رمز قبيلة الاشراف

رمز قبيلة الاشراف 2883236990

نسب المشاييخ :نسب قبائل الاشراف المشاييخ و ما لهم من صلة فال المنزل .



المشيخي–المشايخ—الشيخى –الشيخ — المشياخي هذي النسبة اسلاميه علميه الى المشيخه استقاها افراد هذي القبيله من جدهم الجامع الشيخ السيد الشريف ابراهيم بن احمد بن كل المدفون بالخليف بتهامه الباحة(.وحول مسمي الشيخى و الشيخ و تقارب الاسماء و تباعد النسب فهذا غير صحيح فجميعهم يعودون للشيخ ابراهيم بن احمد بن كل و اختلاف النطق فقط بين الشيخ و الشيخى فهذا يعود للهجه اهل المنطقة كما يختلف المسمي فبعض المناطق …ونسب الشيخ هو:


ابراهيم بن احمد بن كل بن على بن يحي-(الملقب-بال زحيك)- بن منصور بن محمد بن يحى بن ابي الحارث محمد بن ابي محمد ابي عبد الله بن ابي الحارث محمد بن ابي الحسن على بن الديلميه بن ابي طاهر عبد الله بن ابي الحسن محمد المحدث بن ابي الطيب طاهر المحدث بن الحسين القطعى بن موسي ابي سبحه بن ابراهيم المرتضي الاصغر بن الامام موسي الكاظم بن الامام جعفر الصادق بن افمام محمد الباقر بن الامام على زين العابدين بن الامام الحسين الشهيد بن الامام على بن ابي طالب رضى الله عنهم اجمعين .
.
وقد كان السيد ابراهيم عالما جليلا و شيخا فاضلا و لقد توارث احفادة من بعدة هذي المهمه الى الوقت المعاصر فقد كانوا الخطباء للجمع و العيدين و ائمه الصلوات و كتاب عقود الانكحه و كان لهم شان فحل المشكلات بين افراد القبيله او القبائل .



واما اسباب تسميه المشاييخ بالمناصير او بنى منصور او ذوى منصور ؟



هذه النسبة ليست جديدة بل قديمة من عصر السيد ابن كل بل قبله.


هذه النسبة للجد الرابع للسيد ابراهيم اذ هو كما ذكرت من قبل يا اكارم ابراهيم بن احمد بن كل بن على بن يحى بن منصور بن محمد يحيي المتصل نسبة يزين العابد ين على بن الحسين بن على ابن ابي طالب .



وقد ذكر الموسوى فكتابة ( نزهه الجليس) ان اسم الشيوخ كان يطلق على الجد الاول للشيوخ و هو ابرهيم بن احمد بن كل نظرا لعلمة و ايضا اطلق على ابناءة كما ذكر انه اتي على مراح اولاد ابراهيم السنى و هم من كرام العرب اهل شيمه و ادب و نسب و فصباح يوم الثلاثاء اتينا فو قت شريف و الكلام هنا يعود للكاتب على قريه الخليف و هي قريه الشيخ الولى ابراهيم الخليفى و فيها قبرة و اولاده اهل همم و سماح و وقار و صلاح و ربما كان ذلك فمنتصف القرن الحادى عشر الهجري و هو تاريخ رحلت الكاتب .



الموطن الاصلي :


اشتهرت الخليف باسرة ابن كل التي لها باع طويل فالعلم و العباده و التقوي و طلب العلم و ان اول من قدم منهم الى ذلك الموضع الشيخ ابراهيم بن كل فحوالى الربع الاخير من القرن الثامن الهجري و سكن الخليف و كان منكبيرة العباد فبلده عاصرة الفقية عيسي بن يوسف و الد الفقية موسي الخلفى و صحبة و افاد منه.


انتشارهم فانحاء البلاد :


تسببت الحروب القبليه و الفتن التي كانت فجزيره العرب و التي ادت الى تقاطع الارحام و تباعد القرابات فبتعد الرجل عن ابناء عمومتة و قبيلتة و انتسب الى قبيله ثانية و ذلك ما حدث فعديد من ابناء الشيخ و احفادة حتي جاءت الدعوه السلفيه و جاءت الدوله السعودية اعزها الله و اعز حكامها.


