السن هي في المنام دالة على منتهى الاجل، والسن الذي كتب له وجميع الاسنان تدل
على الاولاد وربما دلت الاسنان على المال والدواب والاجراء والاملاك والانشاب والذخائر والموت والحياة والفرقة
والاجتماع وتدل الاسنان على الودائع والاسرار والاسنان اهل بيت الانسان فالعليا هم الرجال من جهة
ابيه والسفلى هن النساء من جهة امه فادناها من الثنايا اقربهم في النسب والثنيتان العليا
هم الاب والعم فاليمنى الاب واليسرى العم وان لم يكن له اب او عم فاخوات
او ولدان او صديقان ناصحان مشفقان والرباعية ابن عم الرجل او صديقان يقومان مقامه والناب
سيد اهل بيته الذي يستند اليه ولا يكون فوقه احد او صديق رئيس يقوم مقامه
الضواحك الاخوال او ما يقوم مقامهم بالنصح والاضراس اجداد وبنون صغار يباهي بهم ويانس اليهم
والثنيتان السلفيان الام والعمة فاليمنى الام واليسرى العمة وان لم يكن له ام او عمة
فاختان او بنتان او من يقوم مقامهم في الشفقة والنصح
اما الرباعية السفلى ابنة العم او ابنة العمة او من يقوم مقامهم بالنصح والناب الاسفل
سيد اهل بيته ومن يستند اليه او من يقوم مقامه والضواحك السفلى بنت خالته او
بنت خاله او من يقوم مقامهن بالنصح والاضراس السفلى والعليا الابعدون من اهل بيت الرجل
والجدة او بنات صغار يباهي بهن فان تحرك منها سن واحدة من هؤلاء فمرض فان
سقطت او ضاعت فانه موت من ينسب اليه هؤلاء او غيبته عنه غيبة لا يرونه
بعد ذلك فان امسكها ولم يدفنها فانه يستفيد بدلها من يكون له مثل ذلك القريب
الذي ينسب اليه تلك السن في التاويل فان دفنها فانه موت ذلك القريب وكذلك سائر
الاسنان كلها وكذلك الجوارح كلها فان سبيلها كسبيل سائر الاسنان فان امسكها بعد عاهة تصيبها
فانه يستفيد مثلها من الاقارب او الاجانب واذا غابت عنه فانه يغيب ذلك القريب بموت
او فراق فان راى بعض اسنانه تاكلت او درست فان الرجل الذي هو تاويلها يصيبه
بلاء فلا ينتفع به وان راى ان ثنيه اطول واجمل واشد بياضا مما كانت عليه
فان اباه وعمه ينالان قوة وزيادة في مالهما ودنياهما وجاههما وان راى انه نبت مثلهما
فان اهل بيته يزيدون وربما كان تاويله ابنا او اخا فان راى معهما ما يضرهما
فانه يزيد في اهل بيته ما يكون عارا او وبالا عليهما وينالهما من بلية وضرر
بقدر ما زاد من اضراره واذاه وان راى انه يعالج اسنانه فيقلعها فانه ينفق ماله
على كره او يغرمه او يقطع الرحم من ذلك الرجل الذي ينسب الى هذه السن
وان راى في اسنانه قلوحة قد علتها وسواد فهو عيب في اهل بيته لعمل يعملونه
فانه يسود وجهه وان راى لاسنانه نتنا فهو قبح الثناء على اهل بيته وان تاكلت
اسنانه فان حال اهل بيته يضعف وان راى انه ياكله الناس باضراسهم او يعضونه فانه
يمكنه ان يتصنع للناس فلا يتصنع وان تحركت اسنانه فهو مرض اقاربه .
ومن راى ان اسنانه السفلى سقطت فانه يصيب وجعا والما وهما وغما ومن كان عليه
دين اذا سقطت اسنانه في المنام فان ذلك يدل على انه يقضي دينه وان راى
ان سنا واحدة من اسنانه سقطت فانه يقضي رجلا واحدا دينه او يقضي الكل في
دفعة واحدة وان سقطت اسنانه فانه يقضي عدة من غرمائه او يقضي احدا منهم اشياء
كثيرة وان تساقطت اسنانه بلا وجع فان ذلك يدل على اعمال تبطل وان راى انها
تسقط مع وجع فانه يدل على ذهاب شيء مما في منزله ومقاديم الاسنان اذا سقطت
فان كان مع وجع او خروج دم او لحم فانه يبطل او يفسد الامر الذي
يريده فان سقط من غير وجع فانه يذهب ما يملكه فان تساقطت جميع الاسنان فانه
يهلك جميع من في ذلك المنزل والاصحاب والاحرار والمسافرون وتدل هذه الرؤيا منهم على مرض
طويل من غير ان يموتوا وتدل في العبيد على العتق والتجار والمسافرين على خفة حملهم
.
