احلى مواضيع جديدة

تفسير سورة الكوثر للشعراوي

تفسير سورة الكوثر للشعراوي Fd08Eabd1Fec7849605F7D85D9F0405A

القول في تاويل قوله تعالى : ( انا اعطيناك الكوثر ( 1 ) فصل لربك
وانحر ( 2 ) ان شانئك هو الابتر ( 3 ) ) .

يقول تعالى ذكره : ( انا اعطيناك ) يا محمد ( الكوثر ) واختلف اهل
التاويل في معنى الكوثر ، فقال بعضهم : هو نهر في الجنة اعطاه الله نبيه
محمداصلى الله عليه وسلم .

 

حدثني يعقوب ، قال : ثنا هشيم ، قال : اخبرنا عطاء بن السائب ،
عن محارب بن دثار ، عن ابن عمر : انه قال : ” الكوثر :
نهر في الجنة ، حافتاه من ذهب وفضة ، يجري على الدر والياقوت ، ماؤه
اشد بياضا من اللبن ، واحلى من العسل ” .

 

حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا جرير ، عن عطاء ، عن محارب بن
دثار الباهلي ، عن ابن عمر ، في قوله : ( انا اعطيناك الكوثر )
قال : ” نهر في الجنة حافتاه الذهب ، ومجراه على الدر والياقوت ، وماؤه
اشد بياضا من الثلج ، واشد حلاوة من العسل ، وتربته اطيب من ريح المسك
” .

 

حدثنا ابو كريب ، قال : ثنا عمر بن عبيد ، عن عطاء ، عن
سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، قال : ” الكوثر : نهر في
الجنة حافتاه من ذهب وفضة ، يجري على الياقوت والدر ، ماؤه ابيض من الثلج
، واحلى من العسل ” .

 

حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا يعقوب القمي ، عن حفص بن حميد ،
عن شمر بن عطية ، عن شقيق او مسروق ، قال : قلت لعائشة :
يا ام المؤمنين ، وما بطنان الجنة ؟ قالت : ” وسط الجنة : حافتاه
قصور اللؤلؤ والياقوت ، ترابه المسك ، وحصباؤه اللؤلؤ والياقوت ” .

 

حدثنا احمد بن ابي سريج الرازي ، قال : ثنا ابو النضر وشبابة ، قالا
: ثنا [ ص: 646 ] ابو جعفر الرازي ، عن ابن ابي نجيح ،
عن مجاهد ، عن رجل ، عن عائشة قالت : الكوثر : نهر في الجنة
ليس احد يدخل اصبعيه في اذنيه الا سمع خرير ذلك النهر .

 

حدثنا ابو كريب ، قال : ثنا وكيع ، عن ابي جعفر ; وحدثنا ابن
ابي سريج ، قال : ثنا ابو نعيم ، قال : اخبرنا ابو جعفر الرازي
، عن ابن ابي نجيح ،عن انس ، قال : الكوثر : نهر في الجنة
.

 

قال : ثنا وكيع ، عن سفيان ، عن ابي اسحاق ، عن ابي عبيدة
، عن عائشة قالت : الكوثر نهر في الجنة ، در مجوف .

 

حدثنا وكيع ، عن اسرائيل ، عن ابي اسحاق ، عن ابي عبيدة ، عن
عائشة : “الكوثر : نهر في الجنة ، عليه من الانية عدد نجوم السماء ”
.

 

قال ثنا وكيع ، عن ابي جعفر الرازي ، عن ابن ابي نجيح ، عن
عائشة قالت : من احب ان يسمع خرير الكوثر ، فليجعل اصبعيه في اذنيه .

 

حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا مهران ، عن سفيان ، عن ابي اسحاق
، عن ابي عبيدة ، عن عائشة ، قالت : نهر في الجنة ، شاطئاه
الدر المجوف .

 

قال : ثنا مهران ، عن ابي معاذ عيسى بن يزيد ، عن ابي اسحاق
، عن ابي عبيدة ، عن عائشة قالت : ” الكوثر : نهر في بطنان
الجنة وسط الجنة ، فيه

 

نهر شاطئاه در مجوف ، فيه من الانية لاهل الجنة ، مثل عدد نجوم السماء
” .

