انشاء عن الامانة والاخلاص

انشاء عن الامانة والاخلاص b00976bf323ca21e23743b576bc1354d

الامانه و الاخلاص فالعمل و اثرهما على الفرد و المجتمع

 

12-23-1431 04:07
الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على اشرف الانبياء و المرسلين و بعد،،،


الامانه امر و اجب على جميع مسلم ،

قال تعالى { انا عرضنا الامانه على السماوات و الارض و الجبال فابين ان يحملنها و اشفقن منها و حملها الانسان انه كان ظلوما جهولا }.
وقال تعالى فصفات المؤمنين { و الذين هو لاماناتهم و عهدهم راعون }.
وقال عز و جل {يا ايها الذين امنوا لا تخونوا الله و الرسول و تخونوا اماناتكم و انتم تعلمون } .



وقال صلى الله عليه و سلم: ” اد الامانه الى من ائتمنك ،

ولا تخن من خانك “.
وقال صلى الله عليه و سلم :” لا ايمان لمن لا امانه له “.
رواة الطبرانى .

وروي الامام احمد و الطبرانى و غيرهما ان النبى صلى الله عليه و سلم قال :” لا ايمان لمن لا امانه له،
ولا دين لمن لا عهد له”.
ولهذا كانت الامانه صفه المرسلين و المقربين،
قال تعالى عن نوح و هود و صالح عليهم السلام: {انى لكم رسول امين * فٱتقوا ٱلله و اطيعون }وكان صلى الله عليه و سلم يلقب قبل النبوه بالصادق الامين لما عرف عنه من صدق و امانه فالتعامل .



ومن الخطا حصر مفهوم الامانه بحفظ الوديعه او رد المال الى اهلة فحسب ،

لان مفهوم الامانه و اسع ينطبق على جميع عمل يوكل الى المرء،
فانة مؤتمن عليه ،

قال ابن عباس رضى الله عنهما : (الامانه هي الاعمال التي اؤتمن عليها العباد) .

فالامانه من الزم الاخلاق للفرد و الجماعة ،

قال تعالى { ان الله يامركم ان تؤدوا الامانات الى اهلها}،
وقد فسر ابن كثير رحمة الله الامانه بانها عامة فجميع الامانات الواجبة على الانسان.


فالرعيه امانه فاعناق و لاه الامور،
والدين امانه فاعناق العلماء و الدعاه و طلبه العلم،
والعدل امانه فاعناق القضاة،
والصدق امانه فاعناق الشهود،
والمرضي امانه فرقاب الاطباء،
والمصالح امانه فايدى المستخدمين،
والتلميذ امانه فرقبه الاستاذ،
والولد امانه فعنق ابيه،
واعضاء الانسان امانه لدية ،
والوطن امانه فرقاب الجميع.


وتعظم الامانه و تلح الحاجة اليها لدي من اوكلت اليهم مهمه حفظ الثغور من رجال الامن و حرس الحدود و غيرهم ،

ومعلوم ان المملكه مستهدفه من اعدائها و من بعض جيرانها الذين ساءهم ما هي به من امن و امان و نعم تتري و صيانه لجناب التوحيد و تطبيق الشريعه .



قال الامير نايف فمقابله مع صحيفة الشرق الاوسط : (وكلكم تطلعون و تقراون و تسمعون و تشاهدون بعض القنوات التي استهدفت المملكة،
مما يجعلنا نتساءل لماذا المملكه بالذات؟
هل لان المملكه تطبق الاسلام فكل شيء؟
وهل لان المملكه تلتزم و تعمل بما امر الله فيه و ما علمنا رسول الله صلى الله عليه و سلم؟.
واضاف : نجد انهم يركزون و كان للمملكه مذهبا خاصا و معايير خاصة،
وهذا لا يتفق مع الواقع.
وقال: نريدهم ان يقدموا دليلا على اننا خالفنا نصا قرانيا او خالفنا سنه نبوية،
ونحن فالمملكه نطبق الاسلام.
وبالتاكيد تعرفون المذاهب الاسلاميه فالمملكة،
الحنفى و المالكي و الشافعى و الحنبلى و هنالك اجتهادات ثانية و لكن ما اتفق مع الكتاب و السنة.
وما اختلف معه فغير صحيح،
ونحن الحمد لله لا نخرج عن ذلك و لم يات احد بجديد،
وهذا موجود منذ ان قامت الدوله السعودية الاولي حتي الان).( الشرق الاوسط ،

الاحد 03 شعبان 1422 ة 21 اكتوبر 2001 العدد 8363) .



