فمن راى) انه ركب جملا بختيا وهو له مطيع فانه تقضى له حاجته من رجل
اعجمي فان كان عربيا فانه يرزق الحج فان نزل عنه من الطريق فانه يمرض ويعسر
عليه ذلك السفر ثم يبرا وتيسير عليه امره.
- (فان راى) جملا يصول عليه اصابه حزن او مرض او خصومة مع رجل سفيه.
- (فان راى) انه استصعب عليه ناله غم من عدو وقوي بقدر ذلك فان اخذ بخطامه
وقاده في طريق معروف فانه يرشد رجلا من الضلالة الى الصلاح فان قاده في طريق
غير طريقه فانه يقوده الى فساد وربما دل قوده الجمل بخطامه على انه يملك امر
رجل يطيعه في كل اموره والجمل البختي رجل اعجمي والجمل العربي رجل اعرابي والجمل المتعلم
عدو غني. - (فان راى) انه اشترى جمالا فانه يداري الاعداء ويستميل بهم ليطيعوه فان ركب واحدا منها
سافر فان ركبه معروريا ظفر بعدوه. - (فان راى) انه رعى ابلا عرابا ولي ولاية على العرب وان كان بخاتي فهي ولاية
على العجم فان اكل راس جمل اغتاب رجلا عظيما. - (ومن راى) انه ركب بعيرا فانه يسافر سفرا وربما يمرض مرضا وكذلك ان راه مضطجعا
فان اخذ من اوبارها نال مالا باقيا وادخره وان راه في حائطه او بستانه فانه
ينال خيرا وبركة وفرحة. - (فان راى) ابلا كثيرة في بلد فانه يقع في ذلك البلد موت وحرب فان ملكها
نال سلطانا ومقدرة وجعل تحت يده رجالا وظفر بعدوه. - (فان راى) كانه سقط من ظهر بعير افتقر.
- (فان راى) كان جملين يتنازعان فانه يقع حرب بين ملكين ومنازعة في تلك المواضع.
- (فان راى) كان جملا يحاربه ويكسر عضوا من اعضائه فانه يصيبه نكبة من اعدائه ويحاربونه
حتى ينهزم من بين ايديهم مقهورا. - (فان راى) كانه نحر جملا فانه يصيب راحة يظفر بعدوه فيقتله ويقهره والابل تدل على
مجاديف السفينة او على سرعة سير السفينة وتدل فيمن كان مسافرا على ان سفره يكون
هينا سريعا او خلاف ذلك ويعرف بيان ذلك من الحال التي ترى عليها الابل في
المنام واما في سائر الناس فان دليله لمن كان ابقا او هاربا او لمن كان
في خصومة ولمن يترك مصاحبة اصحابه على انهم قوم لا معرفة لهم ولا ثبات ولا
راي والغالب عليهم الجبن ومن سقط من ظهر بعير اصابه فقر فان رمحه مرض مرضا
شديدا. - (فان راى) قطارا من الابل دل على مطر في الشتاء.
- (ومن راى) بعرانا كثيرة دخلت بلدته وقع فيها طاعون ومن قتل بعيرا في داره مات
في تلك الدار رجل صريعا. - (ومن راى) قلوصا نحرت في داره كانت ضيافته في تلك الدار لكرام الناس.
- (ومن راى) انه صار جملا فانه يحمل اثقالا من تبعات الناس والجمال البخت تدل على
سفر لا عناء واكل لحم الجمل يدل على المرض وقيل لا باس به ومن ملك
في المنام ابلا ربما نال عقبى حسنة وسلامة في دينه ومعتقده. - (ومن راى) جمالا ربما دل على الاعمال السيئة ويدل الجمل على السكن وعلى السفينة لانه
من سفن البر وربما دل على الموت وربما دل على الزوجة الموطوءة ويدل الجمل على
الحقد والغل والاخذ بالثار ولو بعد حين ويدل على الرجل الصبور وربما دل على بطء
الاحوال لمن يريد الاستعجال ويدل الجمل على الرزق وجمال البخت تدل على الاجلاء من الناس
او ارباب الاسفار كالتجار في البر والبحر وربما دلت على الاعجام والغرباء وتدل رؤيتهم على
الهموم والانكاد والسلب للمال والسلب للعيال وربما دل الجمل على الشيطان ويدل على الرجل الجاهل
المنافق ومن ركب بعيرا وكان مريضا مات وان كان صحيحا سافر الا ان يركبه في
وسط المدينة او راه يمشي به فانه حزن وهم يمنعه من النهوض في الارض فان
ركبته امراة لا زوج لها تزوجت فان كان لها زوج غائب قدم عليها. - (ومن راى) بعيرا دخل او في حلقه او سقايته او انية من انيته فانه جني
يداخله او يداخل من يدل عليه ذلك الاناء من اهله وخدمه. - (ومن راى) جملا منحورا في داره يموت رب الدار ان كان مريضا او يموت غلامه
او عبد او رئيسه ولا سيما ان فرق او فصلت اعضاؤه فان ذلك ميراثه وان
كان نحره لياكله وليس هناك مريض فان ذلك مخزن يفتحه او عدل يحله لينال فضله
وان كان الجملفي وسط المدينة او بين جماعة من الناس فهو رجل له صولة يقتل
او يموت وان كان مذبوحا فهو مظلوم وان سلخ حيا ذهب سلطانه او عزل عنه
او اخذ ماله. - (ومن راى) جملا ياكل اللحم او يسعى على دور الناس فياكل منها من كل دار
اكلا مجهولا فانه وباء يكون في الناس وان كان يطاردهم فانه سلطان او عدو او
سيل يضر بالناس فمن عقره او كسر عضوا منه او اكله عطب في ذلك على
قدر ما ناله وقيل ركوب الجمل العربي حج فان اخذ بخطام البعير وقاده الى موضع
معروف فانه يدل رجلا مفسدا على الصلاح وان قاده في غير طريق دله على الفساد
وقود البعير بزمامه دليل على انقياد بعض الرؤساء له. - (ومن راى) جملا عربيا نال ولاية على العرب وان كان بخيتا فعلى العجم.
- (فان راى) انه يحلب ابلا اصاب مالا من سلطان فان حلبه دما اصاب مالا حراما.
- (وان راى) انه يدخل في موضع ضيق فلم يسعه ذلك الموضع ولم يقدر يدخله منه
فهو على بدعة. - (ومن راى) ان ابلا او غيرها وطئته فانه يصيبه شدة وخوف وذلة وان كان عاملا
غرم غرما. - (ومن راى) انه اصاب من جلود الابل فانه يصيب اموالا.