الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على الة و صحبة اما بعد:
فالاصل انه يحرم هجران المسلم فوق ثلاث الا لوجة شرعي،
لحديث رسول الله صلى الله عليه و سلم” لا يحل لمسلم ان يهجر اخاة فوق ثلاث ليال،
يلتقيان فيعرض هذا،
ويعرض هذا و خيرهما الذي يبدا بالسلام”.
رواة البخاري.
و ربما اعتبر السلف و جمهور الائمه الابتداع فالعقائد من الاسباب المشحلوه للهجر،
واوجبوا هجران اهل الاهواء من المبتدعة،
الذين يجاهرون ببدعهم او يدعون اليها.
و قال الحافظ ابو عمر ابن عبدالبر : اجمعوا على انه يجوز الهجر فوق ثلاث،
لمن كانت مكالمتة تجلب نقصا على المخاطب فدينه،
او مضره تحصل عليه فنفسه،
او دنياه.
فرب هجر رائع خير من مخالطه مؤذيه .
و من سبب الهجر الشرعى فوق ثلاث هجران اصحاب المعاصى المجاهرين بها،
كما هجر النبى صلى الله عليه و سلم المتخلفين عن غزوه تبوك من غير عذر،
كما فقصة كعب بن مالك،
وصاحبية رضى الله عنهم.
و يجوز الهجر فوق ثلاث للزوجة الناشز الا ان هجرها لا يصبح الا فالمضجع،
وليس فكل الاحول،
كما قال تعالى ( و اهجروهن فالمضاجع ) [ النساء :34] بعد العظه والنصيحه و بالجمله فان الهجر علاج،
ولا يصار الية الا اذا تحقق او غلب على الظن ان هجر المهجور انفع – فالجمله – من و صله،
فان كان العكس لم يشرع الهجر،
لان الحكم يدور مع علتة و جودا
وعدما. على انه يشرع للمسلم اذا هجر اخاة لسبب مشروع ان يرد السلام و لو بصوت منخفض اذا راي ان المصلحه فالاسرار برد السلام.
و الله اعلم
- لا يحل لمسلم ان يهجر
- صور لا يجوز للمسلم الهجران اكثر من ثلاث ايام
- لا يجوز للمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاثة
- لا يهجر اخاه المسلم