 

حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني ابي ، قال : ثني عمي ،
قال : ثني ابي ، عن ابيه ، عن ابن عباس : ( انا اعطيناك
الكوثر ) قال : نهر اعطاه اللهمحمدا صلى الله عليه وسلم في الجنة .

 

حدثنا احمد بن ابي سريج ، قال : ثنا مسعدة ، عن عبد الوهاب ،
عن مجاهد ، قال : “الكوثر : نهر في الجنة ، ترابه مسك اذفر ،
وماؤه الخمر ” .

 

حدثنا ابن ابي سريج ، قال : ثنا عبيد الله ، قال : اخبرنا ابو
جعفر ، عن الربيع ، عن ابي العالية ، في قوله : ( انا اعطيناك
الكوثر ) قال : نهر في الجنة.

 

حدثنا الربيع ، قال : اخبرنا ابن وهب ، عن سليمان بن بلال ، عن
شريك بن ابي نمر ، قال : سمعت انس بن مالك يحدثنا ، قال :
لما اسري برسول الله

صلى الله عليه وسلم ، مضى به جبريل في السماء الدنيا ، فاذا هو بنهر
، عليه قصر من لؤلؤ [ ص: 647 ] وزبرجد ، فذهب يشم ترابه ،
فاذا هو مسك ، فقال : ” يا جبريل ما هذا النهر ؟ ” قال
: هو الكوثر الذي خبا لك ربك .

 

وقال اخرون : عني بالكوثر : الخير الكثير .

 

ذكر من قال ذلك :

 

حدثني يعقوب ، قال : ثني هشيم ، قال : اخبرنا ابو بشر وعطاء بن
السائب ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس انه قال في الكوثر :
هو الخير الكثير الذي اعطاه الله اياه . قال ابو بشر : فقلت لسعيد بن
جبير : فان ناسا يزعمون انه نهر في الجنة ، قال : فقال سعيد :
النهر الذي في الجنة من الخير الذي اعطاه الله اياه .

 

حدثنا ابو كريب ، قال : ثنا اسماعيل بن ابراهيم ، عن عطاء بن السائب
، قال : قال محارب بن دثار : ما قال سعيد بن جبير في الكوثر
؟ قال : قلت : قال : قال ابن عباس : هو الخير الكثير ،
فقال : صدق والله .

 

حدثنا ابن بشار ، قال : ثنا عبد الرحمن ، قال : ثنا سفيان ،
عن عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، قال
: الكوثر : الخير الكثير .

حدثنا ابن بشار ، قال : ثنا محمد بن جعفر ، قال : ثنا شعبة
، عن ابي بشر ، قال : سالت سعيد بن جبير ، عن الكوثر ،
فقال : هو الخير الكثير الذي اتاه الله ، فقلت لسعيد : انا كنا نسمع
انه نهر في الجنة ، فقال : هو الخير الذي اعطاه الله اياه .

 

حدثنا ابن المثنى ، قال : ثني عبد الصمد ، قال : ثنا شعبة ،
عن ابي بشر ، عن سعيد بن جبير : ( انا اعطيناك الكوثر ) قال
: الخير الكثير .

 

حدثنا ابن بشار ، قال : ثنا محمد ، قال : ثنا شعبة ، عن
عمارة بن ابي حفصة ، عن عكرمة ، قال : هو النبوة ، والخير الذي
اعطاه الله اياه .

 

حدثنا ابن المثنى ، قال : ثنا حرمي بن عمارة ، قال : ثنا شعبة
، قال : اخبرني عمارة ، عن عكرمة في قول الله : ( انا اعطيناك
الكوثر ) قال : الخير الكثير ، والقران والحكمة .

 

حدثني يعقوب ، قال : ثنا ابن علية ، قال : ثنا عمارة بن ابي
حفصة ، عن عكرمة انه قال : الكوثر : الخير الكثير .

حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا مهران ، عن سفيان ، عن عطاء بن
السائب ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس : ( انا اعطيناك الكوثر
) قال : الخير الكثير . [ ص: 648 ]

قال : ثنا مهران ، عن سفيان ، عن هلال ، قال : سالت سعيد
بن جبير ( انا اعطيناك الكوثر ) قال : اكثر الله له من الخير ،
قلت : نهر في الجنة ؟ قال : نهر وغيره .

حدثنا زكريا بن يحيى بن ابي زائدة ، قال : ثنا ابو عاصم ، عن
عيسى بن ميمون ، عن ابن ابي نجيح ، عن مجاهد ، قال : الكوثر
: الخير الكثير .