يقول التائب العوفى فمقابلتة مع القناة الاولي (بتاريخ 30 ربيع الاول 1430ة الموافق 27 ما رس 2009م ) نقلا عن و اس: (مخطط القاعده فاليمن هو :توجية ضربات لمصالح نفطية،
او مصالح الطوارئ او المباحث،
او اغتيالات ،

او اختطافات،
ولكن هذي تكون ضرب سرايا بعدها الرجعه الى اليمن .

يعني تخطط و ترصد داخل المملكه و اذا تم الترصد يدخلون لليمن … اذا كان مثلا ضرب النفط تجهز السرايا يجهزون الافراد،
حتي تتم العملية هناك،
تضرب عمليتك بعدها ترجع الى اليمن.
ثم تقوم الدوله السعودية باستنزاف و تبحث عن اشخاص و تمكث يوم يومين شهر شهرين.
المهم انها و امام الراى العام فشلت السياسة السعودية فمسك هؤلاء الخلايا).واضاف:(هنالك دول تقود ذلك الامر،
دول استخباراتيه و تقود هؤلاء الافراد باسم المجاهدين،
وياتى المال عن طريق هؤلاء الاستخبارات و عن طريق هؤلاء الاشخاص المجاهدين المزعومين… عندك الحوثيين اتوا و تكلموا شخصيا ،

قالوا تريدون بالملايين احنا ناتيكم فيها من احدي الدول … عرفت ان الامر ذلك به تحرك فادارة ليست ادارة الشباب،
ادارة تدير من فوق،
ولكن الصورة الظاهره مجاهدين .

سبحان الله العظيم تبينت هذي الامور و اتضحت الصورة،
فصرت اركز على هذي الامور حتي عرفت ان هنالك دول تقود هذي الفئه القليلة التي فاليمن ) .



كما ان الاحداث الماضيه التي و قعت تؤكد استهداف امن و استقرار المملكه ،

منها :


– الاحداث و التفجيرات التي استهدفت المجمعات السكنيه و قوات الطوارئ و رجال الامن .



– و قبل هذا فعام 1406 حينما ضبطت مجموعة من الحجاج معهم 51 كيلو جرام ما ده (C4)(سى فور) و ربما شرح رجل الامن الذي اكتشف المادة انه كان يفتح الحقيبه فلم يجد بها الا ملابس خفيفه ،

لكن رابة ان وزن الحقيبه ثقيل و الملابس الموجوده بها ليست شيئا ذا بال حتي تبلغ و زنا كبيرا ،

قال : ففتحت قاعده الحقيبه فوجدت تجويفا بداخلها ،

فاستدعيت من يفك ذلك التجويف فوجدنا به مجموعة من ما ده (سى فور شديده الانفجار) قال فطوقنا تلك المجموعة فوجدنا حقائب ثانية مليئه بمثل هذي المادة ذلك فعام 1406.


– فعام 1407 قبل عرفه بيومين خرج الناس الى المسجد الحرام و اذ باصوات انفجارات قريبه من الحرم على احد الجسور و فبنايه مجاوره و ما ت فهذا التفجير من ما ت ،

ايضا كذلك اختناقات النفق و ما حصل بها .



– و لن ننسي المظاهرات التي و قعت عام عام 1407 و كيف ان سيارات الامن احرقت و الدراجات النارية احرقت ،

وقتل من رجال الامن من قتل ،

وقتل من الحجاج من قتل ،

حتي بلغ مجموع القتلي فتلك الاحداث قرابه اربعمائه قتيل !



ولا يقتصر الامر على زعزعه الامن و الاستقرار بل ثمه حرب ثانية تستهدف العقول و الادمغه و هي حرب المخدرات و هذي اشد فتكا من التفجيرات و الاغتيالات لانها تفتك بعدد كبير من الشباب بصمت دون ان يلتفت اليها احد .
والارقام المهوله التي سنسوقها عن حجم المضبوطات من المخدرات و الاسلحه و غيرها تؤكد مدي شراسه و ضراوه هذي الحرب ،

وربما تكون هي ام المعارك على الاطلاق ،

فارقام ما تم ضبطة كبار جدا جدا فكيف ما لم يضبط ؟
.


