الفن التجريدي فن يعتمد في الاداء على اشكال و نماذج مجردة تناى عن مشابهة المشخصات
و المرئيات في صورتها الطبيعية و الواقعية.
ويتميز بمقدرة و بقدرة الفنان على رسم الشكل الذي يتخيله سواء من الواقع او الخيال
في شكل جديد تماما قد يتشابه او لا يتشابه مع الشكل الاصلي للرسم النهائي مع
البعد عن الاشكال الهندسية. ومن رواد هذا الفن التجريدي الفنان العالمي بيكاسو .
محتويات [اخف]
1 مقدمة
1.1 عالميا
1.2 عربيا
2 انظر ايضا
3 المصادر
مقدمة[عدل]
اهتمت المدرسة التجريدية الفنية بالاصل الطبيعي، ورؤيته من زاوية هندسية، حيث تتحول المناظر الى مجرد
مثلثات ومربعات ودوائر، وتظهر اللوحة التجريدية اشبه ما تكون بقصاصات الورق المتراكمة او بقطاعات من
الصخور او اشكال السحب، اي مجرد قطع ايقاعية مترابطة ليست لها دلائل بصرية مباشرة، وان
كانت تحمل في طياتها شيئا من خلاصة التجربة التشكيلية التي مر بها الفنان. وعموما فان
المذهب التجريدي في الرسم، يسعى الى البحث عن جوهر الاشياء والتعبير عنها في اشكال موجزة
تحمل في داخلها الخبرات الفنية، التي اثارت وجدان الفنان التجريدي. وكلمة “تجريد” تعني التخلص من
كل اثار الواقع والارتباط به، فالجسم الكروي تجريد لعدد كبير من الاشكال التي تحمل هذا
الطابع: كالتفاحة والشمس وكرة اللعب وما الى ذلك، فالشكل الواحد قد يوحي بمعان متعددة، فيبدو
للمشاهد اكثر ثراء. ولا تهتم المدرسة التجريدية بالاشكال الساكنة فقط، ولكن ايضا بالاشكال المتحركة خاصة
ما تحدثه بتاثير الضوء، كما في ظلال اوراق الاشجار التي يبعثه ضوء الشمس الموجه عليها،
حيث تظهر الظلال كمساحات متكررة تحصر فراغات ضوئية فاتحة، ولا تبدو الاوراق بشكلها الطبيعي عندما
تكون ظلالا، بل يشكل تجريدي، وقد نجح الفنان كاندسكي –وهو احد فناني التجريدية العالميين- في
بث الروح في مربعاته ومستطيلاته ودوائره وخطوطه المستقيمة او المنحنية، باعطائها لونا معينا وترتيبها وفق
نظام معين. ويبدو هذا واضحا في لوحته “تكوين” التي رسمها عام 1914 م،
كان التطور الاخر في تاريخ الفن في اتجاه بزوغ التيارات التجريدية والاستخدامات البارعة للخامات ومحاولات
الاستقلال عن العالم الواقعى ؛على اعتبار انه مصدر للموضوعات والافكار .وتنشا النظريات عن الطاقة الدرامية
للخطوط الراس-افقية ؛[···] وهكذا توصلت التجريدية الى النتيجة النهائية لتنقية العالم الظاهرى ؛كبداية لقطع الرابطة
بين الفنان والواقع تدريجيا .[···] لقد شبه فاسيلى كاندنسكى [166-1944] اعماله في التصوير بالاعمال الموسيقية
وكان يستخدم الالوان والاشكال المجردة وكانها انغام ؛وفى ذلك المجال تطورت تجاربه الى ان تكشف
لديه امكانية الاستغناء عن الاشكال الطبيعية .
عالميا[عدل]
كان قد اعاد الفيلسوف نيتشه 1844-1900 بمفهومه عن ارادة القوة الاعتبار للجسدى في مقابل الروحى
؛ووجه قوة الارادة الابداعية نحو جمالية الجسد اما ماليفتش 1878-1935 الذى تميز بفنه غير الشخصى
البسيط وغير المزخرف ؛ فقد اراد تصوير مالا يرى[···] لقد عبر الفنان عن رغبته في
ان تصبح الحداثة شكلا لقوة الانسان الذى يكرس طاقته من اجل خلق الاشكال الجديدة.
