احلى مواضيع جديدة

يا رب سلم سلم

يا رب سلم سلم Cefb874C43D04A55Df41978Cdad6E9D9
يا رب سلم سلم 5921

الصراط المستقيم اشد اهوال يوم القيامة

واشدها خطرا يارب سلم

الصراط … مزلة الاقدام

سال احد الصحابة رسول الله عن نزول هذه الاية “يوم تبدل السموات و الارض”

اين سنكون؟

قال الرسول صل الله عليه و سلم :

سنكون علي الصراط

وقت المرور علي الصراط لا يوجد الا ثلاث اماكن فقط

جهنم
الجنة
الصراط

يقول الرسول صل الله عليه و سلم :

“يكون اول من يجتاز الصراط انا و امتي”
اول امة ستمر علي الصراط امة المسلمين

[ تعريف الصراط ]

“يوم تبدل السموات و الارض”
لن يكون سوي مكانين الجنة والنار ولكي تصل الي الجنة يجب ان تعدي جهنم فينصب
جسر فوق جهنم اسمه “الصراط” بعرض جهنم كلها اذا مررت عليه وصلت لنهايته
وجدت باب الجنة امامك ورسول الله صل الله عليه وسلم واقفا يستقبل اهل الجنة

قال الرسول صل الله عليه و سلم
“فيضرب بالصراط بعرض جهنم”

مواصفات الصراط:
===============

1. ادق (ارفع) من الشعرة.

2. احد من السيف.

3. شديد الظلمة تحته جهنم سوداء مظلمة “تكاد تميز من الغيظ”

4. حامل ذنوبك كلها مجسمة علي ظهرك فتجعل المرور بطيئا لاصحابها اذا كانت كثيرة والعياذ
بالله او سريعا كالبرق اذا كانت خفيفة فقد قال الله عز وجل:

{ليحملوا اوزارهم كاملة يوم القيامة ومن اوزار الذين يضلونهم }
سورة النحل اية رقم 25

5. عليه كلاليب ( خطاطيف ) و حسك ( شوك مدبب ) تجرح القدم و
تخدشها (تكفير ذنب الكلمة الحرام والنظرة الحرام…الخ) فقد قال الله عز وجل:

{ وكل انسان الزمناه طائره في عنقه ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا *
اقرا كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا }
سورة الاسراء من اية رقم 13 حتي 14

6. سماع اصوات صراخ عالي لكل من تزل قدمه ويسقط في قاع جهنم.

{ انها ترمى بشرر كالقصر *كانه جمالات صفر *ويل يومئذ للمكذبين * هذا يوم لا
ينطقون * ولا يؤذن لهم فيعتذرون * ويل يومئذ للمكذبين }
سورة المرسلات من اية رقم 32 حتي 38

شرر : جمع شرارة و هي ما تطاير من النار
القصر : شرارة كالبناء العظيم في الحجم والارتفاع

الرسول عليه الصلاة و السلام واقفا في نهاية الصراط عند باب الجنة يراك تضع قدمك
علي اول الصراط يدعو لك قائلا

“يا رب سلم … يا رب سلم”

************************
ماصحة موضوع
سال احد الصحابة رسول الله عن نزول هذه الاية “يوم تبدل السموات و الارض” اين
سنكون؟

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبارك الله فيك .

الاية كتبت خطا اكثر من مرة ، والصواب : (يوم تبدل الارض غير الارض والسموات)

وفي صحيح مسلم من حديث عائشة رضي الله عنها قالت : سالت رسول الله صلى
الله عليه وسلم عن قوله عز وجل : (يوم تبدل الارض غير الارض والسموات) ،
فاين يكون الناس يومئذ يا رسول الله ؟ فقال : على الصراط .

وفي صحيح مسلم ايضا ان حبرا من احبار اليهود سال النبي صلى الله عليه وسلم
، فقال : جئت اسالك . فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم :
اينفعك شىء ان حدثتك ؟ قال : اسمع باذنى ، فنكت رسول الله صلى الله
عليه وسلم بعود معه ، فقال : سل . فقال اليهودي : اين يكون الناس
يوم تبدل الارض غير الارض والسموات ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
هم فى الظلمة دون الجسر . قال : فمن اول الناس اجازة ؟ قال :
فقراء المهاجرين . قال اليهودي : فما تحفتهم حين يدخلون الجنة ؟ قال : زيادة
كبد النون . قال : فما غذاؤهم على اثرها ؟ قال : ينحر لهم ثور
الجنة الذي كان ياكل من اطرافها . قال : فما شرابهم عليه ؟ قال :
من عين فيها تسمى سلسبيلا . قال : صدقت .

