احلى مواضيع جديدة

سورة البقرة اية 26

سورة البقرة اية 26 98Be2Ce125208Cc9Daf41Ae1A35D9F30

سورة البقرة اية 26 98Be2Ce125208Cc9Daf41Ae1A35D9F30

قال السدي في تفسيره عن ابي مالك وعن ابي صالح عن ابن عباس وعن مرة
عن ابن مسعود وعن ناس من الصحابة لما ضرب الله هذين المثلين للمنافقين يعني قوله
تعالى ” مثلهم كمثل الذي استوقد نارا ” وقوله ” او كصيب من السماء ”
الايات الثلاث قال المنافقون : الله اعلى واجل من ان يضرب هذه الامثال فانزل الله
هذه الاية الى قوله تعالى ” هم الخاسرون ” وقال عبد الرزاق عن معمر عن
قتادة لما ذكر الله تعالى العنكبوت والذباب قال المشركون : ما بال العنكبوت والذباب يذكران
؟ فانزل الله ” ان الله لا يستحيي ان يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها
” وقال سعيد عن قتادة اي ان الله لا يستحيي من الحق ان يذكر شيئا
مما قل او كثر وان الله حين ذكر في كتابه الذباب والعنكبوت قال اهل الضلالة
ما اراد الله من ذكر هذا ؟ فانزل الله ” ان الله لا يستحيي ان
يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها ” قلت : العبارة الاولى عن قتادة فيها اشعار
ان هذه الاية مكية وليس كذلك وعبارة رواية سعيد عن قتادة اقرب والله اعلم .
وروى ابن جريج عن مجاهد نحو هذا الثاني عن قتادة : وقال ابن ابي حاتم
: روي عن الحسن واسماعيل بن ابي خالد نحو قول السدي وقتادة . وقال ابو
جعفر الرازي عن الربيع بن انس في هذه الاية قال : هذا مثل ضربه الله
للدنيا ان البعوضة تحيا ما جاعت فاذا سمنت ماتت وكذلك مثل هؤلاء القوم الذين ضرب
لهم هذا المثل في القران اذا امتلئوا من الدنيا ريا اخذهم الله عند ذلك ثم
تلا ” فلما نسوا ما ذكروا به فتحنا عليهم ابواب كل شيء ” هكذا رواه
ابن جرير ورواه ابن ابي حاتم من حديث ابي جعفر عن الربيع بن انس عن
ابي العالية بنحوه فالله اعلم فهذا اختلافهم في سبب النزول . وقد اختار ابن جرير
ما حكاه السدي لانه امس بالسورة وهو مناسب ومعنى الاية انه تعالى اخبر انه لا
يستحيي اي لا يستنكف وقيل لا يخشى ان يضرب مثلا ما اي مثل كان باي
شيء كان صغيرا كان او كبيرا وما هاهنا للتقليل وتكون بعوضة منصوبة على البدل كما
تقول لاضربن ضربا ما فيصدق بادنى شيء او تكون ما نكرة موصوفة ببعوضة واختار ابن
جرير ان ما موصولة وبعوضة معربة باعرابها قال : وذلك سائغ في كلام العرب انهم
يعربون صلة ما ومن باعرابهما لانهما يكونان معرفة تارة ونكرة اخرى كما قال حسان بن
ثابت :  يكفي بنا فضلا على من غيرنا  حب النبي محمد ايانا قال ويجوز ان
تكون بعوضة منصوبة بحذف الجار وتقدير الكلام ان الله لا يستحيي ان يضرب مثلا ما
بين بعوضة الى ما فوقها وهذا الذي اختاره الكسائي والفراء وقرا الضحاك وابراهيم بن عبلة
بعوضة بالرفع قال ابن جني وتكون صلة لما وحذف العائد كما في قوله ” تماما
على الذي احسن ” اي على الذي هو احسن . وحكى سيبويه : ما انا
بالذي قائل لك شيئا. اي بالذي هو قائل لك شيئا وقوله تعالى ” فما فوقها
” فيه قولان احدهما فما دونها في الصغر والحقارة كما اذا وصف لك رجل باللؤم
والشح فيقول السامع نعم وهو فوق ذلك – يعني فيما وصفت – وهذا قول الكسائي
وابي عبيد قاله الرازي واكثر المحققين. وفي الحديث ” لو ان الدنيا تزن عند الله
جناح بعوضة لما سقى كافرا منها شربة ماء ” والثاني فما فوقها لما هو اكبر
منها لانه ليس شيء احقر ولا اصغر من البعوضة وهذا قول قتادة بن دعامة واختيار
ابن جرير فانه يؤيده ما رواه مسلم عن عائشة رضي الله عنها ان رسول الله
صلى الله عليه وسلم قال ” ما من مسلم يشاك شوكة فما فوقها الا كتب
له بها درجة ومحيت عنه بها خطيئة” فاخبر انه لا يستصغر شيئا يضرب به مثلا
ولو كان في الحقارة والصغر كالبعوضة كما لا يستنكف عن خلقها كذلك لا يستنكف من
