احلى مواضيع جديدة

وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون

وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون 59841035F7290E1409136Be01216E634

وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون 59841035F7290E1409136Be01216E634

قوله تعالى : ( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون ) دائما نستخدمها وخاصة
ايام الدراسة في الحث على العممل ووجوبه وما الى ذلك ولكن نجد ان في سورة التوبة ايتان
حول هذا المعنى :

الاولى :
(وسيرى الله عملكم ورسوله ثم تردون الى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون)

والثانية :
( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون وستردون الى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما
كنتم تعملون )

وبين الايتين فرق

وذلك ان الاية الاولى في المنافقين ، اذ جاء قبلها : (انما السبيل على الذين
يستاذنونك وهم اغنياء رضوا بان يكونوا مع الخوالف وطبع الله على قلوبهم فهم لا يعلمون
(93) يعتذرون اليكم اذا رجعتم اليهم قل لا تعتذروا لن نؤمن لكم قد نبانا الله
من اخباركم )

والاية الثانية في المؤمنين ، فقد جاء قبلها : (خذ من اموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم
بها وصل عليهم ان صلاتك سكن لهم والله سميع عليم (103) الم يعلموا ان الله
هو يقبل التوبة عن عباده وياخذ الصدقات وان الله هو التواب الرحيم)

فالاولى في المنافقين ، والثانية في المؤمنين ، ولذا يجوز الاستشهاد بها على عممل الناس .

قال الخطيب الاسكافي في ” درة التنزيل وغرة التاويل ” :

للسائل ان يسال عن شيئين :
احدهما : ذكره المؤمنين في الاية الاخرى ، وتركه في الاولى ؟
والسؤال الثاني : قوله في الاية الاولى : (ثم تردون ) وفي الاية الثانية :
(وستردون) ، وهل لاختلافهما معنى يوجبه ويخصصه بالمكان الذي يختص به ؟

الجواب عن الاول : ان يقال : ان المخاطبين في الاية الاولى هم المنافقون ،
والمخاطبون في الثانية هم المؤمنون ، لانه قال في الاولى : (يعتذرون اليكم اذا رجعتم
اليهم قل لا تعتذروا لن نؤمن لكم قد نبانا الله من اخباركم ) ، والثانية
: (خذ من اموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصل عليهم ان صلاتك سكن لهم والله
سميع عليم (103) الم يعلموا ان الله هو يقبل التوبة عن عباده وياخذ الصدقات )
ثم قال : (وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون ) واذا اختلف المخاطبون بما
بينا في الايتين كان قوله : (وسيرى الله عملكم ورسوله ) بعد قوله : (قد
نبانا الله من اخباركم ) معناه ان الله قد اخبرنا باخباركم التي تخفونها في انفسكم
وتجاهرون بها من كان من المنافقين مثلكم ، والله يرى ما سيكون منكم بعد ،
ويرى رسوله باطلاع الله له عليه ، واعمالهم التي لاجلها يحكم عليها بالنفاق يراها الله
تعالى ويطلع عليها رسوله صلى الله عليه وسلم ، وما كل مؤمن يعلمها ، فلذلك
لم يقل في هذا المكان : (والمؤمنون) بعد قوله : (وسيرى الله عملكم ورسوله )
.
واما الاية الثانية فانها فيمن امر الله تعالى نبيه صلى الله عليه وسلم ، وهو
الذي اوجب عليهم الصدقات بان يقول لهم : اعملوا ما امركم الله به من الطاعات
كالصلوات والصدقات ، فان الله ورسوله والمؤمنين يرون ذلك ، وهذه الاعممال مما ترى بالعين خلاف
اعمال المنافقين التي تقتضي لهم النفاق لاضمارهم ، وهو مما لا يرى بالعين ، وانما
يعلمه عالم الغيب ، فلذلك لم يذكر المؤمنون في الاولى ، وذكروا في الثانية .

  • صورة عليها وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله
السابق
تردد قناة دريم 1 على النايل سات
التالي
اغنية الطيور المهاجرة