احلى مواضيع جديدة

مطوية عن الحج

مطوية عن الحج 4Ca603Cb1A916A10C412Fa5Ebec1C27B

مطوية عن الحج 2302

تعريف الحج
الحج في اللغة معناه: القدوم والقصد، والمقصود: القصد الى بيت الله الحرام(الكعبة) لاداء مناسك هذه
الفريضة وشعائرها.
الحج شرعا معناه: قصد مكة المكرمة، والمشاعر المقدسة للنسك.

حكم الحج
الحج واجب على المسلم لمرة واحدة اثناء عمره، والادلة على ذلك من السنة: حديث ابي
هريرة رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (يا ايها الناس
ان الله قد فرض عليكم الحج فحجوا) رواه مسلم ، وحديث ابن عمر رضي الله
عنهما ان النبي صلى الله عليه وسلم قال: { بني الاسلام على خمس: شهادة ان
لا اله الا الله وان محمدا رسول الله، واقام الصلاة ، وايتاء الزكاة ، وصوم
رمضان، وحج البيت من استطاع اليه سبيلا } متفق عليه.

وقت الحج
يبدا الحج من اليوم الثامن من شهر ذي الحجة الى الحادي عشر او الثاني عشر
منه، ويزور مكة المكرمة في هذا الوقت حوالي مليونين من الحجيج المسلمين المفرقين في انحاء
العالم في مكان واحد ليتعارفوا ويتدارسوا احوالهم.

شروط وجوب الحج
لاسلام: فلا يجب على الكافر؛ لان العبادات لا تجب الا على المسلم .
العقل: فلا يجب على المجنون؛ لان الله رفع القلم عنه كما في حديث علي رضي
الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: { رفع القلم عن ثلاثة:
النائم حتى يستيقظ، والصبي حتى يحتلم، والمجنون حتى يفيق }.
البلوغ: فلا يجب على الصغير الذي لم يبلغ؛ لان الله قد رفع القلم عنه لحديث
علي رضي الله عنه السابق.
الحرية: فلا يجب على عبد مملوك؛ لانه لا يستطيع دفع تكاليفه، وهو مشغول في خدمة
سيده، ولكن يصح الحج من الصبي والعبد، اذا كبر الحدث، واعتق العبد، لحديث ابن عباس
رضي الله عنهما ان رسول صلى الله عليه وسلم قال: { ايما صبي حج ثم
بلغ الحنث فعليه ان يحج حجة اخرى، وايما عبد حج ثم اعتق فعليه ان يحج
حجة اخرى } رواه الحاكم ، ولاستطاعة: لقول الله تعالى :  ولله على الناس
حج البيت من استطاع اليه سبيلا، والمقصود بالاستطاعة بالبدن والمال، ومن الاستطاعة وجود المحرم للمراة
، لحديث ابن عباس رضي الله عنهما ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
{ لا تسافر امراة الا مع ذي محرم } متفق عليه.
المواقيت :
المواقيت الزمانية: وهي اشهر الحج؛ شوال، وذو القعدة، وذو الحجة، لقول الله تعالى: “الحج اشهر
معلومات” فلا يجوز للحاج ان يحرم بالحج قبل اشهر الحج، والمواقيت المكانية: وهي التي جاءت
في حديث ابن عباس رضي الله عنهما: { وقت رسول الله صلى الله عليه وسلم
لاهل المدينة ذا الحليفة، ولاهل الشام الجحفة، ولاهل نجد قرن المنازل، ولاهل اليمن يلملم، وقال:
هن لهن، ولمن اتى عليهن من غير اهلهن، ممن اراد الحج والعمرة ، فمن كان
دون ذلك فمن حيث نشا، حتى اهل مكة من مكة}.
ذو الحليفة: ويسمى الان ابيار علي، الجحفة: ويحرم الناس الان من رابغ ، وفرن: ويسمى
الان السيل الكبير، ويلملم: ويحرم الناس اليوم من السعدية .
الاحرام :
المقصود بالاحرام هو نية الدخول في النسك، ويجب عليك قبل الاحرام الاغتسال، والتنظف، والتطيب (
وهذا لمن كان محتاجا لذلك )، ولبس ازار ورداء نظيفين بالنسبة للرجل، والمراة تلبس ما
تشاء دون تبرج، والحج ان كان قارنا فيقول: لبيك اللهم عمرة وحجا ، وبالعمرة ان
كان متمتعا فيقول لبيك اللهم عمرة .

