ارتايت اليوم ان اضع بين ايديكم قصصا عن الصدق علها تبقي تذره لمن شاء ان يتذكر .
.
.
نبدا على بركة المولى
قصص عن الصدق
الرجل و العالم
يحكي ان رجلا كان يعصى الله -سبحانه- و كان به كثير من العيوب ،
فحاول ان يصلحها،
فلم يستطع ،
فذهب الى عالم ،
وطلب منه و صيه يعالج فيها عيوبة ،
فامرة العالم ان يعالج عيبا واحدا و هو الكذب ،
واوصاة بالصدق فكل حال ،
واخذ من الرجل عهدا على هذا ،
وبعد فتره اراد الرجل ان يشرب خمرا فاشتراها و ملا كاسا منها ،
وعندما رفعها الى فمة قال : ماذا اقول للعالم ان سالنى : هل شربت خمرا ؟
فهل اكذب عليه ؟
لا ،
لن اشرب الخمر ابدا .
فحاول ان يصلحها،
فلم يستطع ،
فذهب الى عالم ،
وطلب منه و صيه يعالج فيها عيوبة ،
فامرة العالم ان يعالج عيبا واحدا و هو الكذب ،
واوصاة بالصدق فكل حال ،
واخذ من الرجل عهدا على هذا ،
وبعد فتره اراد الرجل ان يشرب خمرا فاشتراها و ملا كاسا منها ،
وعندما رفعها الى فمة قال : ماذا اقول للعالم ان سالنى : هل شربت خمرا ؟
فهل اكذب عليه ؟
لا ،
لن اشرب الخمر ابدا .
وفى اليوم الاتي ،
اراد الرجل ان يفعل ذنبا احدث ،
لكنة تذكر عهدة مع العالم بالصدق .
فلم يفعل هذا الذنب ،
و كلما اراد الرجل ان يفعل ذنبا امتنع عن فعلة حتي لا يكذب على العالم ،
وبمرور الايام تخلي الرجل عن جميع عيوبة بفضل تمسكة بخلق الصدق .
اراد الرجل ان يفعل ذنبا احدث ،
لكنة تذكر عهدة مع العالم بالصدق .
فلم يفعل هذا الذنب ،
و كلما اراد الرجل ان يفعل ذنبا امتنع عن فعلة حتي لا يكذب على العالم ،
وبمرور الايام تخلي الرجل عن جميع عيوبة بفضل تمسكة بخلق الصدق .
عاقبنى الله
ويحكي ان طفلا كان كثير الكذب ،
سواء فالجد او المزاح ،
وفى احدي المرات كان يسبح بجوار شاطئ البحر و تظاهر بانه سيغرق،
وظل ينادى اصحابه: انقذونى انقذوني… انني اغرق ،
فجري زملاؤة الية لينقذوة فاذا به يضحك لانة خدعهم ،
وفعل معهم هذا اكثر من مره .
سواء فالجد او المزاح ،
وفى احدي المرات كان يسبح بجوار شاطئ البحر و تظاهر بانه سيغرق،
وظل ينادى اصحابه: انقذونى انقذوني… انني اغرق ،
فجري زملاؤة الية لينقذوة فاذا به يضحك لانة خدعهم ،
وفعل معهم هذا اكثر من مره .
وفى احدي هذي المرات ارتفع الموج ،
وكاد الطفل ان يغرق ،
فاخذ ينادى و يستنجد باصحابة ،
لكنهم ظنوا انه يكذب عليهم كعادتة ،
فلم يلتفتوا الية حتي جرى احد الناس نحوة و انقذة ،
فقال الولد لاصحابة : لقد عاقبنى الله على كذبى عليكم ،
ولن اكذب بعد اليوم ،
وبعدين لم يعد ذلك الطفل الى الكذب مره ثانية .
وكاد الطفل ان يغرق ،
فاخذ ينادى و يستنجد باصحابة ،
لكنهم ظنوا انه يكذب عليهم كعادتة ،
فلم يلتفتوا الية حتي جرى احد الناس نحوة و انقذة ،
فقال الولد لاصحابة : لقد عاقبنى الله على كذبى عليكم ،
ولن اكذب بعد اليوم ،
وبعدين لم يعد ذلك الطفل الى الكذب مره ثانية .
الصدق
الصدق هو قول الحق و مطابقه الكلام للواقع .
وقد امر الله -تعالى- بالصدق
وقد امر الله -تعالى- بالصدق
قال الله تعالى
{ يا ايها الذين امنوا اتقوا الله و كونوا مع الصادقين– 119 – }
*سورة التوبه *
*سورة التوبه *
{ ….
