اسماء ممنوعه شرعا لا يجوز التسميه بها
السؤال: هل هناك اسماء ممنوعه شرعا لا يجوز التسميه فيها ؟
وما هي ؟
.
الجواب: الحمد لله
نعم هنالك اسماء ممنوعه شرعا لا يجوز التسميه فيها و من امثله هذا :
اول : الاسماء المحرمه فهي :
(1) تحرم التسميه بكل اسم خاص بالله سبحانة و تعالى ،
كالخالق و القدوس ،
او بما لا يليق الا فيه سبحانة و تعالى كملك الملوك و ذلك محل اتفاق بين الفقهاء .
واورد ابن القيم فيما هو خاص بالله تعالى : الله و الرحمن و الحكم و الاحد ،
والصمد ،
والخالق ،
والرزاق ،
والجبار ،
والمتكبر ،
والاول ،
والاخر ،
والباطن ،
وعلام الغيوب .
تحفه المودود ص 98 .
ومما يدل على حرمه التسميه بالاسماء الخاصة فيه سبحانة و تعالى كملك الملوك مثلا : ما اخرجة البخارى و مسلم عن ابي هريره رضى الله عنه – و لفظة فالبخارى – قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ” اخني الاسماء يوم القيامه عند الله رجل تسمي ملك الملوك ” .
حديث رقم ( 2606 ) و لفظة فصحيح مسلم : ” اغيظ رجل على الله يوم القيامه ،
اخبثة و اغيظة عليه : رجل كان يسمي ملك الاملاك ،
لا ملك الا الله ” .
حديث رقم ( 2143 )
اما التسميه بالاسماء المشتركه التي تطلق عليه تعالى و على غيرة فيجوز التسمى فيها كعلى و لطيف و بديع .
قال الحصكفى : و يراد فحقنا غير ما يراد فحق الله تعالى .
(2) و تحرم التسميه بالاسماء التي لا تليق الا بالنبى صله الله عليه و سلم كسيد ولد ادم ،
وسيد الناس ،
وسيد الكل ،
لان هذي الاسماء كما ذكر الحنابله لا تليق الا فيه صلى الله عليه و سلم .
(3) و تحرم التسميه بكل اسم معبد مضاف الى غير الله سبحانة و تعالى كعبد العزي ،
وعبد الكعبه ،
وعبد الدار ،
وعبد على ،
وعبد الحسين ،
وعبد المسيح او عبد فلان … الخ .
حاشيه ابن عابدين 5/268 ،
ومغنى المحتاج 4/295 ،
وتحفه المحتاج 10/373 ،
وكشاف القناع 3/27 ،
وتحفه المودو ص 90 .
هذا و الدليل على تحريم التسميه بكل معبد مضاف الى غير الله سبحانة و تعالى ما رواة ابن ابي شيبه عن يزيد بن المقدام بن شريح عن ابية عن جدة هانئ بن يزيد رضى الله عنه قال : ” و فد على النبى صلى الله عليه و سلم قوم ،
فسمعهم يسمون : عبدالحجر ،
فقال له : ما اسمك ؟
فقال : عبدالحجر ،
فقال له رسول الله صلى الله عليه و سلم : انما انت عبدالله ” من الموسوعه الفقهيه 11/335 (4) التسمى باسماء الاصنام المعبوده من دون الله .
(5) و يحرم التسميه باسماء الشياطين ،
كابليس و خن ،
وقد و ردت السنه بتغيير اسم من كان ايضا .
ثانيا : الاسماء المكروهه :
(1) تكرة التسميه بما تنفر منه القلوب ،
لمعانيها ،
او الفاظها ،
او لاحدهما ،
لما تثيرة من سخريه و احراج لاصحابها و تاثير عليهم فضلا عن مخالفه هدى النبى صلى الله عليه و سلم بتحسين الاسماء .
(2) و يكرة التسمى باسماء بها معان رخوه شهوانيه و ذلك فتسميه البنات كثير ،
كفاتن و مغناج .
(3) و يكرة تعمد التسمى باسماء الفساق المجان من الممثلين و المطربين و عمار خشبات المسارح باللهو الباطل .