انواع النسك: التمتع: وهو ان يحرم بالعمرة ثم يفرغ منها ويتحلل تحللا كاملا، ثم يحرم
بالحج في عامه، والقران: وهو ان يحرم بالعمرة والحج معا، او يحرم بالعمرة ثم يدخل
عليها الحج قبل الشروع في الطواف، والافراد: وهو ان يحرم بالحج وحده، بعد ذلك يقوم
بالتلبية ( لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، ان الحمد والنعمة لك والملك
لا شريك لك ).

شعائر الحج
للحج اركان وشعائر خاصة مثل: النية، والاحرام، والطواف، والسعي، والوقوف بالمشاعر (منى وعرفات ومزدلفة). وهناك
مواقيت مكانية يحرم منها الحجاج واذا احرم المسلم بالحج من الميقات كان عليه ان يتجرد
من المخيط والمحيط، ويكتفي بلبس شقين من قماش ابيض واحد لاسفل الجسم، والاخر لاعلاه دون
تغطية الراس، ويتبع احرام الحاج امتناع عن امور عدة منها: الطيب، ومباشرة النساء، وقتل الصيد
.

محظورات الاحرام
حلق الشعر: لقوله تعالى : ” ولا تحلقوا رؤوسكم حتى يبلغ الهدي محله”
تقليم الاظافر: قياسا على حلق الشعر بجامع الترفه.
لبس المخيط: والمقصود به ما يفصل الجسد مما صنع على قدر العضو ، لحديث ابن
عمر رضي الله عنهما ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: { لا يلبس
المحرم القميص، ولا العمامة، ولا السراويل، ولا البرنس، ولا ثوبا مسه ورس، ولا زعفران }
متفق عليه.
تغطية الراس: لحديث ابن عمر رضي الله عنهما السابق: { ولا العمامة }متفق عليه.
الطيب : لحديث ابن عمر رضي الله عنهما السابق: { ولا ثوبا مسه ورس ولا
زعفران } متفق عليه .
قتل الصيد، لقوله تعالى:  يا ايها الذين امنوا لا تقتلوا الصيد وانتم حرم 

وقوله تعالى :  وحرم عليكم صيد البر ما دمتم حرما….
عقد النكاح: لحديث عثمان رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
 لا ينكح المحرم ولا ينكح ولا يخطب  متفق عليه.
المباشرة لشهوة فيما دون الفرج لقوله تعالى :  ولا فسوق ولا جدال في الحج).