وفي صحيح مسلم ايضا من حديث ابي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله
عليه وسلم : فيمر اولكم كالبرق . قال : قلت : بابى انت وامي اي
شىء كمر البرق ؟ قال : الم تروا الى البرق كيف يمر ويرجع فى طرفة
عين ، ثم كمر الريح ، ثم كمر الطير ، وشد الرجال ، تجرى بهم
اعمالهم ، ونبيكم قائم على الصراط يقول : رب سلم سلم ، حتى تعجز اعمال
العباد ، حتى يجىء الرجل فلا يستطيع السير الا زحفا . قال : وفى حافتى
الصراط كلاليب معلقة مامورة باخذ من امرت به ؛ فمخدوش ناج ، ومكدوس فى النار
.
وفي حديث ابي سعيد الخدري رضي الله عنه مرفوعا : ثم يؤتى بالجسر فيجعل بين
ظهري جهنم . قلنا : يا رسول الله وما الجسر ؟ قال : مدحضة مزلة
، عليه خطاطيف وكلاليب ، وحسكة مفلطحة ، لها شوكة عقيفاء ، تكون بنجد يقال
لها : السعدان ، المؤمن عليها كالطرف ، وكالبرق ، وكالريح ، وكاجاويد الخيل ،
والركاب ؛ فناج مسلم ، وناج مخدوش ، ومكدوس في نار جهنم ، حتى يمر
اخرهم يسحب سحبا ، فما انتم باشد لي مناشدة في الحق قد تبين لكم من
المؤمن يومئذ للجبار ، واذا راوا انهم قد نجوا في اخوانهم يقولون : ربنا اخواننا
كانوا يصلون معنا ، ويصومون معنا ، ويعملون معنا ، فيقول الله تعالى : اذهبوا
فمن وجدتم في قلبه مثقال دينار من ايمان فاخرجوه ، ويحرم الله صورهم على النار
، فياتونهم وبعضهم قد غاب في النار الى قدمه ، والى انصاف ساقيه ، فيخرجون
من عرفوا ، ثم يعودون فيقول : اذهبوا فمن وجدتم في قلبه مثقال نصف دينار
فاخرجوه ، فيخرجون من عرفوا ، ثم يعودون فيقول : اذهبوا فمن وجدتم في قلبه
مثقال ذرة من ايمان فاخرجوه ، فيخرجون من عرفوا . رواه البخاري ومسلم .

وفي حديث ابي هريرة رضي الله عنه مرفوعا : ويضرب جسر جهنم ، قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم : فاكون اول من يجيز ، ودعاء الرسل يومئذ :
اللهم سلم سلم ، وبه كلاليب مثل شوك السعدان . اما رايتم شوك السعدان ؟
قالوا : بلى يا رسول الله . قال : فانها مثل شوك السعدان ، غير
انها لا يعلم قدر عظمها الا الله ، فتخطف الناس باعمالهم ؛ منهم الموبق بعمله
، ومنهم المخردل ثم ينجو . رواه البخاري ومسلم .
وفي رواية في الصحيحين : ويضرب الصراط بين ظهري جهنم ، فاكون انا وامتي اول
من يجيزها ، ولا يتكلم يومئذ الا الرسل ، ودعوى الرسل يومئذ : اللهم سلم
سلم .

وفي حديث ابي بكرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : يحمل الناس على
الصراط يوم القيامة ، فتقادع بهم جنبتا الصراط تقادع الفراش في النار ، قال :
فينجي الله برحمته من يشاء ، قال : ثم يؤذن للملائكة والنبيين والشهداء ان يشفعوا
فيشفعون ، ويخرجون ويشفعون ، ويخرجون ويشفعون ، ويخرجون ، وزاد عفان مرة فقال ايضا
: ويشفعون ويخرجون من كان في قلبه ما يزن ذرة من ايمان . رواه الامام
احمد ، وقال شعيب الارنؤوط : اسناده حسن

وفي صحيح مسلم : قال ابو سعيد : بلغني ان الجسر ادق من الشعرة واحد
من السيف .

وفي مسند احمد وجامع الترمذي من حديث انس بن مالك رضي الله عنه قال :
سالت النبي صلى الله عليه وسلم ان يشفع لي يوم القيامة ، فقال : انا
فاعل. قال : قلت : يا رسول الله فاين اطلبك ؟ قال : اطلبني اول
ما تطلبني على الصراط . قال : قلت : فان لم القك على الصراط ؟
قال : فاطلبني عند الميزان . قلت : فان لم القك عند الميزان ؟ قال
: فاطلبني عند الحوض ، فاني لا اخطئ هذه الثلاث المواطن . وصححه الالباني ،
وقال شعيب الارنؤوط : رجاله رجال الصحيح , ومتنه غريب .

