سورة البينة للاطفال

سورة البينة للاطفال 7b7e3dcb00bac552dfd28e364db5543c

 

يؤكد دائما الشيخ محمد الاحمدى على ضروره الحرص على تفسير اي ايه للطفل قبل تحفيظة لها،
ويقول ان ترسيخ تفسير القران فذهن الطفل و حفظة له العديد من الاثر الجيد على حياته؛
لان القران يحتوى على العديد من الاوامر و النواهي،
والقصص التي يستفيد منها الانسان فحياته،
وتنير قلبة و دربه.

التفسير:


يقول الشيخ محمد الاحمدي: «ان سورة البينه مدنية،
وعدد اياتها 8 ايات،
قال تعالى: «لم يكن الذين كفروا من اهل الكتاب و المشركين منفكين حتي تاتيهم البينه (1) رسول من الله يتلو صحفا مطهره (2) بها كتب قيمه (3) و ما تفرق الذين اوتوا الكتاب الا من بعد ما جاءتهم البينه (4) و ما امروا الا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء و يقيموا الصلاة و يؤتوا الزكاه و هذا دين القيمه (5) ان الذين كفروا من اهل الكتاب و المشركين فنار جهنم خالدين بها اولئك هم شر البريه (6) ان الذين امنوا و عملوا الصالحات اولئك هم خير البريه (7)

– فالبداية يتوجب على الام ان توضح للطفل ان معني (لم يكن الذين كفروا من اهل الكتاب و المشركين منفكين) اي ان اليهود و النصاري و سائر اصناف الامم لا يزالون فضلالهم.


– (حتي تاتيهم البينة) اي البرهان الساطع،
ثم توضح ان تلك البينه (رسول من الله) اي ارسلة الله يدعو الناس الى الحق،
وانزل عليه الكتاب،
ليعلم الناس الحكمه و يزكيهم و يظهرهم من الظلمات الى النور.


– (يتلو صحفا مطهرة) و معناها محفوظه عن الشياطين لا يمسها الا المطهرون؛
لانها فاعلي ما يصبح من الكلام،
(فيها كتب قيمة)،
وتوضح الام هنا ان فتلك الصحف اخبارا صادقة،
واوامر تهدى الى الحق و الى صراط مستقيم،
فاذا جاءتهم هذي البينه يتبين طالب الحق فيهلك من هلك عن بينة،
ويحيا من حيا عن بينة،
واذا لم يؤمن اهل الكتاب لهذا الرسول،
وينقادوا له،
فليس هذا ببدع من ضلالهم و عنادهم.


– (وما تفرق الذين اوتوا الكتاب الا من بعد ما جاءتهم البينة)؛
اى انهم ما تفرقوا و اختلفوا و صاروا احزابا التي توجب لاهلها الاجتماع و الاتفاق،
ولكنهم لرداءتهم لم يزدهم الهدي الا ضلالا،
مع ان الكتب كلها جاءت باصل واحد و دين واحد،
وما امروا فسائر الشرائع الا ان يعبدوا.


– (الله مخلصين له الدين)؛
اى قاصدين بجميع عباداتهم الظاهره و الباطنه لله سبحانة و تعالى،
(حنفاء) اي معرضين عن سائر الاديان المخالفه لدين التوحيد،
وخص الصلاة و الزكاه (بالذكر) لفضلهما و شرفهما،
وكونهما و لاهمية تلك العبادتين اللتين من قام بهما قام بجميع شرائع الدين.


– (وذلك دين القيمة) اي التوحيد و الاخلاص فالدين؛
لان تلك الامور هي الموصله الى الجنة،
وما سواة فطرق موصله الى الجحيم،
ثم ذكر جزاء الكافرين بعدما جاءتهم البينة،
فقال: (ان الذين كفروا من اهل الكتاب و المشركين فنار جهنم) ربما احاط بهم عذابها،
واشتد عليهم عقابها،
(خالدين فيها) باقين فيها.


– (اولئك هم شر البرية)،
وهنا توضح الام الاسباب،
وهي لانهم عرفوا الحق و تركوة و خسروا الدنيا و الاخره بهذا العمل.
(ان الذين امنوا و عملوا الصالحات اولئك هم خير البرية)؛
لانهم عبدوا الله و عرفوة ففازوا بالدنيا و الاخره لحسن اعمالهم.


– (جزاؤهم عند ربهم جنات عدن)،
وفى هذي الايه توضح الام ان مصيرهم جنات دائمه اقامه لا رحيل منها،
(تجرى من تحتها الانهار خالدين بها ابدا رضى الله عنهم و رضوا عنه)،
هنا يصف الجنه و هي جزاء لمن عمل صالحا،
واجتهد بالعباده فرضى عنهم بما قاموا فيه من اعمال،
ورضوا عنه بما اعد لهم من نوعيات الكرامات.
وتوضح الام للطفل و ترغبة بالاعمال الصالحه و الصلاة و الزكاه و الصدقة و غيرها من الاعمال الحسنة،
حتي يظفر فالنهاية بالجزاء الحسن (لمن خشى ربه) اي: لمن خاف الله و ابتعد عن معاصيه،
وقام بواجباتة كاملة.

  • سبب نزول سورة البينة للاطفال
  • سورة البينة للاطفال
  • مختصر تفسير سورة البينة للاطفال


سورة البينة للاطفال