– صرح مصدر مسؤول فمصلحه الجمارك ان المصلحه ضبطت سته عشر الفا و خمسين طلقه نارية و الف و اربعمائه و ثمانيه و تسعين بندقيه اثناء الفتره من 24 /9 / 1429 الى 7 / 10 / 1429 ،

يعني ففتره اسبوعين فقط .



– و صرح المصدر نفسة ان ما تم ضبطة من الحبوب المخدره و غيرها اثناء فتره الثمانيه اشهر الماضيه تجاوز 6 ملايين حبه مخدره و اكثر من 21 كيلو حشيش ،

وبلغت ما ده الهيرويين النقى التي تم ضبطها حوالى 6 كيلوجرام .

واثناء شهرى نوفمبر و ديسمبر من العام 2008 م ،

تم ضبط مليون حبه مخدره و اكثر من ما ئه كيلو حشيش ،

وتجاوزت كميه الخمور اكثر من 5600 زجاجه .



– و ضبطت المديريه العامةلمكافحه المخدراتاثناء الفترةمن 1 محرم 1428 ة و حتي 1 ربيع الاخر 1429 ه:


“46.062.205.25 ” سته و اربعين مليوناواثنان و ستون الفا و ما ئتين و خمس حبات و ربع الحبه من حبوب الكبتاجون المدمره لخلاياالمخ.


و”9.833.743.319 ” تسعه اطنان و ثمانمائه و ثلاثه و ثلاثين كيلو و سبعمائه و ثلاثةواربعين غراما و ثلاثمائه و تسعه عشر مليغرام من الحشيش المخدر .



و”48.104.97 ” ثمانيةواربعين كيلوغرام و ما ئه و اربعه غرامات و سبعه و تسعين ميلغرام من الهروين المخدر النقي.


– كما ضبطت اثناء الفتره ذاتها ” 5.283.2 ” خمسه كيلوات و ما ئتين و ثلاثه و ثمانينغراما و اثنان مليغرام من الكواكائيين المخدر النقي.(صحيفة سبق الالكترونيه ) .



– و ذكر مصدر مسؤول فالجمارك السعودية بان مجموع المضبوطات منالممنوعات التي تمت من قبل المنافذ الجمركيه “البرية،
الجوية،
البحرية” اثناء شهريفبراير و ما رس من ذلك العام 2008م،
تجاوزت ثلاثه ملايين حبه مخدره و ما يزيد علىثمانيه كيلوجرامات من ما ده الحشيش كما بلغت مضبوطات المواد الكحوليه اكثر من “39” الف زجاجه خمر.(جريده الرياض ) .



– و اثناء عامي 2006 و 2007 تم ضبط 87 مليون حبه مخدره ،

منها 36 مليون حبه ف2006،وزادت فالعام الماضى بنسبة 40% لتصل الى 51 مليون حبه مخدره .

( الاسواق نت ) .



– اعلن حرس الحدود السعودي،
ان رجالة القوا القبض على نحو 200 الف متسلل عبر الحدود السعودية مع الدول العربية المحيطة،
من بينهم اكثر من 500 متسلل عبر العراق،
علي الحدود الشمالية،
بالاضافه لضبط كميات كبار من الاسلحه و الذخائر و المخدرات ،

كما تم ضبط كميات من الذخيره المهربه بلغت 110 قطع سلاح و 1558 قطعة ذخيرة،
وقطعتين من المواد المتفجرة،
بالاضافه ل4 اجهزة تحديد المواقع.
كما تم ضبط 128 كيلوغراما من الحشيش و القاء القبض على 12 مهربا.


– و اثناء السته اشهر الاولي من السنه الهجريه الماضيه و التي شملها تقرير مفصل اصدرة حرس الحدود لجميع حدود البلاد تم ضبط 75 قنبلة،
و191 اصبع ديناميت،
و417 قطعة سلاح،
و57 كبسوله تفجير،
و80 قطعة لمواد متفجرة،
و227 سلكا للتفجير،
و8 اجهزة تحديد مواقع.


