احلى مواضيع جديدة

ملحم بركات بانيت

ملحم بركات بانيت 6D34638Bf7307E8399B64Afba1D5682F

ملحم بركات بانيت 16094

ملحم بركات (15 اغسطس 1945 -)، مغني وملحن لبناني. يعتبر من اشهر المطربيين والملحنيين اللبنانين
والعرب، تاثر بفن الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب ولد في قرية كفر شيما. ينتمي الى
طائفة الروم الارثوذكس. ظهرت موهبته منذ كان في المدرسة وفى احد الاحتفالات المدرسية، قام بتلحين
بعض الكلمات من الجريدة اليومية وقام بغنائها، والتحق بعد ذلك باحد البرامج المشهورة للاصوات الجديدة،
وقام باختباره رواد الفن اللبناني الكبار، وقالوا عنه انه موهبة لا مثيل لها لما يمتلكه
من طبقات صوت عالية ذات مواصفات جيدة، والتحق بعد ذلك بالمدرسة الرحبانية، وكانت من هناك
انطلاقته الكبيرة.
لحن اغنية شهيرة للمطرب غسان صليبا بعنوان ” يا حلوة شعرك داري ” كما لحن
اغني شهيرة للفنان الراحل نصري شمس الدين وغيرهم .
طرب وملحن من كبار الموسيقيين اللبنانيين والعرب، طبع الاغنية العربية المعاصرة باسلوبه اللحني الابداعي وادائه
الذي يجمع بين الطرب الاصيل والغناء المتجدد.
نشاته:
ولد في بلدة كفرشيما في الخامس من نيسان عام 1942 والده كان نجارا، مارس الفن
كهواية، وكان يدندن على العود ويرندح اغنيات عبد الوهاب. اما ملحم فكان يصغي اليه باهتمام،
يراقب اصابع يديه على الة العود ويتعلم. وعندما كان الوالد يتغيب، كان الصبي ملحم يقفز
ويلتقط العود من على ظهر الخزانة ويدندن عليه، فيجتمع الصبية حوله يصفقون، ويلقبونه “مطرب الضيعة”.

