احلى مواضيع جديدة

محطات من تاريخ تطور الفلسفة

محطات من تاريخ تطور الفلسفة 8546817Cd8698Ca8Bdff2Cc942F50D3A

محطات من تاريخ تطور الفلسفة 8546817Cd8698Ca8Bdff2Cc942F50D3A

 

ان تاريخ الفكر الانساني هو تاريخ تطور هذا الفكر , و الفلسفة باعتبارها شكلا من
اشكال الفكر الانساني عرفت هي الاخرى تطورا , بل تطورات خلال تاريخها , و خلال
هذه التطورات كانت الفلسفة تعكس اهتمامات و انشغالات البيئات التي ظهرت داخلها , لذلك جاءت
افكار و تصورات و مفاهيم الفلاسفة متمايزة و مختلفة و ذلك لان كل فلسفة هي
اجابة على اسئلة عصرها , فالفلسفة اليونانية في بدايتها كانت في مواجهة التساؤل الانطولوجي (
المتعلق بالبحث في الوجود ) و هذا راجع لكون اليونانيين كانوا منشغلين بالبحث في الطبيعة
و ايجاد اسبابها و عللها

ان الفلسفة لم تعرف مسارا او اتجاها واحدا, و لكنها عرفت مسارات و اتجاهات متباينة,
فكان تاريخها هو تاريخ التعدد و التنوع و الاختلاف , و هذا المظهر لا يظهر
بين فلسفة و اخرى, بل يظهر داخل الفلسفة الواحدة

و اذا كنا قد ابرزنا ان الفلسفة تاريخا, فما هي المحطات او اللحظات الكبرى لهذا
التاريخ ؟
يمكن و بايجاز ان نقدم هذه الخطاطة التي تعكس التطور العام للفلسفة عبر التاريخ, و
هي على النحو التالي :

انطلاقا من هذه الخطاطة, يمكن القول ان الفلسفة شهدت محطات او لحظات كبرى خلال تطورها,
و لم يكن الانتقال من لحظة لاخرى مجرد انتقال في الزمان و المكان, و لكنه
انتقال في فضاء الفكر و اللغة, فما هي طبيعة هذه المسارات التي قطعتها الفلسفة ؟

تحليل نص بن رشد

موضوع النص

يتناول هذا النص موضوع العلاقة بين الدين و الفلسفة او بين الحكمة و الشريعة, كما
ان هذا النص يتناول في نفس الوقت موقف الدين من الفلسفة

اشكال النص

يطرح هذا النص اشكالا فلسفيا متعلقا بمسالة العلاقة الموجودة بين الدين و الفلسفة و كذا
مسالة راي الدين في الفلسفة, و هما مسالتان يمكن التعبير عنهما بالتساؤلات الاتية

اية علاقة بين الفلسفة و الدين , هل هي علاقة انفصال و قطيعة, ام هي
علاقة ترابط و اتصال ؟

ما هو موقف الدين من الفلسفة ؟

هل الدين يحرم فعل الفلسفة ؟

ام هل الدين يدعو الى التفلسف و يامر به ؟

موقف صاحب النص

انطلق ابن رشد في اطروحته من تعريف الفلسفة و بيان مقصدها, فاعتبرها نظرا في الموجودات
يهدف الى معرفة حقيقة الخالق

لقد ابرز ابن رشد ايضا ان الشريعة تدعوا, بل تحث على النظر في الموجودات و
على استخدام العقل, و في الاخير اكد ابن رشد ان الفلسفة لا تتعارض مع الدين
بل انهما متصلان و متوافقان, لانهما معا حق

مفاهيم النص

يشتمل هذا النص الرشدي على مجموعة من المفاهيم التي تختلف من حيث دلالتها, و يمكن
في هذا المجال ان نميز بين حقلين دلاليين مختلفين

الفلسفة: كحقل دلالي

الدين: كحقل دلالي اخر

في الحقل الاول يمكن ادخال مفاهيم: التفلسف, الاعتبار, القياس, البرهان, الحق. اما مفاهيم: الندب, الشرع,
الشريعة, الخالق, الوجوب, القياس الشرعي, فهي مفاهيم تنتمي الى حقل الدين. وبين الحقلين توجد مفاهيم
مشتركة مثل: الحق, القياس

تعليق حول النص

ان هذا النص يمثل مرافعة نقدية اراد من خلالها ابن رشد الدفاع عن الفلسفة واثبات
مشروعيتها, و ابن رشد في هذا انما اراد ان يرد الاعتبار للفلسفة اي الى العقل,
و هذا ليس بشيء غريب عند فيلسوف تزود من معين الفلسفة اليونانية خاصة في ملامحها
العقلانية مع بعض الفلاسفة امثال : ارسطو

الفلسفة في العصور الحديثة

 

شهد الفكر الفلسفي ولادة جديدة خلال العصر الحديث, فظهرت الفلسفة الحديثة لتعكس بقضاياها الاهتمامات التي
شغلت بال المفكرين خلال هذه الفترة. فما هي القضايا التي انشغلت بها هذه الفلسفة