حدثني محمد بن عمرو ، قال : ثنا ابو عاصم ، قال : ثنا عيسى
; وحدثني الحارث ، قال : ثنا الحسن ، قال : ثنا ورقاء ، جميعا
عن ابن ابي نجيح ، عنمجاهد ، قال : الكوثر : الخير الكثير .

حدثني الحارث ، قال : ثنا الحسن ، قال : ثنا ورقاء ، عن مجاهد
: الكوثر : قال : الخير كله .

حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا مهران ، عن سفيان ، عن ابن ابي
نجيح ، عن مجاهد ، قال : خير الدنيا والاخرة .

حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة
في الكوثر ، قال : هو الخير الكثير .

حدثنا ابو كريب ، قال : ثنا وكيع ، عن سفيان ، عن عطاء بن
السائب ، عن سعيد بن جبير ، قال : الكوثر : الخير الكثير .

قال : ثنا وكيع ، عن بدر بن عثمان ، سمع عكرمة يقول في الكوثر
: قال : ما اعطي النبي من الخير والنبوة والقران .

حدثنا احمد بن ابي سريج الرازي ، قال : ثنا ابو داود ، عن بدر
، عن عكرمة ، قوله : ( انا اعطيناك الكوثر ) قال : الخير الذي
اعطاه الله ؛ النبوة والاسلام .

وقال اخرون : هو حوض اعطيه رسول الله صلى الله عليه وسلم في الجنة .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا ابو كريب ، قال : ثنا وكيع ، عن مطر ، عن عطاء (
انا اعطيناك الكوثر ) قال : حوض في الجنة اعطيه رسول الله صلى الله عليه
وسلم .

حدثنا احمد بن ابي سريج ، قال : ثنا ابو نعيم ، قال : ثنا
مطر ، قال : سالت عطاء ونحن نطوف بالبيت عن قوله : ( انا اعطيناك
الكوثر ) قال : حوض اعطيه رسول الله صلى الله عليه وسلم . [ ص:
649 ]

واولى هذه الاقوال بالصواب عندي ، قول من قال : هو اسم النهر الذي اعطيه
رسول الله صلى الله عليه وسلم في الجنة ، وصفه الله بالكثرة ؛ لعظم قدره
.

وانما قلنا ذلك اولى الاقوال في ذلك ؛ لتتابع الاخبار عن رسول الله صلى الله
عليه وسلم بان ذلك كذلك .

ذكر الاخبار الواردة بذلك :

حدثنا احمد بن المقدام العجلي ، قال : ثنا المعتمر ، قال : سمعت ابي
يحدث عن قتادة ، عن انس قال : لما عرج بنبي الله صلى الله عليه
وسلم في الجنة ، او كما قال ، عرض له نهر حافتاه الياقوت المجوف ،
او قال : المجوب ، فضرب الملك الذي معه بيده فيه ، فاستخرج مسكا ،
فقال محمد للملك الذي معه : ” ما هذا ؟ ” قال : هذا الكوثر
الذي اعطاك الله ; قال : ورفعت له سدرة المنتهى ، فابصر عندها اثرا عظيما
” او كما قال .

حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة
، عن انس ، ان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : ”
بينما انا اسير في الجنة ؛ اذ عرض لي نهر ، حافتاه قباب اللؤلؤ المجوف
، فقال الملك الذي معه : اتدري ما هذا ؟ هذا الكوثر الذي اعطاك الله
اياه ، وضرب بيده الى ارضه ، فاخرج من طينه المسك ” .

حدثني ابن عوف ، قال : ثنا ادم ، قال : ثنا شيبان ، عن
قتادة ، عن انس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ”
لما عرج بي الى السماء ، اتيت على نهر حافتاه قباب اللؤلؤ المجوف ، قلت
: ما هذا يا جبريل ؟ قال : هذا الكوثر الذي اعطاك ربك ، فاهوى
الملك بيده ، فاستخرج طينه مسكا اذفر ” .

حدثنا ابن بشار ، قال : ثنا ابن ابي عدي ، عن حميد ، عن
انس بن مالك ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ”
دخلت الجنة ، فاذا انا بنهر حافتاه خيام اللؤلؤ ، فضربت بيدي الى ما يجري
فيه ، فاذا مسك اذفر ; قال : قلت : ما هذا يا جبريل ؟
قال : هذا الكوثر الذي اعطاكه الله ” .

