الخاتم فدال على ما يملكه ويقدر عليه ، فمن اعطي خاتما او اشتراه او وهب
له نال سلطانا او ملك ملكا ان كان من اهله ، لان ملك سليمان عليه
السلام كان في خاتمه ، وايضا فانه مما تطبع به الملوك كتبها والاشراف خزائنها .
وقد يكون من الملك دارا يسكنها ويدخلها او يملكها ، وفصه باباها ، وقد يكون
فصه وجهها ، وقد يكون امراة يتزوجها فيملك عصمتها ويفتض خاتمها او يولج اصبح بطنه
فيها ، ويكون فصه وجهها وقد يكون اخذ الخاتم من الله عز وجل للزاهد العابد
امانا من الله تعالى من السوء عند تمام الخاتمة ، واخذه من النبي ، صلى
الله عليه وسلم ،او من العالم بشارة بنيل العلم ، وكل هذا ما كان الخاتم
فضة ، واما ان كان ذهبا فلا خير فيه ، وكذلك ان كان حديدا لانه
حلية اهل النار ، او نحاسا لما في اسمه من لفظ نحس ، وما يصنع
منها خواتيم الجن ، ونعوذ بالله من الشر كله وقيل : الخاتم يدل ايضا على
الوالد والمراة او شراء جارية او دار او دابة او مال او لولاية ، وان
كان من ذهب فهو للرجل ذل ، وقيل : من راى انه لابس خاتم من
حديد فانه يدل على خير يناله بعد تعب ، وان كان من ذهب وله فص
فانه جد . والخواتم المفرغة المصمتة هي ابدا خير . والمنفوخة التي في داخلها حشو
تدل على اغتيال ومكر لان فيها شيئا خفيا ، او تدل على رجاء لشيء عظيم
ومنافع كثيرة لان عظمها اكبر من وزنها.
واما الخواتيم من قرن او عاج فانها محمودة للنساء وقيل : الخاتم سلطان كبير ،
والحلقة اصل الملك ، والفص هيبته ، والختم نفاذ السلطان ومال وولاية ، والخاتم امره
ونهيه ، والنقش فيه مراده ومنيته ، فمن راى ان الملك طبع بطابعه نال السلطان
من سلطانه سريعا لا يخالفه ، لان الطابع اقوى من الخاتم . ومن راى انه
لبس خاتما من فضة فانفذه حيث اراد وجاز له ذلك فانه يصيب سلطانا . ومن
راى انه يختم بخاتم الخليفة وكان من بني هاشم او من العرب فانه ينال ولاية
جليلة . فان كان من الموالي او يكون له اب فانه يموت ابوه ويصير خلفا
، وان لم يكن له اب فانه ينقلب امره الى خلاف ما يتمنى . وان
راى ذلك خارجي نال ولاية باطلة ومن وجد خاتما صال اليه مال من العجم او
ولد له ولد او تزوج ، ومن راى فص خاتمه تقلقل اشرف سلطانه على العزل
، فان راى فصه سقط مات ولده او ذهب بعض ماله . ومن انتزع خاتمه
وكان واليا فهو عزله او ذهاب ملكه او طلاق امراته . ويكون ذلك للمراة موت
زوجها او اقرب الناس اليها ، وقيل : ان الخاتم اذا لبسه الانسان تجدد له
شيء مما ينسب الى الخاتم ، ومن راى الحلقة انكسرت وذهبت وبقي الفص فانه يذهب
سلطانه ويبقى اسمه وذكره وجماله والخاتم من ذهب بدعة ومكروه في الدين وخيانة في ملكه
ويجور في رعيته ، والخاتم من حديد سلطان شجاع او تاجر بصير ولكنه خامل الذكر
، والخاتم من رصاص سلطان فيه وهن ، والخاتم ذو الفصين سلطان ظاهر وباطن ،
فان كان ذا الخاتم مما ينسب الى التجارة فهو ربح ، وان كان منسوبا الى
العلم فانه يداوي اصحاب الدين والدنيا وضيق الخاتم يدل على الراحة والفرج . ومنن استعار
خاتما فانه يملك شيئا لا بقاء له ، ومن اصاب خاتما منقوشا فانه يملك شيئا
لم يملكه قط ، مثل دار او دابة او امراة جارية او ولد . وان
راى خواتيم تباع في السوق فهو يبيع املاك رؤساء الناس.