كما احب ان اوضح ان سبب انتشار الشيوخ فعدد من المدن و القري و الهجر يعود لازدياد اولاد الشيخ ابراهيم و احفادة مما ضاقت بهم قريه الخليف فانتشروا فالمدن و القري المجاوره كما ذكر سابقا لاسيما القري المشتهره بالزراعه و منها قريه دوقه و البرزة و ان اولاد الشيخ ابراهيم بن احمد بن كل كما اسلفنا اهل دعوه فكانوا يذهبون الى الامصار بغرض تعليم الناس القراء ن و السنه النبويه فنزلوا القري و حالفو اهلها و اصبحوا من سكانها و القبيله قبيلتهم و هم من يؤم الناس فالصلاة و من يجرى عقود الانكحة و من يعلم القراء ن و يعمل على الامر بالمعروف و ينهون عن المنكر و يعالجون المرضي بكتاب الله و يعلم كل من فالقري المجاورة لقريه البرزة انهم كانوا يتعلمون القران و السنه النبويه على ايدى شيوخ هذي القريه و ا ن هنالك دور للتعليم كما كان هذا فعدد من القري التي كان يقيمون بها ،

ويتواجد المشاييخ فمنطقة الباحه و النماص و منطقة مكه المكرمه و المدينه المنوره فالباحه يوجدون فتهامه و تهامه عسير و الشقيق و هذا كالتالي :


فى الخليف و بحر ابو سكينه و فمنطقة ال مشول و دوقة و الشعراء و الحجرة و يكاد لا يوجد فيها الا قله الان و المريبى و المضحاه و لقط و بعقه و فيها ال عريج و هي من قري الشعراء.


وفى منطقة مكه المكرمه كالتالي :


فى مكه المكرمه نفسها واحدي القري التابعة لها و تعرف بالحسينيه و هي جنوب مكه المكرمه و يجاورون الاشراف ال زيد الحسنيين و ذلك الفرع يعرفون بالمشايخ و مفردهم الشيخ و لدية اوراق اثبات نسب موقعه من مجموعة من اشراف مكه و على راسهم الشريف شاكر بن هزاع العبدلى .
الشريف مشعل ال زيد


ويوجد المشاييخ بكثرة فمدينه جده و فالبرزة و خليص و هم احلاف لقبيله حرب و يعرفون بالشيوخ و الفرد الشيخ و يوجدون بتربه كذلك و بدوقه بالساحل و بالحليفه التابعة لمحافظة القنفذه و الشقيق بالساحل الغربى و بشمران و منهم القاضى محمد احمد ال زيد و منهم الشيخ صالح المعروف بالشمرانى المدرس بالمعهد العلمي بجده و هم كذلك يتصلون بالنسب مع بنى الحسين الاشراف :المدينه المنوره و هي قبيله كبار و اسعه الانتشار كانوا امراء المدينه المنوره لاكثر من خمسه قرون منهم من حالف و جاور قبائل ثانية كالمنتفق و الظفير و حرب و غيرها،و هم ال الحسين الاصغر بن على زين العابدين بن الحسين السبط شهيد كربلاء ابن اميرالمؤمنين على بن ابي طالب رضى الله عنهم و ارضاهم،
هذا غير من يوجد فشتي مدن المملكه بحكم العمل فشتي القطاعات الحكوميه ،

كانوا يشتهرون ايضا بال زحيك كما فالعمدة ( عمدة الطالب للداوودى الحسنى ) .

وكما فزياره ابن بطوطه لمحلتهم فكربلاء و ذكر انه كان بينهم خلافات و بين ال فائز الموسويين على النقابه .



فيهم عدد كبير من النقباء.
كانت لهم املاك و اوقاف عظيمه بعين التمر بمحله تسمي شفاثا بالحائر بكربلاء .