حدثنا ابن المثنى ، قال : ثنا عبد الصمد ، قال : ثنا همام ،
قال : ثنا قتادة ، عن انس ، قال : قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم ، فذكر نحو حديث يزيد، عن سعيد .

حدثنا بشر ، قال : ثنا احمد بن ابي سريج ، قال : ثنا ابو
ايوب العباس ، قال : ثنا ابراهيم بن مسعدة ، قال : ثنا محمد بن
عبد الله بن مسلم ابن اخي ابن شهاب ، [ ص: 650 ] عن ابيه
، عن انس ، قال : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الكوثر
، فقال : ” هو نهر اعطانيه الله في الجنة ، ترابه مسك ابيض من
اللبن ، واحلى من العسل ، ترده طير اعناقها مثل اعناق الجزر ” قال ابو
بكر : يا رسول الله ، انها لناعمة ؟ قال : ” اكلها انعم منها
“.

حدثنا خلاد بن اسلم ، قال : اخبرنا محمد بن عمرو بن علقمة بن ابي
وقاص الليثي ، عن كثير ، عن انس بن مالك ، قال : قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم : ” دخلت الجنة حين عرج بي ، فاعطيت الكوثر
، فاذا هو نهر في الجنة ، عضادتاه بيوت مجوفة من لؤلؤ ” .

حدثني محمد بن عبد الله بن عبد الحكم ، قال : ثنا ابي وشعيب بن
الليث ، عن الليث ، عن يزيد بن الهاد ، عن عبد الله بن مسلم
بن شهاب ، عن انس :ان رجلا جاء الى النبي صلى الله عليه وسلم فقال
: يا رسول الله ، ما الكوثر ؟ قال : ” نهر اعطانيه الله في
الجنة ، لهو اشد بياضا من اللبن ، واحلى من العسل ، فيه طيور اعناقها
كاعناق الجزر ” قال عمر : يا رسول الله انها لناعمة ، قال : ”
اكلها انعم منها ” .

حدثنا يونس ، قال : ثنا يحيى بن عبد الله ، قال : ثني الليث
، عن ابن الهاد ، عن عبد الوهاب عن عبد الله بن مسلم بن شهاب
، عن انس ، ان رجلا جاء الى النبي صلى الله عليه وسلم ، فذكر
مثله .

حدثنا عمر بن عثمان بن عبد الرحمن الزهري ، ان اخاه عبد الله ، اخبره
ان انس بن مالك صاحب النبي صلى الله عليه وسلم اخبره : ان رجلا سال
النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : ما الكوثر ؟ فقال رسول الله صلى
الله عليه وسلم : ” نهر اعطانيه الله في الجنة ، ماؤه ابيض من اللبن
، واحلى من العسل ، فيه طيور اعناقها كاعناق الجزر ” فقال عمر : انها
لناعمة يا رسول الله ، فقال : ” اكلها انعم منها ” .

فقال : عمر بن عثمان : قال ابن ابي اويس ; وحدثني ابي ، عن
ابن اخي الزهري ، عن ابيه ، عن انس ، عن النبي صلى الله عليه
وسلم في الكوثر ، مثله .

حدثنا ابن المثنى ، قال : ثنا ابن فضيل ، قال : ثنا عطاء ،
عن محارب بن دثار ، عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم : ” الكوثر نهر في الجنة ، حافتاه من ذهب ، ومجراه
على الياقوت والدر ، تربته اطيب من المسك ، ماؤه احلى [ ص: 651 ]
من العسل ، واشد بياضا من الثلج” .

حدثنا يعقوب ، قال : ثنا ابن علية ، قال : اخبرنا عطاء بن السائب
، قال : قال لي محارب بن دثار : ما قال سعيد بن جبير في
الكوثر ؟ قلت : حدثنا عنابن عباس ، انه قال : هو الخير الكثير ،
فقال : صدق والله ، انه للخير الكثير ، ولكن حدثنا ابن عمر ، قال
: لما نزلت : ( انا اعطيناك الكوثر ) قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم : ” الكوثر نهر في الجنة ، حافتاه من ذهب ، يجري على الدر
والياقوت ” .