– كما تم و فقا للتقرير ضبط 9248 كيلو من الحشيش،
و347 كيلو مخدرات،
ومليون و 907 كيلو غرامات من القات.
(الشرق الاوسط السبت 13 رجب 1428 ة 28 يوليو 2007 العدد 10469)


يقول الامير نايف فمقابلتة الاخيرة مع عكاظ (السبت 14 ما رس 2009) جوابا عن سؤال حول استهداف المملكه بالمخدرات : (نعم ،

المملكه مستهدفه لانهم يعرفون ان هنالك امكانيات ما لية،
ولا يهمهم ان يسيئوا للمواطن السعودي خصوصا فئه الشبان،
و لذا فان الربح المادى هو هدفهم بعدها عدم وجود اي احساس نحو الانسان السعودي.ولا شك ان المملكه مستهدفه بشكل كبير و نحن نتوقع ذلك دائما،
ومن الممكن ان تبين و زاره الداخلية الكميات الهائله و ال كبار من المخدرات التي يقبض على اصحابها و يمنع دخولها اثناء السنه لكانت الكميات كبار جدا جدا جدا ) .



ما سلف يؤكد بلا ريب عظم المسؤوليه الملقاه على عاتق رجال الامن و حرس الحدود فهم ثغر عظيم و فمهمه جليلة و فرباط دائم .



والرباط هو: ملازمه ثغر به خطر على المسلمين؛
لرد خطر متوقع عنهم،
ولم يعد مفهوم الرباط قاصرا على الثغور البريه و البحريه و الجويه فقط فثمه اشكال ثانية للرباط لا تقل اهمية منها الثغور الفكريه و الصحية و الاعلامية.(نقلا عن الرباط فسبيل الله و مجالاتة المعاصره اعداد الدكتور/ محمد رائع محمد ديب المصطفى ن نشر فموقع كليه الملك فهد الامنية).


فلا ينبغى ان الاستخفاف بمهام حفظ الثغور و حراسه الحدود و المنافذ،
ولنا ان نتصور لو ان ما تم ضبطة من المخدرات و الاسلحه و الممنوعات دخل الى المملكه كيف سيصبح اثرها على المجتمع و الشباب و على العقول و على الامن و على الارواح قبل هذا ؟
.
ولو ان عشرات الالاف من المتسللين الذين تم ايقافهم تمكنوا من الدخول ،

هل ممكن ان يتصور احد ما الذي ممكن ان يفعلوة من الوان الفساد و الافساد و السرقات و القتل و الاعتداء و الاغتصاب و تزوير العمله و الاوراق و المستندات و التحايل و الغش و غير هذا مما يكدر صفو الامن و يقض مضاجع المخلصين ؟

.


ومما يؤكد ان التسلل صورة من صور الحرب الضروس التي نواجهها ما نشرتة صحيفة الجزيره (فى العدد 12388 ف5-8-1427ة ) ان قوه المهمات و الواجبات فشرطة الرياض القت القبض على 45 شخصا من مرتكبى المخالفات الامنيه من بينهم مزورون و فلبينى يؤوى الخادمات الهاربات لممارسه الرذيلة،
ووافد عربي حول مسكنة لترويج المخدرات و اسفرت الحمله عن دهم 13 منزلا و ضبط 17 شخصا يديرون 13 موقعا لتمرير المكالمات،
كما ضبط و افد عربي حول مسكنة لايواء 5 بنغاليين من مخالفى نظام الاقامه و العمل و عثر بحوزتة على حشيش و كرت لفك الشفرات للافلام المخله بالاداب.
ويضيف الخبر : ان قوه المهمات و الواجبات الخاصة ربما القت القبض اثناء الاشهر الثلاثه الماضيه على اكثر من الفى شخص مخالف للانظمه و عده مخالفات امنيه ثانية بعده مواقع داخل العاصمه و خارجها.
وفى نفس العدد اوردت خبرا نصة : (تمكنت فرق حرس الحدود اثناء الاشهر السته الماضيه من احباط عده مخالفات امنيه كان من ابرزها : ضبط متفجرات و اسلحه و مخدرات بعده مناطق فالمملكة،
واكد مصدر امنى بحرس الحدود ان الفرق احبطت اثناء الفتره من 1-1-1427ة الى 29-6-1427ة دخول 141 قنبله الى الاراضى السعودية و 2240 اصبع ديناميت و 2270 ربطه سلك تفجير و 250 كيلو من ما ده متفجره و 5 قطع مواد متفجرة،
وبين المصدر الامنى ان جهود فرق حرس الحدود ضبطت اثناء السته اشهر الماضيه 166791 شخصا متسللا،
كما ضبط 1271 شخصا يمارسون التهريب و عثر على 7778 كيلو من الحشيش،
و1594 كيلو من الهيروين المخدر و 33 كيلو من الافيون و 554 حبه مخدره و ضبط 2790967 كيلو من القات).


