مقدمة عن الشعر :
عالم الشعر ننشدة كثيرا .
.
احساس مرهف يتعدي كثيرا مرحلة التذوق و الحضور .
.
مرحلة فاقت الحيره لاصل الكلمه المستوحاه من اعماق انسان يبوح بكل ما تختلج فيه نفسة و تضطرم فيه مشاعرة .
.
عالم الشعر .
.
احساس ترسمة انامل فنان هائم الفكر .
.
رقيق العبرات .
.
روح تحلق بعيدا عن جمود الفكر و صلابه المشاعر .
.
عالم تسودة الرقه البعيده عن تعقيد البشر و الرهبه العارمه فكل احساس صادق و رائع .
.
ان تحدثت تملكت شجونى ……..
شامخ القول بهى العبرات تسلب اللب بوهج و فتون ……..
وتمنية بمحمود الصفات من منا لم تبتهج عيناة طربا لصدي كلمه رائعة و احساس متدفق .
.
من منا لم يكن فلحظه ما جزئا من معان كثيرة رسمتها السطور ببراعه معيده للقلوب ملامح ذكري تبددت بخضوع خلف ستار الامس الراحل .
.
وددت لو املك الدنيا باكملها // لتشرق شمسى فوق شرود ما ضيها فاذا بامسى ايام تطوقنى // تنوء بالذكري فتاسرنى لياليها عالمنا يملاة البشر و تشوبة الخطايا .
.
وبين جميع سور و سور .
.
نقف بصمت لنعبر باحلامنا نحو و اقعه مطلقه .
.
وعندما يمسك الشاعر بالقلم .
.
تعبر روحة بشفافيه خلف جميع سور و باب موصد .
.
قلم الشاعر غايه تجتاز الصمت و تسبر المجهول و صولا للحظه بوح صادقه .
.
نشدت الصبر بين سكون حرفى ** شريد الروح مفقود النوايا فضاعت اسطرى و ارتد شوقى ** اسير الصدق فدنيا البلايا اطلت السهد و النجم صديقي ** يحدثنى و يخبرنى الخفايا ابوح له بما ينتاب فكرى ** و يزهد صبرة جميع الخطايا حدود الشعر بحر للفصاحه و البلاغه و البيان .
.
بحر من الملكات ممزوج باحاسيس عميقه تبثها المشاعر فتستسيغها العقول .
.
قال تعالى : (( و ان يقولوا تسمع لقولهم )) .
.
وعندما نتحدث عن اثار الشعر على فؤاد قارئة .
.
فلابد لنا و ان ندرك بان و ضوح المعني و جمال التعبير ينسجم مع فن الظهور و البيان و التنقل بحريه للتعبير عن النفس ،
وهو امر تعكسة الفصاحه بواقع مختلف و حله متفرده .
.
كيف يغدو البدر حلما قاتما ** و يقول الليل اشعار ا لفجرى لن يغيب الصبح فسود الدجي ** لن يعود الامس و الانوار تسرى و عندما انزلت ايات القران الكريم ،
اهتز و جدان العرب و اضطربت مشاعرهم تفاعلا و اكبارا لاسمي معاني الحكمه الربانيه و اصول تلاقيها .
.
ولقد سجل لنا التاريخ قصة الوليد بن المغيره بعد سماعة الايات (( 1-13 من سورة فصلت )) تلك الايات التي اثارت تفكيرة و شدت و جدانة ،
فقال قولتة المشهوره التي روتها كتب الادب : (( و الله لقد سمعت من محمد كلاما ما هو من كلام الانس و لا من كلام الجن .
.
ان له لحلاوه ،
وان عليه لطلاوه .
.
وان اعلاة لمثمر .
.
وان اسفلة لمغدق .
.
وانة يعلو و لا يعلي عليه .
.
)) اعزائى اعضاء دعاه القران الكرام… احببت ان يكون الشعر بداية لا تنتهى بانتهاء الصفحات و جف حبر اقلامها .