موهبته:
ظهرت موهبته الموسيقية منذ كان تلميذا في مدرسة بلدته كفرشيما. وكان يقوم بتلحين بعض الكلمات
من الجريدة اليومية وقام بغنائها في احدى المناسبات المدرسية. ويؤكد ملحم بان اول لحن وضعه
كان نشيدا لمدرستة في بلدة كفرشيما.وكان ملحم يستمتع بالغناء من جهة لعبد الوهاب، واغاني ام
كلثوم من جهة اخرى. اشتهر منذ صباه كمغن في بلدته، حتى طلب منه مرة الغناء
والعزف بين فصلي مسرحية “جنفياف” التي كانت تعرض في البلدة، فلفت انتباه الموسيقي حليم الرومي،
الذي كان يسكن كفرشيما، فاثنى على موهبته وشجعه. في مطلع شبابه طلب ملحم من والده
ان يسمح له بدراسة الموسيقى، فكان جواب الاب:”هناك عبد الوهاب في الساحة وتريد ان تصبح
فنانا؟!” ومع ذلك ترك ملحم المدرسة وكان في السادسة عشرة من عمره وقرر الالتحاق بالمعهد
الوطني للموسيقى، فانتسب اليه، دون معرفة ابيه، فكان يخبئ كتب المعهد في كيس ورقي يخفيه
امام مدخل منزله، الى ان اكتشف والده الامر، الذي عاد وقبل الامر نظرا لاصرار ابنه
وموهبته الواعدة. درس ملحم النظريات الموسيقية والصولفاج والغناء الشرقي والعزف على الة العود مدة اربع
سنوات في المعهد الوطني للموسيقى (الكونسرفاتوار)، وكان من بين اساتذته، سليم الحلو وزكي ناصيف وتوفيق
الباشا.
مع الرحابنة:
ترك المعهد قبل اكمال دراسته، فنصحه فيلمون وهبة بان يتوجه الى مسرح الرحابنة وهكذا كان.
انضم الى فرقة الاخوين رحباني. لكنه بعد اربعة اعوام، تركهما لكي يشق طريقه الفنية ويبني
شخصيته الموسيقية الطربية والتلحينية المتميزة لما يمتلكه من موهبة في هذين المجالين. فكان يلحن في
مسرحيات الاخوين رحباني وبرنامج ساعه وغنية الذي سجل في تلفزيون الاردن وكان على صداقة حميمة
مع فيلمون وهبة ابن بلدته، فاثر فيلمون عليه بلحنه الطربي ذي الطابع الشعبي الذي يصنف
ضمن خانة “السهل الممتنع”. وكانا كلاهما يعشقان الصيد، وحياتهما ملىء بالبسمة والطرافة و”خفة دم” ينشراها
اينما وجدا. وعن التعامل مع الرحابنة، قال بركات: “ذات يوم قال لي فيلمون وهبي بالحرف
الواحد: يا ابني انت ولد موهوب لكن مع بيت الرحابنة لن تصل الى الشهرة، اما
ان تكون مكان نصري شمس الدين او اقل منه، ولن يتركوك تتفوق عليه”. اشار بركات
الى ان الرحابنة “كادوا ان يربطوني بعقد، لكني لم اقبل، اكملت مسرحية الشخص ورحلت، اتصلوا
بي عدة مرات فقلت لهم ان مستقبلي ليس عندكم، انطلقت، لو لم افعل هذا لما
انطلقت ولم يكن هناك ملحم بركات”. ويصف عمله مع روميو لحود مشبعا بالحرية بينما عمله
مع الرحابنة اكسبه الخبرة في الحياة وشجعه لان يصبح فنانا.
انطلاقته:
اغنية «الله كريم» التي كتبها له الراحل توفيق بركات ولحنها له جاره الراحل ايضا فيلمون
وهبي رسمت اولى بدايات ملحم الفنية، كانت بداية مهمه لان صوته كان ممتلئ وكامل والبعض
كان يتوقع ان وديع الصافي هو الذي يغني الله كريم . الا انه لم يقتنع
باغنية واحدة وعندما طالبهما باغنية ثانية وكانت الاغنية الرائعة سافر يا هوا كلمات مصطفي محمود
والحان فيلمون وهبي ، وبعدها تعرف الى مارون نصر وقدم له اغنية «يا اسمر» بعد
ان دفع له مبلغ 32 ليرة لبنانية مقابل الحصول عليها. يومها طلب المبلغ من والده
فوافقه رغم انه لم يكن يشجعه على الغناء. في الثانية والعشرين من عمره شق ملحم
طريقه في مشوار فني طويل تعليما ولحنا وغناء ومسرحيات. فقد درس العزف على العود، واشترك
في الغناء في فرقة الرحابنة في عدد من مسرحياتهم الغنائية وقام ببطولة مسرحية “الربيع السابع”،
وبدا مسيرته التلحينية لعدد كبير من المطربين، نذكر منهم: وديع الصافي، صباح، سميرة توفيق، ماجدة
الرومي، وليد توفيق، بسكال صقر، ربيع الخولي، احمد دوغان، ميشلين خليفة، الخ. وكانت اولى الحانه،
“بلغي كل مواعيدي” (ثنائي بينه وبين جورجيت صايغ)، ثم الحان مسرحية “حلوة كتير” للمطربة صباح،
ومن بينها: “المجوز الله يزيدو”، و”صادفني كحيل العين”، و”ليش لهلق سهرانين”.
اول عمل مسرحي قام ببطولته كان مسرحية “الاميرة زمرد” ومن ثم “الربيع السابع” مع الاخوين
رحباني، وبعد ذلك مسرحية “ومشيت بطريقي”. وخاض غمار السينما وقام ببطولة فيلم “حبي لا يموت”
مع النجمة هلا عون. كما احيا وما زال يحيي الحفلات فوق المسارح العربية والعالمية في
فرنسا، واميركا، واستراليا، وكندا، وقرطاج (تونس) وجرش (الاردن)، وغيرها من البلدان.
مر بمرحلة فقر وظلم وعوز ايام الحرب. ولكنه لما لحن اغنية “ابوكي مين يا صبيه”
للفنان وليد توفيق، كرت بعدها السبحة وانطلقت شهرته من جديد، فقدم: “علواه يا ليلى”، “عود
يا حبيب الروح”، “يا لايمة ليش الملام”، “على بابي واقف قمرين”، الخ.
يعتبر الشاعر نزار فرنسيس توام روحه، فهو كتب له معظم كلمات اغانيه. واذا ما تطلب
الامر تعديل بعض هذه الكلمات فهو لا يتوانى عن القيام بذلك بكل طيبة خاطر من
اجل عيني ملحم، كما حصل مثلا في اغنية «جيت بوقتك» عندما قرر ملحم ان تحل
كلمة «فرفح» مكان كلمة «فرح»، وكان له ما اراد، خصوصا ان هذه الكلمة تذكره بابنه
ملحم جونيور فهو كان يقول له دائما: «بابا عندما اشاهدك على شاشة التلفزيون «بفرفح قلبي».