حدثنا ابن عبد الاعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن
قتادة ، عن انس بن مالك ، ان النبي صلى الله عليه وسلم قال :
” الكوثر نهر في الجنة ” قال النبي صلى الله عليه وسلم : ” رايت
نهرا حافتاه اللؤلؤ ، فقلت : يا جبريل ما هذا ؟ قال : هذا الكوثر
الذي اعطاكه الله ” .

حدثنا ابن البرقي ، قال : ثنا ابن ابي مريم ، قال : ثنا محمد
بن جعفر بن ابي كثير ، قال : اخبرنا حزام بن عثمان ، عن عبد
الرحمن الاعرج ، عناسامة بن زيد ان رسول الله صلى الله عليه وسلم اتى حمزة
بن عبد المطلب يوما ، فلم يجده ، فسال امراته عنه ، وكانت من بني
النجار ، فقالت : خرج بابي انت انفا عامدا نحوك ، فاظنه اخطاك في بعض
ازقة بني النجار ، اولا تدخل يا رسول الله ؟ فدخل ، فقدمت اليه حيسا
، فاكل منه ، فقالت : يا رسول الله ، هنيئا لك ومريئا ، لقد
جئت واني لاريد ان اتيك فاهنيك وامريك ، اخبرني ابو عمارة انك اعطيت نهرا في
الجنة يدعى الكوثر ، فقال : ” اجل ، وعرضه – يعني ارضه – ياقوت
ومرجان وزبرجد ولؤلؤ ” .

وقوله : ( فصل لربك وانحر )

اختلف اهل التاويل في الصلاة التي امر الله نبيه صلى الله عليه وسلم ان يصليها
بهذا الخطاب ، ومعنى قوله : ( وانحر ) فقال بعضهم : حضه على المواظبة
على الصلاة المكتوبة ، وعلى الحفظ عليها في اوقاتها بقوله : ( فصل لربك وانحر
) .

ذكر من قال ذلك :

حدثني عبد الرحمن بن الاسود الطفاوي ، قال : ثنا محمد بن ربيعة ، قال
: ثني يزيد بن ابي زياد بن ابي الجعد ، عن عاصم الجحدري ، عن
عقبة بن ظهير ، [ ص: 652 ] عن علي رضي الله عنه في قوله
: ( فصل لربك وانحر ) قال : وضع اليمين على الشمال في الصلاة .

حدثنا ابن بشار ، قال : ثنا عبد الرحمن ، قال : ثنا حماد بن
سلمة ، عن عاصم الجحدري ، عن عقبة بن ظبيان عن ابيه ، عن علي
رضي الله عنه (فصل لربك وانحر ) قال : وضع اليد على اليد في الصلاة
.

حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا مهران ، عن حماد بن سلمة ، عن
عاصم الجحدري ، عن عقبة بن ظهير ، عن ابيه ، عن علي رضي الله
عنه ( فصل لربك وانحر ) قال : وضع يده اليمنى على وسط ساعده اليسرى
، ثم وضعهما على صدره .

قال : ثنا مهران ، عن حماد بن سلمة ، عن عاصم الاحول ، عن
الشعبي مثله .

حدثنا ابو كريب ، قال : ثنا وكيع ، عن يزيد بن ابي زياد ،
عن عاصم الجحدري ، عن عقبة بن ظهير ، عن علي رضي الله عنه :
( فصل لربك وانحر )قال : وضع اليمين على الشمال في الصلاة .

حدثنا ابن بشار ، قال : ثنا ابو عاصم ، يقال : ثنا عوف ،
عن ابي القموص ، في قوله : ( فصل لربك وانحر ) قال : وضع
اليد على اليد في الصلاة .

حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا ابو صالح الخراساني ، قال : ثنا حماد
، عن عاصم الجحدري ، عن ابيه ، عن عقبة بن ظبيان ، ان علي
بن ابي طالب رضي الله عنه قال في قول الله : ( فصل لربك وانحر
) قال : وضع يده اليمنى على وسط ساعده الايسر ، ثم وضعهما على صدره
.

وقال اخرون : بل عني بقوله ( فصل لربك ) : الصلاة المكتوبة ، وبقوله
( وانحر ) ان يرفع يديه الى النحر عند افتتاح الصلاة والدخول فيها .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا ابو كريب ، قال : ثنا وكيع ، عن اسرائيل ، عن جابر ،
عن ابي جعفر ( فصل لربك وانحر ) الصلاة ، وانحر : برفع يديه اول
ما يكبر في الافتتاح.

