احلى مواضيع جديدة

الباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخير مردا

الباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخير مردا 613392E68F677Aa70C75Ede1C7Fe45E7

الباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخير مردا 613392E68F677Aa70C75Ede1C7Fe45E7

الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين.
وبعد: فهذه ايام عشر ذي الحجة قادمة علينا، وليس هناك من ايام العمل الصالح احب
الى الله تعالى فيهن من هذه الايام. وحول العمل الصالح والباقيات الصالحات يدور درسنا هذه
الليلة. يقول الله سبحانه وتعالى في سورة الكهف: المال والبنون زينة الحياة الدنيا والباقيات الصالحات
خير عند ربك ثوابا وخير املا [الكهف:46]. ويقول سبحانه وتعالى في سورة مريم: ويزيد الله
الذين اهتدوا هدى والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخير مردا [مريم:76] مردا، اي: عاقبة
ومردا على صاحبها. اما بالنسبة للباقيات الصالحات فهذه طائفة من اقوال المفسرين في تفسير هذه
الكلمة: قال ابن الجوزي رحمه الله: والباقيات الصالحات فيها خمسة اقوال: احدها: انها (سبحان الله
والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر).

والثاني: انها (لا اله الا الله والله اكبر والحمد لله ولا قوة الا بالله). والثالث:
انها الصلوات الخمس. والرابع: انها الكلام الطيب. والخامس: جميع الاعمال الحسنة. وقال الشيخ صديق حسن
خان رحمه الله في تفسيره فتح البيان: الباقيات الصالحات [مريم:76] اي: اعمال الخير التي تبقى
لها ثمرتها ابد الابد وهي ما كان يفعله فقراء المسلمين من الطاعات. وقال في البحر
المحيط : الباقيات الصالحات [مريم:76] قال الجمهور: هي الكلمات الماثور فضلها: سبحان الله، والحمد لله،
ولا اله الا الله، والله اكبر ولا قوة الا بالله العلي العظيم. وقال ابن عباس
وابن جبير وابو ميسرة عمرو بن شرحبيل: [هي الصلوات الخمس] وعن ابن عباس: [كل عمل
صالح من قول او فعل يبقى للاخرة] ورجحه الطبري. وعن قتادة: كل ما اريد به
وجه الله.

وعن الحسن وعطاء: انها النيات الصالحة، فان بها تقبل الاعمال وترفع. ومعنى: خير عند ربك
[مريم:76] انها دائمة باقية وخيرات الدنيا منقرضة فانية، والدائم الباقي خير من المنقرض المنقضي. وقال
القرطبي رحمه الله عن ابن عباس: [انها كل عمل صالح من قول او فعل يبقى
للاخرة]. وقال ابن زيد ورجحه الطبري وهو الصحيح ان شاء الله: بان كل ما بقي
ثوابه جاز ان يقال له هذا، اي: انه من الباقيات الصالحات. وقال علي رضي الله
عنه: [حرث الاخرة الباقيات الصالحات] وقد قيل: ان الباقيات الصالحات هي النيات والهمات؛ الهمة الحسنة
والنية الحسنة؛ لانه بها تقبل الاعمال وترفع .

قاله الحسن. وقال عبيد بن عمير -وهو قول فيه غرابة- في تفسير: الباقيات الصالحات [مريم:76]:
هن البنات، يدل عليه اوائل هذه الاية، قال الله تعالى: المال والبنون زينة الحياة الدنيا
والباقيات الصالحات [الكهف:46] اي: البنات الصالحات هن عند الله لابائهن خير ثوابا وخير املا في
الاخرة لمن احسن اليهن. ثم استدل القرطبي رحمه الله بحديث عائشة في المراة التي دخلت
عليها وهي مسكينة ومعها ابنتان لها، فاعطتها عائشة تمرة كانت عندها، فقسمتها بين ابنتيها ولم
تاكل منها شيئا، ثم اخبرت النبي صلى الله عليه وسلم، فامتدح هذا الفعل واخبر ان
من عال هؤلاء البنات وابتلي بشيء منهن فصبر فان الجنة ثوابه.

وقال الالوسي رحمه الله في حديث فيه ان الباقيات الصالحات هن بعض الاذكار، قال: وهن
الباقيات -هذه الاذكار- المفيد للحصر بعد التنصيص على ما لا عموم فيه، وايا ما كان
فالباقيات صفة لمقدر كالكلمات او الاعمال، اي: الاعمال الباقيات الصالحات، او الكلمات الباقيات الصالحات، فما
هي الباقيات الصالحات؟ الباقيات صفة، والموصوف محذوف تقديره: الكلمات او الاعمال، وكذا تدخل اعمال فقراء
المؤمنين الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه دخولا اوليا، فان لهم من كل نوع
من انواع الخيرات الحظ الاوفر.

اما ابن كثير رحمه الله تعالى فكان من اكثر المفسرين نقلا للاثار والتفسير في هذه
الكلمات في سورة الكهف الباقيات الصالحات [الكهف:46] وبعد ان ساق اقوالا كثيرة واثارا في هذا،
ساق رواية الامام احمد رحمه الله عن الحارث مولى عثمان رضي الله عنه قال: جلس
عثمان وجلسنا معه، فجاءه المؤذن فدعا بماء في اناء اظنه سيكون مدا -وهو كيل عند
اهل الحجاز – فتوضا ثم قال: (رايت رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضا نحو
وضوئي هذا، ثم قال: من توضا نحو وضوئي هذا ثم قام فصلى صلاة الظهر غفر
له ما كان بينها وبين الصبح، ثم صلى العصر غفر له ما بينها وبين الظهر،
ثم صلى المغرب غفر له ما بينها وبين العصر، ثم صلى العشاء غفر له ما
بينها وبين المغرب، ثم لعله يبيت يتمرغ ليلته، ثم ان قام فتوضا وصلى صلاة الصبح،
غفر له ما بينها وبين العشاء، وهي الحسنات يذهبن السيئات.

