* بعض احكام الاضحيه و الذكاه :
الحمد لله رب العالمين ،
والصلاة و السلام الى سيد المرسلين … و بعد :
فهذه بعض احكام الاضحيه و الذكاه مقتطفه من كتاب احكام الاضحيه و الذكاه تاليف فضيله الشيخ : محمد بن صالح العثيمين رحمة الله تعالى .
* تعريف الاضحيه :
الاضحيه هي : ما يذبح من بهيمه الانعام ايام عيد الاضحي بسبب العيد تقربا الى الله – عز و جل – و هي من شعائر الاسلام المشحلوه بالكتاب و السنه و الاجماع ،
قال تعالى : {فصل لربك و انحر} < الكوثر:2>،
وقال تعالى : {قل ان صلاتى و نسكى و محياى و مماتى لله رب العالمين} <الانعام162> ،
فى صحيح البخارى و مسلم عن انس بن ما لك قال : ضحي رسول الله بكبشين املحين ،
ذبحهما بيدة و سمي و كبر و وضع رجله على صفاحهما .
وعن عبدالله بن عمر –رضى الله عنهما – قال : قام رسول الله صلى الله عليه و سلم بالمدينه عشره سنين يضحى .
رواة احمد و الترمذى .
والاصل فالاضحيه انها مشحلوه فحق الاحياء كما كان الرسول الله صلى الله عليه و سلم و الصحابه يضحون فانفسهم و اهليهم .
واما ما يضنة بعض العامة من اختصاص الاضحيه بالاموات فلا اصل له .
ولكن لا باس ان يضحى عنهم تبعا للاحياء .
مثل ان يضحى الرجل عن اهل بيته و ينوى بهم الاحياء و الاموات ،
او يضحى عن الاموات تبرعا مستقلين عن الاحياء .
* شروط الاضحيه :
1/ ان تكون من بهيمه الانعام ،
وهي : الابل و البقر و الغنم .
2/ ان تبلغ السن المحدده شرعا بان تكون جذعه من الضان او ثنيه من غيرة .
و الثنى من الابل : ما تم له خمس سنين .
و الثنى من البقر : ما تم له سنتان .
و الثنى من الغنم : ما تم له سنه .
و الجذع من الضان : ما تم له نص سنه .
3/ ان تكون خاليه من العيوب المانعه كالعرجاء و العوراء و المريضه و العجفاء .
4/ ان تكون ملكا للمضحى .
5/ ان يضحى فيها فالوقت المحدد شرعا و هو من بعد صلاه العيد يوم النحر الى غروب الشمس من احدث ايام التشريق و هو اليوم الثالث عشر .
ويجوز ذبح الاضحيه ليلا او نهارا و الذبح فالنهار اولي .
ويوم العيد بعد الخطبتين اروع مما يلية .
* فيما يتجنبة من اراد ان يضحى :
اذا اراد ان يضحى و دخل شهر ذى الحجه فانه يحرم على المضحى ان ياخذ شيئا من شعرة او اظافرة او جلدة حتي يذبح اضحيتة لحديث ام سلمة ان النبى صلى الله عليه و سلم قال : (( اذا دخلت العشر و اراد احدكم ان يضحى فليمسك عن شعرة و اظفارة )) رواة مسلم و احمد .
وهذا الحكم خاص بمن يضحى فقط ،
اما من يضحي عنه فلا يتعلق فيه النهى .
واذا اخذ من اراد الاضحيه شيئا من شعرة او ضفرة فعليه التوبه الى الله و لا يمنعة من الاضحيه .
واذا اخذ شيئا من هذا ناسيا او جاهلا فلا اثم عليه .
* شروط الذكاه :
1/ ان يصبح المذكى عاقلا متميزا .
2/ ان يصبح المذكى مسلما او كتابيا .
3/ ان ينوى بذلك التذكيه .
4/ ان لا يصبح الذبح لغير الله .
5/ ان لا يسمى عليها باسم غير الله .
6/ ان تكون الذكاه بشيء حاد .
7/ ان يذكر المذكى اسم الله عليها فيقول عند تذكيتها ( بسم الله ) .
8/ انهار الدم اي اجراؤة بالتذكيه .
9/ ان يصبح المذبوح ما ذونا فذكاتة شرعا .
* اداب الذكاه :
1/ استقبال القبله بالتذكيه .
2/ الاحسان فالتذكيه .
3/ قطع الحلقوم و المريء زياده على قطع الودجين .
4/ ان يكبر بعد التسميه .
5/ ان يسمى عند ذبح الاضحيه من هي له فيقول : (( بسم الله و الله اكبر ،
اللهم منك و لك عنى ان كانت له او عن فلان ان كانت لغرة ،
اللهم تقبل منى او من فلان )) .
* مكروهات الذكاه :
1/ ان تكون باله غير حاده .
2/ ان يفعل ما يؤلمها بعد التذكيه و قبل زهوق روحها ،
مثل ان يكسر عنقها او يسلخها او يقطع شيئا من اعضائها قبل ان تموت .