وقال اخرون : عني بقوله : ( فصل لربك ) المكتوبة ، وبقوله ( وانحر
) : نحر البدن . [ ص: 653 ]

ذكر من قال ذلك :

حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا حكام بن سلم وهارون بن المغيرة ، عن
عنبسة ، عن ابن ابي نجيح ، عن مجاهد ( فصل لربك وانحر ) قال
: الصلاة المكتوبة ، ونحر البدن .

حدثني يعقوب ، قال : ثنا هشيم ، عن عطاء بن السائب ، عن سعيد
بن جبير وحجاج انهما قالا في قوله : ( فصل لربك وانحر ) قال :
صلاة الغداة بجمع ، ونحر البدن بمنى .

حدثنا ابو كريب ، قال : ثنا وكيع ، عن قطر ، عن عطاء :
( فصل لربك وانحر ) قال : صلاة الفجر ، وانحر البدن . حدثني محمد
بن سعد ، قال : ثني ابي ، قال : ثني عمي ، قال :
ثني ابي ، عن ابيه ، عن ابن عباس ( فصل لربك وانحر ) قال
: الصلاة المكتوبة ، والنحر : النسك والذبح يوم الاضحى .

حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا جرير ، عن منصور ، عن الحكم ،
في قوله : ( فصل لربك وانحر ) قال : صلاة الفجر .

وقال اخرون : بل عني بذلك : صل يوم النحر صلاة العيد ، وانحر نسكك
.

ذكر من قال ذلك :

حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا هارون بن المغيرة ، عن عنبسة ، عن
جابر ، عن انس بن مالك ، قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم
ينحر قبل ان يصلي ، فامر ان يصلي ثم ينحر .

حدثنا ابو كريب ، قال : ثنا وكيع ، عن سفيان ، عن جابر ،
عن عكرمة : فصل الصلاة ، وانحر النسك .

حدثنا ابو كريب ، قال : ثنا وكيع ، عن ثابت بن ابي صفية ،
عن ابي جعفر ( فصل لربك ) قال : الصلاة ; وقال عكرمة : الصلاة
ونحر النسك .

 

حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا حكام ، عن ابي جعفر ، عن الربيع
( فصل لربك وانحر ) قال : اذا صليت يوم الاضحى فانحر .

 

حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا يحيى بن واضح ، قال : ثنا قطر
، قال : سالت عطاء ، عن قوله : ( فصل لربك وانحر ) قال
: تصلي وتنحر . [ ص: 654 ]

حدثنا ابن بشار ، قال : ثنا ابو عاصم ، قال : ثنا عوف ،
عن الحسن ( فصل لربك وانحر ) قال : اذبح

قال : ثنا عبد الرحمن ، قال : ثنا ابان بن خالد ، قال :
سمعت الحسن يقول ( فصل لربك وانحر ) قال : الذبح .

حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة
( فصل لربك وانحر ) قال : نحر البدن ، والصلاة يوم النحر .

حدثنا ابن عبد الاعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن
قتادة ( فصل لربك وانحر ) قال : صلاة الاضحى ، والنحر : نحر البدن
.

حدثنا ابو كريب ، قال : ثنا وكيع ، عن سفيان ، عن ابن ابي
نجيح ، عن مجاهد ( فصل لربك وانحر ) قال : مناحر البدن بمنى .

حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا مهران ، عن سفيان ، عن رجل ،
عن عكرمة ( فصل لربك وانحر ) قال : نحر النسك .

حدثني علي ، قال : ثنا ابو صالح ، قال : ثني معاوية ، عن
علي ، عن ابن عباس ، في قوله : ( فصل لربك وانحر ) يقول
: اذبح يوم النحر .

حدثني يونس ، قال : اخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ،
في قوله : ( فصل لربك وانحر ) قال : نحر البدن .

وقال اخرون : قيل ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم ؛ لان قوما كانوا يصلون
لغير الله ، وينحرون لغيره فقيل له : اجعل صلاتك ونحرك لله ؛ اذ كان
من يكفر بالله يجعله لغيره .

