الخاتم في المنام

الخاتم في المنام 685a11bc873a7fa67cf87d823fccec84

تفسير الخاتم فالمنام

الخاتم فدال على ما يملكة و يقدر عليه ،

فمن اعطى خاتما او اشتراة او و هب له نال سلطانا او ملك ملكا ان كان من اهلة ،

لان ملك سليمان عليه السلام كان فخاتمة ،

وكذلك فانه مما تطبع فيه الملوك كتبها و الاشراف خزائنها .

وقد يصبح من الملك دارا يسكنها و يدخلها او يملكها ،

وفصة باباها ،

وقد يصبح فصة و جهها ،

وقد يصبح امرأة يتزوجها فيملك عصمتها و يفتض خاتمها او يولج اصبح بطنة بها ،

ويصبح فصة و جهها و ربما يصبح اخذ الخاتم من الله عز و جل للزاهد العابد امانا من الله تعالى من السوء عند تمام الخاتمه ،

واخذة من النبى ،

صلي الله عليه و سلم ،
او من العالم بشاره بنيل العلم ،

وكل ذلك ما كان الخاتم فضه ،

واما ان كان ذهبا فلا خير به ،

وايضا ان كان حديدا لانة حليه اهل النار ،

او نحاسا لما فاسمه من لفظ نحس ،

وما يصنع منها خواتيم الجن ،

ونعوذ بالله من الشر كله و قيل : الخاتم يدل كذلك على الوالد و المرأة او شراء جاريه او دار او دابه او ما ل او لولايه ،

وان كان من ذهب فهو للرجل ذل ،

وقيل : من راي انه لابس خاتم من حديد فانه يدل على خير ينالة بعد تعب ،

وان كان من ذهب و له فص فانه جد .

والخواتم المفرغه المصمته هي ابدا خير .

والمنفوخه التي فداخلها حشو تدل على اغتيال و مكر لان بها شيئا خفيا ،

او تدل على رجاء لشيء عظيم و منافع كثيرة لان عظمها اكبر من و زنها.


واما الخواتيم من قرن او عاج فانها محموده للنساء و قيل : الخاتم سلطان كبير ،

والحلقه اصل الملك ،

والفص هيبتة ،

والختم نفاذ السلطان و ما ل و ولايه ،

والخاتم امرة و نهية ،

والنقش به مرادة و منيتة ،

فمن راي ان الملك طبع بطابعة نال السلطان من سلطانة سريعا لا يخالفة ،

لان الطابع احسن من الخاتم .

ومن راي انه لبس خاتما من فضه فانفذة حيث اراد و جاز له هذا فانه يصيب سلطانا .

ومن راي انه يختم بخاتم الخليفه و كان من بنى هاشم او من العرب فانه ينال و لايه جليلة .

فان كان من الموالى او يصبح له اب فانه يموت ابوة و يصير خلفا ،

وان لم يكن له اب فانه ينقلب امرة الى خلاف ما يتمني .

وان راي هذا خارجى نال و لايه باطله و من و جد خاتما صال الية ما ل من العجم او ولد له ولد او تزوج ،

ومن راي فص خاتمة تقلقل اشرف سلطانة على العزل ،

فان راي فصة سقط ما ت و لدة او ذهب بعض ما له .

ومن انتزع خاتمة و كان و اليا فهو عزلة او ذهاب ملكة او طلاق امراتة .

ويصبح هذا للمرأة موت زوجها او اقرب الناس اليها ،

وقيل : ان الخاتم اذا لبسة الانسان تجدد له شيء مما ينسب الى الخاتم ،

ومن راي الحلقه انكسرت و ذهبت و بقى الفص فانه يذهب سلطانة و يبقي اسمه و ذكرة و جمالة و الخاتم من ذهب بدعه و مكروة فالدين و خيانة فملكة و يجور فرعيتة ،

والخاتم من حديد سلطان شجاع او تاجر بصير و لكنة خامل الذكر ،

والخاتم من رصاص سلطان به و هن ،

والخاتم ذو الفصين سلطان ظاهر و باطن ،

فان كان ذا الخاتم مما ينسب الى التجاره فهو ربح ،

وان كان منسوبا الى العلم فانه يداوى اصحاب الدين و الدنيا و ضيق الخاتم يدل على الراحه و الفرج .