سقوط الاسنان من الانسان في المنام طول العمر دون نظرائه في السن فان راى ان
جميع اسنانه سقط واخذها في كمه او في حجرة فانه يعيش عيشا طويلا حتى تسقط
اسنانه ويكثر عدد اهل بيته وان راى جميع اسنانه سقطت وذهبت عن بصره فان اهل
بيته يموتون قبله وربما كان ذلك موت ذوي سنه او مرض اهل بيته وان راى
من اسنانه فقدها فانه يغترب عن عشيرته واحد فان اصابه بعدما فقده رجع والا فلا
يرجع، ومن راى اسنانه زالت عن اماكنها وتحولت من مراتبها فرجعت العليا سفلى والسفلى عليا
دل على استطالة نساء اهل بيته على رجالهن ومن راى انه خلل اسنانه دل على
تشتيت اهله ووقوع الخلل بينهم او نقصان ماله وان نقى اللحم من بين اسنانه اغتاب
قوما واذاهم بلسانه وقيل الاسنان تدل على العقد من اللؤلؤ للنساء وتدل على الرحى وعلى
صفوف العسكر يمينه ميمنة وشماله ميسرة والثنايا القلب .
وقيل من راى سقوط اسنانه دل على مضرة لبعض اصدقائه وان راى ان ثنية سقطت
في يده او صرها في ثوبه فانه يستفيد ولدا او اخا او اختا وان راى
جميع اسنانه سقطت وصارت في يده او عنده فانه يكثر نسل اهل ذلك البيت وعددهم
وسقوط السن الواحدة ان كان من غير معالجة واخذها بيده او صرها في ثوبه فان
كان عنده حامل جاءه ولد والا صالح اخا او قريبا كان قد قاطعه وان كان
هناك دم فان ذلك اثم القطيعة للرحم الا ان يكون عليه دين فانه يطالب به
ويعالج على قضائه وقيل ان سقوط الاسنان يدل على عائق يعوقه عما يريده وقيل هو
دليل على قضاء الديون وان اخذ ما سقط من اسنانه ربما تكلم بخطا وندم عليه
وكتمه وربما كان المغرم على قدر دية السن في الشرع وربما دل فقد الاسنان لارباب
المجاهدات على لزوم الصوم .
ومن راى ان اسنانه انكسرت فانه يموت احد اقاربه او اصدقائه وربما دلت على مرض
وموت من ذلك المرض وقيل ينبغي ان يجعل الفم بمنزلة سكان المنزل فما كان من
الاسنان في الناحية اليمنى فهو يدل على ذكور وما كان في اليسرى يدل على الاناث
في جميع الناس واسنان الناحية اليمنى تدل على المسنين من الرجال والنساء واسنان الناحية اليسرى
على الاحداث منهم ومقاديم الاسنان تدل على الصبيان والانياب تدل على الصنف منه والاضراس الطواحين
تدل على المسنين منهم واذا راى الانسان قد سقط منه بعض هذه الاسنان فان ذلك
يدل على هلاك من دل عليه ذلك السن والاسنان تدل على امور الانسان وتدبيراته والاضراس
منها تدل على الامور المستورة الخفية والانياب على ما ليس بظاهر لاكثر الناس والمقاديم من
الانسان على الامور الظاهرة وعلى ما يفعل بالقول والكلام وان راى ان اسنانه تكسرت فانه
يقضي دينه قليلا قليلا .