ضرب المثل بها كما ضرب المثل بالذباب والعنكبوت في قوله ” يا ايها الناس ضرب
مثل فاستمعوا له ان الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له
وان يسلبهم الذباب شيئا لا يستنقذوه منه ضعف الطالب والمطلوب ” وقال ” مثل الذين
اتخذوا من دون الله اولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتا وان اوهن البيوت لبيت العنكبوت لو
كانوا يعلمون” وقال تعالى ” الم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة
اصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتي اكلها كل حين باذن ربها ويضرب الله الامثال للناس
لعلهم يتذكرون ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الارض ما لها من قرار
يثبت الله الذين امنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الاخرة ويضل الله الظالمين ويفعل
الله ما يشاء ” وقال تعالى ” ضرب الله مثلا عبدا مملوكا لا يقدر على
شيء ” الاية ثم قال ” وضرب الله مثلا رجلين احدهما ابكم لا يقدر على
شيء وهو كل على مولاه اينما يوجهه لا يات بخير هل يستوي هو ومن يامر
بالعدل ” الاية كما قال ” ضرب لكم مثلا من انفسكم هل لكم مما ملكت
ايمانكم من شركاء فيما رزقناكم ” الاية . وقال” ضرب الله مثلا رجلا فيه شركاء
متشاكسون ” الاية. وقال ” وتلك الامثال نضربها للناس وما يعقلها الا العالمون ” وفي
القران امثال كثيرة . قال بعض السلف اذا سمعت المثل في القران فلم افهمه بكيت
على نفسي لان الله قال ” وتلك الامثال نضربها للناس وما يعقلها الا العالمون ”
وقال مجاهد في قوله تعالى ” ان الله لا يستحيي ان يضرب مثلا ما بعوضة
فما فوقها ” الامثال صغيرها وكبيرها يؤمن بها المؤمنون ويعلمون انها الحق من ربهم ويهديهم
الله بها . وقال قتادة ” فاما الذين امنوا فيعلمون انه الحق من ربهم ”
اي يعلمون انه كلام الرحمن وانه من عند الله وروي عن مجاهد والحسن والربيع بن
انس نحو ذلك وقال ابو العالية ” فاما الذين امنوا فيعلمون انه الحق من ربهم
” يعني هذا المثل ” واما الذين كفروا فيقولون ماذا اراد الله بهذا مثلا ”
كما قال في سورة المدثر ” وما جعلنا اصحاب النار الا ملائكة وما جعلنا عدتهم
الا فتنة للذين كفروا ليستيقن الذين اوتوا الكتاب ويزداد الذين امنوا ايمانا ولا يرتاب الذين
اوتوا الكتاب والمؤمنون وليقول الذين في قلوبهم مرض والكافرون ماذا اراد الله بهذا مثلا كذلك
يضل الله من يشاء ويهدي من يشاء وما يعلم جنود ربك الا هو ” وكذلك
قال هاهنا ” يضل به كثيرا ويهدي به كثيرا وما يضل به الا الفاسقين ”
قال السدي في تفسيره عن ابي مالك وعن ابي صالح عن ابن عباس وعن مرة
عن ابن مسعود وعن ناس من الصحابة يضل به كثيرا يعني به المنافقين ويهدي به
كثيرا يعني به المؤمنين فيزيد هؤلاء ضلالة الى ضلالتهم لتكذيبهم بما قد علموه حقا يقينا
من المثل الذي ضربه الله بما ضرب لهم وانه لما ضرب له موافق فذلك اضلال
الله اياهم به ويهدي به يعني المثل كثيرا من اهل الايمان والتصديق فيزيدهم هدى الى
هداهم وايمانا الى ايمانهم لتصديقهم بما قد علموه حقا يقينا انه موافق لما ضربه الله
له مثلا واقرارهم به وذلك هداية من الله لهم به ” وما يضل به الا
الفاسقين ” قال هم المنافقون وقال ابو العالية ” وما يضل به الا الفاسقين ”
قال هم اهل النفاق . وكذا قال ربيع بن انس وقال ابن جريج عن مجاهد
عن ابن عباس ” وما يضل به الا الفاسقين ” قال يقول يعرفه الكافرون فيكفرون
به . وقال قتادة ” وما يضل به الا الفاسقين” فسقوا فاضلهم الله على فسقهم
. وقال ابن ابي حاتم : حدثنا ابي عن اسحاق بن سليمان عن ابي سنان
عن عمرو بن مرة عن مصعب بن سعد عن سعد ” يضل به كثيرا ”
يعني الخوارج
.

السابق
صور حرف الام
التالي
رسائل حب اسلامية