احلى مواضيع جديدة

حقوق الزوج على زوجته

حقوق الزوج على زوجته 4590F4F243B803F0Eaeeb83B710A1F11

حقوق الزوج على زوجته 15524

اوجب الاسلام على الزوج حقوقا تجاه زوجته ، وكذا العكس ، ومن الحقوق الواجبة ما
هو مشترك بين الزوجين .

وسنذكر – بحول الله – ما يتعلق بحقوق الزوجين بعضهما على بعض في الكتاب والسنة
مستانسين بشرح واقوال اهل العلم .

حقوق الزوج على زوجته :

وحقوق الزوج على الزوجة من اعظم الحقوق ، بل ان حقه عليها اعظم من حقها
عليه لقول الله تعالى : ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة )
البقرة/228.

قال الجصاص : اخبر الله تعالى في هذه الاية ان لكل واحد من الزوجين على
صاحبه حقا ، وان الزوج مختص بحق له عليها ليس لها عليه .

وقال ابن العربي : هذا نص في انه مفضل عليها مقدم في حقوق النكاح فوقها
.

ومن هذه الحقوق :

ا – وجوب الطاعة : جعل الله الرجل قواما على المراة بالامر والتوجيه والرعاية ،
كما يقوم الولاة على الرعية ، بما خصه الله به الرجل من خصائص جسمية وعقلية
، وبما اوجب عليه من واجبات مالية ، قال تعالى : ( الرجال قوامون على
النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما انفقوا من اموالهم ) النساء/34 .

قال ابن كثير :

وقال علي بن ابي طلحة عن ابن عباس { الرجال قوامون على النساء } يعني
: امراء عليهن ، اي : تطيعه فيما امرها الله به من طاعته ، وطاعته
ان تكون محسنة لاهله حافظة لماله .

وكذا قال مقاتل والسدي والضحاك . ” تفسير ابن كثير ” ( 1 / 492
) .

ب – تمكين الزوج من الاستمتاع : من حق الزوج على زوجته تمكينه من الاستمتاع
، فاذا تزوج امراة وكانت اهلا للجماع وجب تسليم نفسها اليه بالعقد اذا طلب ،
وذلك ان يسلمها مهرها المعجل وتمهل مدة حسب العادة لاصلاح امرها كاليومين والثلاثة اذا طلبت
ذلك لانه من حاجتها ، ولان ذلك يسير جرت العادة بمثله .

واذا امتنعت الزوجة من اجابة زوجها في الجماع وقعت في المحذور وارتكبت كبيرة ، الا
ان تكون معذورة بعذر شرعي كالحيض وصوم الفرض والمرض وما شابه ذلك .

عن ابي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
: ” اذا دعا الرجل امراته الى فراشه فابت فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى
تصبح ” رواه البخاري ( 3065 ) ومسلم ( 1438 ) .

ج – عدم الاذن لمن يكره الزوج دخوله : ومن حق الزوج على زوجته الا
تدخل بيته احدا يكرهه .

عن ابي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
” لا يحل للمراة ان تصوم وزوجها شاهد الا باذنه ، ولا تاذن في بيته
الا باذنه ، ….” . رواه البخاري ( 4899 ) ومسلم ( 1026 ) .

وعن سليمان بن عمرو بن الاحوص حدثني ابي انه شهد حجة الوداع مع رسول الله
صلى الله عليه وسلم فحمد الله واثنى عليه وذكر ووعظ ثم قال : استوصوا بالنساء
خيرا فانهن عندكم عوان ليس تملكون منهن شيئا غير ذلك الا ان ياتين بفاحشة مبينة
فان فعلن فاهجروهن في المضاجع واضربوهن ضربا غير مبرح فان اطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا
ان لكم من نسائكم حقا ولنسائكم عليكم حقا فاما حقكم على نسائكم فلا يوطئن فرشكم
من تكرهون ولا ياذن في بيوتكم لمن تكرهون الا وحقهن عليكم ان تحسنوا اليهن في
كسوتهن وطعامهن .

