احلى مواضيع جديدة

اسماء الابل

اسماء الابل E2E01411D44D56Bf264B3A9F8Bfa8457

اسماء الابل E2E01411D44D56Bf264B3A9F8Bfa8457

– اسماء جماعة الابل :

– الذود : من الثلاث الى العشر وقيل من الثلاثة الى الثلاثين ، و هي
مؤنثة لا واحد لها في لفظها ، والكثير اذواد .

– الزيمة : القطعة من الابل اقلها البعيران واكثرها الخمسة عشر والجمع زيم

– الرسل : والجمع ارسال : قطيع من الابل قدر عشر . وقيل ما بين
خمس عشرة الى خمس وعشرين .

– الصرمة : من العشرة الى الثلاثين ، وقيل الى الاربعين ، وقيل قطعة قليلة
ما بين العشر الى بضع عشر ، وقيل : بل هي ما بين الثلاثين وخمس
واربعين .

– الصدعة : القطعة من الابل تبلغ الستين .

– العكرة : قطعة من الابل تصل الى السبعين ، وقيل بل هي ما بين
الخمسين والمائة وجمعها العكر .

– الجول : القطعة من الابل والتي تقدر بثلاثين او اربعين .

– هند وهنيدة : اسم للمائة من الابل .

– القرج : مائة وخمسون ، وقيل : اذا بلغت من خمسمائة الى الالف .

– ليلى : القطعة من الابل بعدد ثلامئه من الابل .

– الحوم : الابل الكثيرة ، وقيل التي تزيد عن الالف .

– المدفئة والحرج والجلمد والجامل والرف : قطيع كثير من الابل .

– ادعى : اذا كان عدد الابل قليل .

4- اسماء فحول الابل : وذلك حسب اوصافها :

اذا كان الفحل يودع ويعفى عن الركوب والعمل فهو (مصعب ومقرم وفنيق) فاذا كان مختارا
من الابل لقرع النوق فهو (قريع) ، فاذا كان هائجا فهو (قطم) ، فاذا كان
غليظا شديدا فهو (عرباض) و (دوفاس) و (درواس) ، فاذا كان عظيما فهو (عدبس) و(لكالك)
، فاذا كان قليل اللحم فهو (مقدر) و (لاحق) ، فاذا كان غير مروض فهو
(قضيب) ، فاذا كان مذللا فهو (منوق) و (معبد) و (مخيس) و (مديث) .

5- اسماء الابل حسب انسابها :

لقد قسم العرب الابل تبعا لانسابها لما لها من اهمية في تحسين النسل واختيار السلالات
الصافية والاصلية : وكان ذلك كما يلي :
– العيدية : ابل منسوبة الى بني العيد وهم فخذ من بني مهرة وهي غير
الابل المنسوبة الى مهرة بن حيران والتي يطلق عليها الجمال المهرية .
– الشدقميان : شدقم : اسم فحل كريم كان للنعمان بن المنذر وتنسب اليه الشدقميان
من الابل
– الاصهب : ابل منسوبة الى صهاب موقع في اليمن .

– النظارية : نسبة الى بني النظار وهم قوم من عكل .

– بحتر : البحترية من الابل منسوبة الى بحتر بن عتود في طيء .

– البيحانية : نسبة الى بيحان وهو رئيس قبيلة .

– الارحبية : نسبة الى بني ارحب من همدان وقيل انها من ابل اليمن .

– الداعرية : ابل منسوبة الى فحل اسمه داعر .

– الاموية : نسبة الى بني امية .

– العبسية : نسبة الى بني عبس .

– النميرية : نسبة الى بني نمر .

– الفاخرية : نسبة الى الفواخر .

– الصفراوية : نسبة الى قبيلة بن ابي صفرة .

– المجدية : وهي ابل يمنية : وسميت بذلك نسبة الى المجد والشرف .

6- اسماء تخص سمن الناقة :

اذا سمنت قليلا قيل امخت وانقت ، فاذا زاد سمنها قيل ملحت ، فاذا غطاها
اللحم ، والشحم قيل درم عظمها درما ، فاذا كان فيها سمن وليست بتلك السمنة
فهي طعوم فاذا اكثر لحمها وشحمها فهي مكدنة ، فااذ سمنت فهي ناوية ، فاذا
امتلات سمنا فهي مستوكبة ، فاذا بلغت غاية السمن فهي متوعبة ونهية .

7- اسماء تخص هزال البعير :

بعير مهزول ، ثم شاسب ، ثم شاسف ، ثم خاسف ، ثم نضو ،
ثم رازح ، ثم رازم.

8- اسماء في سائر اوصاف النوق :

اذا بلغت الناقة في حملها عشرة اشهر في عشراء ، ثم لا يزال ذلك اسمها
حتى تضع وبعدما تضع ، فاذا كانت حديثة العهد بالنتاج فهي عائذ ، فاذا مشى
معها ولدها فهي مطفل ، فاذا مات ولدها او نحر فهي سلوب ، فاذا عطفت
على ولد غيرها فرئمته فهي تائم فان ترامه ولكنها تشمه ولا تدر عليه فهي علوق
، فان اشتد وجدها على ولدها فهي والة .