.
وكلما كان لكلماتنا معان متميزه و احساس صادق .
.
يصل مداة سريعا لقلوب قرائنا .
.
فالشعر لم و لن يكن مجرد قول بعيد عن شعورنا فيه .
.
هو هدف ينقل لنا دوما رقى فكر و حضور يرتقى بمكانه كاتبة .
.
قال اروع الخلق على الاطلاق سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم : ((سمى الشاعر شاعرا لفطنتة )) قال ابو تمام : اري الشعر يحيى الجود و الباس بالذي.تبقية ارواح له عطرات و ما المجد لولا الشعر الا معاهدوما الناس الا اعظم نخرات و قال خليل اليازجى : ليس شعرا الا الذي جميع بيت =فيه معني يدعو الى الاسماع و يكفى الشعر فخرا قول المصطفى عليه الصلاة و السلام ” و ان من الشعر لحكمه ،
وان من البيان لسحرا ” و قبل ان نكتب قولا .
.
او نسبر غور احساس مطلق علينا ان نعلم بان الكلمه امانه و ان القول ان لم تكتمل معالم احساسنا فيه تناسيناة سريعا فزحمه الحياة العابره .
.
كانت تلك و قفه بسيطة لمعان عديده اتمني ان ترافقنا عندما تطا اقلامنا منتدىالشعر النابض و صفحتة المرهفه .
.
ولى معكم و قفات عديده للمس معالم الرقه و القول البهى فعالم شعرنا العربي الرائع .
.
بقلم المعد : جريح نجد ¶¶¶ ¶¶¶ ¶¶¶ ¶¶¶
ماهيه الشعر،انواعه،
وطريقة كتابتة ما هو الشعر:::::::::
لقد احتار المتخصصون فتفسير ظاهره الشعر تفسيرا حاسما و تحديد تعريف جامع لوصفها يصطلح عليه الجميع و يركنون الية كتعريف حاسم لماهيه الشعر و حقيقتة ,
حتي الشعراء انفسهم فشلوا فذالك لان الشعر و ليد النفس الانسانية ذاتها لذلك فان جميع التعريفات و الفلسفات التي قيلت عنه ما هي الا مفاهيم فردية تصور و جهه نظر شخصية لصاحبها و هي فمجملها رغم تباينها لا تتعدي فالواقع السطح لحقيقة الشعر و ما هيتة اما باطنة و كنهة فلا يزال فمجاهل الغيب.
من التعريفات للشعر ما يلي: 1-
الشعر فما هيتة الحقيقية تعبير انسانى فردى يتمدد ظلة الوارف فالاتجاهات الاربعة ليشمل الانسانيه بعموميتها .
( د.
احسان عباس ) 2- ليس الشعر الا و ليد الشعور ,
والشعور تاثر و انفعال رؤى و احاسيس عاطفة و وجدان صور و تعبيرات الفاظ تكسو التعبير رونقا خاصا و نغما موسيقيا ملائما ,
انة سطور لامعة فغياهب العقل الباطن تمدها بذالك اللمعان و مضات الذهن و ادراك الغقل الواعى .
( عبد الله ادريس ) 3- الشعر لغه الخيال و العواطف له صله و ثقي بكل ما يسعد و يمنح البهجة و المتعة السريعة او الالم العميق للعقل البشرى انه اللغه العاليه التي يتمسك يها القلب طبيعيا مع ما يملكة من احساس عميق .
ما الشعر بمفهومة التقليدى :
هو الكلام الموزون المقفي الدال على معني .
القصيده: هي مجموعة ابيات من بحر واحد مستويه فالحرف الاخير بالفصحي و فالحرف الاخير و ما قبلة بحرف او حرفين او يزيد فالشعر النبطي ,
وفى عدد التفعيلات ( اي الاجزاء التي يتكون منها المنزل الشعري ) و اقلها سته ابيات و قيل سبعة و ما دون ذالك يسمي ( قطعة ) .
