ماهي شروط ذبح الاضحية ؟
الاضحيه من اهم الشعائر الاسلاميه فعيد الاضحى .
و من الطاعات و التقرب الى المولى عز و جل .
و امتثال اوامرة و نواهية لذا فهي مشحلوه فالدين الاسلامي .
لذا يجب على المسلم الى اهميتها الكبرى و فيما يلى سنلقى نظره سريعة عن هذي الشعيره الهامه .
و فهذا الصدد نود ذكر ما يلى :
تشير الاضحيه الى الحيوانات من الابل و البقر و الغنم ابتغاء التقرب الى الله و تتم الاضحيه اثناء نهار يوم عيد الاضحى حتى احدث يوم من ايام التشريق ( 13 ذو الحجه ) .
و مع عقد نية تقديم الاضحيه الى الله .
و هي عباده مشحلوه فالكتاب و السنه لقوله تعالى : ” فصل لربك و انحر ” ( الكوثر 2) و اما فالسنه فقد قال النبى صلى الله عليه و سلم ” من ذبح بعد الصلاة تم نسكة ،
اصاب سنه المسلمين ” رواة البخارى .
و يذكر فالسيره النبويه ان النبى صلى الله عليه و سلم ،
ضحى بكبشين املحين اقرنين ،
ذبحهما بيدة ،
و سمى و كبر ،
وضعة على رجلة صفاحهما ” متفق عليه .
حكم الاضحيه فالاسلام :
و ربما اجمع جمهور العلماء ان الاضحيه سنه مؤكده ،
و من شعائر الدين الاسلامي .
و هذا لان المصطفى صلى الله عليه و سلم و اظب على فعلها و لم يتركها .
و ربما قال صلى الله عليه و سلم عن ام سلمه ” اذا دخلت العشره ،
و اراد احدكم ان يضحى فلا يمس من شعرة و بشرة شيئا ) رواة مسلم .
و ذلك من اجل اهتمام المسلم ان لا يترك الاضحيه طالما له القدرة ،
لما بها من طاعه و عباده و شكر لله .
ماهي شروط ذبح الاضحيه
ماهي شروط ذبح الاضحيه
شروط الاضحيه فالاسلام :
الشرط الاول :
ان تكون من بهيمه الانعام و هي الابل او البقر او الماعز او الضان .
لقوله عز و جل ” و لكل امه جعلنا منسكا ليذكروا اسم الله على ما رزقهم من بهيمه الانعام ” ( سورة الحج 34 ) .
و لقوله صلى الله عليه و سلم ” لا تذبحوا الا مسنه ،
الا ان تعسر عليكم ،
فتذبحوا جذعه من الضان ” رواة مسلم .
و المسنه هي الابل و البقر و الغنم .
لم يذكر انه صلى الله عليه و سلم انه لم يضحى بغير هذي الاجناس و لا امر اصحابة بان يضحوا بغيرها ،
و و اجب اتباعها .
الشرط الثاني :
ان تبلغ الاضحيه السن الشرعى .
و ان تكون من الابل او البقر او الماعز او الضان لقوله صلى الله عليه و سلم ” لا تذبحوا الا مسنه ،
الا ان تعسر عليكم ،
فتذبحوا جذعه من الضان ” رواة مسلم .
و الثنى فالابل هو ما تم خمس سنوات .
و الثنى فالبقر هو من له سنتين ،
و الثنى فالغنم ما تم عام واحد ،
و الثنى فالضان ما تم نص عام .
و يفضل الانفراد بالذبيحه اروع من الاشتراك مع غيرة بها .
الشرط الثالث :
ان تكون خاليه من العيوب و الامراض التي تمنع ذبحها .
و هذي العيوب و اردة فحديث عن البراء ابن عازب رضى الله عنه مرفوعا ( اربع لا تجوز فالاضاحى ) و فروايه ثانية ( لا تجزى ) ( العوراء البين عورها ،
و المريضه البين مرضها ،
و العرجاء البين ضلعها ،
و الكسيره التي لا تنقى ) و جاء فروايه ثانية ذكر العجفاء بدل الكسيرة.
و رواة اصحاب السنن بسند الصحيح .