الجماع: للاية السابقة .
ومن جامع قبل التحلل الاول فيلزمه خمسة اشياء:
الاثم .
فساد الحج .
وجوب الفدية (وهي بدنة) .
وجوب المضي فيه .
وجوب القضاء .
الفدية :
وهي ما يعطى فداء للشيء، وسميت هنا فدية لقول الله تعالى: “ففدية من صيام او
صدقة او نسك”
انواع الفدية:
الفدية في الحج نوعان:
على التخيير: وهي فدية حلق الشعر، وتقليم الاظافر، ولبس المخيط، والتطيب، وتغطية الراس، والمباشرة ،
وهي بالاختيار:
صيام ثلاثة ايام .
اطعام ستة مساكين.
ذبح شاة .
لقوله تعالى :  فمن كان منكم مريضا او به اذى من راسه ففدية من
: صيام او صدقة او نسك  فسنها النبي صلى الله عليه وسلم في حديث
كعب بن عجزة رضي الله عنه قال له : { صم ثلاثة ايام او اطعم
ستة مساكين ، او : انسك شاة } متفق عليه .
وكذلك فدية قتل الصيد وهي بالاختيار:
جزاء مثل ما قتل من النعم: اي يضمن بمثل الصيد من بهيمة الانعام .
ان يقومه بطعام عن كل مسكين مد.
ان يصوم عن كل مد يوما.
على الترتيب: وهو على المتمتع، يلزمه شاة ، فان لم يجد فصيام ثلاثة ايام في
الحج، وسبعة اذا رجع لقوله تعالى: ” فاذا امنتم فمن تمتع بالعمرة الى الحج :
فما استيسر من الهدي فمن لم يجد فصيام ثلاثة ايام في الحج وسبعة اذا رجعتم
تلك عشرة كاملة. تجب الفدية في ارتكاب محظورات الاحرام بثلاثة : شروط:
العلم فلا تجب على الجاهل .
الذاكر فلا تجب على الناسي .
الاختيار فلا تجب على المكره.
وفي حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم:” ان الله تجاوز عن امتي الخطا والنسيان
وما استكرهوا عليه ” اخرجه ابن ماجه.
مناسك الحج والعمرة
يدخل المحرم الى المسجد الحرام برجله اليمنى، قائلا: ( بسم الله والصلاة والسلام على رسول
الله اللهم افتح لي ابواب رحمتك ) ويضطبع جاعلا رداءه تحت عاتقه الايمن، ويضعه على
عاتقه الايسر .
يبدا بالطواف جاعلا البيت عن يساره، مبتدئا بالحجر الاسود فيلمسه ويقبله ان استطاع، فان لم
يستطع اشار اليه بيده اليمنى قائلا : الله اكبر .
يرمل في الثلاثة الاشواط الاولى ( وهو المشي السريع )، ويدعو بما شاء من الادعية
المشروعة .
يقول بين الركنين اليماني والحجر الاسود: ( ربنا اتنا في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة
وقنا عذاب النار )، ثم يذهب الى مقام ابراهيم قائلا: “واتخذوا من مقام ابراهيم مصلى”
فيصلي ركعتين خلف المقام ، يقرا في الاولى الفاتحة وسورة الكافرون ، وفي الثانية الفاتحة
وسورة الاخلاص .
يرجع الى الحجر الاسود او يشير اليه قائلا: (الله اكبر).
يذهب الى الصفا والمروة قائلا عند صعوده: ( ابدا بما بدا الله به ) ثم
يتلو قول الله تعالى: ” ان الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت او
اعتمر فلا جناح عليه ان يطوف بهما ومن تطوع خيرا فان الله شاكر عليم”، ثم
يستقبل القبلة، ويكبر ثلاثا، ويقول: ( لا اله الا الله وحده لا شريك له الملك
وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، لا اله الا الله وحده انجز وعده
ونصر عبده وهزم الاحزاب وحده ) يقولها ثلاثا، وبين كل ذكر وذكر دعاء .
يبدا بالسعي مبتدئا بالصفا ومنتهيا بالمروة، سبعة اشواط، يدعو بما شاء من الادعية الماثورة، ويقول
بين العلمين الاخضر وهو يسعى سعيا شديدا: ( رب اغفر وارحم انك انت الاعز الاكرم
) .
يفعل على المروة مثلما فعل على الصفا دون ذكر الاية .
اذا انتهى من الشوط السابع عند المروة يحلق راسه او يقصر، والمراة تاخذ من شعرها
بقدر انملة وتنتهي العمرة بذلك .
اذا كان يوم التروية: وهو اليوم الثامن من ذي الحجة، يحرم الحاج من مكانه، ثم
يذهب الى منى ضحى، ويصلي بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء، ويقصر الرباعية، ويصلي الصلوات في
وقتها، ثم يبيت بمنى .
في اليوم التاسع يذهب الحاج الى عرفة، ويصلي بها الظهر والعصر جمعا وقصرا ، ويكثر
من الدعاء والذكر الى غروب الشمس .
اذا غربت الشمس يدفع الحاج الى مزدلفة، فيصلي بها المغرب والعشاء جمعا وقصرا، ثم يبيت
بها، ويجوز للضعفة من كبار السن والنساء الدفع من مزدلفة اخر الليل .
يصلي الحاج في مزدلفة الفجر ، ويكثر من الدعاء حتى يسفر جدا ، ثم يذهب
الى منى فيرمي جمرة العقبة الكبرى بسبع حصيات .
ثم ينحر هديه ، ويحلق راسه، ثم يطوف طواف الحج، ويسعى سعي الحج، وهذا هو
الترتيب المستحب: يرمي، ثم ينحر، ثم يحلق، ثم يطوف ويسعى .
فان قدم او اخر نسكا على نسك فلا حرج كما قال النبي صلى الله عليه
وسلم .
يرجع الحاج فيبيت بمنى ليلة الحادي عشر، ثم في اليوم الحادي عشر يرمي الجمرات الثلاث
بعد الزوال، يبدا بالصغرى فيرميها بسبع حصيات، ويكبر مع كل حصاة ، ثم ينحرف يمينا
ويدعو دعاء طويلا، ثم يرمي الجمرة الوسطى بسبع حصيات يكبر مع كل حصاة، ثم ينحرف
شمالا ويدعو دعاء طويلا ، ثم يرمي الجمرة الكبرى بسبع حصيات يكبر مع كل حصاة،
ولا يدعو عندها .
يبيت الحاج ليلة الثاني عشر، ثم في اليوم الثاني عشر يرمي الجمرات الثلاث، كما فعل
في اليوم الحادي عشر، فان كان متعجلا فانه يطوف طواف الوداع وينتهي بذلك حجه0
ان كان الحاج متاخرا فانه يبيت بمنى ليلة الثالث عشر، ويرمي الجمرات اليوم الثالث كما
فعل في اليوم الثاني عشر، ثم يطوف طواف الوداع، وينتهي الحج بذلك .