 

تحليل نص ديكارت

 

سؤال النص

 

يطرح هذا النص سؤالا ضمنيا هو : ما هي الطريقة الصحيحة للوصول الى معرفة جميع
الاشياء ؟

 

ان ديكارت من خلال هذا السؤال يطرح مشكلة ذات طبيعة منهجية, فالسؤال هنا سؤال يتعلق
بالمنهج, اي بالطريقة التي تؤمن عملية المعرفة و تصون و تحمي الذات من الوقوع في
الاخطاء

 

راي صاحب النص

 

انطلق ديكارت من الاقرار بضرورة اتخاذ الحيطة و الحذر و عدم التسرع في اصدار الاحكام
التي لم تستمد من العقل, و لقد اعتبر ديكارت على ان الوصول الى معرفة جميع
الاشياء يتطلب امتلاك طريقة او منهج, و لقد انتهى ديكارت من خلال دراسته لعدد من
العلوم و الفلسفة الى استنباط اربعة قواعد منطقية هي :

 

قاعدة الشك في ما هو غير واضح

 

تقسيم المشكلات الى اجزاء

 

ترتيب الافكار من البسيط الى المركب

 

قاعدة الاحصاء و المراجعة الشاملة للنتائج

 

تعليق حول النص

 

يعكس هذا النص اهتماما من بين الاهتمامات التي انشغل بها ديكارت و المتعلقة بمسالة المنهج,
حيث انه اعتبر ان الوصول الى الحقيقة لا يمكن ان يتم الا اذا تسلح العقل
بمنهج يعصمه من الوقوع في الاخطاء

 

تحليل نص لبرتراندر راس

 

سؤال النص

 

يطرح هذا النص سؤالا يتعلق بمهمة الفلاسفة و وظيفة الفلسفة, و يمكن ان نصغ هذا
السؤال كالاتي : ما هي الوظيفة التي تقوم بها الفلسفة ؟

 

راي صاحب النص

 

ابرز “راسل” ان مجال العلم يختلف عن مجال الفلسفة, فالعلم يهتم بدراسة الاشياء و الظواهر
مثل الالات و الانسان و الكواكب, اما الفلسفة فهي تهتم بالتامل و الاستطلاع و الاستكشاف,
انها عبارة عن مغامرة فكرية. يرى صاحب النص ايضا على ان خطاب الفلسفة يبدا عندما
يغادر الانسان نطاق العلم, و في نفس الوقت بين على ان هناك علاقة بين الفلسفة
و العلم, غير ان العلم عندما يتاسس على قوة متينة, فانه يستقل عن الفلسفة و
يصبح قائما بذاته

 

يبدو من خلال هذا النص ان الفلسفة المعاصرة من بين ما اهتمت به موضوع العلاقة
بين العلم و الفلسفة, و على الرغم من الاختلاف الموجود بينهما, فانهما في حاجة الى
بعضهما البعض, كما ان الانسان في حاجة ماسة اليهما معا

استنتاجات

ان النماذج الفلسفية التي استقيناها من تاريخ الفلسفة (طاليس, ابن رشد, ديكارت, برتراند راسل) تجسد
اللحظات التاريخية المختلفة التي شهدها الفكر الفلسفي. لقد توصلنا الى ان كل لحظة من تلك
اللحظات عالجت و بطرقة خاصة اشكالا فلسفيا محددا و بلورت مفاهيم فلسفية خاصة, فبالنسبة للفلسفة
الاسلامية في العصر الوسيط راينا كيف ان ابن رشد كان في مواجهة اشكالية محددة هي
اشكالية العلاقة بين الدين و الفلسفة, حيث انتهى ابن رشد الى التاكيد الى ان لا
خلاف بين الدين و الفلسفة, و ان العلاقة بينهما هي علاقة اتصال و انسجام و
توافق, و خلال الحقبة الحديثة من تاريخ اوروبا ظهر ديكارت الذي اعتبر اعظم فلاسفة عصره,
و قد عالج ديكارت قضايا فلسفية ميتافيزيقية ( الله, العالم, النفس, الانسان,…), كما انه عالج
قضايا منهجية تتعلق بالبحث عن المنهج السليم المؤدي الى الحقيقة, من هنا رفع ديكارت شعار
الشك باعتباره منهاجا سديدا يؤدي الى اليقين

و في المرحلة المعاصرة من تاريخ الفلسفة توقفنا عند احد الفلاسفة الغربيين و هو برتروند
راسل الذي طرح قضية العلاقة بين الفلسفة و العلم, مبينا ان الفلسفة تهتم بالبحث في
مناطق المجهول, انها استطلاع او هي مغامرة استكشافية مطلوبة لذاتها, اما العلم فهو معرفة مرتبطة
بالاهذاف العملية ذات صلة بالحياة الانسانية.

  • الاحدات التاريخية في درس محطات من تاريخ تطور الفلسفة
  • محطات الفلسفة
  • محطات تطور الفلسفة
السابق
فوائد الحرمل للرحم
التالي
اجمل موديلات القفطان المغربي