حياته الخاصة:
تزوج ملحم بركات اولا من السيدة رندا عازار وهي ام اولاده مجد ووعد وغنوة، ومن
ثم من مي حريري التي انجبت له ملحم جنيور والتي عاد وطلقها.
ومن ذكرياته التي لا ينساها معايشته للراحل فيلمون وهبي، ابن بلدته كفرشيما، فهو رافقه كسائق
خاص لاربع سنوات متتالية، فتعلم منه تبسيط الامور. اما النصيحة التي كان يرددها على مسمعه
فكانت: «لا يتفلسف في التلحين». اما علاقته بالراحل حليم الرومي، والد المطربة ماجدة الرومي، فكانت
اقل عمقا من تلك التي ربطته بفيلمون وهبي. والمرة الاولى التي سمعه يغني فيها كانت
بالصدفة عندما طلب احد اقرباء الرومي من ملحم ان يغني للحضور في مسرحية «جنفياف» بين
الاستراحة والاخرى، فادى اغاني لمحمد عبد الوهاب مثل «يا بابور»، «احب عيشة الحرية». انذاك اعجب
الرومي بصوته. لا يحب ملحم بركات ان يستذكر طفولته كثيرا. تلك الايام تشعره بالحنين والحزن
معا. لا ينسى مثلا رائحة الليمون التي كانت تفوح في كفرشيما في الربيع، كذلك صوت
الفوتوغراف الذي كان مختار البلدة متمسكا به كانه جوهرة نادرة تنطلق منها اصوات العمالقة فيجلس
ملحم مستمعا شغوفا بها. ملحم بركات يخشى الاستوديو او بالاحرى لا يرتاح فيه، لذلك نجد
له العديد من الاغاني المدرجة في البوماته ماخوذة من حفلاته الحية وليس من تسجيلات الاستوديوهات
لانه يحب ان يحب ان يتفاعل الجمهور مع صوته لايف عبر المسارح العربية.
المعروف عن ملحم بركات ولعه الشديد بهواية الصيد. كان يؤلف مع الملحنين ايلي شويري والراحل
فيلمون وهبي ثلاثيا معروفا في هذا المضمار فلا يفترقون في مواسم صيد طيور«المطوق» و«الترغل» و«السمن».
وكان يحلو للثلاثة ان ينتقدوا بعضهم بعضا ويروون الطرائف والنكات الخاصة بالصيادين اثناء قيامهم بهذه
الهواية. ويروي المقربون من ملحم بركات تلذذه في تناول الاطباق اللبنانية العريقة كالكبة على انواعها
والمجدرة والتبولة الا ان طبق الفول المتبل بالحامض والثوم يبقى الافضل بالنسبة له خصوصا عندما
يشكل ختام المسك لرحلة صيد ناجحة.
اراء وامنيات:
لا يتوانى ملحم بركات عن توجيه النقد للفنان غير الملتزم فهو حامل راية الاغنية اللبنانية
اينما ذهب وعتبه كبير على المطربين الذين نسوا انهم من لبنان واعتقدوا ان “مصر هي
بلدهم الاول والاخير” حسب قوله. في انتظار تعاون مع جورج وسوف واخر مع زياد الرحباني
ضمن مسرحية يعتقد انها قد تعرض لسنوات متتالية اذا ما كتب لها ان تبصر النور.

ابداعاته:
من النجاحات التي عرفها اخيرا اغنية قدمها لماجدة الرومي بعنوان «اعتزلت الغرام» واخرى لكارول صقر
بعنوان «يا حبيبي تصبح فيي»، الا ان معظم اغانيه بقيت عالقة في ذاكرة اللبنانيين حتى
اليوم. بينها «على بابي واقف قمرين»، «العذاب يا حبي»، «احلى ظهور»، «حمامة بيضا» وغيرها. ويشير
ملحم بركات في غالبية احاديثه الصحافية والمتلفزة الى ان لكل لحن اغنية قصة. وهو يحب
التلحين في الصباح الباكر او عندما يكون خلف مقود السيارة او على متن الطائرة. من
الاغاني التي استوحاها من تلك الظروف «ابوك مين يا صبية لوليد توفيق»، «يا حلوة شعرك
داريه» لغسان صليبا، و«حمامة بيضا» التي غناها بنفسه.
يعتبر ملحم بركات مجددا في الاغنية العربية واللبنانية وقيل عنه بانه “سابق عصره” اذ قدم
نماذج من الاغنية العربية الجديدة منذ ثمانينات القرن الماضي. وهو لم يغن الا بللهجة اللبنانية،
ليس لعدم اهتمامه باللهجات الاخرى، بل قناعة ووفاء للذين صنعوا الاغنية اللبنانية واوصلوها الى كل
الاقطار العربية والاجنبية، امثال الرحابنة وفيلمون وهبة وزكي ناصيف وتوفيق الباشا ووديع الصافي وسامي الصيداوي
ونقولا المني وغيرهم.
اطلق عليه المرحوم الاستاذ جورج ابراهيم الخوري، عندما كان رئيس تحرير مجلة الشبكة لقب “الموسيقار”.
ونال جوائز واوسمة عديدة من دول ومؤسسات وجمعيات.
كما غنى ولحن كلمات للشاعر منير عبد النور منها:
ومشيت بطريقي
حلي عني
يابا ناوي
ايام السجيني
حمامة بيضا
شباك حبيبي
شو بعدو ناطر
جيت في وقتك
يا حبي اللي غاب
بعيدك يل انت العيد
موعدنا ارضك يا بلدنا
ولا مرة
على بابي واقف قمرين

  • اشهر اغاني ملحم بركات
السابق
تردد قناة تايم قران
التالي
اسئلة ثقافية صعبة