اهتم الدين اللاسلامي بالاسرة و احوالها اهتماما كبيرا و هذا على و جة العموم،
واختص الام بالبر على و جة الخصوص،
وهنا بعض الاحاديث التي يرد بها فضل الام،
والوالدين و اهمية برهما.
[1] عن عبدالله بن مسعود رضى الله عنه قال سالت النبى صلى الله عليه و سلم اي العمل احب الى الله عز و جل ؟
قال : ( الصلاة على و قتها ) قلت بعدها اي ؟
قال ( بعدها بر الوالدين ) قلت بعدها اي ؟
قال ( بعدها الجهاد فسبيل الله )- قال حدثنى بهن و لو استزدتة لزادني – صحيح (( الارواء)) (1198):] خ : 9-مواقيت الصلاة،
5- ب فضل الصلاة لوقتها .
م:1ك الايمان ح 137،
139،140[
[2] ( ث1) عن عبدالله بن عمر رضى الله عنه قال : ( رضا الرب فرضا الوالد و سخط الرب فسخط الوالد)
حسن موقوفا ،
وصح مرفوعا –(( الصحيحة )) ( 515)
قال : ( امك) قلت من ابر؟
قال : ( امك ) قلت من ابر؟
قال : ( امك ) قلت من ابر ؟
قال : (اباك بعدها الاقرب فالاقرب ) .
حسن – ((الارواء )) ( 2232،829): ]ت : 25-ك: البر و الصلة،
1- ب ما جاء فبر الوالدين[
[4] (ث 2) عن عطاء عن ابن عباس رضى الله عنهما انه اتاة رجل فقال انني خطبت امرأة فابت ان تنكحنى و خطبها غيري فاحبت ان تنكحة فغرت عليها فقتلتها فهل لى من توبه ؟
قال امك حيه ؟
قال لا ،
قال تب الى الله عز و جل و تقرب الية ما استطعت ،
فذهبت فسالت ابن عباس لم سالتة عن حياة امه؟
فقال : ( انني لا اعلم عملا اقرب الى الله عز و جل من بر الوالده )
صحيح : (( الصحيحة )) (2799)
[5] عن ابي هريره قال : قيل يا رسول الله من ابر؟
قال : ( امك ) قال بعدها من ؟
قال ( امك ) قال بعدها من ؟
قال( امك ) قال بعدها من؟
قال ( اباك ) صحيح : (( الارواء)) (837)،
((الضعيفة)) تحت (4992): خ:]78- كالادب،2-ب من احق الناس بحسن الصحبه .
م: 45- مثل البر و الصله و الاداب ،
ح1،2،3[
[6] عن ابي هريره قال اتي رجل نبى الله صلى الله عليه و سلم فقال : ما تامرني ؟
قال (بر امك) بعدها عاد فقال( بر امك ) بعدها عاد فقال ( بر امك ) بعدها عاد الرابعة فقال ( بر امك ) بعدها عاد الخامسة فقال (بر اباك ).
[7] (ث 4) عن طيسله ( و اسمه على ) بن مياس قال : كنت مع النجدات( ) فاصبت ذنوبا لا اراها الا من الكبائر فذكرت هذا لابن عمر قال ما هي ؟
قلت هكذا و هكذا قال ليست هذي من الكبائر هن تسع : الاشراك بالله و قتل نسمه و الفرار من الزحف و قذف المحصنه و طعام الربا و طعام ما ل اليتيم و الحاد فالمسجد و الذي يستسخر و بكاء الوالدين من العقوق .
قال لى بن عمر اتفرق من النار و تحب ان تدخل الجنه ؟
قلت : اي و الله قال : احي و الدك ؟
قلت : عندي امي قال : فوالله لو النت لها الكلام و اطعمتها الاكل لتدخلن الجنه ما اجتنبت الكبائر.
صحيح (( الصحيحة )) (2898)
[8] (ث 5) عن عروه بن الزبير فقوله تعالى : ( و اخفض لهما جناح الذل من الرحمة) ( ) قال : لا تمتنع من شيء احباه
صحيح الاسناد
[9] (ث 6) عن ابي هريره عن النبى صلى الله عليه و سلم قال : ( لا يجزي ولد و الدة الا ان يجدة مملوكا فيشترية فيعتقة ) .
صحيح – الارواء ( 1747) :]م:20-ك العتق ،
ح25،26[
[10] عن ابي برده قال سمعت ابي يحدث ( بن ابي موسي الاشعري ،
اسمه الحارث و قيل عامر ) انه شهدابن عمر و رجل يمانى يطوف بالبيت – حمل امة و راء ظهرة – يقول : انني لها بعيرها المذلل *** ان اذعرت ركابها لم اذعر بعدها قال : يا ابن عمر اتراني جزيتها ؟
قال : لا و لا بزفره واحده ،
ثم طاف ابن عمر فاتي المقام فصلي ركعتين بعدها قال : يا بن ابي موسي ان جميع ركعتين تكفران ما امامهما .
صحيح الاسناد .
31-ب فالرجل يغزو و ابواة كارهان .
ن :39-ك البيعه على الجهاد ،
10- ب البيعه على الهجره .
جه: 34- مثل الجهاد 13- ب الرجل يغزو و له ابوان ح2782[
[12] (ث 8) عن ابي حازم ان ابا مره مولي ام هانئ فتاة ابي طالب اخبرة انه ركب مع ابي هريره الى ارضة بالعقيق فاذا دخل ارضة صاح باعلي صوتة عليك السلام و رحمه الله و بركاتة يا امتاة ،
تقول و عليك السلام و رحمه الله و بركاتة ،
يقول رحمك الله ربيتني صغيرا ،
فتقول يا بني و انت فجزاك الله خيرا و رضي عنك كما بررتني كبيرا ،
قال موسي كان اسم ابي هريره عبدالله بن عمرو .
حسن الاسناد
- حديث عن الرسول عن رضى الوالدين
- قال النبي