وعن عائشة رضي الله عنها انها ذكرت النار فبكت ، فقال رسول الله صلى الله
عليه وسلم : ما يبكيك ؟ قالت : ذكرت النار فبكيت ، فهل تذكرون اهليكم
يوم القيامة ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اما في ثلاثة مواطن
فلا يذكر احد احدا : عند الميزان حتى يعلم ايخف ميزانه او يثقل ، وعند
الكتاب حين يقال هاؤم اقرءوا كتابيه) حتى يعلم اين يقع كتابه ، افي يمينه ام
في شماله ام من وراء ظهره ؟ وعند الصراط اذا وضع بين ظهري جهنم .
رواه ابو داود والحاكم ، وقال : هذا حديث صحيح اسناده على شرط الشيخين ،
لولا ارسال فيه بين الحسن وعائشة ، على انه قد صحت الروايات ان الحسن كان
يدخل وهو صبي منزل عائشة رضي الله عنها وام سلمة . اه . فالحديث منقطع
؛ لانه من رواية الحسن عن عائشة رضي الله عنها . وفيه عنعنة الحسن ،
وهو مدلس . وضعف ابن حجر حديثا اخر بسبب رواية الحسن عن عائشة ، حيث
قال في ” فتح الباري ” الحسن لم يسمع من عائشة ، فهو ضعيف .

ورواه اسد بن موسى في ” الزهد ” من طريق الشعبي عن عائشة ، وفيه
انقطاع . قال ابن معين : ما روى الشعبي عن عائشة فهو مرسل ” تاريخ
ابن معين رواية الدوري ” .

وفي رواية مختصرة : قالت عائشة : يا رسول الله هل تذكرون اهليكم يوم القيامة؟
قال : اما في مواطن ثلاثة فلا : الكتاب ، والميزان ، والصراط . رواه
الامام احمد ، وهي كسابقتها من رواية الحسن عن عائشة .

وفي رواية : قالت : قلت : يا رسول الله هل يذكر الحبيب حبيبه يوم
القيامة ؟ قال: يا عائشة اما عند ثلاث فلا : اما عند الميزان حتى يثقل
او يخف ؛ فلا ، واما عند تطاير الكتب ، فاما ان يعطى بيمينه او
يعطى بشماله ؛ فلا ، وحين يخرج عنق من النار فينطوي عليهم ويتغيظ عليهم .
رواه احمد ، وفي اسناده : ابن لهيعة ، وهو ضعيف ، الا انها تشهد
للرواية السابقة .
وقال الهيثمي : رواه احمد وفيه ابن لهيعة ، وهو ضعيف وقد وثق ، وبقية
رجاله رجال الصحيح . اه .
وقال الحسيني في ” البيان والتعريف ” : وفي سند احمد بن لهيعة ، وبقية
رجاله رجال الصحيح . اه .

فلعله يرتقي الى الحسن بمجموع هذه الطرق .

ولا اعلم صحة ما قيل : (و تحتك ( شوك مدبب ) تجرح القدم و
تخدشها (تكفير ذنب الكلمة الحرام والنظرة الحرام…الخ)) ؛ لانه جاء في الحديث : وفى حافتى
الصراط كلاليب معلقة مامورة باخذ من امرت به ؛ فمخدوش ناج ، ومكدوس فى النار
. رواه مسلم . وسبق بطوله .
وتكفير مثل هذه الذنوب حاصل في الغالب قبل المرور على الصراط ؛ اما في الدنيا
، واما في البرزخ .
قال ابن حجر : قال القاضي ابو بكر بن العربي : هذه الكلاليب هي الشهوات
المشار اليها في الحديث الماضي : ” حفت النار بالشهوات ” قال : فالشهوات موضوعة
على جوانبها ، فمن اقتحم الشهوة سقط في النار ؛ لانها خطاطيفها . اه .

وهناك صراط ثاني ، وهو المذكور في حديث ابي سعيد الخدري رضي الله عنه عن
رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : اذا خلص المؤمنون من النار حبسوا بقنطرة
بين الجنة والنار ، فيتقاصون مظالم كانت بينهم في الدنيا ، حتى اذا نقوا وهذبوا
اذن لهم بدخول الجنة ، فوالذي نفس محمد صلى الله عليه وسلم بيده لاحدهم بمسكنه
في الجنة ادل بمنزله كان في الدنيا . رواه البخاري .
قال العيني : قوله : ” بقنطرة ” قال ابن التين : القنطرة كل شيء
ينصب على عين او واد . وقال الهروي : سمي البناء قنطرة لتكاثف بعض البناء
على بعض .
وسماها القرطبي : الصراط الثاني ، والاول لاهل المحشر كلهم الا من دخل الجنة بغير
حساب ، او يلتقطه عنق من النار ف، اذا خلص من الاكبر ولا يخلص منه
الا المؤمنون حبسوا على صراط خاص بهم ، ولا يرجع الى النار من هذا احد
، وهو معنى قوله : اذا خلص المؤمنون من النار ، اي : من الصراط
المضروب على النار . اه .

  • صور يا رب
  • يا رب سلم
  • دعاء يارب سلم سلم
  • رب سلم سلم
  • سلم سلم
  • سلم يارب
  • سلم يارب سلم
  • فاكون انا وامتی اول من يجيزها
  • يارب سلم
السابق
كروت حب وعشق
التالي
علاج بواسير