يشتهر منهم الان فالعراق اسرة ال ثابت و هم اسرة محترمه و هم على ما ذكر على مذهب الاثنا عشريه .



والمشاييخ قبيله سنيه كما لا يخفي على الجميع رئيسيان هما كتالى :


1_ال ثابت:وينتسبون الى السيد ثابت بن السيد كمال الدين سلطان بن السيد ادريس بن السيد جماز بن السيد نعمه الله بن السيد على القصير(وقيل على بن النضير) بن السيد يحيى(زحيك) جد العشيرة.


2_ال دراج و يعرفون ايضا بال النقيب(وهم غير ال دراج الحسينيين فسامراء) و ينتسبون الى السيد محمد الدراج بن السيد سليمان بن السيد كمال الدين سلطان .



ولدي المشاييخ تحالف مع قبائل بالحارث و بني ما لك و البقوم و عتيبه و حرب و شمران و بنى شهر و عسير و ثقيف ،

ومع هذا لازالت هذي القبائل حافظه لنسبها و لديهم العديد من المشجرات التي تعتبر ليس مرجع لانساب المشاييخ بل مراجع و مخطوطات لقبائل الاشراف الحسينيين.


وهنا نجد هذي الابيات المذهبه نظم الشاعر /ابراهيم بن محمد بن صالح السيد ،

من سكان الخليف بتهامه زهران و يطلق عليهم “المشاييخ ” و هو يصور الحياة الاجتماعيه فو قتة اقوى تصوير .



ومما قالة الشاعر :


ارض اليمن لى مقاما و الجد حلال شاما


والاصل و الفرع لاما نقرا عليه الدليل


انحن بارض النماصا و الله ارجى الخلاصا


من هول يوم القصاصا يوم الحساب الثقيل


والجد الاول الاول شريفا نازل بواد الخليفا


واد فيه امن المخيفا من ال بيت =الرسول


من ارض طيبه رحلنا و بارض زهران كنا


وارض اليمن ربما نزلنا منزال بعد يحيل


ولو يكن لو تمني ينالها لا تمنى


لا قول يا ليت و انا بارض طيبه نحيل


حتي الى جا الحسابا و الفصل خطابا


عسانى اعطي الكتابا و على يمينى نميل


يارب جرنا العذابا و جازنا بالثوابا


واغفر زمان الشبابا انك بعبدك و كيل


=============================


تحالف المشاييخ مع بعض القبائل :


تحالفهم مع قبيله زهران :نظرا لسكن الاشراف الساده المشاييخ فبلاد زهران و كثرة الحروب بين القبائل و عدم وجود الامن فذلك الوقت دخلوا فحلف مع زهران و صار بينهم نسب و تزاوج و سماوة و صداقه حتي اندمجت القبيلتين مع بعضهما البعض حتي انهم تسمو باسم الشيخى الزهرانى او الزهرانى الشيخى او الزهرانى دون الشيخى و كثير منهم بقى على مسماه الاصلي الشيخى فقط و هذا عندما جاءت الوظائف الحكوميه .



تحالفهم مع قبيله حرب :وايضا شيوخ البرزة فهم فحلف مع قبيله حرب و ان 98% من سكان البرزة شيوخ 2% منهم يكتبون الانصار و جميعهم شيوخ اشراف ابناء عبدا لكريم بن عبدا لعزيز بن طلحه كما عرف عن شيوخ البرزة بانهم هواشم منذ ابيهم عبدا لكريم و كان الرجل منهم عندما يعتزى يقول انا ابن هاشم و ان ذلك موجود حتي و قتنا الحاضر لدي بعضكبيرة السن و عدد من الشباب كما نوضح ان هنالك عدد من ابناء الشيخ يسكنون فمكه و ايضا فقري بالحارث و كذلك منهم من سكن تربه البقوم و ابها و النماص و محايل عسير و لا يسعنا ان نذكر كل ابناء الشيخ و ذكر الموسوى ان شيوخ البرزة حسينيين و يعود نسبهم الى الحسين بن على رضى الله عنة.