اركان الحج
الاحرام.
الوقوف بعرفة .
طواف الافاضة .
سعي الحج .
من ترك ركنا من اركان الحج فقد بطل حجه .

واجبات الحج
الاحرام من الميقات .
استمرار الوقوف بعرفة الى غروب الشمس .
المبيت بمزدلفة .
المبيت بمنى ليلة الحادي عشر والثاني عشر .
رمي الجمرات .
الحلق او التقصير .
طواف الوداع .
الهدي .
من ترك واجبا من واجبات الحج حجه صحيح، ويجبر بدم .

اركان العمرة
الاحرام .
الطواف .
السعي .

واجبات العمرة
الاحرام من الميقات .
الحلق او التقصير .
الهدي: هو كل ما يهدى الى الحرم من النعم، ويشترط فيه ما يشترط في الاضحية:

1. بلوغ السن الواجبة: خمس للابل، وسنتان للبقر، وسنة للمعز، وستة اشهر للضان ( الخروف
) 0
2. السلامة من العيوب المذكورة في الحديث ” العوراء البين عورها ، والعرجاء البين عرجها
، والمريضة البين مرضها ، والعجفاء التي لا تنقي ( الهزيلة ).
3. ان تكون من بهيمة الانعام .
4. ان تذبح في الوقت المشروع: بداية من العيد، وانتهاء بغروب شمس يوم الثالث عشر
من ذي الحجة .

الملخص
لقد فرض الحج حتى يرتبط الناس في عبوديتهم لله -مهما بعدت بلادهم- بالكعبة المركز التي
انطلقت منه الدعوة الاسلامية، وجاء الحج احياء لسنة سيدنا ابراهيم عليه السلام، وابطالا لكل الممارسات
الخاطئة ايام الجاهلية.

السابق
طريقة تحضير الكرعين
التالي
حليب celia