ان قيام رجال الامن و حرس الحدود بما سلف من انجازات – و هي كثيرة و ما ذكر قليل – لا ممكن ان يتحقق ان لم يكن معهم سداد من الله و توفيق و اعانه على القيام بما اوجبة الله عليهم من باخلاص و امانة.


فالامانه من اهم ما يوصي فيه فهذا المقام ،

وبدونها يواجة المجتمع اصناف الشرور،كالرشوه و الغش و الخداع و التحايل على الحق و تضييع الواجبات و خيانة الوطن بفتح الثغور امام شحنات المخدرات و الاسلحه الفتاكه و المتفجرات و جميع ما به دمار للبلاد و العباد ،

او ان ينقلب المرء دليلا على العورات و الاماكن الحساسه الامنيه و الاستراتيجيه و الاقتصاديه و الماليه و غير هذا .



والخيانة تشبع باليهود ،

فهي من اخلاقهم المتاصله فيهم ،

قال الله تعالى {ولا تزال تطلع على خائنه منهم الا قليلا منهم}.


ولذا حذر تعالى من الخيانة فقال {ان ٱلله لا يحب ٱلخٰئنين } ،

وقال سبحانة {وان ٱلله لا يهدي كيد ٱلخٰئنين} و قرن الله جل و علا بين الخيانة و الكفر فقوله جل و علا {ان ٱلله لا يحب جميع خوان كفور}.
وحذر منها نبية صلى الله عليه و سلم فقال:”اذا جمع الله بين الاولين و الاخرين يوم القيامه يرفع لكل غادر لواء يعرف فيه فيقال: هذي غدره فلان ” رواة البخارى و فروايه عندة :” لكل غادر لواء يرفع له بقدر غدرته،
الا و لا غادر اعظم من امير عامة”.وكان عليه الصلاة و السلام يستعيذ من الخيانة فكان يقول: “اللهم انني اعوذ بك من الجوع فانه بئس الضجيع،
واعوذ بك من الخيانة فانها بئست البطانه “.
رواة ابو داود و النسائي .



والخيانة مذمومه حتي مع الكفار،
وحتي مع الخونة،
قال صلى الله عليه و سلم:” اد الامانه الى من ائتمنك و لا تخن من خانك”،
قال تعالى {واما تخافن من قوم خيانة فٱنبذ اليهم علىٰ سواء ان ٱلله لا يحب ٱلخٰئنين} .



جاء عثمان بن عفان بعبد الله بن سعد بن ابي سرح الى النبى صلى الله عليه و سلم ،

وكان النبى صلى الله عليه و سلم ربما اهدر دمه،
فجاء فيه حتي اوقفة على النبى صلى الله عليه و سلم فقال: يا رسول الله،
بايع عبدالله،
فرفع راسه،
فنظر الية ثلاثا،
كل هذا يابى،
فبايعة بعد ثلاث،
ثم اقبل على اصحابة فقال: “اما كان فيكم رجل رشيد يقوم الى ذلك حيث رانى كففت يدى عن بيعتة فيقتلة “؟!
فقالوا: ما ندرى يا رسول الله ما فنفسك،
الا اومات الينا بعينك،
فقال صلى الله عليه و سلم: “انة لا ينبغى لنبى ان تكون له خائنه الاعين “.
رواة ابو داود.
فالمصطفى عليه الصلاة و السلام لم يرض بالخيانة و سيله حتي فحق كافر محارب لله و رسوله،
فما بالنا بمن يخون الامانه و يغض الطرف عن اطنان المخدرات و نوعيات الاسلحه مقابل متاع من المال تافة ؟
.


حتي العرب فجاهليتها كانت تري فالخيانة جرما يستحق صاحبة العقوبه .

ذكر سيره ابن هشام فسيرتة ان ابرهه بني كنيسه و اراد ان يصرف العرب اليها فذهب اليها رجل من العرب و تغوط و بال بها فغضب ابرهه لذا و سير جيشا كبيرا لهدم الكعبه حتي وصل الطائف فخرج الية مسعود بن متعب فقال له : ايها الملك انما نحن عبيدك سامعون لك مطيعون و نحن نبعث معك من يدلك فبعثوا معه ابا رغال يدلة على الطريق الى مكه و فالطريق ما ت ابو رغال فرجمت العرب قبرة ،

فهو قبرة الذي يرجم الناس بالمغمس.
(تهذيب سيره هشام ص 72 – 77 بتصرف) .