ومن ظواهر فراغ بعض النفوس من عزه الايمان انهم اذا راو مسرحيه بها نسوه خليعات سارعوا متهافتين الى تسميه مواليدهم عليها ،
ومن راي سجلات المواليد التي تزامن العرض ،
شاهد مصداقيه هذا فالي الله الشكوي .
(4) و يكرة التسميه باسماء بها معان تدل على الاثم و المعصيه .
(5) و تكرة التسميه باسماء الفراعنه و الجبابره .
(6) التسميه بالاسماء الاعجميه المولده للكافرين الخاصة بهم .
والمسلم المطمئن بدينة يبتعد عنها و ينفر منها و لا يحوم حولها ،
وقد عظمت الفتنه فيها فزماننا ،
فيلتقط اسم الكافر من اوربا و امريكا ،
وهذا من اشد مواطن الاثم و سبب الخذلان .
وهذا التقليد للكافرين فالتسمى باسمائهم ،
ان كان عن مجرد هوي و بلاده ذهن ،
فهو معصيه كبار و اثم ،
وان كان عن اعتقاد افضليتها على اسماء المسلمين ،
فهذا على خطر عظيم يزلزل اصل الايمان ،
وفى كلتا الحالتين تجب المبادره الى التوبه منها ،
وتغييرها شرط فالتوبه منها .
وبعض المسلمين يسمى ابنتة فهذه الايام ليندا و نانسى و ديانا و غيرها و الى الله المشتكي .
(7) و يكرة التسمى باسماء الحيوانات المشهوره بالصفات المستهجنه ككلب و حمار و تيس و نحو هذا .
( و تكرة التسميه بكل اسم مضاف من اسم او مصدر او صفه مشبهه مضاف الى لفظ ( الدين ) و لفظ ( الاسلام ) مما يحمل معني التزكيه للمسمي ك: نور الدين ،
ضياء الدين ،
سيف الاسلام ،
نور الاسلام .
.
وقد يصبح المسمي بخلاف هذا اذا كبر فيصبح و بالا على اهل الاسلام و من اعداء الدين و اسمه ناصر الدين و هذا لعظيم منزله هذين اللفظين ( الدين ) و ( الاسلام ) ،
فالاضافه اليهما على و جة التسميه بها دعوي فجه تطل على الكذب ،
ولهذا نصف بعض العلماء على التحريم ،
والاكثر على الكراهه ،
لان منها ما يوهم معاني غير صحيحة مما لا يجوز اطلاقة .
وقد يصبح الاسم من هذي الاسماء منهيا عنه من جهتين ؛
مثل : شهاب الدين ؛
فان الشهاب الشعله من النار ،
ثم اضافه هذا الى الدين ،
وقد بلغ الحال فبعضهم التسميه بنحو : ذهب الدين ،
ماس الدين .
بل ان بعضهم سمي : جهنم ،
ركعتين ،
ساجد ،
راكع ،
ذاكر .
وكان النووى رحمة الله تعالى يكرة تلقيبة بمحيى الدين ،
وشيخ الاسلام ابن تيميه رحمة الله تعالى يكرة تلقيبة بتقى الدين ،
ويقول : ( و لكن اهلى لقبونى بذلك فاشتهر ) .
(9) و كرة جماعة من العلماء التسمى باسماء الملائكه عليهم السلام .
اما تسميه النساء باسماء الملائكه ،
فظاهرة الحرمه ،
لان بها مضاهاه للمشركين فجعلهم الملائكه فتيات الله ،
تعالى الله عن قولهم .
(11) و كرة جماعة من العلماء التسميه باسماء سور القران الكريم ،
مثل : طة ،
يس ،
حم .
.
،
( و اما ما يذكرة العوام ان يس و طة مناسماء النبى صلى الله عليه و سلم ،
فغير صحيح ) .
(12) الاسماء التي تحمل تزكيه ك: بره و تقى و عابد … ينظر تحفه المودود لابن القيم و تسميه المولود : بكر ابو زيد .
والله اعلم .
الاسلام سؤال و جواب الشيخ محمد صالح المنجد
- اسماء ممنوعة بالمغرب
- الاسماء الممنوعة في المغرب