و هنالك عيوب مكروة و لكنها لا تمنع الجزاء يفضل ان تخلو الاضحيه منها تماما كان يصبح القرن مقطوع او الاذن ،
و الاروع فالاضحيه ان تتمع بصحة كاملة و كثر اللحم و غلاء الثمن لقوله تعالى ” هذا و من يعظم شعائر الله فانها من تقوي القلوب ”
( الحج 32 ) .
و قال ابن عباس رضى الله عنه ” تعظيمها ،
استسمانها ،
استحسانها ”
الشرط الرابع :
ان يتم ذبح الاضحيه فالوقت المعروف شرعا ،
و يبتدئ من بعد صلاه العيد و من ذبح قبل الصلاة فانما هو لحم قدمة لاهلة .
كما فحديث البراء رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه و سلم ” ان اول ما نبدا فيه فيومنا هو ان نصلى ،
ثم نرجة فننحر ،
فمن فعل هذا فقد اصاب سنتنا ،
و من نحر قبل الصلاة فانما هو لحم قدمة لاهله،
ليس من النسك شيئا” رواة البخارى .
و فروايه ثانية ” من ذبح قبل الصلاة فانما ذبح لنفسة و من ذبح بعد الصلاة فقد تم نسكة و اصاب سنه المسلمين .
”
و يمتد وقت الذبح الى حتى غورب شمس احدث يوم من ايام التشريق و هو اليوم الثالث عشر من ذى الحجه ،
فتكون لمدة الذبح اربعه ايام .
لقوله صلى الله عليه و سلم ” جميع ايام التشريق ذبح ” رواة احمد و حسنة الالبانى .
الشرط الخامس : يجب ان تكون الاله حاده و ان يحمل عليها بقوه .
لقول النبى صلى الله عليه و سلم ” و ليحد احدكم شفرتة ،
و ليريح ذبيحتة ”
الشرط السادس : ما تقوله عند الذبخ ،
يستوجب البدء باسم الله و هذا لقوله تعالى ” و لا تاكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه ” ( الانعام 121 ) و ربما قام النبى صلى الله عليه و سلم عند ذبح كبشين يوم عيد الاضحى قال ” اللهم منك و لك عن محمد و امتة ،
باسم الله و الله اكبر ،
ثم ذبح ” رواة ابو داود .
و توجية الذبيحيه الى القبله لان الرسول صلى الله عليه و سلم ما ذبح ذبيحه او نحر هدايا الا و جهة الى القبله .
الشرط السابع :
تقسيم الاضحيه ،
السنه فالاضحيه ان يقسمها الى ثلاثه ثلث له ،
و ثلث لاهلة ،
و ثلث يتصدق فيه .
و هذا لحديث ابن العباس رضى الله عنها ،
ان النبى صلى الله عليه و سلم قال ” و يطعم اهل بيته الثلث ،
و يطعم فقراء جيرانة الثلث ،
و يتصدق على السؤال بالثلث ” ( ذكرة ابن قدامة فالمغنى و قال رواة الحافظ ابو موسى الاصفهانى و قال حديث حسن .
) و لقوله تعالى ” فكلوا منها و اطعموا القانع و المعتر ”
و يحرم بيع شئ من الاضحيه حتى شعرها و جلدها و ايضا يحرم اعطاء الجزار منها شئ لو على سبيل الاجره لحديث على رضى الله عنه ” قال امرنى رسول الله صلى الله عليه و سلم ان اقوم على بدنة و ان اتصدق بلحمها و جلودها و احلتها و ان لا اعطى الجزار منها قال نحن نعطية من عندنا ” ( رواة البخارى و مسلم ) .
الشرط الثامن :
من المكروة ان تذبح و الابل / البقر تنظر و تؤلمها عند الذبح بكسر رقبتها او قدمها فالبداية.
فالبقر و الغنم يستحب ذبحة بعد اضجاعة على جانبة الايسر موجة الى القبله و لحديث عبدالرحمن بن سابط ” ان النبى صلى الله عليه و سلم و اصحابة كانوا ينحرون البدنه معقوله اليسرى قائمة على ما بقى من قوائمها ” رواة ابو داود .
- ذبح الكلال في السيين
- كيف تذبح البقر
- كيفية ذبح الاضحية مع شمس الدين
- كيفية زبح الاضحية البقر