وربما انقطع بسببها المعروف بين الناس ،

ومما و رد من قصص العرب فهذا ان رجلا كانت عندة فرس معروفة باصالتها،
سمع فيه رجل فاراد ان يسرقها منه،
واحتال لذا بان اظهر نفسة بمظهر المنقطع فالطريق عند مرور صاحب الفرس،
فلما راة نزل الية و سقاة بعدها حملة و اركبة فرسه،
فلما تمكن منه اناخ فيها جانبا و قال له: الفرس فرسى و ربما نجحت خطتى و حيلتي،
فقال له صاحب الفرس: لى طلب عندك،
قال: و ما هو؟
قال: اذا سالك احد: كيف حصلت على الفرس؟
فلا تقل له: احتلت بحيله هكذا و كذا،
ولكن قل: صاحب الفرس اهداها لي،
فقال الرجل: لماذا؟!
فقال صاحب الفرس: حتي لا ينقطع المعروف بين الناس،
فاذا مر قوم برجل منقطع حقيقة يقولون: لا تساعدوة لان فلانا ربما ساعد فلانا فغدر به.
فنزل الرجل عن الفرس و سلمها لصاحبها و اعتذر الية و مضى.


من الخيانة استغلال الرجل منصبة لجر منفعه الى شخصيه او قرابته،
قال صلى الله عليه و سلم :” من استخدمناة على عمل فرزقناة رزقا فما اخذ بعد هذا فهو غلول “.
رواة ابو داود .

وقد شدد النبى على ضروره التعفف عن استغلال المنصب و شدد فرفض المكاسب المشبوهة،
فعن عدى بن عمير قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول: “من استخدمناة منكم على عمل فكتمنا مخيطا فما فوق كان غلولا ياتى فيه يوم القيامة”.
رواة مسلم .

واستعمل النبى صلى الله عليه و سلم رجلا من الازد على الصدقة فلما قدم فيها قال: ذلك لكم و ذلك اهدى الي.
فقام رسول الله صلى الله عليه و سلم فحمد الله و اثني عليه بعدها قال: “اما بعد،
فانى استخدم الرجل منكم على العمل مما و لانى الله،
فياتى فيقول: هديته،
ان كان صادقا و الله لا ياخذ احد منكم شيئا بغير حقة الا لقى الله يحملة يوم القيامة،
فلا اعرفن احدا منكم لقى الله يحمل بعيرا له رغاء،
او بقره لها خوار،
او شاه تعير” بعدها رفع صلى الله عليه و سلم يدية حتي رؤى بياض ابطية يقول: “اللهم بلغت “.


وذكر صاحب الحليه ان عمر بعث الية اميرة فالشام زيتا فقرب ليبيعة و يجعل المال فبيت ما ل المسلمين،
فجعل عمر يفرغة للناس فانيتهم،
وكان كلما فرغت قربه من قرب الزيت قلبها بعدها عصرها و القاها بجانبه،
وكان بجوارة ابن صغير له فكان الصغير كلما القي ابوة قربه من القرب اخذها بعدها قلبها فوق راسة حتي يقطر منها قطره او قطرتان،
ففعل هذا باربع قرب او خمس فالتفت الية عمر فجاة،
فاذا شعر الصغير حسن و وجهة حسن فقال: ادهنت؟
قال: نعم،
قال: من اين؟
قال: مما يبقي فهذه القرب،
فقال عمر: انني اري راسك ربما شبع من زيت المسلمين من غير عوض،
لا و الله لا يحاسبنى الله على ذلك.
ثم جرة بيدة الى الحلاق و حلق راسة .



ومن الخيانة ان يسند العمل الى غير اهله،
جاء اعرابي الى النبى صلى الله عليه و سلم فقال يا رسول الله متي الساعة؟
فمضي رسول الله صلى الله علة و سلم يحدث ،

فقال بعض القوم: سمع ما قال،
فكرة ما قال،
وقال بعضهم: بل لم يسمع،
حتي اذا قضي حديثه،
قال: “اين السائل عن الساعة؟
” قال: ها انا يا رسول الله،
قال: “فاذا ضيعت الامانه فانتظر الساعة”،
قال،
كيف اضاعتها؟
قال: “اذا و سد الامر الى غير اهلة فانتظر الساعة ” رواة البخاري.

 

  • انشاء عربي عن الامانة


انشاء عن الامانة والاخلاص