وان راى ان بعض اسنانه قد طال وازداد عظما فان ذلك يدل على تجاذب وخصومة
تقع في منزله ومن كانت اسنانه متاكلة معوجة فراى سقوطها فانه ينجو من جميع الشدائد
والشر وان راى ان اسنانه من ذهب فذلك محمود لاصحاب الكلام ودليل لسائر الناس على
حريق يقع في منازلهم او مرض من كثرة المرار الاصفر الذي يقال له اليرقان وان
راى ان اسنانه من زجاج او خشب فان ذلك يدل على موت يقهره وان راها
من فضة فهو دليل ضرر وخسران من سبب كلام يناله في ماله فان سقطت مقاديم
اسنانه ونبت مكانها غيرها فهو دليل تغيير جميع تدابيره في اموره وان راى انه يرمي
اسنانه بلسانه فسدت امور اهل بيته المستوية بكلام يتكلم فيه وان راى ان نابه انصدع
مات ابنه والاسنان تدل على العشيرة والاقربين والابعدين فما كان منها يلي العينين فهو رجال
وما يلي الجبين فهن نساء ومن عالج شيئا من اسنانه فقلعها او قلعها غيره بكره
عليه دل على غرم ماله او قلع بعض اقاربه وان راى في موضع القلع دودة
او دودتين او اكثر فانه اولاد يخلفها.
ومن راى لاسنانه رائحة كريهة منتنة كلها او شيء منها فانه يقبح الثناء عليه وربما
دل على منازعة بين قرابته او حركة تقع في اهل بيته وربما دل على منازعة
وكلام وان راى ان اسنانه طالت ولم يوافق بعضها فانه يخاصم اهله ولا يالف بهم
وان راى ان اسنانه سقطت دل على قطع فراشه او على فقره وتعذر رزقه او
يموت غريبا عن اهله او يمد له في عمره او يستفيد مالا بقدر دية اسنانه
وان راى انه قلع اسنانه كلها ودفنها في الارض فان اهله يموتون قبله ويدفنهم وقلع
الاسنان باللسان كلام يتكلم به وتفسد به امور اهل بيته وقيل قلعها يدل على ظهور
الاشياء الخفية، ومن راى ان سنا من اسنانه قلعت من غير الم وكان له رجل
مسجون فانه يخرج من السجن وكلال الانسان يدل على ضعف اهل بيته وتنقية الاسنان من
القلوحة يدل على بذل المال في نفي الهموم عنهم وزيادة القلب زيادة في عقل صاحبه.
ومن راى انها تاكلت فاندرست فان بعض هؤلاء تصيبه بلية والاضراس في المنام كبار قومه
او خيارهم والنواجذ اتباع والثنايا والرباعيات ما يتجمل به من المال الظاهر او الولد فصفرتها
في المنام او سوادها دليل على تغيير حال من دلت عليه وقلع بيضها دليل على
فقد بعض الاهل او من ذكرنا ويدل قلع السن على قدوم الغائب او موت من
يعز عليه فان صارت اسنان الملك حديدا او نحاسا دل على شدة عسكره وقوة جنده
وان فقد اسنانه في المنام زال ملكه وربما دل الاسنان على طول عمر الرائي حتى
لا ينظر من اسنانه احد وربما دل ذلك على تعطيل ربحه من النبات او المزروع
وربما صار عقيما لا يرزق ولدا او يفتقر بعد غناه او يتعطل ربحه من داره
او من دوابه او طحونه وان ادخر شيئا لوقت الفائدة فيه فسد حاله وغرم فيه
وربما مات وانقطع رزقه فان قلع اسنانه بيده تصرف في ماله رديئا او عاشر اهله
بغير المعروف او فعل منكرا وندم عليه او اصاب ربحا في دين يستدينه ويرجع عليه
وباله هذا ان كان ذلك ظاهرا للناس في المنام فان قلعها له احد دل على
احتياجه الى الرهن او البيع لما يتجمل به او لابد له ومن قلع في المنام
سنا يتاذى منها في اليقظة دل على مداواته لمن يؤذيه وزواله عنه وربما دل ذلك
على الهم والنكد من مطالب ملازم وتجديد ما يقلع الاسنان على المعارضات والربح بعد الخسارة
فان طلع مكان اسنانه اسنان من فضة او ذهب فربما دل على الاجاحة في المال
او يحتاج الى شد شيء من اسنانه لمرض او عارض رؤية العين الزائدة او الالف
الزائد او الاذن او السن في المنام دليل على فقد ذلك او على قيمته في
الشرع فبالزيادة تعين النقص لقوله تعالى: {وكتبنا عليهم فيها ان النفس بالنفس والعين بالعين والانف
بالانف والاذن بالاذن والسن بالسن} وربما دل السن على السنة فمن راى ان معه سنة
كان ممن يعتريه السهو او نام او عاودته السنة وربما استقبل سنة مباركة او سلك
سنة حسنة او تمسك بها .