اللوحة التجريدية المعاصرة
عربيا[عدل]
ومن اشهر الفنانين التجريديين في مصر الفنان محسن عطيه.وقد اكد على ذلك المعنى الناقد الفنى
صلاح بيصار حين كتب في مقالته بعنوان من شفرات التجريد الى مرافئ الدهشة يقول: من
بين قلةقليلة من فنانينا ··ظل الفنان محسن عطيه مخلصا للوحة التجريد؛ من بدايةالسبعينيات من القرن
العشرين وحتى الان؛ مؤكدا على ان اللغة البصرية بما تحمل من رموز وما تعكس من
خطوط والوان وتراكيب وصيغ؛ تبدو في شفرات تجريدية قادرة على ان تنقلنا الى مرافئ الدهشة
ومنافذ الحلم ؛خاصة واعماله فيها من رحيق الاشياء وسحر الازمنة والامكنة؛بل وبقايا عناصر من روح
الحياةووشوشات النور للظلمة وهمس الموجودات ،على الرغم من التلخيص الشديد والايجاز ولاختزال.لقد بزغت معالم اسلوبه
فترة السعينيات 1972-1976 وامتدت بمزيج من التعبيرية و التجريدية مع ومضات رمزية منذ اشتراكه في
معارض جماعة الدعوة للاخرالتى اقامت معظم معارضها في قاعات اتيليه القاهرة بوسط البلد. [··]وفى معرضه
الذى اقيم بقاعةاكسترا على نيل الزمالك[···]فقد عمق محسن عطيه هذا الاتجاه الى حد ان اصبح
علامة من علامات فنه ينساب بالنغمات اللونية اشبه بدرجات السلم الموسيقى ؛[···]على اعتبار ان المذهب
التجريدى في الرسم ، يسعى الى البحث عن جوهر الشياءوالتعبير عنها في اشكال موجزة تحمل
داخلها الخبرات الفنية.. اشكال رمزية تعانق الاسطورة..خاصةوالرمز[…] هو الصيغة المناسبة للتعبير عن الحقائق المجهولة مثلما
ان الاسطورة تمثل استعارات من المظاهر الطبيعية ،من اجل ان تعكس العالمين الداخلى والخارجى.
انظر ايضا[عدل]
مدارس الفن التشكيلي .
كازيمير ماليفيتش
المصادر[عدل]
مجمع اللغة العربية.
موقع الفنان رافت عدس .
محسن عطيه؛اتجاهات في الفن الحديث ؛عالم الكتب ؛القاهرة 2006الصفحة 143
صلاح بيصار؛ مقال بصحيفة القاهرة 2ابريل-2024
محسن عطيه؛التجربة النقدية في الفنون التشكيلية ؛ عالم الكتب بالقاهرة 2024 الصفحة140
▼عرض نقاش تعديل
الحركات الفنية الغربية حسب القرون
القرن 14 الى 18
قوطي عصر النهضة (14ق) الافتعالية (16ق) الباروك (17ق) الروكوكو – الكلاسيكية المحدثة – الرومانسية (18ق)
القرن 19
الواقعية ما قبل الرفائيلية الاكاديمية الانطباعية ما بعد الانطباعية الانطباعية الجديدة التقسيمية التنقيطية القواطعية مجموعة
الانبياء البنائية الرمزية مدرسة نهر هادسون
القرن 20
الحداثة التكعيبية التعبيرية التعبيرية التجريدية التجريدية جماعة الفنانون الجدد الميونخية جماعة الفارس الازرق مجموعة القنطرة
دادا الوحشية الوحشية الجديدة ارت نوفو باوهاوس دي ستيل ارت ديكو بوب ارت المستقبلية التفوقية
السيريالية تجريدية غنائية مابعد الحداثة الفن المفاهيمي تصميم الاراضي التعبيرية الجديدة الفن الغريب الفنانون البريطانيون
الشباب فن الفيديو فن الاداء
القرن 21
العاب الفيديو استاكيسم