فلو صدقوا الله لكان خيرا لهم – 21 – }
*سورة محمد *
فلو صدقوا الله لكان خيرا لهم – 21 – }
*سورة محمد *
{ ….
ليجزى الله الصادقين بصدقهم …. -24- }
* سورة الاحزاب *
ليجزى الله الصادقين بصدقهم …. -24- }
* سورة الاحزاب *
{ ليس البر ان تولوا و جوهكم قبل المشرق و المغرب لكن البر من امن بالله و اليوم الاخر و الملائكه و الكتاب و النبيين و اتي المال على حبة ذوى القربي و اليتامي و المساكين و ابن السبيل السائلين و فالرقاب و اقام الصلاة و اتي الزكاه و الموفون بعهدهم اذا عاهدوا و الصابرين فالباساء و الضراء و حين الباس اولائك الذين صدقوا و ولائك هم المتقون -177- }
* سورة البقره *
* سورة البقره *
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( تحروا الصدق و ان رايتم ان الهلكه به ،
فان به النجاة )
ابن ابي الدنيا
فان به النجاة )
ابن ابي الدنيا
عن ابن مسعود رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه و سلم ،
قال : ( ان الصدق يهدى الى البر و ان البر يهدى الى الجنه ،
وان الرجل ليصدق حتي يكتب عند الله صديقا ،
وان الكذب يهدى الى الفجور ،
وان الفجور يهدى الى النار ،
وان الرجل ليكذب حتي يكتب عند الله كذابا )
متفق عليه
قال : ( ان الصدق يهدى الى البر و ان البر يهدى الى الجنه ،
وان الرجل ليصدق حتي يكتب عند الله صديقا ،
وان الكذب يهدى الى الفجور ،
وان الفجور يهدى الى النار ،
وان الرجل ليكذب حتي يكتب عند الله كذابا )
متفق عليه
عن ابي محمد الحسن بن على بن ابي طالب رضى الله عنهما قال : حفظت من رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( دع ما يريبك* الى ما لا يريبك ،
فان الصدق طمانينه ،
والكذب ريبة )
رواة الترمذى و قال : حديث صحيح
فان الصدق طمانينه ،
والكذب ريبة )
رواة الترمذى و قال : حديث صحيح
يريبك* : اترك ما تشك فحلة ،
واعدل الى ما لا تشك به .
واعدل الى ما لا تشك به .
عن ابي سفيان صخر بن حرب ،
رضى الله عنه ،
فى جديدة الطويل فقصة هرقل ،
قال هرقل : فماذا يامركم يعني النبى صلى الله عليه و سلم قال ابو سفيان : قلت : يقول : ( اعبدوا الله و حدة و لا تشركوا فيه شيئا ،
واتركوا ما يقولوا اباؤكم ،
ويامرنا بالصلاة ،
والصدق ،
والعفاف ،
والصلة )
متفق عليه
رضى الله عنه ،
فى جديدة الطويل فقصة هرقل ،
قال هرقل : فماذا يامركم يعني النبى صلى الله عليه و سلم قال ابو سفيان : قلت : يقول : ( اعبدوا الله و حدة و لا تشركوا فيه شيئا ،
واتركوا ما يقولوا اباؤكم ،
ويامرنا بالصلاة ،
والصدق ،
والعفاف ،
والصلة )
متفق عليه
عن ابي خالد حكيم بن حزام ،
رضى الله عنه ،
قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( البيعان بالخيار ما لم يتفرقا ،
فان صدقا و بينيا بوركا لهما فبيعهما ،
وان كتما و كذبا محقت بركة بيعهما )
متفق عليه
رضى الله عنه ،
قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( البيعان بالخيار ما لم يتفرقا ،
فان صدقا و بينيا بوركا لهما فبيعهما ،
وان كتما و كذبا محقت بركة بيعهما )
متفق عليه
فاحري بكل مسلم و اجدر فيه ان يتاسي برسول الله صلى الله عليه و سلم فصدقه،
وان يجعل الصدق صفه دائمه له،
وما احلى قول الشاعر:
وان يجعل الصدق صفه دائمه له،
وما احلى قول الشاعر:
عليك بالصدق و لو انه
احرقك الصدق بنار الوعيد
وابغ رضا المولي، فاشقى الوري
من اسخط المولي و ارضى العبيد
احرقك الصدق بنار الوعيد
وابغ رضا المولي، فاشقى الوري
من اسخط المولي و ارضى العبيد
وقال الشاعر:
وعود لسانك قول الصدق تحظ به
ان اللسان لما عودت معتاد