قالوا: هذه الحسنات، فما الباقيات الصالحات يا عثمان؟ قال: هي: لا اله الا الله، وسبحان
الله، والحمد لله، والله اكبر، ولا حول ولا قوة الا بالله) قال الهيثمي رحمه الله
في مجمع الزوائد : رجاله رجال الصحيح، غير الحارث بن عبد الله مولى عثمان وهو
ثقة. وختم ابن كثير كلامه في هذه الاية بقوله: وقال عبد الرحمن بن زيد بن
اسلم: هي الاعمال الصالحة كلها، واختاره ابن جرير رحمه الله تعالى. وقد ثبت حديث مرفوع
عن النبي صلى الله عليه وسلم في الباقيات الصالحات، وهو ما رواه النسائي والحاكم عن
ابي هريرة قال: قال النبي عليه الصلاة والسلام: (خذوا جنتكم من النار) في رواية الحاكم
قالوا: (من عدو يا رسول الله؟ قال: بل من النار، قولوا: سبحان الله، والحمد لله،
ولا اله الا الله، والله اكبر، فانهن ياتين يوم القيامة مقدمات ومعقبات ومجنبات، وهن الباقيات
الصالحات) وصححه الالباني في صحيح الجامع الصغير.

وقال الشوكاني رحمه الله -بعدما نقل اثارا واخرجها ابن ابي شيبة وابن المنذر وابن ابي
حاتم عن قتادة- قال: كل شيء من طاعة الله فهو من الباقيات الصالحات. وقال الشنقيطي
رحمه الله في اضواء البيان : واقوال العلماء في الباقيات الصالحات كلها راجعة الى شيء
واحد، وهي الاعمال التي ترضي الله، سواء قلنا: انها الصلوات الخمس كما هو مروي عن
جماعة من السلف ، منهم ابن عباس وسعيد بن جبير وابو ميسرة عمرو بن شرحبيل
، او انها سبحان الله، والحمد لله، ولا اله الا الله، والله اكبر، ولا حول
ولا قوة الا بالله العلي العظيم، وعلى هذا القول جمهور العلماء، وجاءت احاديث مرفوعة عن
ابي سعيد الخدري وابي الدرداء وابي هريرة والنعمان بن بشير وعائشة رضي الله عنهم..

ثم قال الشنقيطي : قال مقيده عفا الله عنه -يعني نفسه-: التحقيق ان الباقيات الصالحات
لفظ عام يشمل الصلوات الخمس والكلمات الخمس -والكلمات الخمس: سبحان الله، والحمد لله، ولا اله
الا الله، والله اكبر، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم- وغير ذلك من
الاعمال التي ترضي الله تعالى؛ لانها باقية لصاحبها غير زائلة ولا فانية كزينة الحياة الدنيا؛
لانه قال في سورة الكهف: المال والبنون زينة الحياة الدنيا [الكهف:48] لكنها تفنى وتبيد: والباقيات
الصالحات خير عند ربك ثوابا وخير املا [الكهف:46] لانها باقية لصاحبها غير زائلة ولا فانية
كزينة الحياة الدنيا، ولانها ايضا صالحة لوقوعها على الوجه الذي يرضي الله تعالى.

وقال القاسمي رحمه الله في تفسيره محاسن التاويل: وقع في كلام السلف تفسير الباقيات الصالحات
بالصلوات واعمال الحج والصدقات والصوم والجهاد والعتق وقول: سبحان الله والحمد لله ولا اله الا
الله والله اكبر والكلام الطيب وبغيرها: والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخير املا [الكهف:46]
اي: والاعمال التي تبقى ثمراتها الاخروية، من الاعتقادات والاخلاق والعبادات الكاملات، خير عند ربك من
المال والبنين في الجزاء والفائدة، وخير مما يتعلق بهما من الامل؛ لان الانسان في الدنيا
عنده امال، لكن الامل في هذه الاعمال الصالحة خير من الامل في الدنيا، فان ما
ينال بهما من الامال الدنيوية امرها الى زوال، وما ينال من الباقيات الصالحات من منازل
القرب الرباني والنعيم الابدي لا يزول ولا يحول.

وقال العلامة الشيخ/ عبد الرحمن السعدي رحمه الله في تفسيره تيسير الكريم الرحمن في تفسير
كلام المنان : وان الذي يبقى للانسان وينفعه الباقيات الصالحات، وهذا يشمل جميع الطاعات الواجبة
والمستحبة من حقوق الله وحقوق عباده؛ من صلاة، وزكاة، وصدقة، وحج، وعمرة، وتسبيح، وتهليل، وتحميد،
وقراءة، وطلب علم نافع، وامر بمعروف، ونهي عن منكر، وصلة رحم، وبر والدين، وقيام بحق
الزوجات والمماليك والبهائم، وجميع وجوه الاحسان الى الخلق..

كل هذا من الباقيات الصالحات، فهذه خير عند الله ثوابا وخير املا، فثوابها يبقى ويتضاعف
على الاباد، ويؤمل اجرها وبرها ونفعها عند الحاجة. هذه بعض اقوال المفسرين في الباقيات الصالحات،
فاما ان نقول: هي الكلمات الواردة في هذا الحديث الصحيح الذي ذكرنا، او انها كل
اعمال البر والخير.

  • هل الباقية الصا لحات سنه اومستحبه
السابق
حيوان غريب اوى ايه دة , الحيوان الذي يتغير لونه
التالي
البويات دى عملتها في غرفة اطفالي عجبتهم جدا , اشكال بويات غرف اطفال