القافيه: هي احدث ما يعلق فالذهن من بيت =الشعر او بعبارة ثانية الكلمه الاخيرة فالبيت الشعري.
البحر: هو النظام الايقاعى للتفاعيل المكررة بوجة شعري .
وفى الشعر النبطي يعرف بالطرق اما الطاروق فيعني اللحن لديهم و يطلق تجاوزا على المنزل الكامل و بحرة و لحنة الفرق بين البحر و الوزن: البحر يتجزا الى عده اجزاء من الوزن الشعري جميع جزء يمثل و زنا مستقلا بذاتة حيث التام و هو ما ستوفي تفعيلات بحرة و المجزوء هو ما سقط نصفة و بقى نصفة الاخر ,
والمنهوك هو ما حذف ثلثاة و بقى ثلثة اي لا يستخدم الا على تفعيلتين اثنتين .
انواع بحور الفصحي : بحور الشعر سته عشر جميع مجموعة منها فدائره عروضية واحدة على الوجة الاتي:
1- الطويل ,
المديد ,
البسيط .
2- الوافر ,
الكامل .
3- الهزج ,
الرجز ,
الرمل .
4- السريع ,
المنسرح ,
الخفيف ,
المضارع ,
المقتضب ,
المجتث .
5- المتقارب ,
المتدارك .
انواع بحور الشعر النبطي:
1- الصخرى 2- المسحوب 3- الهجينى 4- الحداء 5- العرضة 6- السامرى 7- الفنون 8- المربوع 9- الالفيات 10- الزهيرى 11- الجناس 12- القلطة ************************************ ************************************ الفرق بين الشعر النبطي و الشعبي:
كل شعر خلاف الشعر العربي الفصيح هو عامي شعبى … اما اذا كانت التسمية بالشعبى تعني انه شعبى من و اقع البيئة الشعبية فهذا خطا لان الشعر النبطي ليس هو الشعر الشعبي.
فالشعر الشعبى هو الذي يتكلم بلهجه اهل البلد الدارجة و المتميزة و التي ينطق فيها شخص يعرف انه من اهل ذاك البلد .
الشعر النبطي :
هو لهجه موحدة بين جميع الاقطار .
وتعتبر لهجه اهل نجد الاصلية هي التي ينبع منها الشعر النبطي .
اصطلاحات الشعر
النبطي:القفل: يعني عجز المنزل اي الشطرة الاخرى من المنزل و تطلق كلمه القفل تجاوزا على المنزل كله الا انها تعني بالضبط العجز .
المشد: بكسر الميم و التشديد على الشين مع الفتحة و تعني صدر المنزل .
الطرق: بالتشديد على الطاء مع الفتحة و بفتح الراء كذلك و تعني البحر .
الطاروق: و يعني اللحن
القارعه: تعني القافيه
القاف: يعني المنزل كاملا و تطلق كلمه قاف تجاوزا على القصيدة كلها .
الراحله: و تعني القريحة او
مقدره الشاعر .
الاحضار:
اى الارتجال .
الشوطار: عدم تسلسل الافكار بالقصيدة .
دوس المنزل: تكرار القافية بالشعر المنظوم .
شاب: اي انتهي و تنطق كذلك شام .
الفتل: اي ابهام المعني .
النقض: فك الابهام او اظهار المعني .
قصاد: و هو اقل من الشاعر و هو الهاوى .
مهمله: تطلق على القصيدة ذات القافية الواحدة ,
اى ان الشاعر اهمل قافيه اول شطرة و اعتمد قافيه الشطرة الاخرى و تكون عاده بالهلالى و الصخرى .
حورني: الشعر الحورنى او القصيدة الحورنية هي القصيدة المكسورة التي لايعرف لها وزن و لا بحر .
بيطار: الشاعر المتمكن .
- الشعر العربي وانواعه
- الشعر العربي و انواعة
- تعريف الشعر و أنواعه