ومنن استعار خاتما فانه يملك شيئا لا بقاء له ،

ومن اصاب خاتما منقوشا فانه يملك شيئا لم يملكة قط ،

مثل دار او دابه او امرأة جاريه او ولد .

وان راي خواتيم تباع فالسوق فهو يبيع املاك رؤساء الناس.


فان راي السماء تمطر خواتيم فانه يولد فتلك السنه بنون .

والخاتم للعرب امرأة ،

وخاتم الذهب قيل : هو امرأة ربما ذهب ما لها و من تختم بخاتم فخنصرة بعدها نزعة عنها و ادخلة فغيرها فانه يقود على امراتة و يدعو الى الفساد ،

وان راي ان خاتمة الذي كان فخنصرة مره فبنصرة و مره فالوسطي من غير ان حولة فان امراتة تخونة .

ومن باع خاتمة بدراهم او دقيق او سمسم بانه يفارق امراتة بكلام حسن او ما ل و الفص ولد ،

فان كان فص خاتمة من جوهر فانه سلطان مع جاة و بهاء و ما ل كثير و ذكر و عز .

فان كان فصة من زبرجد فان كان سلطانا فانه شجاع مهيب قوي ،

وان كان فالولد فانه ولد مهاب راجح كيس ،

وان كان فصة خرزا فانه سلطان ضعيف مهين ،

وان كان الفص ياقوتا اخضر فانه يولد له ولد مؤمن عالم فهم ،

والخاتم من خشب امرأة منافقه او ملك من انفاق ،

فان اعطيت امرأة خاتما فانها تتزوج او تلد و حكى ان رجلا اتي ابن سيرين فقال : رايت كان خاتمى انكسر .

فقال : ان صدقت رؤياك طلقت امراتك .

فلم يلبث الا ثلاثه ايام حتي طلقها و جاءة رجل فقال : رايت كان فيدى خاتما اختم فيه فافواة الرجال و ارحام النساء ،

فقال : انت رجل مؤذن تؤذن فغير الوقت فشهر رمضان فتحرم على الناس الاكل و المباشره و من راي ان ختم لرجل على طين فان المختوم له ينال سلطانا من صاحب الخاتم .

ومن راي ان ملكا او سلطانا اعطاة خاتمة فلبسة و كان اهلا لذا نال سلطانا ،

والا رجع هذا فقوم الذي راة او عشيرتة او سمية فالناس او نظيرة فيهم ،

وبيع الخاتم فراق المراة.


تفسير حلم رؤيا الذهب لابن سيرين

هو فالمنام لا يحمد فالتاويل لكراهه لفظة و صفره لونة و تاويلة حزن و غرم ما ل و السوار منه اذا لبسة ميراث يقع فيده،
فمن راي انه لبس شيئا من الذهب،
فانة يصاهر قوما غير اكفاء،
ومن اصاب سبيكه ذهب ذهب منه ما له او اصابة هم بقدر ما اصاب من الذهب او غضب عليه سلطان و غرمه.وان راي انه يذهب الذهب خاصم فامر مكروة و وقع فالسنه الناس.ومن راي بيته مذهب او من ذهب و قع به الحريق.ومن راي عليه قلاده او فضه او خرز او جوهر و لى و لايه و تقلد امانة.ومن راي عليه سوارين من ذهب او فضه اصابة مكروة مما تملك يداة و الفضه خير من الذهب و لا خير فالسوار و الدملج قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: رايت كان فيدى سوارين من ذهب فنفختها فسقطا فاولتهما مسيلمه الكذاب و العنسى صاحب صنعاء.ومن راي ان عليه خلخالا من ذهب او فضه اصابة خوف او حبس و قيد،
ويقال خلاخيل الرجال قيودها و ليس يصلح للرجال شيء من الحلى فالمنام الا القلاده و العقد و الخاتم و القرط،
والحلى كله للنساء زينة،
وربما كان تاويل السوار و الخلخال الزوج خاصة.والذهب اذا لم يكن مصوغا فهو غرم،
واذا كان مصوغا فهو اضعف فالشر لدخول اسم احدث عليه،
وقيل ان حلى النساء يدل للنساء على اولادهن فذهبة ذكورهن و فضتة اناثهن،
وقد يدل المذكر منه على الذكور و المؤنث منه على الاناث.وحكى ان امرأة اتت معبرا،
فقالت: رايت كان لى طستا من ذهب ابريز،
فانكسرت و اندفعت فالارض فطلبتها فلم اجدها،
فقال: الك عبد مريض او امه قالت: نعم قال: انه يموت.وراي انسان كان عينية من ذهب فعرض له ذهاب بصره.ومن راي كانة اصاب طستا من ذهب او ابريقا او كوزا و له عروه فهو خادم يشترية او امرأة يتزوجها او جاريه بها سوء خلق،
وقيل من راي كانة يستعمل اوانى الذهب و الفضة،
فانة يرتكب الاثام و ما راي من هذا للموتي اهل السنه فهو بشاره لقوله تعالى { يطاف ليهم بصحاف من ذهب و كاسات }