حلفاء اخرون :


ذكر محمد بن منصور بن هاشم انه لا تخلو قبيله من قبائل الحجاز الا و بها فرع من الشيوخ حليف فتجدهم فحرب و فثقيف و فبالحارث و فزهران و ان الشيوخ عموما اهل خير و صلاح و ذو مروة و كرم و الكلام لابن منصور اختلف الباحثون فنسب الشيوخ كما اشار الكاتب كان بسبب الشيوخ انفسهم حيث انهم يملكون ما يثبت نسبهم الشريف فلم يخرجوا هذي الادله للباحثين و الكتاب و اصبح جميع واحد منهم ينتسب الى القبيله المتحالف معها دون الاهتمام بنسبة و لكن كان يميز ذاتة او قبيلتة ببعض الصفات التي لا تكون الا لال المنزل و ذلك تسبب فتاخر نسب الشيوخ.


الخاتمة:قد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم( تعلموا من انسابكم متصلون فيه ارحامكم فان صله الرحم محبه فالاهل ,

مثراه فالمال ,

منساه فالاثر) فلولا معرفه الانساب لفات ادراك هذي الامور و تعذر الوصول اليها ايضا امرنا الله تعالى بالدعوه الى الاباء و حرم التبنى فالاسلام فقال عز من قائل (ادعوهم لابائهم هو اقسط عند الله(وقد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (الناس امناء على انسابهم) و مذكريهم بقول النبى صلى الله عليه و سلم(لعن الله من انتسب لغير ابيه ( كما اوضح انه لا يجوز الانتساب لاهل المنزل او الخروج من نسبهم بغير علم لقول الرسول صلى الله عليه و سلم(لعن الله الداخل فينا بغير نسب و الخارج منا بغير سبب) كما احب الاشارة: انه لا يجوز التشكيك فنسب اهل المنزل لقول الرسول صلى الله عليه و سلم(لا تسبوا اهل بيتي


المؤلفات فهذا المجال :


1_ كتاب معجم قبائل العرب للمؤلف عمر رضا كحال و الذي اشار بان ابناء


عبدا لكريم يسكنون بين مكه و البحر الاحمر و هم حسينين و المؤلف عام 1368.


2_ كتاب الرحله اليمانيه للشريف بركات .



3_ كتاب قلب جزيره العرب لفؤاد حمزه .



4_ كتاب النسابه الشريف العقيلى و هو من ابناء عقيل بن ابي طالب.


5_ كتاب نسب الاشراف المشاييخ بالمملكه العربية السعودية للنساب عبد الله بن عثمان بن علوه و الذي استعان بنسابه الشيخ عبد الحميد عقيل و النسابه الشريف محمد بن على الحسنى .



6_كتاب الموروثات الشعبية لغامد و زهران الكتاب الرابع .



7_ مخطوطه المشيخى و اوراق اثبات نسب الموقعه من مجموعة من اشراف مكه و على راسهم الشريف شاكر بن هزاع العبدلى .
(


8_ مخطوطه المشاييخ من قريه دوقة .



9_ مخطوطه المشاييخ اوالمشيخى منطقة (ال مشول)(وبحر ابو سكينة .



10_ المشجر الوافى فالسلسله الموسويه (اربع اجزاء) للسيد الشريف حسين ابو سعيدة الموسوي


11_كتاب عمدة الطلب مؤلفة الدواوى الحسيني


12_كتاب الطبقات الخواص فاهل الصدق و الاخلاص مؤلفة الزبيدى .



13_غامد و زهران… السكان و المكان على بن ص

  • رمز الاشراف
  • الشاعر قبيلة بني فضل
  • الموسوي نزهة الجليس
  • رمز قبيلة الاشراف
  • رمز قبيلة الشيخي
  • رمز قبيلة المشيخي
  • رمز قبيلة سليم
  • رمز قبيله الشيخي
  • قبيله الشريف في السعوديه


رمز قبيلة الاشراف