احلى مواضيع جديدة

شروط الذابح

شروط الذابح Bvi07901

شروط الذابح Bvi07901

الزكاة الشرعية هي : ذبح او نحر الماكول البري بقطع حلقومه ومريئه، او عقر ممتنع
بسهم ونحوه في اي مكان من جسده .
ويجوز نحر ما يذبح كالبقر، وذبح ما ينحر كالابل عند جمهور اهل العلم ، وحقيقة
الذبح والنحر سبق بيانها ، كما سبق بيان الفرق بينهما كل ذلك في الفتوى رقم:

13939.
وتفتقر الذكاة الشرعية الى شروط في الذابح ، وشروط في الالة ، وشروط في المذبوح
، نذكرها اجمالا :
فاما شروط الذابح فهي :
1) ان يكون عاقلا مميزا .
2) ان يكون ذا دين سماوي ( مسلما او من اهل الكتاب ) .
3) ان ينوي المسلم ويسمي .

4) ان يكون المسلم حلالا ليس محرما بحج او عمرة، وهذا القيد خاص بذكاة الصيد.

واما شروط الالة فهي :
1) ان تكون محددة تقطع او تخرق بحدها لا بثقلها .
2) الا تكون سنا او ظفرا .
واما شروط المذبوح فهي :
1) ان يكون مما تحله الذكاة .
2) ان يقطع منه ما يجب قطعه في الذكاة بذبح في الحلقوم او طعن في
اللبة ، ولا تجوز الذكاة في غيرهما بالاجماع ، الا في الممتنع.
والاكمل في الذبح قطع الاوداج الاربعة وهي :
1) الحلقوم : وهو مجرى النفس دخولا وخروجا .
2) المريء : وهو مجرى الطعام والشراب .
3) 4) الودجان : وهما عرقان في صفحتي العنق
ويجزئ قطع ثلاث منها بدون تعيين ، وهو مذهب ابي حنيفة ورجحه شيخ الاسلام ،
ويكره التمادي في الذبح حتى يقطع النخاع ، وهو : خيط ابيض داخل عظم الرقبة
ويكون ممتدا الى الصلب – كما صرح به ابن عمر – وهو مذهب الجمهور لان
فيه زيادة ايلام للحيوان بدون فائدة ، ولحديث ابن عباس رضي الله عنهما ان النبي
صلى الله عليه وسلم : ” نهي عن الذبيحة ان تفرس ” قال ابراهيم الحربي
في غريب الحديث : الفرس ان يذبح الشاة فتنخع ، وقال ابن الاثير في النهاية
: هو كسر رقبة الذبيحة قبل ان تبرد )
واما الحز على رقبة الذبيحة اكثر من مرة ففيه خلاف بين اهل العلم ، والراجح
انه لا يضر الا في صورة واحدة وهي : ما لو انفذ بعض مقاتلها وعاد
لتكملة الذبح عن بعد ، وما عدا هذه تؤكل ذبيحته اتفاقا او على الراجح .
وصورة الاتفاق ما اذا كانت لو تركت تعيش او لا تعيش وكان الرفع اضطرارا ،
وصورة الراجح ما اذا كانت لو تركت لم تعش وعاد عن قرب وكان الرفع اختياريا
. وقال الشافعية : ان رفع يده مرة او اكثر لم يضر ان كانت في
المذبوح حياة مستقرة عند بدء المرة الاخيرة ، فان بداها وفيها حركة المذبوح لم يحل
.
3- ان يكون حيا وقت الذبح .
4- ان يكون زهوق روحه بمحض الذبح .
واما توجه الذابح للقبلة وتوجيه الذبيحة اليها بمذبحها لا بوجهها فمستحب لانها اولى الجهات بالاستقبال
، ولان ابن عمر رضي الله عنهما كان يفعله .
والله اعلم

 

 

  • شروط الذابح
السابق
العجوز والارنب
التالي
تنحيف البطن والارداف