحثت في اسباب اختيارهلمصعب بن عمير t بالذات، فوجدتها اسبابا كثيرة ومهمة جدا، ولا شك
ان هناك اسبابا غيرها، فانى لنا ان نحيط بحكمة رسول الله؟! اقرا وتامل:

اولا:

كان مصعب بن عمير t من اعلم الصحابة، وكان يحفظ كل ما نزل من القران،
ولم يشتهر عنه ذلك العلم لانه مات مبكرا، فقد مات t في غزوة احد سنة
3 هجرية.

وكان رسول اللهيقدم حفظة القران الكريم في كثير من الامور، في الصلاة وفي السفارة وفي
الامارة وفي الزواج، بل كان اذا مات رجلان في غزوة واراد ان يدفنهما في قبر
واحد قدم اكثرهما حفظا للقران.

والدعوة بالقران ليست كالدعوة بغيره من الكلام، شتان بين كلام الخالق وكلام المخلوق، شتان بين
ان يذكر الداعية اية من القران بنصها كما نزلت.

وبين ان يذكر معناها دون نصها، وخاصة في هذه البيئة الخبيرة بفنون اللغة واصولها، والمدركة
لاعجاز هذه الكلمات، مصعب بن عمير t كان يحفظ كل ما نزل من القران، وقد
اهله ذلك لهذا المنصب الرفيع.

ثانيا:

كان مصعب بن عمير t يتصف باللباقة والكياسة والهدوء والصبر وسعة الصدر والحلم، وكل هذه
صفات محورية في الداعية الناجح.

كثير من الدعاة يحملون علما غزيرا وقرانا كثيرا، لكنهم يفتقدون الى الحكمة في توصيل هذا
العلم، فظاظة الكلمات وغلظة النظرات تضع حاجزا لا يكسر بين الداعية والمدعو.

اما مصعب بن عمير t فكان رقيقا هادئا متواضعا ذكيا، ظهر كل ذلك من دعوته
في يثرب كما سنرى، ولكن رسول الله بخبرته بالرجال راى كل ذلك قبل ان نراه.

ثالثا:

كان مصعب بن عمير t من اشراف اهل مكة، كان من بني عبد الدار الذي
يحملون مفتاح الكعبة ويتوارثونه كابرا عن كابر، وليس معنى هذا ان الاسلام يفرق بين صاحب
الاصل الشريف وبين غيره من الناس، ولكن الرسوليراعي حالة اهل يثرب.

ولا يريد ان يفتنهم، كيف يكون حالهم اذا ذهب اليهم رجل ضعيف بسيط، عبد او
حليف، قد يرفضون الاستماع الى الدعوة اصلا.

ولكن مصعب بن عمير t رجل يتشرف الشرفاء بمعرفته، وكان من اغنياء القوم قبل اسلامه،
بل من اغنى اغنياء مكة، نعم هو ترك كل ذلك واصبح الان فقيرا معدما، لكن
الناس وخاصة في هذه البيئة لا ينسون الاصول، كما انهم يعلمون ان مصعبا t لو
اراد ان يعود الى غناه وامواله لكان هذا يسيرا جدا.

فيكفي ان يترك الاسلام ويعود الى الاصنام وستفتح له ابواب الدنيا، فليس فقره عن اضطرار،
ولكن عن رغبة واختيار.

رابعا:

سيكون مصعب بن عمير t خير قدوة للشرفاء الذين يريدون الدخول في هذا الدين، يترددون
بسبب ملكهم واموالهم، فها هو رجل من الشرفاء الاغنياء اقتنع بهذا الدين ودخل فيه، وضحى
بما يملك ورضي بالله ربا وبمحمدرسولا وبالاسلام دينا.

وعندما يرى الناس قدوة حقيقية فانها تكون ابلغ الف مرة من الكلام النظري، كما ان
الفقراء اذا راوا ذلك علموا ان هذا الدين هو خلاصهم، فهو -حقيقة- يضم الغني والفقير
ويضم الشريف والحليف ويضم العبد والحر، وهذا واقع مشاهد وليس اساطير تحكى.

خامسا:

سيكون ارسال مصعب بن عمير t الى يثرب اعلانا واضحا لاهل يثرب ومكة وغيرها ان
هذا الدين ليس ثورة من الفقراء على الاغنياء، وسيسمع اهل الجزيرة كلهم بسفير رسول الله،
وستتضح الرؤية عند من غابت عنه لسبب او لاخر.

فما زال الى يومنا هذا من على بصره غشاوة، فيعتقد ان دعوة الاسلام كانت لعوامل
اقتصادية خاصة بالفقراء، فها هو السفير المسلم رجل كان غنيا واسع الغنى، ترك امواله ليصبح
مسلما وان كان فقيرا.

سادسا:

مصعب بن عمير t رجل اثبت قدرته على الوقوف امام فتنة الدنيا، ونجح في الاختبار
الصعب التي قامت به امه معه، فان كان على رفض الدنيا من يد امه قادرا،
فهو على رفضها من ايدي الاخرين اقدر، وبذلك يضمن رسول الله انه لن يحيد عن
الطريق وهو بمفرده على بعد خمسمائة كيلو متر منه.