فاذا كانت عظيمة فهي كهاة وجلاله ، فاذا كانت تامة الجسم حسنة الخلق فهي عيطموس
، ود لعبه ، فاذا كانت عظيمة السنام فهي مقماد ، فاذا كانت شديدة قوية
فهي عيسجور ، فاذا كانت شديدة كثيرة اللحم فهي عنتريس وعرندس ومتلاحكة ، فاذا كانت
ضخمة شديدة فهي دوسرة و عذافرة ، فاذا كانت حسنة جميلة فهي شحردلة ، فاذا
كانت عظيمة الجوف فهي مجفرة ، فاذا كانت قليلة اللحم فهي حرجوج وحرف ورهب ،
فاذا كانت تنزل ناحية من الابل فهي قذور ، فاذا رعت وحدها فهي قسوس وعسوس
، فاذا كانت تصبح في مبركها ولا ترتعي حتى يرتفع النهار فهي مصباح ، فاذا
كانت تاخد البقل في مقدم فيها فهي نسوف ، فاذا كانت تعجل للورد فهي ميراد
، فاذا توجهت الى الماء فهي قارب ، فاذا كانت في اوائل الابل عند وردها
الماء فهي سلوف ، فاذا كانت تكون في وسطهن فهي دفون ، فاذا كانت لا
تبرح الحوض فهي ملحاح ، فاذا كانت تابى ان تشرب من داءبها فهي مقامح ،
فاذا كانت سريعة العطس فهي ملواح ، فاذا كانت لا تدنو من الحوض مع الزحام
وذلك لكرمها فهي رقوب ، فاذا كانت تشم الماء وتدعه فهي عتوب ، فاذا كانت
ترفع ضبعيها في سيرها فهي ضابع ، فاذا كانت لينة اليدين في السير فهي خنوف
، فاذا كان بها هوجاء من سرعتها فهي هوجاء وهوجل ، فاذا كانت تقارب الخطوة
فهي حاتكة ، فاذا كانت تمشي وكان برجليها قيدا وتضرب بيديها فهي راتكة ، فاذا
كانت تجر رجليها في المشي فهي مزحاف وزحوف ، فاذا كانت سريعة فهي عصوف ومشمعلة
، ويمهل وشملال وبعملة وهمرجله وشملذرة وشملة.

9- اسماء تخص انتاج الحليب واللبن :

اذا كانت الناقة غزيرة اللبن فهي صفي ومري ، فاذا كانت تملا الرفد وهو القدح
في حلبه واحدة فهي رفود ، فاذا كانت تجمع بين محلبين في حلبة فهي ضفوف
وشفوع ، فاذا كانت قليلة اللبن فهي بكيئة ودهين ، فاذا لم يكن لها لبن
فهي شصوص ، فاذا انقطع لبنها فهي جداء ، فاذا كانت واسعة الاحليل فهي ثرور،
فاذا كانت ضيقة الاحليل فهي حصور وعزور ، فاذا كانت ممتلئة الضرع فهي شكرة ،
فاذا كانت لا تدر حتى تعصب فهي عصوب ، فاذا كانت لا تدر حتى يضرب
انفها فهي نخور ، فاذا كانت لا تدر حتى تباعد عن الناس فهي عسوس ،
فاذا كانت لا تدر الا بالابساس ، وهو ان يقال لها بس بس فهي بسوس
.

10- اسماء تخص ترتيب سير الابل :

اول سير الابل الدبيب ، ثم التزيد ، ثم الذميل ، ثم الرسيم ، ثم
الوخد ، ثم القسيج ، ثم التوسيح ، ثم الوجيف ، ثم الرتكان ، ثم
الاجمار ، ثم الارقال .

11- اسماء اصوات الابل وترتيبها :

اذا اخرجت الناقة صوتا من حلقها ولم تفتح به فاها قيل : ارزمت ، والحنين
اشد من الرزمة ، فاذا كانت قطعت صوتها ولم تمده قيل : بغمت ومزغمت ،
فاذا ضجت قيل : رغت، فاذا طربت من اثر ولدها قيل : حنت ، فاذا
مدت حنينها قيل : سجرت ، فاذا مدت الحنين على وجهة واحدة قيل : سجعت
، فاذا بلغ الذكر من الابل الهدير قيل : كش ، فاذا زاد عليه قيل
: كشكش وقشقش ، فاذا ارتفع قليلا قيل : كت ومتعب ، فاذا افصح بالهدير
قيل : هدر ، فاذا اخفا صوته قيل : قرقر ، فاذا جل يهدر كانه
يقصره قيل : زغد ، فاذا جعل كانه يقلعه قيل : قلخ .
12- اسماء وسم الابل عند العرب :

استخدم العرب الاوسام لتميز الابل اذا ما اختلطت مع بعضها البعض ، بل تعدى ذلك
حيث كان لكل قبيلة وسم خاص بها ، وقد اطلق العرب اسماء مختلفة لانواع الوسم
نذكر منها:

– المقرم : سمه للبعير المكرم يكون للفحلة حيث توضع جليدة في انف البعير ثم
تجمع على انفه للسمة فيقال : قرمت البعير وهو بعير مقروم

– حجر او التحجير : وسم يوسم بها البعير حول احدى عيني البعير بميسم مستدير
.

– حلق او الذابح : عبارة عن وسم يوضع على حلق البعير في عرض العنق
.

– الرجي : وسم توسم بها الابل وتكون على جنب البعير .

-خرمش او خطف : وسم على شكل خطاف البكرة او وسم مستطيل يوضع على جلد
البعير .

– حزز : وسم من وسمات الابل : وهي حزة تحز بشفرة في الفخذ ،
او العضد ثم تفتل فتبقى كالثؤلول .

– حجن : المحجن وسم يكون في طرف فخذ البعير ، وتكون معوجة .

– التواء : وسم الابل كهيئة الصليب الطويل ياخذ الفخذ كله .

– الكعام : ربط فم البعير بحبل عند هياجه فيقال كمعت البعير فهو مكعوم .

السابق
عدسات فريش لوك
التالي
واجهات بيوت