تفسير حلم رؤيا الذهب للنابلسي

انة فالمنام امر مكروه،
وقيل انه غم.ومن راي انه لبس شيئا من الذهب فانه يصاهر قوما غير اكفاء له،
وان اصاب سبيكه ذهب،
اصابة هم بقدر ما اصاب من الذهب او غضب عليه السلطان و غرمه.ومن راي انه يذيب الذهب،
خوصم فامر مكروه،
ووقع فالسنه الناس.ومن راي انه اعطى قطعة ذهب كبار فانه ينال سلطانا و رياسة.ومن راي انه و جد دنانير صحيحة فانه يري و جة الملك،
ويرجع منه سالما.ومن راي انه سبك ذهبا نال شرا و هلاكا.ومن راي ان بيته من ذهب اصابة حريق.ومن راي انه يدية من ذهب بطلتا و صارتا بلا حركة.ومن راي ان عينية من ذهب عمي بصره.ومن راي ان عليه قلاده من ذهب او فضه او خرز او جوهر و لى و لاية،
وتقلد امانة،
وتدل رؤية الذهب على الافراح و الارزاق،
والاعمال الصالحه و ذهاب الهموم،
وعلي الازواج و الاولاد،
والعلم و الهدى،
واذا صار الذهب فالمنام فضه دل على تغير حال من دل عليه من النساء و الاموال و الاولاد و الخدم من الزياده الى النقص،
كما ان الفضه اذا صارت فالمنام ذهبا دل هذا على حسن حال من دل عليه من الازواج،
او الاهل،
او العشيرة،
والمنسوج بالذهب و ما اشبهة قربات الى الله سبحانه.
واما المطلى بالذهب فانه يدل على التشبة بابناء الدنيا او باعمال اهل الاخرة،
والخالص من الذهب و الفضه يدل على الاخلاص و صفاء النيه و العهد الصحيح،
والمغزول من الذهب و الفضه رزق مستمر،
وايضا الممدود من النحاس و الحديد.


تفسير حلم رؤيا الذهب لابن شاهين

انة نوعيات متفرقه و جميع شيء منه له تعبير على حدة،
فمن راي انه اصاب ذهبا فانه يصيبة هم او امر يكرهة او يذهب منه ما ل على قدر ما راي او يغضب عليه الملك،
وان كان صاحب و ظيفه عزل.والقدر المعروف من قطع الذهب خير من المجهول.ورؤيا التبر من الذهب اشدهم فالهم و المسبوك دونة و المعمول دون هذا و المصاغ دونة و اخفهما فالهم.اما الدنانير و الذهب المنقوش اذا كان مخرقا فهو نظير الدنانير.والذهب من حيث الجمله على اي و جة كان رؤياة ليست بمحموده لمعنيين: احدهما ان لفظة مبنى على الذهاب و الثاني صفره لونة الداله على الحزن و مرض.ومن راي انه اصاب ذهبا معمولا شبة انيه او غيرها فانه يصيبة هم و يمكث و المصاغ خير من غيره.ومن راي انه اصاب صحيفة من ذهب او سبائك فانه يصيبة هم غالب.ورؤيا الذهب غرامه و حزن للرجال و للنساء محموده ان كان يلبس.ومن راي انه ياكل شيئا منه فانه يدخر ما لا لعياله.ومن راي انه اصاب سبيكه من ذهب ذهب ما له او غضب عليه الملك،
وربما اصابة حزن من غرامه او مرض او غيرهما.ومن راي ان بيته من الذهب اصابة حريق فليحتاط لذلك.ومن راي كانة يذيب الذهب فانه يخاصم فامر مكروه،
وقد طالت عليه السنه الناس.

  • عمي اهدني خاتم فضة و لبسه للمطلقة


الخاتم في المنام