روى الترمذي عن عمر بن الخطاب t قال: نظر النبيالى مصعب بن عمير مقبلا وعليه
اهاب كبش (جلد) قد تنطق به، فقال النبي: “انظروا الى هذا الرجل الذي نور الله
قلبه، لقد رايته بين ابوين يغدوانه باطيب الطعام والشراب، فدعاه حب الله ورسوله الى ما
ترون”.

سابعا:

اثبت ايضا مصعب بن عمير قدرته على الوقوف امام فتنة الرئاسة، فهو من بني عبد
الدار ومكانته في قريش معروفة وزعامته فيه كانت وشيكة لولا ارتباطه بهذا الدين.

ولو كان يريد الزعامة لظل على اشراكه ولم يدخل في الاسلام، وبذلك يطمئن رسول اللهعلى
الوضع في يثرب، وهذه مشكلة تواجه كثيرا من الدعوات.

فاحيانا يتاثر الناس بالداعية الذي يدعوهم ويتبعونه بصورة تصيبه بالفتنة، فيفتن في قدراته وامكانياته ويبدا
في الاستقلال عن الدعوة الرئيسية.

وتكون بذلك فتنة كبيرة وانقسام في الصفوف، وذلك كله مرده الى حب الرئاسة والزعامة. اما
اذا اطمان رسول اللهان هذا الرجل لا تتحرك نفسه للزعامة والقيادة.

فان هذا الرجل -ولا شك- يصبح رجلا مناسبا في هذا المكان، وقد راينا النجاح العظيم
الذي حققه مصعب بن عمير t في يثرب، ومع ذلك لم تتغير نفسيته، ولم يطلب
ولاية في يثرب او في غيرها، ولم ينظر ابدا الى اتباعه على انهم نتاج عمله،
بل ظل عالما ان الله يهدي من يشاء ويضل من يشاء، وهو على كل شيء
قدير.

ثامنا:

كان مصعب بن عمير من المهاجرين الى الحبشة الاولى والثانية، ولا ندري حقيقة متى عاد
من الهجرة الثانية وكيف عاد، ولماذا هو بالذات الذي عاد، وقد بقي هناك بقية المهاجرين
الى العام السابع من الهجرة، ولعل رسول الله هو الذي طلبه للعودة، ولعله كان يريده
لهذه المهمة النبيلة.

وهجرة الحبشة -لا شك- قد اكسبت مصعبا خبرة في التعامل مع الاغراب، والتعامل مع عادات
وتقاليد مختلفة، فان كان يستطيع ان يتعامل مع اهل الحبشة -وهم ليسوا عربا اصلا، ويدينون
بدين لا ينتشر في مكة- فهو ولا شك يستطيع ان يتعامل مع اهل يثرب وهم
من العرب ويدينون بدين مالوف له، بل كان هو ذاته من اهل هذا الدين قبل
الاسلام، فمصعب يمتلك خبرة ربما لم تتوفر في غيره.

تاسعا:

هجرة الحبشة ايضا اكسبت مصعبا القدرة على ترك الديار ومفارقة الاهل والاحباب، لقد الف مصعب
ان يعيش بعيدا عن بلده، ولا يدري احد كم ستاخذ مهمة دعوة اهل يثرب؟ وكم
سيحتاج من الوقت هناك؟ فاذا كان هناك رجل قد علمنا انه قد تعود على الغربة،
فهذا هو الرجل المناسب.

عاشرا:

مصعب بن عمير t كان يبلغ من العمر عند ارساله الى يثرب حوالي خمسة وثلاثين
عاما، وهو سن قد بلغ فيه درجة من النضج والكفاية تؤهله لهذا العمل الكبير، فهو
ليس شابا صغيرا حتى يتهور ويندفع، وليس شيخا مسنا حتى تصعب عليه الحركة والدعوة ويشق
عليه ذلك.

لهذه الاسباب او لبعضها او لغيرها اختار رسول اللهالصحابي الجليل مصعب بن عمير لاول سفارة
في الاسلام، وعادت القافلة المباركة الى يثرب، اثنا عشر انصاريا ومهاجر واحد.

تحسبونهم قلة، لا والله بل كثيرا، وسترى الايام ان ما فعله هذا الرهط من الرجال
قد فاق ما تفعله اجيال واجيال.

كيف كان هؤلاء قبل الاسلام؟ كانوا لا شيء. كيف اصبحوا بعد الاسلام؟ اصبحوا ملء سمع
الدنيا وبصرها، وتلك هي معجزة الاسلام الحقيقية، صناعة الرجال.. {افمن يمشي مكبا على وجهه اهدى
امن يمشي سويا على صراط مستقيم} [الملك: 22].

السابق
ابراج 2024 مع ماغي فرح
التالي
انشاء عن الامانة والاخلاص