رواه الترمذي ( 1163 ) وقال : هذا حديث حسن صحيح ، وابن ماجه (
1851 ) .

وعن جابر قال : قال صلى الله عليه وسلم : ” فاتقوا الله في النساء
فانكم اخذتموهن بامان الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله ولكم عليهن ان لا يوطئن فرشكم احدا
تكرهونه فان فعلن ذلك فاضربوهن ضربا غير مبرح ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف ” .
رواه مسلم ( 1218 ) .

د – عدم الخروج من البيت الا باذن الزوج : من حق الزوج على زوجته
الا تخرج من البيت الا باذنه .

وقال الشافعية والحنابلة : ليس لها الخروج لعيادة ابيها المريض الا باذن الزوج ، وله
منعها من ذلك .. ؛ لان طاعة الزوج واجبة ، فلا يجوز ترك الواجب بما
ليس بواجب .

ه – التاديب : للزوج تاديب زوجته عند عصيانها امره بالمعروف لا بالمعصية ؛ لان
الله تعالى امر بتاديب النساء بالهجر والضرب عند عدم طاعتهن .

وقد ذكر الحنفية اربعة مواضع يجوز فيها للزوج تاديب زوجته بالضرب ، منها : ترك
الزينة اذا اراد الزينة، ومنها : ترك الاجابة اذا دعاها الى الفراش وهي طاهرة ،
ومنها : ترك الصلاة ، ومنها : الخروج من البيت بغير اذنه .

ومن الادلة على جواز التاديب :

قوله تعالى : ( واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن ) النساء/34 .

وقوله تعالى : ( يا ايها الذين امنوا قوا انفسكم واهليكم نارا وقودها الناس والحجارة
) التحريم/6 .

قال ابن كثير :

وقال قتادة : تامرهم بطاعة الله ، وتنهاهم عن معصية الله ، وان تقوم عليهم
بامر الله ، وتامرهم به ، وتساعدهم عليه ، فاذا رايت لله معصية قذعتهم عنها
( كففتهم ) ، وزجرتهم عنها .

وهكذا قال الضحاك ومقاتل : حق المسلم ان يعلم اهله من قرابته وامائه وعبيده ما
فرض الله عليهم وما نهاهم الله عنه .

” تفسير ابن كثير ” ( 4 / 392 ) .

و- خدمة الزوجة لزوجها : والادلة في ذلك كثيرة ، وقد سبق بعضها .

قال شيخ الاسلام ابن تيمية :

وتجب خدمة زوجها بالمعروف من مثلها لمثله ويتنوع ذلك بتنوع الاحوال فخدمة البدوية ليست كخدمة
القروية وخدمة القوية ليست كخدمة الضعيفة .

” الفتاوى الكبرى ” ( 4 / 561 ) .

ز – تسليم المراة نفسها : اذا استوفى عقد النكاح شروطه ووقع صحيحا فانه يجب
على المراة تسليم نفسها الى الزوج وتمكينه من الاستمتاع بها ; لانه بالعقد يستحق الزوج
تسليم العوض وهو الاستمتاع بها كما تستحق المراة العوض وهو المهر .

ح- معاشرة الزوجة لزوجها بالمعروف : وذلك لقوله تعالى ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف
) البقرة/228 .

قال القرطبي :

وعنه – اي : عن ابن عباس – ايضا اي : لهن من حسن الصحبة
والعشرة بالمعروف على ازواجهن مثل الذي عليهن من الطاعة فيما اوجبه عليهن لازواجهن .

وقيل : ان لهن على ازواجهن ترك مضارتهن كما كان ذلك عليهن لازواجهن قاله الطبري
.

وقال ابن زيد : تتقون الله فيهن كما عليهن ان يتقين الله عز وجل فيكم
.

والمعنى متقارب والاية تعم جميع ذلك من حقوق الزوجية

السابق
تفسير الاحلام كبش
التالي
فساتين باللون الاسود والذهبي