احلى مواضيع جديدة

اللهم سلط الظالمين على الظالمين

اللهم سلط الظالمين على الظالمين 1

اللهم سلط الظالمين على الظالمين D8A7D984D984D987D985 D8B3D984D8B7 D8A7D984D8B8D8A7D984D985D98Ad986 D8B9D984D989 D8A7D984D8B8D8A7D984D985D98Ad986

يسلط الله علي الظالم ظالما اقوى منه، كما قال سبحانه: وكذلك نولي بعض الظالمين بعضا
بما كانوا يكسبون [الانعام: 129]. قال جل وعلا: وكم قصمنا من قرية كانت ظالمة وانشانا
بعدها قوما اخرين [الانبياء: 11]. قال ابن القيم رحمه الله: “اذا اراد الله ان يهلك
اعداءه ويمحقهم قيض لهم الاسباب التي يستوجبون بها هلاكهم ومحقهم، ومن اعظمها بعد كفرهم: بغيهم
وطغيانهم ومبالغتهم في اذى اوليائه ومحاربتهم وقتالهم والتسلط عليهم”.
فالاستقواء على الناس من ابشع الاخلاق واسواها فان كنت ذا قوة ادبية او مادية اذا
احسست انك قوي معنويا او ماديا , فلا ينبغي ان يدفعك ذلك الى الاستقواء على
الناس، كذلك ان كنت ذا منصب فالنفس البشرية قابلة للطغيان خاصة اذا احست بقوتها {كلا
ان الانسان ليطغى , ان راه استغنى }
لابد ان تكون هذه الحقيقة واضحة في اذهاننا، مهما كنت قوي لابد الا تستقوي على
الاخر ، ينبغي ان تتذكر قدرة الله عليك دائما، واعلم انه اقوي منك ,وانة سيسلط
عليك من هو اقوى منك ولا تغتر بان الامور استقرت لك بل يكون هذا ابتلاء
من الله واستدراجا منه قال صلى الله عليه وسلم “ان الله يملي للظالم فاذا اخذه
فلم يفلته، يملي اي يستدرجه، ثم قرا قول الله تعالى من سورة هود {وكذلك اخذ
ربك اذا اخذ القرى وهي ظالمة ان اخذه اليم شديد }
(وكذلك نولي بعض الظالمين بعضا بما كانوا يكسبون)الاعراف 129.انظر –ارشدك الله لطاعته- الى هذه الاية
الكريمة نظرة تامل وتدبر، وتمعن وتفكر، تجد انها تضمنت على حكم باهرات، وحجج قاهرات، وفوائد
واشارات،
الاول : الترهيب والتهديد للظالمين.
قد جاءت هذه الاية الكريمة متضمنة العقاب الدنيوي للظالمين بتسليط من هم كامثالهم عليهم.
قال الامام القرطبي -عليه الرحمة- في تفسيره :
((وهذا تهديد للظالم ان لم يمتنع من ظلمه سلط الله عليه ظالما اخر. ويدخل في
الاية جميع من يظلم نفسه او يظلم الرعية ، او التاجر يظلم الناس في تجارته
او السارق وغيرهم. وقال فضيل بن عياض : اذا رايت ظالما ينتقم من ظالم فقف،
وانظر فيه متعجبا. وقال ابن عباس : اذا رضي الله عن قوم ولى امرهم خيارهم
، واذا سخط الله على قوم ولى امرهم شرارهم)) الجامع لاحكام القران 7/85.
فمن سنن الكون ان نولي كل ظالم ظالما مثله، يؤزه الى الشر ويحثه عليه، وذلك
من عقوبات الله العظيمة الشنيع اثرها، البليغ خطرها. والذنب ذنب الظالم، فهو الذي ادخل الضرر
على نفسه، وعلى نفسه جنى {وما ربك بظلام للعبيد} ومن ذلك، ان العباد اذا كثر
ظلمهم وفسادهم،ومنعهم الحقوق الواجبة، ولى عليهم ظلمة ياخذون بالظلم والجور اضعاف ما منعوا من حقوق
الله، وحقوق عبادهن
المحور الاخر: الله تعالى يولي على الناس باعمالهم
اعلم: ان الله تعالى انما يولي على الناس باعمالهم ان كان خيرا ولى عليهم خيارهم
وان كان شرا ولى عليهم شرارهم وهذا من باب ان الجزاء من جنس العمل و
هذه قاعدة شريفة عظيمة مقررة بالكتاب والسنة لا مجال هنا لبسط الادلة عليها ولكن نذكر
بعضها يقول تعالى: {جزاء وفاقا}[ النبا : 26 ]،ومنه قوله تعالى:{جزاء بما كانوا يعملون}[الواقعة :
24] ، و قوله: {هل يجزون الا ما كانوا يعملون}[سورة الاعراف 147 ] .
، فاياك ان تظن بظنك الفاسد ان شيئا من اقضيته واقداره عار عن الحكمة البالغة،
بل جميع اقضيته تعالى واقداره واقعة على اتم وجوه الحكمة والصواب، ولكن العقول الضعيفة محجوبة
بضعفها عن ادراكها، كما ان الابصار الخفاشية محجوبة بضعفها عن ضوء الشمس، وهذه العقول الضعار
اذا صادفها الباطل جالت فيه وصالت، ونطقت وقالت، كما ان الخفاش اذا صادفه ظلام الليل
طار وسار.
وفي النهاية اقول:
الحذر الحذر يا من تظلم نفسك وغيرك انك على خطر، توشك لان تصلى سقر، وما
ادراك ما سقر، لا تبقي و لا تذر، لواحة للبشر، عليها تسعة عشر.
فالبدار البدار والعجل العجل بالتوبة الى الله تعالى من الزلل، والاقبال عليه بصالح العمل، واياك
اياك والغرور بطول الامل، فانك لا تدري متى يهجم الاجل.فلا ينفع المرء ما عمل.

  • اللهم سلط عليكم
السابق
جدول تنظيم الراتب الشهري
التالي
ما لذ وطاب