ذكر من قال ذلك :

 

حدثني يونس ، قال : اخبرنا ابن وهب ، قال : ثني ابو صخر ،
عن محمد بن كعب القرظي ، انه كان يقول في هذه الاية : ( انا
اعطيناك الكوثر فصل لربك وانحر ) يقول : ان ناسا كانوا يصلون لغير الله ،
وينحرون لغير الله ، فاذا اعطيناك الكوثر يا محمد ، فلا تكن صلاتك ونحرك الا
لي .

وقال اخرون : بل انزلت هذه الاية يوم الحديبية ، حين حصر النبي صلى الله
عليه وسلم واصحابه ، وصدوا عن البيت ، فامره الله ان يصلي ، وينحر البدن
، [ ص: 655 ] وينصرف ، ففعل .

ذكر من قال ذلك :

 

حدثني يونس ، قال : اخبرنا ابن وهب ، قال : اخبرني ابو صخر ،
قال : ثني ابو معاوية البجلي ، عن سعيد بن جبير انه قال : كانت
هذه الاية ، يعني قوله : ( فصل لربك وانحر ) يوم الحديبية ، اتاه
جبريل عليه السلام فقال : انحر وارجع ، فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم
، فخطب خطبة الفطر والنحر ثم ركع ركعتين ، ثم انصرف الى البدن فنحرها ،
فذلك حين يقول : ( فصل لربك وانحر ) .

وقال اخرون : بل معنى ذلك : فصل وادع ربك وسله .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا مهران ، عن سفيان ، عن ابي سنان
، عن ثابت ، عن الضحاك ( فصل لربك وانحر ) قال : صل لربك
وسل .

وكان بعض اهل العربية يتاول قوله : ( وانحر ) واستقبل القبلة بنحرك . وذكر
انه سمع بعض العرب يقول : منازلهم تتناحر ؛ اي : هذا بنحر هذا ؛
اي : قبالته . وذكر ان بعض بني اسد انشده :

ابا حكم هل انت عم مجالد وسيد اهل الابطح المتناحر

اي : ينحر بعضه بعضا .

 

واولى هذه الاقوال عندي بالصواب : قول من قال : معنى ذلك : فاجعل صلاتك
كلها لربك خالصا دون ما سواه من الانداد والالهة ، وكذلك نحرك اجعله له دون
الاوثان ، شكرا له على ما اعطاك من الكرامة والخير الذي لا كفء له ،
[ ص: 656 ] وخصك به ، من اعطائه اياك الكوثر .

وانما قلت : ذلك اولى الاقوال بالصواب في ذلك ؛ لان الله جل ثناؤه اخبر
نبيه صلى الله عليه وسلم بما اكرمه به من عطيته وكرامته ، وانعامه عليه بالكوثر
، ثم اتبع ذلك قوله : ( فصل لربك وانحر ) ، فكان معلوما بذلك
انه خصه بالصلاة له ، والنحر على الشكر له ، على ما اعلمه من النعمة
التي انعمها عليه ، باعطائه اياه الكوثر ، فلم يكن لخصوص بعض الصلاة بذلك دون
بعض ، وبعض النحر دون بعض وجه ، اذ كان حثا على الشكر على النعم
.

فتاويل الكلام اذن : انا اعطيناك يا محمد الكوثر ، انعاما منا عليك به ،
وتكرمة منا لك ، فاخلص لربك العبادة ، وافرد له صلاتك ونسكك ، خلافا لما
يفعله من كفر به ، وعبد غيره ، ونحر للاوثان .

وقوله : ( ان شانئك هو الابتر )

يعني بقوله جل ثناؤه : ( ان شانئك ) ان مبغضك يا محمد وعدوك (
هو الابتر ) يعني بالابتر : الاقل والاذل المنقطع دابره ، الذي لا عقب له
.

واختلف اهل التاويل في المعني بذلك ، فقال بعضهم : عني به العاص بن وائل
السهمي .

ذكر من قال ذلك :

 

حدثني علي ، قال : ثنا ابو صالح ، قال : ثني معاوية ، عن
علي ، عن ابن عباس ، قوله : ( ان شانئك هو الابتر ) يقول
: عدوك .

حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني ابي ، قال : ثني عمي ،
قال : ثني ابي ، عن ابيه ، عن ابن عباس ، قوله : (
ان شانئك هو الابتر ) قال : هو العاص بن وائل .

حدثنا ابن بشار ، قال : ثنا عبد الرحمن ، قال : ثنا سفيان ،
عن هلال بن خباب ، قال : سمعت سعيد بن جبير يقول : ( ان
شانئك هو الابتر ) قال : هوالعاص بن وائل .

حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا مهران ، عن سفيان ، عن هلال ،
قال : سالت سعيد بن جبير ، عن قوله : ( ان شانئك هو الابتر
) قال : عدوك العاص بن وائل انبتر من قومه .

حدثني محمد بن عمرو ، قال : ثنا ابو عاصم ، قال : ثنا عيسى
; وحدثني [ ص: 657 ] الحارث ، قال : ثنا الحسن ، قال :
ثنا ورقاء ، جميعا عن ابن ابي نجيح ، عن مجاهد ، في قوله :
( ان شانئك هو الابتر ) قال : العاص بن وائل ، قال : انا
شانئ محمدا ، ومن شناه الناس فهو الابتر .

حدثنا ابن عبد الاعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن
قتادة ( ان شانئك هو الابتر ) قال : هو العاص بن وائل ، قال
: انا شانئ محمدا ، وهو ابتر ، ليس له عقب ، قال الله :
( ان شانئك هو الابتر ) قال قتادة : الابتر : الحقير الدقيق الذليل .

حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة
( ان شانئك هو الابتر ) هذا العاص بن وائل ، بلغنا انه قال :
انا شانئ محمدا .

حدثني يونس ، قال : اخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ،
في قوله : ( ان شانئك هو الابتر ) قال : الرجل يقول : انما
محمد ابتر ، ليس له كما ترون عقب ، قال الله : ( ان شانئك
هو الابتر ) .

وقال اخرون : بل عني بذلك : عقبة بن ابي معيط .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا يعقوب القمي ، عن حفص بن حميد ،
عن شمر بن عطية ، قال : كان عقبة بن ابي معيط يقول : انه
لا يبقى للنبي صلى الله عليه وسلم ولد ، وهو ابتر ، فانزل الله فيه
هؤلاء الايات : ( ان شانئك ) عقبة بن ابي معيط ( هو الابتر )
.

وقال اخرون : بل عني بذلك جماعة من قريش .

ذكر من قال ذلك :

 

حدثنا ابن المثنى ، قال : ثنا عبد الوهاب ، قال : ثنا داود ،
عن عكرمة ، في هذه الاية : ( الم تر الى الذين اوتوا نصيبا من
الكتاب يؤمنون بالجبت والطاغوت ويقولون للذين كفروا هؤلاء اهدى من الذين امنوا سبيلا ) قال
: نزلت في كعب بن الاشرف ، اتى مكة فقال له اهلها : نحن خير
ام هذا الصنبور المنبتر من قومه ، [ ص: 658 ] ونحن اهل الحجيج ،
وعندنا منحر البدن ، قال : انتم خير . فانزل الله فيه هذه الاية ،
وانزل في الذين قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم ما قالوا : ( ان شانئك
هو الابتر ) .

حدثنا ابو كريب ، قال : ثنا وكيع ، عن بدر بن عثمان ، عن
عكرمة ( ان شانئك هو الابتر ) . قال : لما اوحي الى النبي صلى
الله عليه وسلم قالتقريش : بتر محمد منا ، فنزلت : ( ان شانئك هو
الابتر ) قال : الذي رماك بالبتر هو الابتر .

حدثنا ابن بشار ، قال : ثنا ابن ابي عدي ، قال : انبانا داود
بن ابي هند ، عن عكرمة ، عن ابن عباس قال : لما قدم كعب
بن الاشرف مكة اتوه ، فقالوا له : نحن اهل السقاية والسدانة ، وانت سيد
اهل المدينة ، فنحن خير ام هذا الصنبور المنبتر من قومه ، يزعم انه خير
منا ؟ قال : بل انتم خير منه ، فنزلت عليه : ( ان شانئك
هو الابتر ) قال : وانزلت عليه : ( الم تر الى الذين اوتوا نصيبا
من الكتاب ) . . . الى قوله ( نصيرا ) .

واولى الاقوال في ذلك عندي بالصواب ان يقال : ان الله تعالى ذكره اخبر ان
مبغض رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الاقل الاذل ، المنقطع عقبه ، فذلك
صفة كل من ابغضه من الناس ، وان كانت الاية نزلت في شخص بعينه .

السابق
المسافة بين ضبا والمدينة المنورة
التالي
الشوفان في المغرب